Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/69 (1)



Titre : أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي وعلاقته بالذاكرة الدلالية : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : مبروكة محمدي ; غدوي حيزية Importance : 73ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أسلوب الإعتماد - أسلوب الإستقلال - المجال الإدراكي - الذاكرة الدلالية - دراسة ميدانية - التلاميذ - السنة الخامسة إبتدائي - مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/69 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأسلوب المعرفي (الإعتماد/الإستقلال) على المجال الإدراكي والذاكرة الدلالية لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي، حيث قمنا بصياغة الفرضيات على النحو التالي: -وجود علاقة إرتباطية بين أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي والذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -نتوقع ميل للأسلوب المعرفي الإستقلال على المجال الإدراكي -وجود مستوى متوسط من الذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -توجد فروق بين الجنسين في الأسلوب المعرفي -توجد فروق بين الجنسين في الذاكرة الدلالية وقمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي (الإرتباطي الفارقي)، وتم تطبيق أداتين في هذه الدراسة هما: إختبار الأشكال المتضمنة لصاحبه أنور محمد الشرقاوي، وإختبار الذاكرة الدلالية لدريفل ياسمينة، على عينة قوامها (50) تلميذ وتلميذة كما تم الإعتماد على البرنامج الإحصائي Spss في التحليل، ومن خلال النتائج المتوصل إليها يتضح أن: -أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي له علاقة بالذاكرة الدلالية -ميل للأسلوب المعرفي الإعتماد على المجال الإدراكي -وجود مستوى مرتفع للذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -عدم وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الأسلوب المعرفي الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي -عدم وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الذاكرة الدلالية ومنه أن أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي له دور كبير في عملية التعلم لتميزه بقطبين هما الإستقلال والإعتماد على المجال الإدراكي حيث أنهما يرتبطان إرتباطا وثيقا بعملية تنظيم القدرات والإستراتيجيات، وتجهيز المعلومات في الذاكرة الدلالية، وهذا حسب خصائص كل قطب، كما يعملان على تنشيط باقي العمليات المعرفية الأخرى كالإنتباه والإدراك وحل المشكلات وإتخاذ القرار، كما تعتبر الذاكرة الدلالية من العمليات التنظيمية التي من خلالها تحدث عمليتي إستقبال المعلومات وإستعادتها أو تذكرها، وتعتبر الأساليب المعرفية بمثابة البرنامج الذي يفسر سلوك الفرد، وعمليات التعلم، وأكثر النظم التي تدخل في النشاط العقلي الذي يمارسه المتعلم، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة بناءا على الغطار النظري وبعض الدراسات السابقة، وقمنا بختم الدراسة ببعض الإقتراحات والتوصيات. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي الفصل الثالث: الذاكرة الدلالية الفصل الرابع: إجراءات ومنهجية الدراسة الفصل الخامس: عرض وتحليل نتائج الدراسة أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي وعلاقته بالذاكرة الدلالية : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي بمدينة باتنة [texte imprimé] / مبروكة محمدي ; غدوي حيزية . - [s.d.] . - 73ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أسلوب الإعتماد - أسلوب الإستقلال - المجال الإدراكي - الذاكرة الدلالية - دراسة ميدانية - التلاميذ - السنة الخامسة إبتدائي - مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/69 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأسلوب المعرفي (الإعتماد/الإستقلال) على المجال الإدراكي والذاكرة الدلالية لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي، حيث قمنا بصياغة الفرضيات على النحو التالي: -وجود علاقة إرتباطية بين أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي والذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -نتوقع ميل للأسلوب المعرفي الإستقلال على المجال الإدراكي -وجود مستوى متوسط من الذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -توجد فروق بين الجنسين في الأسلوب المعرفي -توجد فروق بين الجنسين في الذاكرة الدلالية وقمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي (الإرتباطي الفارقي)، وتم تطبيق أداتين في هذه الدراسة هما: إختبار الأشكال المتضمنة لصاحبه أنور محمد الشرقاوي، وإختبار الذاكرة الدلالية لدريفل ياسمينة، على عينة قوامها (50) تلميذ وتلميذة كما تم الإعتماد على البرنامج الإحصائي Spss في التحليل، ومن خلال النتائج المتوصل إليها يتضح أن: -أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي له علاقة بالذاكرة الدلالية -ميل للأسلوب المعرفي الإعتماد على المجال الإدراكي -وجود مستوى مرتفع للذاكرة الدلالية لدى عينة البحث -عدم وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الأسلوب المعرفي الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي -عدم وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الذاكرة الدلالية ومنه أن أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي له دور كبير في عملية التعلم لتميزه بقطبين هما الإستقلال والإعتماد على المجال الإدراكي حيث أنهما يرتبطان إرتباطا وثيقا بعملية تنظيم القدرات والإستراتيجيات، وتجهيز المعلومات في الذاكرة الدلالية، وهذا حسب خصائص كل قطب، كما يعملان على تنشيط باقي العمليات المعرفية الأخرى كالإنتباه والإدراك وحل المشكلات وإتخاذ القرار، كما تعتبر الذاكرة الدلالية من العمليات التنظيمية التي من خلالها تحدث عمليتي إستقبال المعلومات وإستعادتها أو تذكرها، وتعتبر الأساليب المعرفية بمثابة البرنامج الذي يفسر سلوك الفرد، وعمليات التعلم، وأكثر النظم التي تدخل في النشاط العقلي الذي يمارسه المتعلم، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة بناءا على الغطار النظري وبعض الدراسات السابقة، وقمنا بختم الدراسة ببعض الإقتراحات والتوصيات. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أسلوب الإعتماد/الإستقلال على المجال الإدراكي الفصل الثالث: الذاكرة الدلالية الفصل الرابع: إجراءات ومنهجية الدراسة الفصل الخامس: عرض وتحليل نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire