Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 023 (2)



Titre : أخصائي المكتبات بين المهنة والرسالة Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد مبروك ابراهيم Editeur : مصر : دار العلم والايمان Année de publication : 2014 Collection : سلسلة كتب البرامج التدريبية والتأهيلية لتنمية الموارد البشرية Importance : 260ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-308-243-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : أخصائي المكتبات ؛ المهنة ؛ الرسالة ؛ مجتمع المعلومات ؛ المجتمع الثقافي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهنة أخصائي المكتبات ، فبدلا من أن يكون خازن كتب أصبح أخصائي مكتبات ومعلومات بأوسع معاني هذا المصطلح من حيث التدريب والتأهيل والأداء ، وتعددت مسؤولياته في تحقيق برنامج تربوي عن طريق التعاون مع الهيئة التدريسية لكي يساهم في دعم عمليات التعلم والتعلم المستمر في ظل ثورة المعلومات واتساع مجالات المعرفة ، حيث أصبح على المستفيد أن يتعلم كيف يطلب العلم إلا أن يتعلم بعض العلوم التي تتقادم ريثما ينتهي عامه الدراسي ، أو وقت اهتماماته بالمعلومة ، حيث تناول الكتاب خمسة فصول: تحدث في الفصل الأول اخصائي المكتبات ودوره الثقافي بالمجتمع ، أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان اخصائي المكتبات وتحديات مجتمع المعلومات ، وتضمن الفصل الثالث : اخصائي المكتبة العامة ودوره الثقافي ، كما ركز الفصل الرابع على أخصائي المكتبة المدرسية ودوره الثقافي والتربوي ، وفي الفصل الخامس والأخير تحت عنوان اخصائي المكتبة الجامعية ودوره الثقافي والتربوي . أخصائي المكتبات بين المهنة والرسالة [texte imprimé] / السعيد مبروك ابراهيم . - مصر : دار العلم والايمان, 2014 . - 260ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم. - (سلسلة كتب البرامج التدريبية والتأهيلية لتنمية الموارد البشرية) .
ISSN : 978-977-308-243-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : أخصائي المكتبات ؛ المهنة ؛ الرسالة ؛ مجتمع المعلومات ؛ المجتمع الثقافي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهنة أخصائي المكتبات ، فبدلا من أن يكون خازن كتب أصبح أخصائي مكتبات ومعلومات بأوسع معاني هذا المصطلح من حيث التدريب والتأهيل والأداء ، وتعددت مسؤولياته في تحقيق برنامج تربوي عن طريق التعاون مع الهيئة التدريسية لكي يساهم في دعم عمليات التعلم والتعلم المستمر في ظل ثورة المعلومات واتساع مجالات المعرفة ، حيث أصبح على المستفيد أن يتعلم كيف يطلب العلم إلا أن يتعلم بعض العلوم التي تتقادم ريثما ينتهي عامه الدراسي ، أو وقت اهتماماته بالمعلومة ، حيث تناول الكتاب خمسة فصول: تحدث في الفصل الأول اخصائي المكتبات ودوره الثقافي بالمجتمع ، أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان اخصائي المكتبات وتحديات مجتمع المعلومات ، وتضمن الفصل الثالث : اخصائي المكتبة العامة ودوره الثقافي ، كما ركز الفصل الرابع على أخصائي المكتبة المدرسية ودوره الثقافي والتربوي ، وفي الفصل الخامس والأخير تحت عنوان اخصائي المكتبة الجامعية ودوره الثقافي والتربوي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2008B 023/02/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2007B 023/02/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 020B 023/02/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 065B 023/02/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : القيادة في المكتبات و مراكز المعلومات - مبادئ و مفاهيم Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرازق مصطفى يونس, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2016 Importance : 416ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-997-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : القيادة ؛ المكتبات ؛ المعلومات ؛ مراكز المعلومات Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع القيادة في المكتبات و مراكز المعلومات - مبادئ و مفاهيم، حيث ان القيادة هي القدرة على التاثير في الاخرين من خلال الاتصال ليسعوا الى اداء مثمر يحقق اهدافا مخططة، وتتضمن القيادة ممارسة مهارات التاثير على سلوكيات التابعين وصولا لاداء مثمر يحقق اهدافا معينة، ويتم هذا التاثير و النفوذ من خلال الاتصال و التواصل مع الاخرين من العاملين و المرؤوسين، فقد قسم الكتاب الى احدى عشر فصلا، فاهتم الفصل: القيادة و الادارة، اهمية القيادة في المؤسسات المعلوماتية(المكتبات و مراكز المعلومات)، فيما يعرض الفصل الثاني: القواعد الاساسية للقائد و القيادة، في حين يخص الفصل الثالث: المرحلة الانتقالية في تسليم القيادة، المعايير و القيم في القيادة، و عالج الفصل الرابع: الاستخدام و التوظيف، ويبرز الفصل الخامس: الشورى، اهمية و فوائد الشورى، ويناقش الفصل السادس: القيادة في وقت الازمات و الكوارث، الخطوات الواجب اتباعها لحل الازمة، دور القائد في ادارة الازمات، انظمة الوقاية و الامن و السلامة العامة و ادارة الازمات، وتناول الفصل السابع: التعامل و الاتصال مع الادارات الوسطى و السفلى، في حين تطرق الفصل الثامن: الرؤيا الاستراتيجية للمؤسسة، فوائد و مبررات التخطيط الاستراتيجي، التحليل الاستراتيجي في المؤسسات المعلوماتية، معايير تحديد الاولويات، وخصص الفصل التاسع: اللامركزية في الادارة و تفويض الصلاحيات، المركزية واللامركزية في الادارة: المفاهيم و التعريفات، التفويض:الاسباب و المبررات، الوصف الوظيفي، تقييم الاداء: تعريف و فوائد و اهداف، ويدور الفصل العاشر: التعزيز و الحوافز، انواع الحوافز: حوافز معنوية ايجابية، و حوافز معنوية سلبية، معوقات الابداع الاداري، العدالة،وختتم الفصل الحادي عشر: الاستبطان، مزايا منهج الاستبطان، التقييم الذاتي و النظر الى النفس، الاستبطان في مجال علم المكتبات و المعلومات، مراحل ادراك الذات و تفهم متطلباتها. القيادة في المكتبات و مراكز المعلومات - مبادئ و مفاهيم [texte imprimé] / عبد الرازق مصطفى يونس, Auteur . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2016 . - 416ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-24-997-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : القيادة ؛ المكتبات ؛ المعلومات ؛ مراكز المعلومات Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع القيادة في المكتبات و مراكز المعلومات - مبادئ و مفاهيم، حيث ان القيادة هي القدرة على التاثير في الاخرين من خلال الاتصال ليسعوا الى اداء مثمر يحقق اهدافا مخططة، وتتضمن القيادة ممارسة مهارات التاثير على سلوكيات التابعين وصولا لاداء مثمر يحقق اهدافا معينة، ويتم هذا التاثير و النفوذ من خلال الاتصال و التواصل مع الاخرين من العاملين و المرؤوسين، فقد قسم الكتاب الى احدى عشر فصلا، فاهتم الفصل: القيادة و الادارة، اهمية القيادة في المؤسسات المعلوماتية(المكتبات و مراكز المعلومات)، فيما يعرض الفصل الثاني: القواعد الاساسية للقائد و القيادة، في حين يخص الفصل الثالث: المرحلة الانتقالية في تسليم القيادة، المعايير و القيم في القيادة، و عالج الفصل الرابع: الاستخدام و التوظيف، ويبرز الفصل الخامس: الشورى، اهمية و فوائد الشورى، ويناقش الفصل السادس: القيادة في وقت الازمات و الكوارث، الخطوات الواجب اتباعها لحل الازمة، دور القائد في ادارة الازمات، انظمة الوقاية و الامن و السلامة العامة و ادارة الازمات، وتناول الفصل السابع: التعامل و الاتصال مع الادارات الوسطى و السفلى، في حين تطرق الفصل الثامن: الرؤيا الاستراتيجية للمؤسسة، فوائد و مبررات التخطيط الاستراتيجي، التحليل الاستراتيجي في المؤسسات المعلوماتية، معايير تحديد الاولويات، وخصص الفصل التاسع: اللامركزية في الادارة و تفويض الصلاحيات، المركزية واللامركزية في الادارة: المفاهيم و التعريفات، التفويض:الاسباب و المبررات، الوصف الوظيفي، تقييم الاداء: تعريف و فوائد و اهداف، ويدور الفصل العاشر: التعزيز و الحوافز، انواع الحوافز: حوافز معنوية ايجابية، و حوافز معنوية سلبية، معوقات الابداع الاداري، العدالة،وختتم الفصل الحادي عشر: الاستبطان، مزايا منهج الاستبطان، التقييم الذاتي و النظر الى النفس، الاستبطان في مجال علم المكتبات و المعلومات، مراحل ادراك الذات و تفهم متطلباتها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 024B 023/01/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible