Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/70 (1)



واقع تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات من طرف معلمي المرحلة الإبتدائية / بثينة ثابت
Titre : واقع تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات من طرف معلمي المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : بثينة ثابت Importance : 123ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الواقع - التطبيق - المقومات - التقويم التربوي - المقاربة - الكفاءات - المعلمين - المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 370.15/70 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات من طرف معلمي المرحلة الإبتدائية، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية: -هل يطبق معلمو المرحلة الإبتدائية مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التخرج؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير سنوات الخبرة؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير التخصص الجامعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم المنهج الوصفي الفارقي، أما عينة الدراسة فتكونت من معلمي المدارس الإبتدائية، والبالغ عددهم 160 معلما ومعلمة ببلدية بسكرة خلال السنة الدراسية 2019/2018، وإعتمد في هذه الدراسة على إستبيان متكون من 30 بند ومقسم إلى ثلاث محاور وهي كالتالي: -المحور الأول: وقد شمل تطبيق أشكال التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات (تقويم قبلي، تكويني ونهائي) -المحور الثاني: وقد شمل تطبيق وسائل وطرق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات -المحور الثالث: وقد شمل تطبيق خصائص الإختيار الجيد وفق المقاربة بالكفاءلت وقد أسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت بإستخدام المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي وكذا تحليل التباين على النتائج التالية: -عدم تطبيق معلمي المرحلة الإبتدائية لمقومات التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التخرج -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير سنوات الخبرة -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير التخصص الجامعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: التقويم التربوي الفصل الثالث: المقاربة بالكفاءات الفصل الرابع: التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها واقع تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات من طرف معلمي المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / بثينة ثابت . - [s.d.] . - 123ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الواقع - التطبيق - المقومات - التقويم التربوي - المقاربة - الكفاءات - المعلمين - المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 370.15/70 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات من طرف معلمي المرحلة الإبتدائية، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية: -هل يطبق معلمو المرحلة الإبتدائية مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التخرج؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير سنوات الخبرة؟ -هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير التخصص الجامعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم المنهج الوصفي الفارقي، أما عينة الدراسة فتكونت من معلمي المدارس الإبتدائية، والبالغ عددهم 160 معلما ومعلمة ببلدية بسكرة خلال السنة الدراسية 2019/2018، وإعتمد في هذه الدراسة على إستبيان متكون من 30 بند ومقسم إلى ثلاث محاور وهي كالتالي: -المحور الأول: وقد شمل تطبيق أشكال التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات (تقويم قبلي، تكويني ونهائي) -المحور الثاني: وقد شمل تطبيق وسائل وطرق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات -المحور الثالث: وقد شمل تطبيق خصائص الإختيار الجيد وفق المقاربة بالكفاءلت وقد أسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت بإستخدام المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي وكذا تحليل التباين على النتائج التالية: -عدم تطبيق معلمي المرحلة الإبتدائية لمقومات التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التخرج -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير سنوات الخبرة -لا توجد فروق بين معلمي المرحلة الإبتدائية في تطبيق مقومات التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير التخصص الجامعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: التقويم التربوي الفصل الثالث: المقاربة بالكفاءات الفصل الرابع: التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire