Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/66 (1)



Titre : فقدان الكلمة والفهم الشفهي عند حبسي بروكا مزدوج اللغة العربية والشاوية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحلام بوحديدة ; رواحنة كريمة Importance : 112ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : فقدان الكلمة - الفهم الشفهي - حبسي بروكا - مزدوج اللغة - العربية والشاوية Index. décimale : 616.85/66 Résumé : تهدف دراستنا إلى الفهم الشفوي ونقص الكلمة لدى حبسي بروكا مزدوج اللغة ( لهجة شاوية ولغة عربية)، ووصف الصعوبات التي تواجهه أثناء إستحضار الكلمات المناسبة للكلام وفي أي لغة تظهر أكثر وكذا تفسير عرض نقص الكلمة عند الحبسي وتبيان أهم مظاهره، ولقد تكونت عينة الدراسة من أربع راشدين مصابين بحبسة بروكا مزدوجي اللغة حيث تتمثل لغتهم الأم في اللهجة الشاوية، وتم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وبتطبيق بنود من إختبار MTA2002، وهي بندي التسمية لقياس نقص الكلمة والفهم الشفهي لقياس الفهم عند حبسي بروكا، وبعد تحليل و تقييم نتائج الإختبارين خلصت الدراسة إلى أن نقص الكلمة لا يرتبط بتدني قدرات الفهم الشفهي عند حاللت الحبسة مزدوجي اللغة، وأن نقص الكلمة يظهر في اللغة الثانية أكثر من اللغة الأولى (الأم) لأنها أكثر إستعمالا لديه وفي محيطه، وأن الحبسي يلجأ إلى إستخدام السلوكات الموقفية والمرجعية مع بعضها كإستراتيجيات تسهيلية وتعويضية وتكيفية مع الموقف والوضعية المواجهة بهدف تحقيق تواصل مع المحيط. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الحبسة ونقص الكلمة الفصل الثالث: الفهم الشفهي وإزدواجية اللغة الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج فقدان الكلمة والفهم الشفهي عند حبسي بروكا مزدوج اللغة العربية والشاوية [texte imprimé] / أحلام بوحديدة ; رواحنة كريمة . - [s.d.] . - 112ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : فقدان الكلمة - الفهم الشفهي - حبسي بروكا - مزدوج اللغة - العربية والشاوية Index. décimale : 616.85/66 Résumé : تهدف دراستنا إلى الفهم الشفوي ونقص الكلمة لدى حبسي بروكا مزدوج اللغة ( لهجة شاوية ولغة عربية)، ووصف الصعوبات التي تواجهه أثناء إستحضار الكلمات المناسبة للكلام وفي أي لغة تظهر أكثر وكذا تفسير عرض نقص الكلمة عند الحبسي وتبيان أهم مظاهره، ولقد تكونت عينة الدراسة من أربع راشدين مصابين بحبسة بروكا مزدوجي اللغة حيث تتمثل لغتهم الأم في اللهجة الشاوية، وتم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وبتطبيق بنود من إختبار MTA2002، وهي بندي التسمية لقياس نقص الكلمة والفهم الشفهي لقياس الفهم عند حبسي بروكا، وبعد تحليل و تقييم نتائج الإختبارين خلصت الدراسة إلى أن نقص الكلمة لا يرتبط بتدني قدرات الفهم الشفهي عند حاللت الحبسة مزدوجي اللغة، وأن نقص الكلمة يظهر في اللغة الثانية أكثر من اللغة الأولى (الأم) لأنها أكثر إستعمالا لديه وفي محيطه، وأن الحبسي يلجأ إلى إستخدام السلوكات الموقفية والمرجعية مع بعضها كإستراتيجيات تسهيلية وتعويضية وتكيفية مع الموقف والوضعية المواجهة بهدف تحقيق تواصل مع المحيط. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الحبسة ونقص الكلمة الفصل الثالث: الفهم الشفهي وإزدواجية اللغة الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire