Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.89 (187)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الكفاءة الذاتية واستراتيجيات مواجهة ضغوط تعدد الأدوار لدى المرأة العاملة : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بولاية باتنة وبسكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن بركات ، فاطمة الزهراء, Auteur ; زويبة ، إكرام, Auteur ; اشراف أحمان لبنى, Autre Année de publication : 2024 Importance : 77ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكفـاءة الذاتيـة ؛ اسـتراتيجيات المواجهـة ؛ ضغوط تعـدد الأدوار Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفـت الدراسـة الحاليـة إلـى تحـديد مسـتوى الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة، التعـرف علـى اسـتراتيجيات المواجهـة الأكثـر اسـتخداما لـدى المـرأة العاملـة، معرفـة فيمـا إذا كانـت هنـاك علاقـة ارتباطيـة ذات دلالـة إحصائيـة بيـن الكفـاءة الذاتيـة واسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة، محاولـة معرفـة فيمـا إذا كانـت توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة حسـب الحالـة الاجتماعيـة وحسـب متغيـر الدراسـة، ومحاولـة معرفـة فيمـا إذا كانـت لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة وحسـب متغيـر الدراسـة.
استخدمـت الباحثتـان المنهـج الوصفـي الارتباطـي علـى عينـة عمديـة (قصديـة) مكونـة مـن 90 امـرأة عاملـة متعددات الأدوار، فـي مدينـة باتنـة وبعـض ضواحيهـا ومدينـة بسكـرة، بالاعتمـاد علـى مقيـاس الكفـاءة الذاتيـة لـ(رافـت شـفانسر) ومقيـاس اسـتراتيجيات المواجهـة نسـخة (paulhan et al). وأظهـرت النتائـج:
- ارتفـاع مسـتوى الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة.
- لا توجـد اسـتراتيجيات مواجهـة أكثـر اسـتخداما لـدى النسـاء العاملات.
- لا توجـد علاقـة ارتباطيـة ذات دلالـة إحصائيـة بيـن الكفـاءة الذاتيـة واسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة.
- توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة.
- لا توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الدراسـة.
- لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة.
- لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الدراسـة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: أسـاسيات الدراسـة
الفصل الثـاني: الكفـاءة الذاتيـة
الفصل الثـالث: اسـتراتيجيات مواجهـة ضغـوط تعـدد الأدوار
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجـراءات الدراسـةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/9sz70qep5ewzbbl/مذكرة.pdf/file الكفاءة الذاتية واستراتيجيات مواجهة ضغوط تعدد الأدوار لدى المرأة العاملة : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بولاية باتنة وبسكرة [texte imprimé] / بن بركات ، فاطمة الزهراء, Auteur ; زويبة ، إكرام, Auteur ; اشراف أحمان لبنى, Autre . - 2024 . - 77ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكفـاءة الذاتيـة ؛ اسـتراتيجيات المواجهـة ؛ ضغوط تعـدد الأدوار Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفـت الدراسـة الحاليـة إلـى تحـديد مسـتوى الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة، التعـرف علـى اسـتراتيجيات المواجهـة الأكثـر اسـتخداما لـدى المـرأة العاملـة، معرفـة فيمـا إذا كانـت هنـاك علاقـة ارتباطيـة ذات دلالـة إحصائيـة بيـن الكفـاءة الذاتيـة واسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة، محاولـة معرفـة فيمـا إذا كانـت توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة حسـب الحالـة الاجتماعيـة وحسـب متغيـر الدراسـة، ومحاولـة معرفـة فيمـا إذا كانـت لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة وحسـب متغيـر الدراسـة.
استخدمـت الباحثتـان المنهـج الوصفـي الارتباطـي علـى عينـة عمديـة (قصديـة) مكونـة مـن 90 امـرأة عاملـة متعددات الأدوار، فـي مدينـة باتنـة وبعـض ضواحيهـا ومدينـة بسكـرة، بالاعتمـاد علـى مقيـاس الكفـاءة الذاتيـة لـ(رافـت شـفانسر) ومقيـاس اسـتراتيجيات المواجهـة نسـخة (paulhan et al). وأظهـرت النتائـج:
- ارتفـاع مسـتوى الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة.
- لا توجـد اسـتراتيجيات مواجهـة أكثـر اسـتخداما لـدى النسـاء العاملات.
- لا توجـد علاقـة ارتباطيـة ذات دلالـة إحصائيـة بيـن الكفـاءة الذاتيـة واسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة.
- توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة.
- لا توجـد فـروق فـي الكفـاءة الذاتيـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الدراسـة.
- لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الحالـة الاجتماعيـة.
- لا توجـد فـروق فـي اسـتراتيجيات المواجهـة لـدى المـرأة العاملـة حسـب متغيـر الدراسـة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: أسـاسيات الدراسـة
الفصل الثـاني: الكفـاءة الذاتيـة
الفصل الثـالث: اسـتراتيجيات مواجهـة ضغـوط تعـدد الأدوار
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجـراءات الدراسـةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/9sz70qep5ewzbbl/مذكرة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5235TF 616.89/576/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : صورة الجسد وعلاقتها بتقدير الذات لدى مستخدمي فلاتر مواقع التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على طالبات جامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : عزيز ، آثار, Auteur ; رحوات ، منال, Auteur ; اشراف براجل إحسان, Autre Année de publication : 2024 Importance : 125ص Présentation : أشكال بيانية ؛ جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : صورة الجسم ؛ تقدير الذات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين صورة الجسم وتقدير الذات لدى مستخدمي الفلاتر في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
-هل توجد علاقة بين صورة الجسد وتقدير الذات لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما طبيعة صورة الجسد لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما مستوى تقدير الذات لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
وللإجابة على هذه التساؤلات، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، حيث شمل مجتمع البحث الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي بجامعة الحاج لخضر بباتنة، وبلغ عدد أفراد الدراسة 151 طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية.
وقد تم الاعتماد على مقياسين تم التأكد من خصائصهما السيكومترية:
مقياس صورة الجسد لزينب شقير (1991).
مقياس تقدير الذات لكوبر سميث (النموذج المصغر، 25 عبارة).
وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقدير الذات وصورة الجسم لدى أفراد العينة.
-طبيعة صورة الجسد سلبية لدى الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر.
-مستوى تقدير الذات متوسط لدى الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري:
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: صورة الجسم
الفصل الثالث: تقدير الذات
الجانب الميداني:
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/btb02hr30611510/صورة++الجسد+وعلاقت [...] صورة الجسد وعلاقتها بتقدير الذات لدى مستخدمي فلاتر مواقع التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على طالبات جامعة باتنة 1 [texte imprimé] / عزيز ، آثار, Auteur ; رحوات ، منال, Auteur ; اشراف براجل إحسان, Autre . - 2024 . - 125ص : أشكال بيانية ؛ جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : صورة الجسم ؛ تقدير الذات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين صورة الجسم وتقدير الذات لدى مستخدمي الفلاتر في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
-هل توجد علاقة بين صورة الجسد وتقدير الذات لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما طبيعة صورة الجسد لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما مستوى تقدير الذات لدى الطالبات الجامعيات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
وللإجابة على هذه التساؤلات، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، حيث شمل مجتمع البحث الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي بجامعة الحاج لخضر بباتنة، وبلغ عدد أفراد الدراسة 151 طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية.
وقد تم الاعتماد على مقياسين تم التأكد من خصائصهما السيكومترية:
مقياس صورة الجسد لزينب شقير (1991).
مقياس تقدير الذات لكوبر سميث (النموذج المصغر، 25 عبارة).
وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقدير الذات وصورة الجسم لدى أفراد العينة.
-طبيعة صورة الجسد سلبية لدى الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر.
-مستوى تقدير الذات متوسط لدى الطالبات اللاتي يستخدمن الفلاتر في مواقع التواصل الاجتماعي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري:
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: صورة الجسم
الفصل الثالث: تقدير الذات
الجانب الميداني:
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/btb02hr30611510/صورة++الجسد+وعلاقت [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5336TF 616.89/555/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الخبرة الصادمة وبعض الاضطرابات النفسية الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي : دراسة عيادية (تحليلية) لاستجابات أربع مشاركين حول الحرب على غزة Type de document : texte imprimé Auteurs : لحمر نبيلة, Auteur ; زحزام شريفة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 181ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخبرة الصادمة ؛ الصدمة بالإنابة ؛ التجنب التجريبي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة الخبرة الصادمة غير المباشرة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية، المتمثلة في الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، لدى عينة من الأساتذة والطلبة الجامعيين. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير الخبرة الصادمة في مستوى كل من اضطراب الصدمة بالإنابة واضطراب التجنب التجريبي. ولتحقيق ذلك، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربعة أفراد ينتمون إلى
جامعة باتنة 1، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم توزيع استبيانين هما: استبيان الصدمة بالإنابة، واستبيان التجنب التجريبي (BEAQ) ، ثم تم تحليل البيانات باستخدام برنامج NVivo لتحليل المعطيات النوعية. أظهرت نتائج الدراسة أن الخبرة الصادمة غير المباشرة الناتجة عن التعرض المتكرر لمشاهد الحرب على غزة كان لها أثر نفسي واضح على الأفراد المشمولين بالدراسة، حيث بينت نتائج الاستبيانين وجود أعراض متفاوتة الشدة للصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، مما يعكس أثر الخبرة الصادمة في ظهور هذه الاضطرابات النفسية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الادبيات النظرية والتطبيقية المفاهيم والاطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/a1l7in8wwst7ibv/المذكرة+النهائية+1 [...] الخبرة الصادمة وبعض الاضطرابات النفسية الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي : دراسة عيادية (تحليلية) لاستجابات أربع مشاركين حول الحرب على غزة [texte imprimé] / لحمر نبيلة, Auteur ; زحزام شريفة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2025 . - 181ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخبرة الصادمة ؛ الصدمة بالإنابة ؛ التجنب التجريبي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة الخبرة الصادمة غير المباشرة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية، المتمثلة في الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، لدى عينة من الأساتذة والطلبة الجامعيين. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير الخبرة الصادمة في مستوى كل من اضطراب الصدمة بالإنابة واضطراب التجنب التجريبي. ولتحقيق ذلك، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربعة أفراد ينتمون إلى
جامعة باتنة 1، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم توزيع استبيانين هما: استبيان الصدمة بالإنابة، واستبيان التجنب التجريبي (BEAQ) ، ثم تم تحليل البيانات باستخدام برنامج NVivo لتحليل المعطيات النوعية. أظهرت نتائج الدراسة أن الخبرة الصادمة غير المباشرة الناتجة عن التعرض المتكرر لمشاهد الحرب على غزة كان لها أثر نفسي واضح على الأفراد المشمولين بالدراسة، حيث بينت نتائج الاستبيانين وجود أعراض متفاوتة الشدة للصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، مما يعكس أثر الخبرة الصادمة في ظهور هذه الاضطرابات النفسية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الادبيات النظرية والتطبيقية المفاهيم والاطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/a1l7in8wwst7ibv/المذكرة+النهائية+1 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5825TF 616.89/628/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5544TF 616.89/607/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين : دراسة ميدانية على عينة من المحامين - مجلس قضاء باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : اوحباب ، فاطمة, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 76ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التعاطف الوجداني ؛ الكفاءة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى عينة المحامين، وكذا التعرف على طبيعة العلاقة بين التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين. بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في مستوى التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين حسب متغيري (الخبرة - الجنس).
تكونت العينة من 60 محاميًا ومحامية تابعين لمجلس قضاء باتنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.
اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والفارقي، كما تم جمع البيانات باستخدام استبيان التعاطف الوجداني من إعداد كار سميث وبارير (1998) بترجمة العاصي (2013)، ومقياس الكفاءة الذاتية من إعداد شفارتزر وجيروزال (1981) بترجمة سامر جميل رضوان.
أسفرت النتائج عن ما يلي:
يتمتع المحامون بمستوى مرتفع من التعاطف الوجداني.
يتمتع المحامون بمستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التعاطف الوجداني لدى المحامين تعزى لمتغير الجنس (ذكور - إناث).
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المحامين تعزى لمتغير الجنس (ذكور - إناث).
وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التعاطف الوجداني لدى المحامين تعزى لمتغير الخبرة.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المحامين تعزى لمتغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعاطف الوجداني
الفصل الثالث: الكفاءة الذاتية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين : دراسة ميدانية على عينة من المحامين - مجلس قضاء باتنة [texte imprimé] / اوحباب ، فاطمة, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre . - 2024 . - 76ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التعاطف الوجداني ؛ الكفاءة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى عينة المحامين، وكذا التعرف على طبيعة العلاقة بين التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين. بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في مستوى التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين حسب متغيري (الخبرة - الجنس).
تكونت العينة من 60 محاميًا ومحامية تابعين لمجلس قضاء باتنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.
اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والفارقي، كما تم جمع البيانات باستخدام استبيان التعاطف الوجداني من إعداد كار سميث وبارير (1998) بترجمة العاصي (2013)، ومقياس الكفاءة الذاتية من إعداد شفارتزر وجيروزال (1981) بترجمة سامر جميل رضوان.
أسفرت النتائج عن ما يلي:
يتمتع المحامون بمستوى مرتفع من التعاطف الوجداني.
يتمتع المحامون بمستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التعاطف الوجداني والكفاءة الذاتية لدى المحامين.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التعاطف الوجداني لدى المحامين تعزى لمتغير الجنس (ذكور - إناث).
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المحامين تعزى لمتغير الجنس (ذكور - إناث).
وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التعاطف الوجداني لدى المحامين تعزى لمتغير الخبرة.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المحامين تعزى لمتغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعاطف الوجداني
الفصل الثالث: الكفاءة الذاتية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5272TF 616.89/585/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالصدمة النفسية وأثرها على جودة الحياة لدى الأمهات الفاقدات لأطفالهن (أثناء الولادة) / شلاغمة ، شيماء
![]()
Permalinkالنموفوبيا وعلاقتها باضطرابات النوم لدى الطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا / شوشان نور اليقين
![]()
Permalink
616 الأمراض
