Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/72 (1)



الذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا بالمراكز البيداغوجية والأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين مدرسيا / كوثر دريد
Titre : الذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا بالمراكز البيداغوجية والأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين مدرسيا : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : كوثر دريد Importance : 64ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الذاكرة البصرية - الأطفال - المعاقين ذهنيا - المراكز البيداغوجية - المدمجين مدرسيا - دراسة مقارنة Index. décimale : 616.85/72 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في الذاكرة البصرية بين الأطفال المعاقين إعاقة خفيفة بالمراكز البيداغوجية والمدمجين مدرسيا كما يقيسها إختبار شكل بسيط راي Rey -ب- والمتمثلة في الدرجة الكلية ل "وضوح العناصر، تموضع العناصر"، وتكونت العينة من مجموعتين : المجموعة الأولى أطفال معاقين ذهنيا الموجودين بالمركز البيداغوجي صنف 2 وتكونت من 5 أطفال ذوي إعاقة خفيفة، أما المجموعة الثانية فتكونت من أطفال معاقين ذهنيا مدمجين مدرسيا بالمدرسة الإبتدائية الإخوة بن عثمان وتكونت العينة من 5 اطفال، حيث تراوحت أعمار المجموعة الأولى من (11-12) سنة وكان مستوى الإعاقة خفيف، أما المجموعة الثانية تراوحت أعمارهم من (7-14) سنة وكانت درجة الإعاقة خفيفة، وإستخدمنا في دراستنا إختبار الشكل البسيط لراي Rey-ب- وضع الإختبار لقياس الذاكرة البصرية عند الأطفال المعاقين ذهنيا حيث كانت مكونة من 8 حصص، وتوصلنا في دراستنا إلى وجود فروق في الذاكرة البصرية لدى أفراد العينة كما يقيسها إختبار الشكل البسيط لصالح المدمجين مدرسيا وهذا ما يدل على أن الذاكرة البصرية لدى المعاقين ذهنيا المدمجين مدرسيا أفضل من المعاقين ذهنيا المتواجدين بالمراكز البيداغوجية، وهذا بفضل البرامج والرعاية التي يتحصل عليها الأطفال بالمدرسة الإبتدائية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: الذاكرة البصرية الفصل الرابع: الدمج الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج الذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا بالمراكز البيداغوجية والأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين مدرسيا : دراسة مقارنة [texte imprimé] / كوثر دريد . - [s.d.] . - 64ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الذاكرة البصرية - الأطفال - المعاقين ذهنيا - المراكز البيداغوجية - المدمجين مدرسيا - دراسة مقارنة Index. décimale : 616.85/72 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في الذاكرة البصرية بين الأطفال المعاقين إعاقة خفيفة بالمراكز البيداغوجية والمدمجين مدرسيا كما يقيسها إختبار شكل بسيط راي Rey -ب- والمتمثلة في الدرجة الكلية ل "وضوح العناصر، تموضع العناصر"، وتكونت العينة من مجموعتين : المجموعة الأولى أطفال معاقين ذهنيا الموجودين بالمركز البيداغوجي صنف 2 وتكونت من 5 أطفال ذوي إعاقة خفيفة، أما المجموعة الثانية فتكونت من أطفال معاقين ذهنيا مدمجين مدرسيا بالمدرسة الإبتدائية الإخوة بن عثمان وتكونت العينة من 5 اطفال، حيث تراوحت أعمار المجموعة الأولى من (11-12) سنة وكان مستوى الإعاقة خفيف، أما المجموعة الثانية تراوحت أعمارهم من (7-14) سنة وكانت درجة الإعاقة خفيفة، وإستخدمنا في دراستنا إختبار الشكل البسيط لراي Rey-ب- وضع الإختبار لقياس الذاكرة البصرية عند الأطفال المعاقين ذهنيا حيث كانت مكونة من 8 حصص، وتوصلنا في دراستنا إلى وجود فروق في الذاكرة البصرية لدى أفراد العينة كما يقيسها إختبار الشكل البسيط لصالح المدمجين مدرسيا وهذا ما يدل على أن الذاكرة البصرية لدى المعاقين ذهنيا المدمجين مدرسيا أفضل من المعاقين ذهنيا المتواجدين بالمراكز البيداغوجية، وهذا بفضل البرامج والرعاية التي يتحصل عليها الأطفال بالمدرسة الإبتدائية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: الذاكرة البصرية الفصل الرابع: الدمج الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire