Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/72 (1)



Titre : عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية : دراسة مقارنة بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين ودراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة إبتدائي لمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لبنى حيدوسي ; مهيرة سهام Importance : 126ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العادات - العقل - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية - دراسة مقارنة - التلاميذ ذوي الصعوبات - تعلم القراءة - التلاميذ العاديين - دراسة ميدانية - السنة الرابعة إبتدائي - مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/72 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في مجموعة من عادات العقل المحددة بين التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة وأقرانهم العاديين في مرحلة التعليم الإبتدائي وذلك بعد تحديد مستواهم في هذه العادات، إتبعت الباحثتان لإجراء الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مجموعة من أدوات البحث تمثلت في: إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، وإختبار الأداء القرائي من إعداد شرفوح البشير، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة من إعداد فتحي مصطفى الزيات وكذلك مقياس عادات العقل من إعداد الباحثتين، تكونت عينة الدراسة من 19 تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة و32 تلميذ من العاديين، تم إختيارهم بطريقة قصدية من ثلاث مدارس إبتدائية بمدينة باتنة: مدرسة محمد بن بركات ناصرية، مدرسة فاطمة برحايل ومدرسة الإخوة سعيداني في الموسم الدراسي 2019/2018، وقد جاءت تساؤلات الدراسة كما يلي: -ما هو مستوى عادات العقل عند التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين؟ -هل توجد فروق بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين في متغير عادات العقل؟ -هل توجد فروق في عادات العقل بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين حسب متغير الجنس؟ وبعد معالجة المعلومات بإستخدام (SPSS) الإصدار رقم 20 توصلت الباحثتان إلى: أن مستويات عادات العقل متوسطة إجمالا في كلا المجموعتين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين في عادات العقل المحددة لصالح العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربع (إناث عاديين، ذكور عاديين، إناث ذوات صعوبات التعلم، ذكور ذوي صعوبات التعلم) في عادات العقل المحددة وفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث العاديين. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: عادات العقل الفصل الثالث: صعوبات تعلم القراءة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتفسير النتائج عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية : دراسة مقارنة بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين ودراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة إبتدائي لمدينة باتنة [texte imprimé] / لبنى حيدوسي ; مهيرة سهام . - [s.d.] . - 126ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العادات - العقل - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية - دراسة مقارنة - التلاميذ ذوي الصعوبات - تعلم القراءة - التلاميذ العاديين - دراسة ميدانية - السنة الرابعة إبتدائي - مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/72 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في مجموعة من عادات العقل المحددة بين التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة وأقرانهم العاديين في مرحلة التعليم الإبتدائي وذلك بعد تحديد مستواهم في هذه العادات، إتبعت الباحثتان لإجراء الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مجموعة من أدوات البحث تمثلت في: إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، وإختبار الأداء القرائي من إعداد شرفوح البشير، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة من إعداد فتحي مصطفى الزيات وكذلك مقياس عادات العقل من إعداد الباحثتين، تكونت عينة الدراسة من 19 تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة و32 تلميذ من العاديين، تم إختيارهم بطريقة قصدية من ثلاث مدارس إبتدائية بمدينة باتنة: مدرسة محمد بن بركات ناصرية، مدرسة فاطمة برحايل ومدرسة الإخوة سعيداني في الموسم الدراسي 2019/2018، وقد جاءت تساؤلات الدراسة كما يلي: -ما هو مستوى عادات العقل عند التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين؟ -هل توجد فروق بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين في متغير عادات العقل؟ -هل توجد فروق في عادات العقل بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين حسب متغير الجنس؟ وبعد معالجة المعلومات بإستخدام (SPSS) الإصدار رقم 20 توصلت الباحثتان إلى: أن مستويات عادات العقل متوسطة إجمالا في كلا المجموعتين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والتلاميذ العاديين في عادات العقل المحددة لصالح العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربع (إناث عاديين، ذكور عاديين، إناث ذوات صعوبات التعلم، ذكور ذوي صعوبات التعلم) في عادات العقل المحددة وفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث العاديين. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: عادات العقل الفصل الثالث: صعوبات تعلم القراءة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتفسير النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire