Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 659.1 (18)



تلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت
Titre : تلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 364ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-182-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإشهار ؛ التلفزيون ؛ الانترنت ؛ الصناعة الثقافية ؛ العولمة المعلوماتية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : يستهدف هذا الكتاب طرح إشكالية تحول الإقبال من ميديا إلى ميديا أخرى وكيفية تأثيره في واقع التلقي. كما سأحاول أن أسلط الضوء عن طريقه على واقع الإشهار في التلفزيون وآفاقه بعدما أدمج الإشهار في الإنترنت، وكيفية تفاعل المتلقين إزاءه.
فكان هذا الكتاب الذي بين أيديكم والذي ينقسم إلى خمسة فصول.
استعرضت في الفصل الأول منه التصور الجديد للتاريخ المرتبط بمكانة الصورة وظهور السمعي-البصري،الذي أوضح فيه إشكالية الصورة وبروز السمعي-البصري وكيفية تأثيره في حياة الأفراد وتغيير ممارساتهم اليومية عبر خمسة محاور، حيث تعرض المحور الأول إلى إشكالية ماهية الصورة. ثم تطرقتفي المحور الثاني إلى الأزمنة الثلاثة لظهور الصورة. أما المحور الثالث فوضحت فيه كيفية بروز السمعي-البصري.
ثم، تطرقت في المحور الرابع إلى التلفزيون عبر تبيين كيفية ظهوره وتطوره، ثم وضحت دوره في الاتصال. أما المحور الأخير لهذا الفصل فقد قدمت فيه لمحة تاريخية عن ظهور الإنترنت وعرضا للخدمات التي تقدمها.
أما الفصل الثاني فقد تعرض إلى مسألة العولمة المعلوماتيةعبر أربعة محاور. عرضت في المحور الأول مفهوم العولمة وجذورها التاريخية. أما المحور الثاني فتعرضت فيه إلى وظائف وسائل الإعلام والاتصال المختلفة. أما المحور الثالث فقد تناول مسألةالإمبريالية الإعلامية مع الآثار الناجمة عن هذا الوضع.وفي الأخير، تعرضت إلىواقع المجتمعات النامية مع التدفق المعلوماتي بما يفرزه هذا الوضع من رهانات.
أما الفصل الثالث فقد تناول مسألة لا تخلو من الأهمية والمتمثلة في العولمة الثقافية عبر أربعة محاور، حيث دار المحور الأول حول مفهوم العولمة الثقافية التي يصعب في الواقع تحديدها. ثم، عرضتفي المحور الثاني المراحل المختلفة للعولمة الثقافية، ووضحت فيه أن هذه الظاهرة تضرب بجذورها في التاريخ. ثم عرضت في المحور الثالث إشكالية الصناعة الثقافية والنقاش الذي يدور حولها. وفي الأخير أخذت كنموذج للصناعة الثقافية الإشهار حيث بينت كيفية ظهوره وتطوره، ثم الوظائف التي يقوم بها، ثم استراتيجيات الإقناع المختلفة المستخدمة فيه، فمداخل الاتصال الإشهاري المختلفة. وفي الأخير، عرضت دراسة تطبيقية عن ومضات إشهارية لأوضح من خلالها وسائل الإقناع المتعددة المستخدمة فيها، لجعل الجمهور يتابعها ولجلب جماهير أكبر.
أما الفصل الرابع فقد دار حول واقع البحث في حقل التلقي عبر محورين اثنين. يتعرض المحور الأول إلى التيارات الكلاسيكية الأساسية لدراسة التلقي من خلال تقديم ملخص حولدراسات التأثير، ثم تيار الاستخدامات والإشباعات، فالدراسات الثقافية، وفي الأخير إسهام مدرسة Palo Altoفي دراسات التلقي، مع توضيح إسهام كل تيار في هذا المجال المعرفي. أما المحور الثاني فقد بينت فيه ما آلت إليه دراسات التلقي في هذا الواقع الجديد الذي يفرز ظواهر جديدة بفعل تأثير الميديا الرقمية.
وآخر فصل عرضت فيه الدراسة الميدانية الخاصة بموضوع الكتاب الذي بين أيديكم. وقد ارتأيت أن أبين للقارئ الإطار المنهجي المعتمد قبل الشروع في عرض النتائج، حتى أوضح له أهم الخطوات المنهجية الصارمة التي قمت بانتهاجها والتي لولاها لما كان موضوع هذا الكتاب.
فقمت بداية بتحديد أهمية الدراسة الاستطلاعية والنتائج التي توصلت إليها إثر قيامي بها.
ثم عرضت الإشكالية التي اعتمدتها كموجه لدراستي والتي لولاها لما كان هنالك مسار موحد للدراسة.
ثم حددت الفرضيات التي انطلقت منها والتي اعتمدت كإجابة مؤقتة عن التساؤلات التي قمت بتحديدها. ثم، عرضت الإطار المفاهيمي للدراسة موضحةأهم المفاهيم التي اعتمدت عليها .
بعد ذلك، قمت بتحديدالتقنيتين الاثنتين المستخدمتين اللتين على أساسها تم تجميع البيانات الكمية والكيفية والمتمثلة في الاستمارة والمقابلة.ثم، حددت مجتمع البحث والمعاينة والعينة الخاصة بالدراسة.
وفي الأخير، وضحت كيفية قيامي بوصف وتحليل النتائج، مع عرض للنتائج المتوصل إليها.
وكما أن لكل كتاب مقدمة، كان لهذا الكتاب خاتمة ارتأيت أن أقوم بتسميتها: نقاط تركيب، لأن هذه الدراسة ما زالت تحتاج إلى تدقيق وتمحيص أكثر،خصوصا وأن المتلقي هو مركب (complexe/complex)بحيث يقيم علاقة تصارعية مع المضامين والأشكال الإعلامية والثقافية المختلفة، مع واقع لا يزال يتشكل يوميا.لذلك، قد تحدث تغيرات جديدة في مجال تلقي الإشهار والتي لا يزال المجال مفتوحا للقيام بدراستها.
وقبل الخوض في موضوعي، كان بودي أن أتقدم بالشكر إلى الأساتذة الذين ساعدوني في تدقيق بعض المفاهيم التقنية. كما لا أنسى أن أتوجه بالشكر إلى كل الطلبة الذين منحوني بعض وقتهم لملء الاستمارات، وأولئك الذين قبلوا أن أقوم بمقابلات معهم.تلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2021 . - 364ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-182-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإشهار ؛ التلفزيون ؛ الانترنت ؛ الصناعة الثقافية ؛ العولمة المعلوماتية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : يستهدف هذا الكتاب طرح إشكالية تحول الإقبال من ميديا إلى ميديا أخرى وكيفية تأثيره في واقع التلقي. كما سأحاول أن أسلط الضوء عن طريقه على واقع الإشهار في التلفزيون وآفاقه بعدما أدمج الإشهار في الإنترنت، وكيفية تفاعل المتلقين إزاءه.
فكان هذا الكتاب الذي بين أيديكم والذي ينقسم إلى خمسة فصول.
استعرضت في الفصل الأول منه التصور الجديد للتاريخ المرتبط بمكانة الصورة وظهور السمعي-البصري،الذي أوضح فيه إشكالية الصورة وبروز السمعي-البصري وكيفية تأثيره في حياة الأفراد وتغيير ممارساتهم اليومية عبر خمسة محاور، حيث تعرض المحور الأول إلى إشكالية ماهية الصورة. ثم تطرقتفي المحور الثاني إلى الأزمنة الثلاثة لظهور الصورة. أما المحور الثالث فوضحت فيه كيفية بروز السمعي-البصري.
ثم، تطرقت في المحور الرابع إلى التلفزيون عبر تبيين كيفية ظهوره وتطوره، ثم وضحت دوره في الاتصال. أما المحور الأخير لهذا الفصل فقد قدمت فيه لمحة تاريخية عن ظهور الإنترنت وعرضا للخدمات التي تقدمها.
أما الفصل الثاني فقد تعرض إلى مسألة العولمة المعلوماتيةعبر أربعة محاور. عرضت في المحور الأول مفهوم العولمة وجذورها التاريخية. أما المحور الثاني فتعرضت فيه إلى وظائف وسائل الإعلام والاتصال المختلفة. أما المحور الثالث فقد تناول مسألةالإمبريالية الإعلامية مع الآثار الناجمة عن هذا الوضع.وفي الأخير، تعرضت إلىواقع المجتمعات النامية مع التدفق المعلوماتي بما يفرزه هذا الوضع من رهانات.
أما الفصل الثالث فقد تناول مسألة لا تخلو من الأهمية والمتمثلة في العولمة الثقافية عبر أربعة محاور، حيث دار المحور الأول حول مفهوم العولمة الثقافية التي يصعب في الواقع تحديدها. ثم، عرضتفي المحور الثاني المراحل المختلفة للعولمة الثقافية، ووضحت فيه أن هذه الظاهرة تضرب بجذورها في التاريخ. ثم عرضت في المحور الثالث إشكالية الصناعة الثقافية والنقاش الذي يدور حولها. وفي الأخير أخذت كنموذج للصناعة الثقافية الإشهار حيث بينت كيفية ظهوره وتطوره، ثم الوظائف التي يقوم بها، ثم استراتيجيات الإقناع المختلفة المستخدمة فيه، فمداخل الاتصال الإشهاري المختلفة. وفي الأخير، عرضت دراسة تطبيقية عن ومضات إشهارية لأوضح من خلالها وسائل الإقناع المتعددة المستخدمة فيها، لجعل الجمهور يتابعها ولجلب جماهير أكبر.
أما الفصل الرابع فقد دار حول واقع البحث في حقل التلقي عبر محورين اثنين. يتعرض المحور الأول إلى التيارات الكلاسيكية الأساسية لدراسة التلقي من خلال تقديم ملخص حولدراسات التأثير، ثم تيار الاستخدامات والإشباعات، فالدراسات الثقافية، وفي الأخير إسهام مدرسة Palo Altoفي دراسات التلقي، مع توضيح إسهام كل تيار في هذا المجال المعرفي. أما المحور الثاني فقد بينت فيه ما آلت إليه دراسات التلقي في هذا الواقع الجديد الذي يفرز ظواهر جديدة بفعل تأثير الميديا الرقمية.
وآخر فصل عرضت فيه الدراسة الميدانية الخاصة بموضوع الكتاب الذي بين أيديكم. وقد ارتأيت أن أبين للقارئ الإطار المنهجي المعتمد قبل الشروع في عرض النتائج، حتى أوضح له أهم الخطوات المنهجية الصارمة التي قمت بانتهاجها والتي لولاها لما كان موضوع هذا الكتاب.
فقمت بداية بتحديد أهمية الدراسة الاستطلاعية والنتائج التي توصلت إليها إثر قيامي بها.
ثم عرضت الإشكالية التي اعتمدتها كموجه لدراستي والتي لولاها لما كان هنالك مسار موحد للدراسة.
ثم حددت الفرضيات التي انطلقت منها والتي اعتمدت كإجابة مؤقتة عن التساؤلات التي قمت بتحديدها. ثم، عرضت الإطار المفاهيمي للدراسة موضحةأهم المفاهيم التي اعتمدت عليها .
بعد ذلك، قمت بتحديدالتقنيتين الاثنتين المستخدمتين اللتين على أساسها تم تجميع البيانات الكمية والكيفية والمتمثلة في الاستمارة والمقابلة.ثم، حددت مجتمع البحث والمعاينة والعينة الخاصة بالدراسة.
وفي الأخير، وضحت كيفية قيامي بوصف وتحليل النتائج، مع عرض للنتائج المتوصل إليها.
وكما أن لكل كتاب مقدمة، كان لهذا الكتاب خاتمة ارتأيت أن أقوم بتسميتها: نقاط تركيب، لأن هذه الدراسة ما زالت تحتاج إلى تدقيق وتمحيص أكثر،خصوصا وأن المتلقي هو مركب (complexe/complex)بحيث يقيم علاقة تصارعية مع المضامين والأشكال الإعلامية والثقافية المختلفة، مع واقع لا يزال يتشكل يوميا.لذلك، قد تحدث تغيرات جديدة في مجال تلقي الإشهار والتي لا يزال المجال مفتوحا للقيام بدراستها.
وقبل الخوض في موضوعي، كان بودي أن أتقدم بالشكر إلى الأساتذة الذين ساعدوني في تدقيق بعض المفاهيم التقنية. كما لا أنسى أن أتوجه بالشكر إلى كل الطلبة الذين منحوني بعض وقتهم لملء الاستمارات، وأولئك الذين قبلوا أن أقوم بمقابلات معهم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1162 659.1/13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1161 659.1/13/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية
Titre : الخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 138ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-691-65-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخطاب الاعلامي ؛ التلفزيون ؛ الأيديولوجية ؛ الموضوعية ؛ Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتعدعملية البحث عن مواصفات الخطاب الإعلامي والكشف عن خلفياته أمر يكشف عن الأداء والإيديولوجية الخاصة بالقناة والإعلامي على حد سواء، فضلا عن إمكانية تحديد القيّم والإيديولوجيات التي تسعى لنشرها أو خدمتها. حيث يتأثّر الخطاب الإعلامي بالمجتمع الذي ينتمي إليه وبما يحمله من قيّم، أفكار واتجاهات تساهم جميعها في تحديد شكله ومضمونه حتّى وصوله للجماهير وذلك حسب نظرية مارشال ماكلوهانوهارولد لاسويل.وهو ما يجعلنا نستنتج أن وظيفة وسائل الإعلام تتجاوز مجرد نشر الثقافة السائدة في المجتمع إلى إعادة إنتاجها وتوليدها مرة أخرى من خلال عملية انتقاء المواضيع والمصطلحات المعبّرة وطبيعة المعالجة واختيار الضيوف حيث تسهم كلها في تحديد درجة الاهتمام الذي توليه القناة للحدث أو الموضوع المثار وإلى الجمهور الموجه له الخطاب.حيث تسهم إما في تأكيد ما هو سائد أو استبقاء الاتجاه والقوى المسيطرة أو تغيير فكرة ما أو تحويرها، “وهوما يجعل المشاهدفي ظل التقدم الهائل في وسائل الإعلام خاصة المرئية منها يضع المحطات التلفزيونية في مقدمة المصادر التي يتلقى منها معلوماته”. الخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 138ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-691-65-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخطاب الاعلامي ؛ التلفزيون ؛ الأيديولوجية ؛ الموضوعية ؛ Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتعدعملية البحث عن مواصفات الخطاب الإعلامي والكشف عن خلفياته أمر يكشف عن الأداء والإيديولوجية الخاصة بالقناة والإعلامي على حد سواء، فضلا عن إمكانية تحديد القيّم والإيديولوجيات التي تسعى لنشرها أو خدمتها. حيث يتأثّر الخطاب الإعلامي بالمجتمع الذي ينتمي إليه وبما يحمله من قيّم، أفكار واتجاهات تساهم جميعها في تحديد شكله ومضمونه حتّى وصوله للجماهير وذلك حسب نظرية مارشال ماكلوهانوهارولد لاسويل.وهو ما يجعلنا نستنتج أن وظيفة وسائل الإعلام تتجاوز مجرد نشر الثقافة السائدة في المجتمع إلى إعادة إنتاجها وتوليدها مرة أخرى من خلال عملية انتقاء المواضيع والمصطلحات المعبّرة وطبيعة المعالجة واختيار الضيوف حيث تسهم كلها في تحديد درجة الاهتمام الذي توليه القناة للحدث أو الموضوع المثار وإلى الجمهور الموجه له الخطاب.حيث تسهم إما في تأكيد ما هو سائد أو استبقاء الاتجاه والقوى المسيطرة أو تغيير فكرة ما أو تحويرها، “وهوما يجعل المشاهدفي ظل التقدم الهائل في وسائل الإعلام خاصة المرئية منها يضع المحطات التلفزيونية في مقدمة المصادر التي يتلقى منها معلوماته”. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1083 659.1/10/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1082 659.1/10/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا
Titre : الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 442ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-52-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : و انطلاقا من هذه المفارقات حاولنا الكشف عن واقع الإعلان في الوطن العربي بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة من خلال المنظومة القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية، و انعكاساتها المباشرة في أنشطة الوسائل الإعلامية و الإعلانية على حد سواء. فقسم الموضوع إلى مقدمة ، ثمانية فصول و خاتمة.
الفصل الأول: من خلاله حاولنا تقريب فكرة الإعلان للقارئ ، و ذلك بعرض مقاربة مفاهيمية، حددت بموجبها أهم المحطات الكرونولوجية في تاريخ نشأته . بعدها حاولنا تصنيف الإعلانات من حيث الهدف ، الجمهور أو الوسيلة، و كون تصميم الإعلان و تنظيمه من الأعمال الفنية المهمة تناولنا بالدراسة التحليلية عناصره البنائية و وظائفه الإجتماعية ، و كذا أهميته الاقتصادية.
الفصل الثاني: تضمن تخطيط الحملات الإعلانية خاصة و أن التخطيط يبدأ بها و ينتهي بتقييمها.بعدها حاولنا التطرق إلى الوسائل الإعلانية التي تقوم بنقل و توصيل الرسائل من المعلن إلى الجمهور حسب سعة انتشارها و تأثيرها. و قصد معرفة حجم الإنفاق الإعلاني عالجنا ميزانية الإعلان في مرحلة لاحقة.
الفصل الثالث: ركزنا فيـه على كيفيـة تصميم الرسائل الإعلانيـة حتى تكون أكثر فعاليـة و جاذبية، ثم عرضنا أهم النماذج التحليلية التي تساهم في تفسير السلوك الاستهلاكي. بعدها حاولنا أن نحدد دوافع و عادات الشراء لدى المستهلك.
الفصل الرابع: تناولنا فيه الإعلان الصحفي باعتباره البداية الأساسية لتطور الإعلان بمفهومه الحديث، كما أنه أيضا أكثر الوسائل تأثيرا بالعوامل السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية و التسويقية.
الفصل الخامس: خصص للإعلان التلفزيوني، خاصة و أن التلفزة هي الوسيلة الأكثر تأثيرا على المستهلكين المرتقبين، بالإضافة إلى كونها أقوى الوسائل و أقدرها على الإقناع و التأثير باستخدامها حاستي السمع و البصر، و اعتمادها على الأصوات التي تحتويها الصورة المتحركة و الملونة في آن واحد.
الفصل السادس: من خلاله تطرقنا للإذاعة كوسيلة اتصال فعالة تتخطى الحواجز و الحدود بين الدول، و كوسيلة إعلانية مؤثرة باستخدامها الصوت لإضفاء الحيوية و القدرة على الإقناع.
الفصل السابع: تضمن نماذج من الإعلانات الخارجية، بالإضافة إلى تشريح واقع الوكالات الإعلانية التي أصبحت مطلبا حقيقيا و حيويا نتيجة تطور الدعامات الإعلانية.
الفصل الثامن: حاولنا من خلاله عرض و تحليل معظم التشريعات القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية في الجزائر. ثم قمنا بطرح قانون الإعلان في مصر حتى نكشف عن أهم المفارقات.
الفصل التاسع: و فيه تم عرض نتائج الدراسة الميدانية حول واقع الإعلان في الجزائر في ضوء فرضياتها في مرحلة أولى، ثم في ضوء الدراسات السابقة. ثم حاولنا أن نبين موقع الدراسة الراهنة من نظرية الاتصال، تليها القضايا و التساؤلات التي أثارها الموضوع.الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 442ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-52-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : و انطلاقا من هذه المفارقات حاولنا الكشف عن واقع الإعلان في الوطن العربي بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة من خلال المنظومة القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية، و انعكاساتها المباشرة في أنشطة الوسائل الإعلامية و الإعلانية على حد سواء. فقسم الموضوع إلى مقدمة ، ثمانية فصول و خاتمة.
الفصل الأول: من خلاله حاولنا تقريب فكرة الإعلان للقارئ ، و ذلك بعرض مقاربة مفاهيمية، حددت بموجبها أهم المحطات الكرونولوجية في تاريخ نشأته . بعدها حاولنا تصنيف الإعلانات من حيث الهدف ، الجمهور أو الوسيلة، و كون تصميم الإعلان و تنظيمه من الأعمال الفنية المهمة تناولنا بالدراسة التحليلية عناصره البنائية و وظائفه الإجتماعية ، و كذا أهميته الاقتصادية.
الفصل الثاني: تضمن تخطيط الحملات الإعلانية خاصة و أن التخطيط يبدأ بها و ينتهي بتقييمها.بعدها حاولنا التطرق إلى الوسائل الإعلانية التي تقوم بنقل و توصيل الرسائل من المعلن إلى الجمهور حسب سعة انتشارها و تأثيرها. و قصد معرفة حجم الإنفاق الإعلاني عالجنا ميزانية الإعلان في مرحلة لاحقة.
الفصل الثالث: ركزنا فيـه على كيفيـة تصميم الرسائل الإعلانيـة حتى تكون أكثر فعاليـة و جاذبية، ثم عرضنا أهم النماذج التحليلية التي تساهم في تفسير السلوك الاستهلاكي. بعدها حاولنا أن نحدد دوافع و عادات الشراء لدى المستهلك.
الفصل الرابع: تناولنا فيه الإعلان الصحفي باعتباره البداية الأساسية لتطور الإعلان بمفهومه الحديث، كما أنه أيضا أكثر الوسائل تأثيرا بالعوامل السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية و التسويقية.
الفصل الخامس: خصص للإعلان التلفزيوني، خاصة و أن التلفزة هي الوسيلة الأكثر تأثيرا على المستهلكين المرتقبين، بالإضافة إلى كونها أقوى الوسائل و أقدرها على الإقناع و التأثير باستخدامها حاستي السمع و البصر، و اعتمادها على الأصوات التي تحتويها الصورة المتحركة و الملونة في آن واحد.
الفصل السادس: من خلاله تطرقنا للإذاعة كوسيلة اتصال فعالة تتخطى الحواجز و الحدود بين الدول، و كوسيلة إعلانية مؤثرة باستخدامها الصوت لإضفاء الحيوية و القدرة على الإقناع.
الفصل السابع: تضمن نماذج من الإعلانات الخارجية، بالإضافة إلى تشريح واقع الوكالات الإعلانية التي أصبحت مطلبا حقيقيا و حيويا نتيجة تطور الدعامات الإعلانية.
الفصل الثامن: حاولنا من خلاله عرض و تحليل معظم التشريعات القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية في الجزائر. ثم قمنا بطرح قانون الإعلان في مصر حتى نكشف عن أهم المفارقات.
الفصل التاسع: و فيه تم عرض نتائج الدراسة الميدانية حول واقع الإعلان في الجزائر في ضوء فرضياتها في مرحلة أولى، ثم في ضوء الدراسات السابقة. ثم حاولنا أن نبين موقع الدراسة الراهنة من نظرية الاتصال، تليها القضايا و التساؤلات التي أثارها الموضوع.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1221 659.1/14/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1168 659.1/14/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي
Titre : الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 572ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-75-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإشهار ؛ الادارة ؛ الاشهار الوظيفي ؛الابعاد الاجتماعية ؛ الابعاد الادارية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتناول المؤلف في الفصل الاول أساسيّات في الإعلان خصص له جزءان، تناول الجزء الأوّل المدخـــــــــــــل النظــــــــــــري للإعــــــــــلان من حيث نشأة وتطوّر الإعلان، وكذا المداخل النظريّة لتعريفات الإعلان انطلاقا من المدخل السوسيولوجي، إلى المدخل الاتّصالي، ومدخل علم النفس الاجتماعي، وأخيرا المدخل الاقتصادي. أمّا في الجزء الثّاني فتم التّطرق إلى عنصر أسـاسيّات حول الإعـلان من حيث وظائفه وأهدافه وأنواعه، ووسائله، وبالنسبة لأهميّة الإعلان ومزاياه فتمّ التّركيز عليها من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة والاتّصالية.
فيما خصّصنا الفصل الثاني للأبعاد الإداريّة والإستراتيجيّة للإعلان تعرّضنا أولا لأساسيــــــات حول مفهوم الإدارة، وظائف الإدارة، أهميّة الإدارة، وتناولنا المفهوم الإداري للإعلان وتم التّطرق فيه إلى مفهوم إدارة الإعلان، أهميّة وجود إدارة خاصة بالإعلان، دوافع ومبرّرات وجود إدارة خاصة بالإعلان، أنواع التّنظيمات الإداريّة للإعلان، القائم بالاتّصال في الإعلان (الجهة المكلّفة بالإعلان) موقع إدارة الإعلان في الهيكل التّنظيمي وأدوارها، أطراف النّشاط الإعلاني والمتمثّل في المؤسّسة الاقتصــاديّة والوكالة الإعــــــــلانيّة الجمهور.
أمّا في ما يخصّ الفصل الثالث والمعنون بتطوّر الإعلان في الجزائر، فتمّ التّطرق في الجزء الأوّل إلى أطراف النّشاط الإعلاني في الجزائر، مستندا في ذلك إلى أرقام وإحصائيّات، وكذا تطوّر حجم وقيمة الإعلانات في الجزائر.
أما في الجزء الثّاني فخصّص لتحليل النّشاط الإعلاني في المؤسّسات الجزائريّة ودور البيئة الاقتصاديّة في تطويره من خلال مزايا وتحدّيات صناعة الإعلان في الجزائر، والفرص المتاحة والعقبات والمشاكل.
وفي الجزء الثّالث تمّ دراسة الأطـــــراف المرتبطة بتطويـــــــــر النّشــــــاط الإعلاني في الجزائر من النّاحية القانونيّة، وذلك من خلال معرفة دور الدّولة في تطوير المنظومة القانونيّة لنشاط الإعلان(قانون الإشهار) أمّا من النّاحية الاقتصاديّة فانصبّ على دور المؤسّسات الاقتصاديّة في تطوير أساليبها ووسائلها الإعلانيّة، ومن النّاحية الإعلاميّة الاتصاليّة فمن اجل معرفة دور الوكالات الإعلانيّة في تطوير ثقافة الإعلان(الجمهور، المؤسسات).
ولقد حاولنا في هذا المؤلف التّطرق إلى واقع الإعلان في المؤسّسة الاقتصاديّة الجزائريّة وأساليب تطويره من حيث مفهومه الاداري والوظيفي، وباعتبار المؤسّسات الاقتصاديّة الجزائريّة تتعامل مع مثل هذه المفاهيم ارتأينا إجراء الدراسة الميدانيّة بها، بحيث نركّز فيها على دراسة المكانة التي يحظى بها الإعلان من الاستعانة بأشكال الاستراتيجيّات الإعلانيّة من جهة(الأبعاد العلمية) والجهة المكلّفة بأداء الأنشطة الإعلانيّة من جهة أخرى(الأبعاد الإدارية)
ووفقا للفصول السابقة تبرز مشكلة الدراسة وأهدافها والتي صيغت في ثلاثة اجزاء، بحيث تضمن الفصل الخامس، الدّراسة الميدانيّة بحيث تمّ عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة من تفريغ البيانات الميدانية المحصّل عليها من المؤسّسة، من خلال بيانات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات هذا من جهة، أما من جهة أخرى عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان الوكالات الإعلانيّة.
وفي الجزء الأخير منه تم التّطرق إلى النّتائج العامّة للدّراسة الميدانيّة من خلال عرض النّتائج الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات، والنّتائج الخاصّة باستمارة استبيان الوكــــــــالات، بالإضافة إلى نتائج الدّراسة الميدانيّة في ضوء تساؤلات الدّراسة، فرضيّات الدّراسة، والإطار النـــظري، وقمنا بتفسيرها على ضوء الجانب النّظري وتساؤلات الدّراسة، لنصل في النّهاية إلى النّتائج العامّة للدّراسة، وتمّت بخاتمة.الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 572ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-75-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإشهار ؛ الادارة ؛ الاشهار الوظيفي ؛الابعاد الاجتماعية ؛ الابعاد الادارية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتناول المؤلف في الفصل الاول أساسيّات في الإعلان خصص له جزءان، تناول الجزء الأوّل المدخـــــــــــــل النظــــــــــــري للإعــــــــــلان من حيث نشأة وتطوّر الإعلان، وكذا المداخل النظريّة لتعريفات الإعلان انطلاقا من المدخل السوسيولوجي، إلى المدخل الاتّصالي، ومدخل علم النفس الاجتماعي، وأخيرا المدخل الاقتصادي. أمّا في الجزء الثّاني فتم التّطرق إلى عنصر أسـاسيّات حول الإعـلان من حيث وظائفه وأهدافه وأنواعه، ووسائله، وبالنسبة لأهميّة الإعلان ومزاياه فتمّ التّركيز عليها من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة والاتّصالية.
فيما خصّصنا الفصل الثاني للأبعاد الإداريّة والإستراتيجيّة للإعلان تعرّضنا أولا لأساسيــــــات حول مفهوم الإدارة، وظائف الإدارة، أهميّة الإدارة، وتناولنا المفهوم الإداري للإعلان وتم التّطرق فيه إلى مفهوم إدارة الإعلان، أهميّة وجود إدارة خاصة بالإعلان، دوافع ومبرّرات وجود إدارة خاصة بالإعلان، أنواع التّنظيمات الإداريّة للإعلان، القائم بالاتّصال في الإعلان (الجهة المكلّفة بالإعلان) موقع إدارة الإعلان في الهيكل التّنظيمي وأدوارها، أطراف النّشاط الإعلاني والمتمثّل في المؤسّسة الاقتصــاديّة والوكالة الإعــــــــلانيّة الجمهور.
أمّا في ما يخصّ الفصل الثالث والمعنون بتطوّر الإعلان في الجزائر، فتمّ التّطرق في الجزء الأوّل إلى أطراف النّشاط الإعلاني في الجزائر، مستندا في ذلك إلى أرقام وإحصائيّات، وكذا تطوّر حجم وقيمة الإعلانات في الجزائر.
أما في الجزء الثّاني فخصّص لتحليل النّشاط الإعلاني في المؤسّسات الجزائريّة ودور البيئة الاقتصاديّة في تطويره من خلال مزايا وتحدّيات صناعة الإعلان في الجزائر، والفرص المتاحة والعقبات والمشاكل.
وفي الجزء الثّالث تمّ دراسة الأطـــــراف المرتبطة بتطويـــــــــر النّشــــــاط الإعلاني في الجزائر من النّاحية القانونيّة، وذلك من خلال معرفة دور الدّولة في تطوير المنظومة القانونيّة لنشاط الإعلان(قانون الإشهار) أمّا من النّاحية الاقتصاديّة فانصبّ على دور المؤسّسات الاقتصاديّة في تطوير أساليبها ووسائلها الإعلانيّة، ومن النّاحية الإعلاميّة الاتصاليّة فمن اجل معرفة دور الوكالات الإعلانيّة في تطوير ثقافة الإعلان(الجمهور، المؤسسات).
ولقد حاولنا في هذا المؤلف التّطرق إلى واقع الإعلان في المؤسّسة الاقتصاديّة الجزائريّة وأساليب تطويره من حيث مفهومه الاداري والوظيفي، وباعتبار المؤسّسات الاقتصاديّة الجزائريّة تتعامل مع مثل هذه المفاهيم ارتأينا إجراء الدراسة الميدانيّة بها، بحيث نركّز فيها على دراسة المكانة التي يحظى بها الإعلان من الاستعانة بأشكال الاستراتيجيّات الإعلانيّة من جهة(الأبعاد العلمية) والجهة المكلّفة بأداء الأنشطة الإعلانيّة من جهة أخرى(الأبعاد الإدارية)
ووفقا للفصول السابقة تبرز مشكلة الدراسة وأهدافها والتي صيغت في ثلاثة اجزاء، بحيث تضمن الفصل الخامس، الدّراسة الميدانيّة بحيث تمّ عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة من تفريغ البيانات الميدانية المحصّل عليها من المؤسّسة، من خلال بيانات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات هذا من جهة، أما من جهة أخرى عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان الوكالات الإعلانيّة.
وفي الجزء الأخير منه تم التّطرق إلى النّتائج العامّة للدّراسة الميدانيّة من خلال عرض النّتائج الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات، والنّتائج الخاصّة باستمارة استبيان الوكــــــــالات، بالإضافة إلى نتائج الدّراسة الميدانيّة في ضوء تساؤلات الدّراسة، فرضيّات الدّراسة، والإطار النـــظري، وقمنا بتفسيرها على ضوء الجانب النّظري وتساؤلات الدّراسة، لنصل في النّهاية إلى النّتائج العامّة للدّراسة، وتمّت بخاتمة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1207 659.1/15/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1208 659.1/15/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الحملات الإعلانية بين الإدارة والتخطيط Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رشك كاظم آل عيسى, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2019 Importance : 232ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-484-51-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الحملات الاعلانية ؛ الادارة ؛ التخطيط ؛الرسائل الاعلانية ؛ النشاط الاعلاني Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : قام بعدد من الحملات الإعلانية لعدد من الشركات الكبرى. حيث قام وبمشاركة من زملائه في ستار أكاديمي النسخة الأولى بعمل إعلان ترويجي لبيبسي وشاركهم فيه الفنانة اللبنانية إليسا. وعلى جانب منفرد قام بعمل إعلان لشركة برجر كنج فرع الكويت، كما شارك بحمله إعلانية لصالح حساب الشباب بالبنك الأهلي الكويتي، وشارك بالحملة الترويجية لشركة الوطنية للإتصالات والتي حملت اسم «حركات»، كما قدم عام 2011 إعلانات لذات الشركة بمناسبة شهر رمضان. كما أنه شارك بحفلات عدد من البطولات الرياضية في الكويت، وفي شهر رمضان لعام 2014 شارك في إعلان تلفزيونية لصالح شركة زين وشاركه فيه بلقيس أحمد فتحي. الحملات الإعلانية بين الإدارة والتخطيط [texte imprimé] / محمد رشك كاظم آل عيسى, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2019 . - 232ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-484-51-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الحملات الاعلانية ؛ الادارة ؛ التخطيط ؛الرسائل الاعلانية ؛ النشاط الاعلاني Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : قام بعدد من الحملات الإعلانية لعدد من الشركات الكبرى. حيث قام وبمشاركة من زملائه في ستار أكاديمي النسخة الأولى بعمل إعلان ترويجي لبيبسي وشاركهم فيه الفنانة اللبنانية إليسا. وعلى جانب منفرد قام بعمل إعلان لشركة برجر كنج فرع الكويت، كما شارك بحمله إعلانية لصالح حساب الشباب بالبنك الأهلي الكويتي، وشارك بالحملة الترويجية لشركة الوطنية للإتصالات والتي حملت اسم «حركات»، كما قدم عام 2011 إعلانات لذات الشركة بمناسبة شهر رمضان. كما أنه شارك بحفلات عدد من البطولات الرياضية في الكويت، وفي شهر رمضان لعام 2014 شارك في إعلان تلفزيونية لصالح شركة زين وشاركه فيه بلقيس أحمد فتحي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1198 659.1/16/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkصناعة الإشهار الأبعاد والمتطلبات
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink