Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 028 (3)



Titre : تنمية مهارات القراءة والكتابة : استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم Type de document : texte imprimé Auteurs : حاتم حسين البصيص, Auteur Editeur : دمشق : منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب Année de publication : 2011 Importance : 326ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التنمية ؛ المهارة ؛ الكتابة ؛ القراءة ؛ التدريس Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : يسعى الكتاب الى تقديم اطار نظري بالتكامل مع التطبيقات العلمية لابرز الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة بصفة عامة وتعليم القراءة والكتابة على وجه الخصوص اضافة الى تقديم نماذج اجرائية يمكن ان يفيد منها متعلم اللغة العربية والمهتمين بتعليمها للارتقاء بمستوى تلاميذنا وطلابنا فيها وبما يخدم لغتنا العربية.ويوضح في فصل الاول اللغة العربية و اتجاهات تعليمها/ مفهوم اللغة عموما واللغة العربية على وجه الخصوص اضافة الى مهاراتها الاساسية والعلاقات المختلفة بين فنونها ومهاراتها مع تحديد ابرز اهداف تعليم اللغة العربية العامة والخاصة في مراحل التعليم العام مقسمة الى اهداف معرفية ومهارية ووجدانية مع تبيان اسس ومبادئء تعليم اللغة العربية على ضوء الاتجاهات المعاصرة.كما اشتمل الكتاب على قضايا ترتبط بتعليم القراءة والكتابة من حيث تم تحديد أهداف هذين الفنين اللغويين تربويا وتعليميا مبيناً ابرز اتجاهات التكامل في تدريس القراءة والكتابة ثم التفصيل في واقع تدريس القراءة والكتابة والصعوبات المرتبطة به وبعض اساليب معالجة هذه الصعوبات وتلافي أوجه القصور.ويبين الكتاب موقع القراءة من مهارات اللغة الاخرى والعلاقة التي تربطها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم القراءة ومهاراتها العامة اضافة الى المهارات النوعية المرتبطة بها من حيث ادائها في المدارس ثم بيان موقع الفهم القرائي من عملية القراءة والتفصيل في مستويات الفهم والمهارات المتضمنة فيها.كما يوضح الكتاب موقع الكتابة من المهارات اللغوية وعلاقتها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم الكتابة والتعبير الكتابي وكذلك المهارات النوعية المرتبطة ببعض المجالات الوظيفيةوالابداعية مع إبراز اتجاهات تعليم الكتابة الحديثة.وتضمن الكتاب مجموعة من التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء واستراتيجيات تدريس القراءة والكتابة وتقويمها كما عرض العديد من الاختبارات والمقاييس التي قام الباحث باعدادها وضبطها لاغراض القياس والتي يمكن ان يفيد منها المعلمون والباحثون في قياس مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة وقياس ميولهم نحوهما.
ويقول الكتاب في ختامه انه يقدم روءية جديدة لطرائق تدريس القراءة والكتابة استنادا الى احدث نظريات الذكاء واشهرها كما يضع بين يدي المعلم تشكيلة واسعة من الطرائق التي يمكن ان يوظفها في تعليم ابنائنا القراءة والكتابة بصورة فاعلة تستند الى اسس علمية واجرائية في التدريس والتقويم.
ويضيف.. استرشدت ببعض النماذج في تصميم انشطة القراءة والكتابة وتطبيقها في سبيل تمكين المتعلمين من المهارات اللازمة لهم قراءة وكتابة وتنمية ميولهم واتجاهاتهم نحوها وصولا الى تمكينهم من مهارات اللغة العربية وتعزيز مكانتها في نظر طلابنا ودارسينا.تنمية مهارات القراءة والكتابة : استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم [texte imprimé] / حاتم حسين البصيص, Auteur . - دمشق : منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب, 2011 . - 326ص : غ. ملون ، مخططات ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التنمية ؛ المهارة ؛ الكتابة ؛ القراءة ؛ التدريس Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : يسعى الكتاب الى تقديم اطار نظري بالتكامل مع التطبيقات العلمية لابرز الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة بصفة عامة وتعليم القراءة والكتابة على وجه الخصوص اضافة الى تقديم نماذج اجرائية يمكن ان يفيد منها متعلم اللغة العربية والمهتمين بتعليمها للارتقاء بمستوى تلاميذنا وطلابنا فيها وبما يخدم لغتنا العربية.ويوضح في فصل الاول اللغة العربية و اتجاهات تعليمها/ مفهوم اللغة عموما واللغة العربية على وجه الخصوص اضافة الى مهاراتها الاساسية والعلاقات المختلفة بين فنونها ومهاراتها مع تحديد ابرز اهداف تعليم اللغة العربية العامة والخاصة في مراحل التعليم العام مقسمة الى اهداف معرفية ومهارية ووجدانية مع تبيان اسس ومبادئء تعليم اللغة العربية على ضوء الاتجاهات المعاصرة.كما اشتمل الكتاب على قضايا ترتبط بتعليم القراءة والكتابة من حيث تم تحديد أهداف هذين الفنين اللغويين تربويا وتعليميا مبيناً ابرز اتجاهات التكامل في تدريس القراءة والكتابة ثم التفصيل في واقع تدريس القراءة والكتابة والصعوبات المرتبطة به وبعض اساليب معالجة هذه الصعوبات وتلافي أوجه القصور.ويبين الكتاب موقع القراءة من مهارات اللغة الاخرى والعلاقة التي تربطها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم القراءة ومهاراتها العامة اضافة الى المهارات النوعية المرتبطة بها من حيث ادائها في المدارس ثم بيان موقع الفهم القرائي من عملية القراءة والتفصيل في مستويات الفهم والمهارات المتضمنة فيها.كما يوضح الكتاب موقع الكتابة من المهارات اللغوية وعلاقتها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم الكتابة والتعبير الكتابي وكذلك المهارات النوعية المرتبطة ببعض المجالات الوظيفيةوالابداعية مع إبراز اتجاهات تعليم الكتابة الحديثة.وتضمن الكتاب مجموعة من التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء واستراتيجيات تدريس القراءة والكتابة وتقويمها كما عرض العديد من الاختبارات والمقاييس التي قام الباحث باعدادها وضبطها لاغراض القياس والتي يمكن ان يفيد منها المعلمون والباحثون في قياس مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة وقياس ميولهم نحوهما.
ويقول الكتاب في ختامه انه يقدم روءية جديدة لطرائق تدريس القراءة والكتابة استنادا الى احدث نظريات الذكاء واشهرها كما يضع بين يدي المعلم تشكيلة واسعة من الطرائق التي يمكن ان يوظفها في تعليم ابنائنا القراءة والكتابة بصورة فاعلة تستند الى اسس علمية واجرائية في التدريس والتقويم.
ويضيف.. استرشدت ببعض النماذج في تصميم انشطة القراءة والكتابة وتطبيقها في سبيل تمكين المتعلمين من المهارات اللازمة لهم قراءة وكتابة وتنمية ميولهم واتجاهاتهم نحوها وصولا الى تمكينهم من مهارات اللغة العربية وتعزيز مكانتها في نظر طلابنا ودارسينا.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 787 028/01/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات و مراكز المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : غالب عوض النوايسة Mention d'édition : ط 1 Editeur : الاردن : دار الصفاء للنشر و التوزيع - عمان Année de publication : 2011 Importance : 600 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-659-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المصادر ؛ المعلومات الكترونية ؛ المكتبات ؛ المراكز ؛ المعلومات Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات و مراكز المعلومات ، تعتبر مصادر المعلومات الالكترونية من اهم الاتجاهات الحديثة التى تشهدها المكتبات ومراكز المعلومات ، و قد بقيت مصادر المعلومات المطبوعة التقليدية هي السائدة في مقتنات المكتبات ومراكز المعلومات حتى قبل نهاية القرن العشرين ، ومع ظهور الحاسب الالى وما ساهم به في نظم الاتصال و ظهور الاقراص المتراصة و النمو المتزايد في صناعة النشر التقليدي و النشر التقليدي و النشر الالكتروني ولدت مصادر المعلومات الالكترونية من كتب الالكترونية ، ودوريات الالكترونية ، و دوريات الالكترونية ، ومراجع الالكترونية و قواعد بيانات الالكترونية ، و نتيجة لارتفاع تكاليف مصادر المعلومات المطبوعة و تقلص ميزانيات المكتبات اخذت الكثير من تلك المكتبات بالتحول التدريجي من استراتجية الاقتناء و التملك لمصادر المعلومات نحو استراتجية الاتاحة و الوصول الى المعلومات بسهولة و بسرعة من خلال الاشتراك في الدوريات الالكترونية و المراجع الالكترونية سواء المخزنة على الاقراص المتراصة على شبكة الانترنت ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول ، تناول الفصل الاول: مصادر المعلومات الالكترونية ، تعريف مصادر المعلومات الالكترونية ، تطور مصادر المعلومات الالكترونية ، مستلزمات و متطلبات مصادر المعلومات الالكترونية ، معايير تقييم مصادر المعلومات الالكترونية ، و يناقش الفصل الثاني : الكتاب الالكتروني ، اسباب انتشار الكتاب الالكتروني ، المراحل الفنية لاعداد الكتب الالكترونية ، معايير تقييم الكتب الاكترونية ، في حين تطرق الفصل الثالث : الدوريات الالكترونية ، الدوريات الالكترونية : التعريف ، النشأة ، الاهمية ، الدوريات الالكترونية : الانواع الاختيار ، الاشتراك ، في حين تطرق الفصل الرابع : مصادر المعلومات المرجعية ، و خصص الفصل الخامس : قواعد البيانات الالكترونية ، واختتم الفصل السادس : مصادر المعلومات الالكترونية المخزنة على الاقراص المتراصة ، مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات و مراكز المعلومات [texte imprimé] / غالب عوض النوايسة . - ط 1 . - الاردن : دار الصفاء للنشر و التوزيع - عمان, 2011 . - 600 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-24-659-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المصادر ؛ المعلومات الكترونية ؛ المكتبات ؛ المراكز ؛ المعلومات Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات و مراكز المعلومات ، تعتبر مصادر المعلومات الالكترونية من اهم الاتجاهات الحديثة التى تشهدها المكتبات ومراكز المعلومات ، و قد بقيت مصادر المعلومات المطبوعة التقليدية هي السائدة في مقتنات المكتبات ومراكز المعلومات حتى قبل نهاية القرن العشرين ، ومع ظهور الحاسب الالى وما ساهم به في نظم الاتصال و ظهور الاقراص المتراصة و النمو المتزايد في صناعة النشر التقليدي و النشر التقليدي و النشر الالكتروني ولدت مصادر المعلومات الالكترونية من كتب الالكترونية ، ودوريات الالكترونية ، و دوريات الالكترونية ، ومراجع الالكترونية و قواعد بيانات الالكترونية ، و نتيجة لارتفاع تكاليف مصادر المعلومات المطبوعة و تقلص ميزانيات المكتبات اخذت الكثير من تلك المكتبات بالتحول التدريجي من استراتجية الاقتناء و التملك لمصادر المعلومات نحو استراتجية الاتاحة و الوصول الى المعلومات بسهولة و بسرعة من خلال الاشتراك في الدوريات الالكترونية و المراجع الالكترونية سواء المخزنة على الاقراص المتراصة على شبكة الانترنت ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول ، تناول الفصل الاول: مصادر المعلومات الالكترونية ، تعريف مصادر المعلومات الالكترونية ، تطور مصادر المعلومات الالكترونية ، مستلزمات و متطلبات مصادر المعلومات الالكترونية ، معايير تقييم مصادر المعلومات الالكترونية ، و يناقش الفصل الثاني : الكتاب الالكتروني ، اسباب انتشار الكتاب الالكتروني ، المراحل الفنية لاعداد الكتب الالكترونية ، معايير تقييم الكتب الاكترونية ، في حين تطرق الفصل الثالث : الدوريات الالكترونية ، الدوريات الالكترونية : التعريف ، النشأة ، الاهمية ، الدوريات الالكترونية : الانواع الاختيار ، الاشتراك ، في حين تطرق الفصل الرابع : مصادر المعلومات المرجعية ، و خصص الفصل الخامس : قواعد البيانات الالكترونية ، واختتم الفصل السادس : مصادر المعلومات الالكترونية المخزنة على الاقراص المتراصة ، Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 707 028/02/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 706 028/02/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 722 028/02/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : مهارات التعامل مع اوعية المعلومات الالكترونية بالمكتبات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرؤوف احمد عبد العاطى, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2017 Importance : 547 ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-372-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المهارات ؛ التعامل ؛ الاوعية ؛ المعلومات الكترونية ؛ المكتبات Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهارات التعامل مع اوعية المعلومات الالكترونية بالمكتبات ، حتمت التطورات التقنية و العلمية و التقدم الحضاري و انتشار التعليم و ظهور المبادئ الديموقراطية و التغيرات المتواصلة في مهنة المكتبات و المعلومات الى تطور هذه المؤسسات الثقافية التعليمية الاجتماعية لتصبح شبكات معلومات متطورة قادرة على التعامل و التفاعل مع التطورات و الاتجاهات المعاصرة ، و تلبية احتياجات الباحثين و الدارسين في شتى الموضوعات و المجالات محققة بذلك قفزة كبرى في استخدام تقنيات المعلومات و الاتصالات ، مما مهد لظهور المكتبات الالكترونية وتطور مهام امين المكتبة و تحوله الى خبير او استشاري معلومات ، فقد قسم الكتاب الى تسعة عشر فصلا ، تناول الفصل الاول : البنية التحتية لتقنية المعلومات ، فيما يعرض الفصل الثاني : برنامج ان ديزاين للنشر المكتبي ، وركز الفصل الثالث : دور التعليم الالكتروني في اعادة هندسة الرقابة على جودة اداء التعليم ، بينما يشير الفصل الرابع : نظام المستقبل لادارة المكتبات ، اهتم الفصل الخامس : فن استخدام المعلومات الالكترونية ، ويتجسد الفصل السادس : مدى الافادة من استخدام تقنيتي المصغرات الفيلمية و الاقراص المليزرة في المكتبات و مراكز المعلومات ، و يتعامل الفصل السابع : الهيكل التنظيمي لنشاط المكتبة ، قي حين يخص الفصل الثامن : تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و انعكاساتها على المؤسسات المعلوماتية ، يوجز الفصل التاسع المكتبات الالكترونية ، و يشتمل الفصل العاشر : اسلوب تحليل الشبكة في مشروعات المكتبات ومراكز المعلومات ، عالج الفصل الحادي عشر : التصال العلمي و المكتبات الحديثة ، يبرز الفصل الثاني عشر : تأثير البيئة التكنولوجية في المكتبة الالكترونية ، و يناقش الفصل الثالث عشر : اوقاف الكتب و المكتبات مدى استمرارها و معوقات دوام الافادة منها ، تناول الفصل الرابع عشر : المكتبات التعليمية ، في حين تطرق الفصل الخامس عشر : دور المكتبات الحديثة في تشجيع القراء ، و خصص الفصل السادس عشر : المكتبات الجامعية و مبادرات تحقيق النفاذ الحر ، في حين غطى الفصل السابع عشر : دور القطاع الخاص في دعم المكتبات الوقفية في المملكة العربية ، و يقدم الفصل الثامن عشر : برامج التعليم المستمر لاخصائي المكتبات و المعلومات ، واختتم الفصل التاسع عشر : السلبياتالتى تواحه العاملين بالمكتبات . مهارات التعامل مع اوعية المعلومات الالكترونية بالمكتبات [texte imprimé] / عبد الرؤوف احمد عبد العاطى, Auteur . - ط 1 . - مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2017 . - 547 ص : غ. ملون ، مخططات ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-977-735-372-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المهارات ؛ التعامل ؛ الاوعية ؛ المعلومات الكترونية ؛ المكتبات Index. décimale : 028 القراءة و استخدام المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهارات التعامل مع اوعية المعلومات الالكترونية بالمكتبات ، حتمت التطورات التقنية و العلمية و التقدم الحضاري و انتشار التعليم و ظهور المبادئ الديموقراطية و التغيرات المتواصلة في مهنة المكتبات و المعلومات الى تطور هذه المؤسسات الثقافية التعليمية الاجتماعية لتصبح شبكات معلومات متطورة قادرة على التعامل و التفاعل مع التطورات و الاتجاهات المعاصرة ، و تلبية احتياجات الباحثين و الدارسين في شتى الموضوعات و المجالات محققة بذلك قفزة كبرى في استخدام تقنيات المعلومات و الاتصالات ، مما مهد لظهور المكتبات الالكترونية وتطور مهام امين المكتبة و تحوله الى خبير او استشاري معلومات ، فقد قسم الكتاب الى تسعة عشر فصلا ، تناول الفصل الاول : البنية التحتية لتقنية المعلومات ، فيما يعرض الفصل الثاني : برنامج ان ديزاين للنشر المكتبي ، وركز الفصل الثالث : دور التعليم الالكتروني في اعادة هندسة الرقابة على جودة اداء التعليم ، بينما يشير الفصل الرابع : نظام المستقبل لادارة المكتبات ، اهتم الفصل الخامس : فن استخدام المعلومات الالكترونية ، ويتجسد الفصل السادس : مدى الافادة من استخدام تقنيتي المصغرات الفيلمية و الاقراص المليزرة في المكتبات و مراكز المعلومات ، و يتعامل الفصل السابع : الهيكل التنظيمي لنشاط المكتبة ، قي حين يخص الفصل الثامن : تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و انعكاساتها على المؤسسات المعلوماتية ، يوجز الفصل التاسع المكتبات الالكترونية ، و يشتمل الفصل العاشر : اسلوب تحليل الشبكة في مشروعات المكتبات ومراكز المعلومات ، عالج الفصل الحادي عشر : التصال العلمي و المكتبات الحديثة ، يبرز الفصل الثاني عشر : تأثير البيئة التكنولوجية في المكتبة الالكترونية ، و يناقش الفصل الثالث عشر : اوقاف الكتب و المكتبات مدى استمرارها و معوقات دوام الافادة منها ، تناول الفصل الرابع عشر : المكتبات التعليمية ، في حين تطرق الفصل الخامس عشر : دور المكتبات الحديثة في تشجيع القراء ، و خصص الفصل السادس عشر : المكتبات الجامعية و مبادرات تحقيق النفاذ الحر ، في حين غطى الفصل السابع عشر : دور القطاع الخاص في دعم المكتبات الوقفية في المملكة العربية ، و يقدم الفصل الثامن عشر : برامج التعليم المستمر لاخصائي المكتبات و المعلومات ، واختتم الفصل التاسع عشر : السلبياتالتى تواحه العاملين بالمكتبات . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 363B 028/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2056B 028/03/10 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 365B 028/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 364B 028/03/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 367B 028/03/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 362B 028/03/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 366B 028/03/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 814B 028/03/7 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 815B 028/03/8 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2057B 028/03/9 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible