Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/77 (1)



برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمركز النفسي البيداغوجي باتنة -1- / وسيلة العقون
Titre : برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمركز النفسي البيداغوجي باتنة -1- Type de document : texte imprimé Auteurs : وسيلة العقون ; خليفة لامية Importance : 108ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج - التدريب - السلوك - تنمية المهارات الإجتماعية - الأطفال المعاقين عقليا - القابلين للتعلم - المركز النفسي البيداغوجي - باتنة Index. décimale : 370.15/77 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية (مهارة التفاعل الإجتماعي، مهارة التعاون والمشاركة في الأنشطة، مهارة إتباع القواعد والتعليمات) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت العينة من 14 طفلا، وقد تم إختيار المنهج التجريبي ذو التصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتراوحت أعمارهم ما بين 8-12 سنة، ونسبة ذكائهم بين 50-70 على إختبار كولومبيا، وقد تم تقدير مستوى المهارات الإجتماعية لديهم بإستخدام مقياس المهارات الإجتماعية للمعاقين عقليا من إعداد الباحثتين وتم تقديم البرنامج التدريبي السلوكي من إعداد الباحثتين على عينة الدراسة وأستقرت النتائج على ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة التفاعل الإجتماعي) لصالح القياس البعدي 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة التعاون والمشاركة في الأنشطة) لصالح القياس البعدي 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة إتباع القواعد والتعليمات) لصالح القياس البعدي وهذا يدل على نجاح البرنامج في تحسين مستوى المهارات الإجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: ماهية الإعاقة العقلية الفصل الثالث: المهارات الإجتماعية الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمركز النفسي البيداغوجي باتنة -1- [texte imprimé] / وسيلة العقون ; خليفة لامية . - [s.d.] . - 108ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج - التدريب - السلوك - تنمية المهارات الإجتماعية - الأطفال المعاقين عقليا - القابلين للتعلم - المركز النفسي البيداغوجي - باتنة Index. décimale : 370.15/77 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية (مهارة التفاعل الإجتماعي، مهارة التعاون والمشاركة في الأنشطة، مهارة إتباع القواعد والتعليمات) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت العينة من 14 طفلا، وقد تم إختيار المنهج التجريبي ذو التصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتراوحت أعمارهم ما بين 8-12 سنة، ونسبة ذكائهم بين 50-70 على إختبار كولومبيا، وقد تم تقدير مستوى المهارات الإجتماعية لديهم بإستخدام مقياس المهارات الإجتماعية للمعاقين عقليا من إعداد الباحثتين وتم تقديم البرنامج التدريبي السلوكي من إعداد الباحثتين على عينة الدراسة وأستقرت النتائج على ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة التفاعل الإجتماعي) لصالح القياس البعدي 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة التعاون والمشاركة في الأنشطة) لصالح القياس البعدي 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي، ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في متغير (مهارة إتباع القواعد والتعليمات) لصالح القياس البعدي وهذا يدل على نجاح البرنامج في تحسين مستوى المهارات الإجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: ماهية الإعاقة العقلية الفصل الثالث: المهارات الإجتماعية الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire