Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 659.1 (15)



الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا
Titre : الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 442ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-52-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : و انطلاقا من هذه المفارقات حاولنا الكشف عن واقع الإعلان في الوطن العربي بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة من خلال المنظومة القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية، و انعكاساتها المباشرة في أنشطة الوسائل الإعلامية و الإعلانية على حد سواء. فقسم الموضوع إلى مقدمة ، ثمانية فصول و خاتمة.
الفصل الأول: من خلاله حاولنا تقريب فكرة الإعلان للقارئ ، و ذلك بعرض مقاربة مفاهيمية، حددت بموجبها أهم المحطات الكرونولوجية في تاريخ نشأته . بعدها حاولنا تصنيف الإعلانات من حيث الهدف ، الجمهور أو الوسيلة، و كون تصميم الإعلان و تنظيمه من الأعمال الفنية المهمة تناولنا بالدراسة التحليلية عناصره البنائية و وظائفه الإجتماعية ، و كذا أهميته الاقتصادية.
الفصل الثاني: تضمن تخطيط الحملات الإعلانية خاصة و أن التخطيط يبدأ بها و ينتهي بتقييمها.بعدها حاولنا التطرق إلى الوسائل الإعلانية التي تقوم بنقل و توصيل الرسائل من المعلن إلى الجمهور حسب سعة انتشارها و تأثيرها. و قصد معرفة حجم الإنفاق الإعلاني عالجنا ميزانية الإعلان في مرحلة لاحقة.
الفصل الثالث: ركزنا فيـه على كيفيـة تصميم الرسائل الإعلانيـة حتى تكون أكثر فعاليـة و جاذبية، ثم عرضنا أهم النماذج التحليلية التي تساهم في تفسير السلوك الاستهلاكي. بعدها حاولنا أن نحدد دوافع و عادات الشراء لدى المستهلك.
الفصل الرابع: تناولنا فيه الإعلان الصحفي باعتباره البداية الأساسية لتطور الإعلان بمفهومه الحديث، كما أنه أيضا أكثر الوسائل تأثيرا بالعوامل السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية و التسويقية.
الفصل الخامس: خصص للإعلان التلفزيوني، خاصة و أن التلفزة هي الوسيلة الأكثر تأثيرا على المستهلكين المرتقبين، بالإضافة إلى كونها أقوى الوسائل و أقدرها على الإقناع و التأثير باستخدامها حاستي السمع و البصر، و اعتمادها على الأصوات التي تحتويها الصورة المتحركة و الملونة في آن واحد.
الفصل السادس: من خلاله تطرقنا للإذاعة كوسيلة اتصال فعالة تتخطى الحواجز و الحدود بين الدول، و كوسيلة إعلانية مؤثرة باستخدامها الصوت لإضفاء الحيوية و القدرة على الإقناع.
الفصل السابع: تضمن نماذج من الإعلانات الخارجية، بالإضافة إلى تشريح واقع الوكالات الإعلانية التي أصبحت مطلبا حقيقيا و حيويا نتيجة تطور الدعامات الإعلانية.
الفصل الثامن: حاولنا من خلاله عرض و تحليل معظم التشريعات القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية في الجزائر. ثم قمنا بطرح قانون الإعلان في مصر حتى نكشف عن أهم المفارقات.
الفصل التاسع: و فيه تم عرض نتائج الدراسة الميدانية حول واقع الإعلان في الجزائر في ضوء فرضياتها في مرحلة أولى، ثم في ضوء الدراسات السابقة. ثم حاولنا أن نبين موقع الدراسة الراهنة من نظرية الاتصال، تليها القضايا و التساؤلات التي أثارها الموضوع.الإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 442ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-52-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : و انطلاقا من هذه المفارقات حاولنا الكشف عن واقع الإعلان في الوطن العربي بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة من خلال المنظومة القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية، و انعكاساتها المباشرة في أنشطة الوسائل الإعلامية و الإعلانية على حد سواء. فقسم الموضوع إلى مقدمة ، ثمانية فصول و خاتمة.
الفصل الأول: من خلاله حاولنا تقريب فكرة الإعلان للقارئ ، و ذلك بعرض مقاربة مفاهيمية، حددت بموجبها أهم المحطات الكرونولوجية في تاريخ نشأته . بعدها حاولنا تصنيف الإعلانات من حيث الهدف ، الجمهور أو الوسيلة، و كون تصميم الإعلان و تنظيمه من الأعمال الفنية المهمة تناولنا بالدراسة التحليلية عناصره البنائية و وظائفه الإجتماعية ، و كذا أهميته الاقتصادية.
الفصل الثاني: تضمن تخطيط الحملات الإعلانية خاصة و أن التخطيط يبدأ بها و ينتهي بتقييمها.بعدها حاولنا التطرق إلى الوسائل الإعلانية التي تقوم بنقل و توصيل الرسائل من المعلن إلى الجمهور حسب سعة انتشارها و تأثيرها. و قصد معرفة حجم الإنفاق الإعلاني عالجنا ميزانية الإعلان في مرحلة لاحقة.
الفصل الثالث: ركزنا فيـه على كيفيـة تصميم الرسائل الإعلانيـة حتى تكون أكثر فعاليـة و جاذبية، ثم عرضنا أهم النماذج التحليلية التي تساهم في تفسير السلوك الاستهلاكي. بعدها حاولنا أن نحدد دوافع و عادات الشراء لدى المستهلك.
الفصل الرابع: تناولنا فيه الإعلان الصحفي باعتباره البداية الأساسية لتطور الإعلان بمفهومه الحديث، كما أنه أيضا أكثر الوسائل تأثيرا بالعوامل السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية و التسويقية.
الفصل الخامس: خصص للإعلان التلفزيوني، خاصة و أن التلفزة هي الوسيلة الأكثر تأثيرا على المستهلكين المرتقبين، بالإضافة إلى كونها أقوى الوسائل و أقدرها على الإقناع و التأثير باستخدامها حاستي السمع و البصر، و اعتمادها على الأصوات التي تحتويها الصورة المتحركة و الملونة في آن واحد.
الفصل السادس: من خلاله تطرقنا للإذاعة كوسيلة اتصال فعالة تتخطى الحواجز و الحدود بين الدول، و كوسيلة إعلانية مؤثرة باستخدامها الصوت لإضفاء الحيوية و القدرة على الإقناع.
الفصل السابع: تضمن نماذج من الإعلانات الخارجية، بالإضافة إلى تشريح واقع الوكالات الإعلانية التي أصبحت مطلبا حقيقيا و حيويا نتيجة تطور الدعامات الإعلانية.
الفصل الثامن: حاولنا من خلاله عرض و تحليل معظم التشريعات القانونية التي تضبط الممارسات الإعلانية في الجزائر. ثم قمنا بطرح قانون الإعلان في مصر حتى نكشف عن أهم المفارقات.
الفصل التاسع: و فيه تم عرض نتائج الدراسة الميدانية حول واقع الإعلان في الجزائر في ضوء فرضياتها في مرحلة أولى، ثم في ضوء الدراسات السابقة. ثم حاولنا أن نبين موقع الدراسة الراهنة من نظرية الاتصال، تليها القضايا و التساؤلات التي أثارها الموضوع.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1221 659.1/14/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1168 659.1/14/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي
Titre : الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 572ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-75-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإشهار ؛ الادارة ؛ الاشهار الوظيفي ؛الابعاد الاجتماعية ؛ الابعاد الادارية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتناول المؤلف في الفصل الاول أساسيّات في الإعلان خصص له جزءان، تناول الجزء الأوّل المدخـــــــــــــل النظــــــــــــري للإعــــــــــلان من حيث نشأة وتطوّر الإعلان، وكذا المداخل النظريّة لتعريفات الإعلان انطلاقا من المدخل السوسيولوجي، إلى المدخل الاتّصالي، ومدخل علم النفس الاجتماعي، وأخيرا المدخل الاقتصادي. أمّا في الجزء الثّاني فتم التّطرق إلى عنصر أسـاسيّات حول الإعـلان من حيث وظائفه وأهدافه وأنواعه، ووسائله، وبالنسبة لأهميّة الإعلان ومزاياه فتمّ التّركيز عليها من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة والاتّصالية.
فيما خصّصنا الفصل الثاني للأبعاد الإداريّة والإستراتيجيّة للإعلان تعرّضنا أولا لأساسيــــــات حول مفهوم الإدارة، وظائف الإدارة، أهميّة الإدارة، وتناولنا المفهوم الإداري للإعلان وتم التّطرق فيه إلى مفهوم إدارة الإعلان، أهميّة وجود إدارة خاصة بالإعلان، دوافع ومبرّرات وجود إدارة خاصة بالإعلان، أنواع التّنظيمات الإداريّة للإعلان، القائم بالاتّصال في الإعلان (الجهة المكلّفة بالإعلان) موقع إدارة الإعلان في الهيكل التّنظيمي وأدوارها، أطراف النّشاط الإعلاني والمتمثّل في المؤسّسة الاقتصــاديّة والوكالة الإعــــــــلانيّة الجمهور.
أمّا في ما يخصّ الفصل الثالث والمعنون بتطوّر الإعلان في الجزائر، فتمّ التّطرق في الجزء الأوّل إلى أطراف النّشاط الإعلاني في الجزائر، مستندا في ذلك إلى أرقام وإحصائيّات، وكذا تطوّر حجم وقيمة الإعلانات في الجزائر.
أما في الجزء الثّاني فخصّص لتحليل النّشاط الإعلاني في المؤسّسات الجزائريّة ودور البيئة الاقتصاديّة في تطويره من خلال مزايا وتحدّيات صناعة الإعلان في الجزائر، والفرص المتاحة والعقبات والمشاكل.
وفي الجزء الثّالث تمّ دراسة الأطـــــراف المرتبطة بتطويـــــــــر النّشــــــاط الإعلاني في الجزائر من النّاحية القانونيّة، وذلك من خلال معرفة دور الدّولة في تطوير المنظومة القانونيّة لنشاط الإعلان(قانون الإشهار) أمّا من النّاحية الاقتصاديّة فانصبّ على دور المؤسّسات الاقتصاديّة في تطوير أساليبها ووسائلها الإعلانيّة، ومن النّاحية الإعلاميّة الاتصاليّة فمن اجل معرفة دور الوكالات الإعلانيّة في تطوير ثقافة الإعلان(الجمهور، المؤسسات).
ولقد حاولنا في هذا المؤلف التّطرق إلى واقع الإعلان في المؤسّسة الاقتصاديّة الجزائريّة وأساليب تطويره من حيث مفهومه الاداري والوظيفي، وباعتبار المؤسّسات الاقتصاديّة الجزائريّة تتعامل مع مثل هذه المفاهيم ارتأينا إجراء الدراسة الميدانيّة بها، بحيث نركّز فيها على دراسة المكانة التي يحظى بها الإعلان من الاستعانة بأشكال الاستراتيجيّات الإعلانيّة من جهة(الأبعاد العلمية) والجهة المكلّفة بأداء الأنشطة الإعلانيّة من جهة أخرى(الأبعاد الإدارية)
ووفقا للفصول السابقة تبرز مشكلة الدراسة وأهدافها والتي صيغت في ثلاثة اجزاء، بحيث تضمن الفصل الخامس، الدّراسة الميدانيّة بحيث تمّ عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة من تفريغ البيانات الميدانية المحصّل عليها من المؤسّسة، من خلال بيانات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات هذا من جهة، أما من جهة أخرى عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان الوكالات الإعلانيّة.
وفي الجزء الأخير منه تم التّطرق إلى النّتائج العامّة للدّراسة الميدانيّة من خلال عرض النّتائج الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات، والنّتائج الخاصّة باستمارة استبيان الوكــــــــالات، بالإضافة إلى نتائج الدّراسة الميدانيّة في ضوء تساؤلات الدّراسة، فرضيّات الدّراسة، والإطار النـــظري، وقمنا بتفسيرها على ضوء الجانب النّظري وتساؤلات الدّراسة، لنصل في النّهاية إلى النّتائج العامّة للدّراسة، وتمّت بخاتمة.الإشهار مفهومه الإداري والوظيفي [texte imprimé] . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 572ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-75-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإشهار ؛ الادارة ؛ الاشهار الوظيفي ؛الابعاد الاجتماعية ؛ الابعاد الادارية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : وتناول المؤلف في الفصل الاول أساسيّات في الإعلان خصص له جزءان، تناول الجزء الأوّل المدخـــــــــــــل النظــــــــــــري للإعــــــــــلان من حيث نشأة وتطوّر الإعلان، وكذا المداخل النظريّة لتعريفات الإعلان انطلاقا من المدخل السوسيولوجي، إلى المدخل الاتّصالي، ومدخل علم النفس الاجتماعي، وأخيرا المدخل الاقتصادي. أمّا في الجزء الثّاني فتم التّطرق إلى عنصر أسـاسيّات حول الإعـلان من حيث وظائفه وأهدافه وأنواعه، ووسائله، وبالنسبة لأهميّة الإعلان ومزاياه فتمّ التّركيز عليها من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة والاتّصالية.
فيما خصّصنا الفصل الثاني للأبعاد الإداريّة والإستراتيجيّة للإعلان تعرّضنا أولا لأساسيــــــات حول مفهوم الإدارة، وظائف الإدارة، أهميّة الإدارة، وتناولنا المفهوم الإداري للإعلان وتم التّطرق فيه إلى مفهوم إدارة الإعلان، أهميّة وجود إدارة خاصة بالإعلان، دوافع ومبرّرات وجود إدارة خاصة بالإعلان، أنواع التّنظيمات الإداريّة للإعلان، القائم بالاتّصال في الإعلان (الجهة المكلّفة بالإعلان) موقع إدارة الإعلان في الهيكل التّنظيمي وأدوارها، أطراف النّشاط الإعلاني والمتمثّل في المؤسّسة الاقتصــاديّة والوكالة الإعــــــــلانيّة الجمهور.
أمّا في ما يخصّ الفصل الثالث والمعنون بتطوّر الإعلان في الجزائر، فتمّ التّطرق في الجزء الأوّل إلى أطراف النّشاط الإعلاني في الجزائر، مستندا في ذلك إلى أرقام وإحصائيّات، وكذا تطوّر حجم وقيمة الإعلانات في الجزائر.
أما في الجزء الثّاني فخصّص لتحليل النّشاط الإعلاني في المؤسّسات الجزائريّة ودور البيئة الاقتصاديّة في تطويره من خلال مزايا وتحدّيات صناعة الإعلان في الجزائر، والفرص المتاحة والعقبات والمشاكل.
وفي الجزء الثّالث تمّ دراسة الأطـــــراف المرتبطة بتطويـــــــــر النّشــــــاط الإعلاني في الجزائر من النّاحية القانونيّة، وذلك من خلال معرفة دور الدّولة في تطوير المنظومة القانونيّة لنشاط الإعلان(قانون الإشهار) أمّا من النّاحية الاقتصاديّة فانصبّ على دور المؤسّسات الاقتصاديّة في تطوير أساليبها ووسائلها الإعلانيّة، ومن النّاحية الإعلاميّة الاتصاليّة فمن اجل معرفة دور الوكالات الإعلانيّة في تطوير ثقافة الإعلان(الجمهور، المؤسسات).
ولقد حاولنا في هذا المؤلف التّطرق إلى واقع الإعلان في المؤسّسة الاقتصاديّة الجزائريّة وأساليب تطويره من حيث مفهومه الاداري والوظيفي، وباعتبار المؤسّسات الاقتصاديّة الجزائريّة تتعامل مع مثل هذه المفاهيم ارتأينا إجراء الدراسة الميدانيّة بها، بحيث نركّز فيها على دراسة المكانة التي يحظى بها الإعلان من الاستعانة بأشكال الاستراتيجيّات الإعلانيّة من جهة(الأبعاد العلمية) والجهة المكلّفة بأداء الأنشطة الإعلانيّة من جهة أخرى(الأبعاد الإدارية)
ووفقا للفصول السابقة تبرز مشكلة الدراسة وأهدافها والتي صيغت في ثلاثة اجزاء، بحيث تضمن الفصل الخامس، الدّراسة الميدانيّة بحيث تمّ عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة من تفريغ البيانات الميدانية المحصّل عليها من المؤسّسة، من خلال بيانات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات هذا من جهة، أما من جهة أخرى عرض معطيات الدّراسة الميدانيّة الخاصّة باستمارة استبيان الوكالات الإعلانيّة.
وفي الجزء الأخير منه تم التّطرق إلى النّتائج العامّة للدّراسة الميدانيّة من خلال عرض النّتائج الخاصّة باستمارة استبيان المؤسّسات، والنّتائج الخاصّة باستمارة استبيان الوكــــــــالات، بالإضافة إلى نتائج الدّراسة الميدانيّة في ضوء تساؤلات الدّراسة، فرضيّات الدّراسة، والإطار النـــظري، وقمنا بتفسيرها على ضوء الجانب النّظري وتساؤلات الدّراسة، لنصل في النّهاية إلى النّتائج العامّة للدّراسة، وتمّت بخاتمة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1207 659.1/15/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1208 659.1/15/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الحملات الإعلانية بين الإدارة والتخطيط Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رشك كاظم آل عيسى, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2019 Importance : 232ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-484-51-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الحملات الاعلانية ؛ الادارة ؛ التخطيط ؛الرسائل الاعلانية ؛ النشاط الاعلاني Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : قام بعدد من الحملات الإعلانية لعدد من الشركات الكبرى. حيث قام وبمشاركة من زملائه في ستار أكاديمي النسخة الأولى بعمل إعلان ترويجي لبيبسي وشاركهم فيه الفنانة اللبنانية إليسا. وعلى جانب منفرد قام بعمل إعلان لشركة برجر كنج فرع الكويت، كما شارك بحمله إعلانية لصالح حساب الشباب بالبنك الأهلي الكويتي، وشارك بالحملة الترويجية لشركة الوطنية للإتصالات والتي حملت اسم «حركات»، كما قدم عام 2011 إعلانات لذات الشركة بمناسبة شهر رمضان. كما أنه شارك بحفلات عدد من البطولات الرياضية في الكويت، وفي شهر رمضان لعام 2014 شارك في إعلان تلفزيونية لصالح شركة زين وشاركه فيه بلقيس أحمد فتحي. الحملات الإعلانية بين الإدارة والتخطيط [texte imprimé] / محمد رشك كاظم آل عيسى, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2019 . - 232ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-484-51-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الحملات الاعلانية ؛ الادارة ؛ التخطيط ؛الرسائل الاعلانية ؛ النشاط الاعلاني Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : قام بعدد من الحملات الإعلانية لعدد من الشركات الكبرى. حيث قام وبمشاركة من زملائه في ستار أكاديمي النسخة الأولى بعمل إعلان ترويجي لبيبسي وشاركهم فيه الفنانة اللبنانية إليسا. وعلى جانب منفرد قام بعمل إعلان لشركة برجر كنج فرع الكويت، كما شارك بحمله إعلانية لصالح حساب الشباب بالبنك الأهلي الكويتي، وشارك بالحملة الترويجية لشركة الوطنية للإتصالات والتي حملت اسم «حركات»، كما قدم عام 2011 إعلانات لذات الشركة بمناسبة شهر رمضان. كما أنه شارك بحفلات عدد من البطولات الرياضية في الكويت، وفي شهر رمضان لعام 2014 شارك في إعلان تلفزيونية لصالح شركة زين وشاركه فيه بلقيس أحمد فتحي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1198 659.1/16/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الإعلام المعاصر وتحديات العولمة Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى يوسف كافي, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2017 Importance : 230ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-484-20-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية: إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Mots-clés : الإعلام ؛ الإعلام المعاصر ؛ تحديات العولمة ؛ الانترنت ؛ الاتصال الرقمي Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : لفصل الأول: الإعلام وتطوره.
الفصل الثاني: الإنترنت وتطوره.
الفصل الثالث: الإعلام الإلكتروني.
الفصل الرابع: الإعلام العربي في الإنترنت.
الفصل الخامس: الاتصال الرقمي.
الفصل السادس: تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
الفصل السابع: المدونات الإلكترونية كأحد أشكال الإعلام الإلكتروني.
الفصل الثامن: عولمة الإعلام وأبعاده.
الفصل التاسع: الاختراق الثقافي والعولمة الإعلامية.
الفصل العاشر: تأثير العولمة على الأمن الوطني
الإعلام المعاصر وتحديات العولمة [texte imprimé] / مصطفى يوسف كافي, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2017 . - 230ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-484-20-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية: إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Mots-clés : الإعلام ؛ الإعلام المعاصر ؛ تحديات العولمة ؛ الانترنت ؛ الاتصال الرقمي Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : لفصل الأول: الإعلام وتطوره.
الفصل الثاني: الإنترنت وتطوره.
الفصل الثالث: الإعلام الإلكتروني.
الفصل الرابع: الإعلام العربي في الإنترنت.
الفصل الخامس: الاتصال الرقمي.
الفصل السادس: تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
الفصل السابع: المدونات الإلكترونية كأحد أشكال الإعلام الإلكتروني.
الفصل الثامن: عولمة الإعلام وأبعاده.
الفصل التاسع: الاختراق الثقافي والعولمة الإعلامية.
الفصل العاشر: تأثير العولمة على الأمن الوطني
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire صناعة الإشهار الأبعاد والمتطلبات
Titre : صناعة الإشهار الأبعاد والمتطلبات Type de document : texte imprimé Année de publication : 2020 Importance : 218ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-73-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : تعتبر الصناعة الإشهارية في الجزائر من الميادين الخصبة التي تَعِدُ بالكثير؛ بالنظر لخصوبة السوق الجزائرية ذاتها والنمو المتزايد للمؤسسات الاقتصادية على اختلاف أنواعها ونشاطاتها. فقد شهدت الجزائر منذ التسعينات من القرن الماضي تحولات كبيرة بعد الانفتاح الاقتصادي على مستوى البنى التحتية وحجم الاستثمارات في مجالات الصناعة، التجارة، والخدمات؛ وهذا ما ساهم بدوره في إعطاء دينامية للنشاط الإشهاري، ونمو محسوس لاستثماراته، على اعتبار أنه متغير أساسي في ترقية المؤسسات الاقتصادية، وزيادة منسوب حصصها السوقية.
وقد استطاع قطاع الإشهار في الجزائر أن يحرز تقدّما ملحوظا حال تحريره ولو جزئيا، بعد أن كان هذا النشاط محتكرا من طرف الدولة قبل التعددية السياسية والاقتصادية لسنوات طويلة. وتجسّد هذا الانفتاح في إنشاء العديد من الوكالات الإشهارية الخاصة التي تقوم بإنتاج وتوزيع المواد الإشهارية على وسائل الإعلام المختلفة، كما خصّصت المؤسسات الاقتصادية جزاء من ميزانياتها للإشهار من أجل ترقية منتجاتها، والتموقع في سوق شديدة المنافسة، وقد بدى هذا التوجه واضحا مع دخول الاستثمار الأجنبي خاصة في قطاع الاتصالات الذي مارس فعل الإشهار باحترافية كبيرة، عبر مؤسسات ذات خبرة وسمعة في هذا المجال، إحساسا منه بأهمية هذا النشاط وحيويته لنجاح أي استثمار.
ورغم المؤشرات الإيجابية المرتبطة بإنتاج وتوزيع الإشهار في الجزائر، إلا أن هذا المجال مازال يثير الكثير من الإشكالات، منها ما تعلّق بتنظيم السوق الإشهار وما تعيشه من فوضى حسب المختصين والفاعلين في هذا القطاع، حدود العلاقة بين كل أطراف العمل الإشهاري في الجزائر، الضوابط القانونية والتنظيمية لهذا النشاط حيث تفتقر الجزائر الى قانون خاص بالإشهار، بالإضافة إلى طبيعة علاقة المنتجات الإشهارية بالمستهلك الجزائري، زيادة على مختلف الممارسات المختلّة لهذا النشاط، والقضايا الراهنة المتعلّقة به…
إن طرح هذه القضايا له بالغ الأهمية بالنسبة لمستقبل الصناعة الإشهارية في الجزائر ونموها، حتى تحقّق أهدافها بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية -وفي مقدمتها تنمية المكاسب المادية والمعنوية، والتّوسع في السوق الداخلية والخارجية- ويهدف هذا المسعى للرّصد الدقيق لما وصل إليه هذا النشاط في الوقت الراهن، والوقوف عند الاختلالات المرتبطة بتطوير أساليبه إداريا، فنيا، وعلميا، والوعي بجملة التحديات التي تقف حائلا أمام تنمية الفعل الإشهاري في الجزائر، في ظل التحولات التي يمر بها إنتاج الإشهار بكل أنماطه على المستوى العالمي ودخول تكنولوجيا الإعلام والاتصال بشكل أساسي في صياغة مضامينه وإخراجه فنيا؛ ولعل هذا ما يجعل الصناعة الإشهارية فعلا استراتيجيا يقوم على معايير ومتطلبات واضحة، لأجل تحقيق أهداف محدّدة.
ووفق هذا المنحى جاء هذا المؤلف، الذي تضمّن بعض القضايا المرتبطة بواقع صناعة الإشهار في الجزائر والتحديات التي تواجهها. فاستعرض بالتحليل النصوص القانونية المنظّمة للنشاط الإشهاري في الجزائر، ومشاريع القوانين التي لم يتم استصدارها طيلة السنوات التي عقبت الانفتاح الاقتصادي وتحرير الإشهار. وتم التظرق الى أطراف العملية الاشهارية في الجزائر وهي قراءة تحليلية نقدية لأوجه العلاقة بين الفواعل الثلاث في العملية الاشهارية، كما حاول ايضا تشخيص واقع الإشهار في الجزائر ومكانته في المؤسسات، خاصة الاقتصادية منها، وذلك بالتطرق إلى مختلف ملامح مشهد الصناعة الإشهارية في الجزائر والوقوف عند أهم العوائق التي تحول دون ممارسة إشهارية فعّالة. وتوقف هذا الإصدار عند مسألة الإشهار المسؤول من خلال موضوع دور مؤسسات المجتمع المدني في حماية المستهلك الجزائري من الإشهار المضلّل والكاذب، وموضوع الإشهار والتنمية المستدامة بإثارة قضية المنتج الإشهاري وعلاقته بحماية البيئة في الجزائر، وبالإضافة إلى ذلك أثار الكتاب قضية راهنة، تمثّلت في الممارسة الإشهارية المرتبطة بوسائط الاتصال الحديثة من خلال موضوع واقع صناعة الإشهار الإلكتروني في الجزائر وأبعاده المختلفة، وموضوع إسهام التكنولوجيا في ترقية الإشهار في الجزائر مواقع التوصل الاجتماعي أنموذجا، وموضوع استخدام التكنولوجيا في إعداد الإشهار وأثر ذلك على سلوك المستهلك.
صناعة الإشهار الأبعاد والمتطلبات [texte imprimé] . - 2020 . - 218ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-73-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 659.1 الإعلان Résumé : تعتبر الصناعة الإشهارية في الجزائر من الميادين الخصبة التي تَعِدُ بالكثير؛ بالنظر لخصوبة السوق الجزائرية ذاتها والنمو المتزايد للمؤسسات الاقتصادية على اختلاف أنواعها ونشاطاتها. فقد شهدت الجزائر منذ التسعينات من القرن الماضي تحولات كبيرة بعد الانفتاح الاقتصادي على مستوى البنى التحتية وحجم الاستثمارات في مجالات الصناعة، التجارة، والخدمات؛ وهذا ما ساهم بدوره في إعطاء دينامية للنشاط الإشهاري، ونمو محسوس لاستثماراته، على اعتبار أنه متغير أساسي في ترقية المؤسسات الاقتصادية، وزيادة منسوب حصصها السوقية.
وقد استطاع قطاع الإشهار في الجزائر أن يحرز تقدّما ملحوظا حال تحريره ولو جزئيا، بعد أن كان هذا النشاط محتكرا من طرف الدولة قبل التعددية السياسية والاقتصادية لسنوات طويلة. وتجسّد هذا الانفتاح في إنشاء العديد من الوكالات الإشهارية الخاصة التي تقوم بإنتاج وتوزيع المواد الإشهارية على وسائل الإعلام المختلفة، كما خصّصت المؤسسات الاقتصادية جزاء من ميزانياتها للإشهار من أجل ترقية منتجاتها، والتموقع في سوق شديدة المنافسة، وقد بدى هذا التوجه واضحا مع دخول الاستثمار الأجنبي خاصة في قطاع الاتصالات الذي مارس فعل الإشهار باحترافية كبيرة، عبر مؤسسات ذات خبرة وسمعة في هذا المجال، إحساسا منه بأهمية هذا النشاط وحيويته لنجاح أي استثمار.
ورغم المؤشرات الإيجابية المرتبطة بإنتاج وتوزيع الإشهار في الجزائر، إلا أن هذا المجال مازال يثير الكثير من الإشكالات، منها ما تعلّق بتنظيم السوق الإشهار وما تعيشه من فوضى حسب المختصين والفاعلين في هذا القطاع، حدود العلاقة بين كل أطراف العمل الإشهاري في الجزائر، الضوابط القانونية والتنظيمية لهذا النشاط حيث تفتقر الجزائر الى قانون خاص بالإشهار، بالإضافة إلى طبيعة علاقة المنتجات الإشهارية بالمستهلك الجزائري، زيادة على مختلف الممارسات المختلّة لهذا النشاط، والقضايا الراهنة المتعلّقة به…
إن طرح هذه القضايا له بالغ الأهمية بالنسبة لمستقبل الصناعة الإشهارية في الجزائر ونموها، حتى تحقّق أهدافها بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية -وفي مقدمتها تنمية المكاسب المادية والمعنوية، والتّوسع في السوق الداخلية والخارجية- ويهدف هذا المسعى للرّصد الدقيق لما وصل إليه هذا النشاط في الوقت الراهن، والوقوف عند الاختلالات المرتبطة بتطوير أساليبه إداريا، فنيا، وعلميا، والوعي بجملة التحديات التي تقف حائلا أمام تنمية الفعل الإشهاري في الجزائر، في ظل التحولات التي يمر بها إنتاج الإشهار بكل أنماطه على المستوى العالمي ودخول تكنولوجيا الإعلام والاتصال بشكل أساسي في صياغة مضامينه وإخراجه فنيا؛ ولعل هذا ما يجعل الصناعة الإشهارية فعلا استراتيجيا يقوم على معايير ومتطلبات واضحة، لأجل تحقيق أهداف محدّدة.
ووفق هذا المنحى جاء هذا المؤلف، الذي تضمّن بعض القضايا المرتبطة بواقع صناعة الإشهار في الجزائر والتحديات التي تواجهها. فاستعرض بالتحليل النصوص القانونية المنظّمة للنشاط الإشهاري في الجزائر، ومشاريع القوانين التي لم يتم استصدارها طيلة السنوات التي عقبت الانفتاح الاقتصادي وتحرير الإشهار. وتم التظرق الى أطراف العملية الاشهارية في الجزائر وهي قراءة تحليلية نقدية لأوجه العلاقة بين الفواعل الثلاث في العملية الاشهارية، كما حاول ايضا تشخيص واقع الإشهار في الجزائر ومكانته في المؤسسات، خاصة الاقتصادية منها، وذلك بالتطرق إلى مختلف ملامح مشهد الصناعة الإشهارية في الجزائر والوقوف عند أهم العوائق التي تحول دون ممارسة إشهارية فعّالة. وتوقف هذا الإصدار عند مسألة الإشهار المسؤول من خلال موضوع دور مؤسسات المجتمع المدني في حماية المستهلك الجزائري من الإشهار المضلّل والكاذب، وموضوع الإشهار والتنمية المستدامة بإثارة قضية المنتج الإشهاري وعلاقته بحماية البيئة في الجزائر، وبالإضافة إلى ذلك أثار الكتاب قضية راهنة، تمثّلت في الممارسة الإشهارية المرتبطة بوسائط الاتصال الحديثة من خلال موضوع واقع صناعة الإشهار الإلكتروني في الجزائر وأبعاده المختلفة، وموضوع إسهام التكنولوجيا في ترقية الإشهار في الجزائر مواقع التوصل الاجتماعي أنموذجا، وموضوع استخدام التكنولوجيا في إعداد الإشهار وأثر ذلك على سلوك المستهلك.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1153 659.1/12/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1152 659.1/12/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible تلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت
Permalinkالخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink