Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/110 (1)



Titre : مقترح برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات للتلاميذ الخجولين : دراسة ميدانية بثانوية تازولت باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : زينة صابر ; مزدور هاجر Importance : 168ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج المقترح - توكيد الذات - التلاميذ الخجولين - دراسة ميدانية - ثانوية تازولت - باتنة Index. décimale : 370.15/110 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج إرشادي لتحسين توكيد الذات عند التلاميذ الخجولين، وتسليط الضوء على أهميته، حيث تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي والتصميم ذو المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، وتم إختيار عينة بطريقة قصدية من التلاميذ السنة الاولى ثانوي الحاصلين على درجة مرتفعة في مقياس الخجل ودرجة منخفضة في مقياس توكيد الذات، وبعدها يكون القياس البعدي، حيث سيتم تطبيق البرنامج الإرشادي (المتغير المستقل) على المجموعة التجريبية وبعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج تخضع المجموعة للقياس البعدي في درجة توكيد الذات (المتغير التابع)، وتمت الدراسة في ثانوية أحمد سليماني بتازولت على تلاميذ سنة أولى ثانوي وعددهم 121 تلميذ وتلميذة أخذ منهم عينة إستطلاعية قوامها 30 تلميذ وتلميذة تم إختيارهم بطريقة عشوائية، وتم إستخدام كل من مقياس الخجل ومقياس توكيد الذات والبرنامج المقترح، وبعد إستعمال الأساليب الإحصائية المناسبة والمتمثلة في المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار ت لدلالة الفروق ومعامل الإرتباط بيرسون ومعادلة سيبرمان براون التصحيحية، تم التوصل إلى أن البرنامج الإرشادي المقترح يتضمن إستراتيجيات منتقاة من الإتجاه المعرفي السلوكي المعرفي وهي التدريب على توكيد الذات وتنمية توكيد الذات عن طريق مهارات اللفظية ومهارات الحديث الذاتي ومهارة حل المشكلات والتفاعل الإجتماعي والمحاضرة والمناقشة والنمذجة ولعب الدور والواجب المنزلي والتخيل، كما تستخدم فيه مجموعة من الوسائل والأدوات كجهاز العرض الكومبيوتر والأقلام والأوراق والسبورة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: تحديد إشكالية الدراسة الفصل الثاني: توكيد الذات الفصل الثالث: الخجل الفصل الرابع: البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الإستطلاعية الفصل السادس: نتائج الدراسة التطبيقية مقترح برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات للتلاميذ الخجولين : دراسة ميدانية بثانوية تازولت باتنة [texte imprimé] / زينة صابر ; مزدور هاجر . - [s.d.] . - 168ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج المقترح - توكيد الذات - التلاميذ الخجولين - دراسة ميدانية - ثانوية تازولت - باتنة Index. décimale : 370.15/110 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج إرشادي لتحسين توكيد الذات عند التلاميذ الخجولين، وتسليط الضوء على أهميته، حيث تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي والتصميم ذو المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، وتم إختيار عينة بطريقة قصدية من التلاميذ السنة الاولى ثانوي الحاصلين على درجة مرتفعة في مقياس الخجل ودرجة منخفضة في مقياس توكيد الذات، وبعدها يكون القياس البعدي، حيث سيتم تطبيق البرنامج الإرشادي (المتغير المستقل) على المجموعة التجريبية وبعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج تخضع المجموعة للقياس البعدي في درجة توكيد الذات (المتغير التابع)، وتمت الدراسة في ثانوية أحمد سليماني بتازولت على تلاميذ سنة أولى ثانوي وعددهم 121 تلميذ وتلميذة أخذ منهم عينة إستطلاعية قوامها 30 تلميذ وتلميذة تم إختيارهم بطريقة عشوائية، وتم إستخدام كل من مقياس الخجل ومقياس توكيد الذات والبرنامج المقترح، وبعد إستعمال الأساليب الإحصائية المناسبة والمتمثلة في المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار ت لدلالة الفروق ومعامل الإرتباط بيرسون ومعادلة سيبرمان براون التصحيحية، تم التوصل إلى أن البرنامج الإرشادي المقترح يتضمن إستراتيجيات منتقاة من الإتجاه المعرفي السلوكي المعرفي وهي التدريب على توكيد الذات وتنمية توكيد الذات عن طريق مهارات اللفظية ومهارات الحديث الذاتي ومهارة حل المشكلات والتفاعل الإجتماعي والمحاضرة والمناقشة والنمذجة ولعب الدور والواجب المنزلي والتخيل، كما تستخدم فيه مجموعة من الوسائل والأدوات كجهاز العرض الكومبيوتر والأقلام والأوراق والسبورة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: تحديد إشكالية الدراسة الفصل الثاني: توكيد الذات الفصل الثالث: الخجل الفصل الرابع: البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الإستطلاعية الفصل السادس: نتائج الدراسة التطبيقية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire