Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/74 (1)



Titre : أنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بعسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان صحراوي Importance : 170ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأنماط - المعالجة - المعلومات - عسر القراءة - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 616.85/74 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات (النمط المتزامن، المتتابع، المركب) وإضطراب عسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق الأهداف التي سعت إليها الباحثة إعتمدت على المنهج الوصفي من خلال تطبيق مجموعة من الإختبارات الفرعية لسلالم العمليات العقلية من بطارية كوفمان على عينة من 5 حالات يعانون من إضطراب عسر القراءة، تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 11 سنة في المستوى الثالث، الرابع، الخامس إبتدائي، 4حالات تم تشخيصها من قبل الباحثة من خلال الإعتماد على الادوات التالية: المقابلة، الملاحظة، مقياس مايكل بست للكشف عن ذوي صعوبات التعلم، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة لفتحي الزيات، إختبار رسم الرجل، إختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل رافن، إختبار نص العطلة، أما الحالة الخامسة فقد تم تشخيصها من قبل الأخصائية الأرطفونية بجمعية الطفولة السعيدة بباتنة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن: -نسبة 60 من ذوي العسر القرائي في عينة الدراسة يعتمدون على النمط المتزامن -نسبة 40 من ذوي العسر القرائي في عينة الدراسة يعتمدون على النمط المركب -توجد علاقة سببية بين النمط المتزامن والنمط المركب وإضطراب عسر القراءة لدى عينة الدراسة فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: معالجة المعلومات الفصل الثالث: عسر القراءة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج أنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بعسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / حنان صحراوي . - [s.d.] . - 170ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأنماط - المعالجة - المعلومات - عسر القراءة - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 616.85/74 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات (النمط المتزامن، المتتابع، المركب) وإضطراب عسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق الأهداف التي سعت إليها الباحثة إعتمدت على المنهج الوصفي من خلال تطبيق مجموعة من الإختبارات الفرعية لسلالم العمليات العقلية من بطارية كوفمان على عينة من 5 حالات يعانون من إضطراب عسر القراءة، تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 11 سنة في المستوى الثالث، الرابع، الخامس إبتدائي، 4حالات تم تشخيصها من قبل الباحثة من خلال الإعتماد على الادوات التالية: المقابلة، الملاحظة، مقياس مايكل بست للكشف عن ذوي صعوبات التعلم، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة لفتحي الزيات، إختبار رسم الرجل، إختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل رافن، إختبار نص العطلة، أما الحالة الخامسة فقد تم تشخيصها من قبل الأخصائية الأرطفونية بجمعية الطفولة السعيدة بباتنة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن: -نسبة 60 من ذوي العسر القرائي في عينة الدراسة يعتمدون على النمط المتزامن -نسبة 40 من ذوي العسر القرائي في عينة الدراسة يعتمدون على النمط المركب -توجد علاقة سببية بين النمط المتزامن والنمط المركب وإضطراب عسر القراءة لدى عينة الدراسة فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: معالجة المعلومات الفصل الثالث: عسر القراءة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire