Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (1)



Titre : استراتيجيات التدريس و التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : جابر عبد الحميد Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1999ص Collection : سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس 10 Importance : 445ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1219-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات التدريس و التعلم وقد جاء نتيجة التطور الهائل الذي كشفت عنه بحوث التعلم باتجاهاتها الانسانية و المعرفية ونتائج البحوث التي اجريت على المخ ،ان نتائج هذه البحوث توجب ان يتعلم التلاميذ ببناء المعنى في ضوء خبراتهم ، ويرتبط هذا الاتجاه ان يقوم تدريس العلوم على خبرات تمثل روح العلم والتكنولوجيا وطبيعتها ، وينبغي ان يبدأالتلاميذ الدرس بطرح اسئلة عن العالم الطبيعي وعن مشكلات ومحاولات الانسان في التكيف تكنولوجيا وينبغي ان يندمجوا على نحو نشط في عملية الاستقصاء وحل المشكلات كافراد وجماعات وتضمن الكتاب سبعة فصول تناول الفصل الاول موضوع التعلم مبينا ان التعلم قد يتضمن ويتطلب الربط بين الاشياء ، والتفكير ، وحل المشكلات ،تجهيز المعلومات نكما تناول عمليا الذاكرة المختلفة ، ، شرح سياقات التعلم التي تجعل الطلبة اكفاء ن عرض في ايجاز لمعتقدات المدرسة الانسانية الاساسية ، اما الفصل الثاني فتطرق الى موضوع النمو والتعلم وبين العلاقة بين التعلم و النمو و الفروق بينهما ، التعلم التعاوني ، الاساس النظري و الدعم الامبيريقي ، دروس التعلم التعاوني بيئة التعلم و مهام الادارة ن مزايا وحدود التعلم التعاوني ، الفصل الثالث تناول التعليم افكار وفلسفيات توجه المدرسين وقدم امثلة تبين كيف يؤدي اختلاف الاطار الفلسفي للمدرس الى انماط سلوكية تدريسية ، الافكار الاساسية وانماط المعلم السلوكية التي تناسب كل مدرسة من المدارس ، الفلسفية والتاريخية ، والحديثة ن والمعاصرة ، المثالية والواقعية ، والتواترية ، الماركسية ، والجوهرية ن والاسلامية ، واختصالفصل الرابع بالمحتوى الذيي يتعلمه التلاميذ ، أبان ان هذا المحتوى يتناول المعرفة و المهارات والتعلم الوجداني ، وشرح الاسباب التي توجب تدريس هذه الابعاد لجميع التلاميذ في جميع المواد المدرسية ، او الموضوعات ، وفي جميع الصفوف وشرح الاسس التي يسترشد بها المعلم في اختيار المحتوى الذي يدرسه . اما الفصل الخامس فتضمن عرض لموضوع المنهج و الدروس ، تصميمات للتعلم وفيه توضيح لاسس اختيار محتوى المنهج التهليمي وشرح لخطوات تنظيم المنهج وبيان بانماط المنهج ، وهي تتراوح بين مناهج متمركزة حول المادة وماهج متمركزة حول التلميذ زبيان مزايا وعيوب كل منها . الفصل السادس تطرق لموضوع اتلدريس الصفي باعتباره عملا ملحا في موقف معقد فيصف خصائص الحياة الصفية ، ويشرح تخطيط المدرس من حيث مراحله ودوراته وجزئياته ، وتخطيط الزمان والمكان ، ادارة الصف من حيث نتائج البحوث التي يستعان بها ، وشروط الادارة الجيدة واجراءاتها .اما الفصل السابع والاخير تناول نماذج التدريس والتعلم ويعرض للعائلات الاربع لنماذج التدريس والمنطق الذي تستند اليه ، وهي نماذج تجهيز المعلومات كما يتناول النماذج الاجتماعية في التدريس و التعلم ، شرح النماذج السلوكية في التدريس و التعلم ، واسسها النظرية ، نموذج المحاكاة وخطوات تطبيقه . استراتيجيات التدريس و التعلم [texte imprimé] / جابر عبد الحميد . - ط1 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1999ص . - 445ص : جداول ; 24سم. - (سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس 10) .
ISBN : 978-977-10-1219-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات التدريس و التعلم وقد جاء نتيجة التطور الهائل الذي كشفت عنه بحوث التعلم باتجاهاتها الانسانية و المعرفية ونتائج البحوث التي اجريت على المخ ،ان نتائج هذه البحوث توجب ان يتعلم التلاميذ ببناء المعنى في ضوء خبراتهم ، ويرتبط هذا الاتجاه ان يقوم تدريس العلوم على خبرات تمثل روح العلم والتكنولوجيا وطبيعتها ، وينبغي ان يبدأالتلاميذ الدرس بطرح اسئلة عن العالم الطبيعي وعن مشكلات ومحاولات الانسان في التكيف تكنولوجيا وينبغي ان يندمجوا على نحو نشط في عملية الاستقصاء وحل المشكلات كافراد وجماعات وتضمن الكتاب سبعة فصول تناول الفصل الاول موضوع التعلم مبينا ان التعلم قد يتضمن ويتطلب الربط بين الاشياء ، والتفكير ، وحل المشكلات ،تجهيز المعلومات نكما تناول عمليا الذاكرة المختلفة ، ، شرح سياقات التعلم التي تجعل الطلبة اكفاء ن عرض في ايجاز لمعتقدات المدرسة الانسانية الاساسية ، اما الفصل الثاني فتطرق الى موضوع النمو والتعلم وبين العلاقة بين التعلم و النمو و الفروق بينهما ، التعلم التعاوني ، الاساس النظري و الدعم الامبيريقي ، دروس التعلم التعاوني بيئة التعلم و مهام الادارة ن مزايا وحدود التعلم التعاوني ، الفصل الثالث تناول التعليم افكار وفلسفيات توجه المدرسين وقدم امثلة تبين كيف يؤدي اختلاف الاطار الفلسفي للمدرس الى انماط سلوكية تدريسية ، الافكار الاساسية وانماط المعلم السلوكية التي تناسب كل مدرسة من المدارس ، الفلسفية والتاريخية ، والحديثة ن والمعاصرة ، المثالية والواقعية ، والتواترية ، الماركسية ، والجوهرية ن والاسلامية ، واختصالفصل الرابع بالمحتوى الذيي يتعلمه التلاميذ ، أبان ان هذا المحتوى يتناول المعرفة و المهارات والتعلم الوجداني ، وشرح الاسباب التي توجب تدريس هذه الابعاد لجميع التلاميذ في جميع المواد المدرسية ، او الموضوعات ، وفي جميع الصفوف وشرح الاسس التي يسترشد بها المعلم في اختيار المحتوى الذي يدرسه . اما الفصل الخامس فتضمن عرض لموضوع المنهج و الدروس ، تصميمات للتعلم وفيه توضيح لاسس اختيار محتوى المنهج التهليمي وشرح لخطوات تنظيم المنهج وبيان بانماط المنهج ، وهي تتراوح بين مناهج متمركزة حول المادة وماهج متمركزة حول التلميذ زبيان مزايا وعيوب كل منها . الفصل السادس تطرق لموضوع اتلدريس الصفي باعتباره عملا ملحا في موقف معقد فيصف خصائص الحياة الصفية ، ويشرح تخطيط المدرس من حيث مراحله ودوراته وجزئياته ، وتخطيط الزمان والمكان ، ادارة الصف من حيث نتائج البحوث التي يستعان بها ، وشروط الادارة الجيدة واجراءاتها .اما الفصل السابع والاخير تناول نماذج التدريس والتعلم ويعرض للعائلات الاربع لنماذج التدريس والمنطق الذي تستند اليه ، وهي نماذج تجهيز المعلومات كما يتناول النماذج الاجتماعية في التدريس و التعلم ، شرح النماذج السلوكية في التدريس و التعلم ، واسسها النظرية ، نموذج المحاكاة وخطوات تطبيقه . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (17)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/17/1 371.3/17/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/10 371.3/17/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/11 371.3/17/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/12 371.3/17/12 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/13 371.3/17/13 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/14 371.3/17/14 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/15 371.3/17/15 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/16 371.3/17/16 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/17 371.3/17/17 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/2 371.3/17/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/3 371.3/17/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/4 371.3/17/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/5 371.3/17/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/6 371.3/17/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/7 371.3/17/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/8 371.3/17/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/17/9 371.3/17/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible