Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/82 (1)



دراسة تحليلية تقييمية للأسس اللغوية المعتمدة في كتاب اللغة العربية الجيل الثاني للسنة ثالثة إبتدائي (8-9 سنوات) / عيدة حدار
Titre : دراسة تحليلية تقييمية للأسس اللغوية المعتمدة في كتاب اللغة العربية الجيل الثاني للسنة ثالثة إبتدائي (8-9 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : عيدة حدار Importance : 251ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة تحليلية تقييمية - الأسس اللغوية المعتمدة - كتاب اللغة العربية - الجيل الثاني - السنة ثالثة إبتدائي Index. décimale : 616.85/82 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسس اللغوية المعتمدة في كتاب اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي الجيل الثاني، والتعرف على مدى مطابقة هذه الأسس امعايير النمو اللغوي للتلميذ في المرحلة اللغوية، وإتساقا مع أهداف الدراسة وما تسعى إليه، فإن الباحثة قد عمدت إلى المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المضمون، ذلك بجمع المعلومات والبيانات بالقياس أو العد بالمباشر وفقا لوحدة التحليل المحددة من عينة التحليل الممثلة، ثم إيجاد قيمة العلاقات والتعبير عنها بشكل كمي من خلال المعاملات ثم تحليلها وتفسيرها كيفيا، وتضمنت عينة الدراسة ثمانية مقاطع تحليلية ممثلة لكتاب اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي، حيث إستعملت الباحثة شبكة تحليلية تقييمية من بنائها مكونة من جزئين (أ) بمجموع 38 مؤشر، والجزء (ب) بمجموع 30 معيار لغوي مقسم حسب المستويات الشكلية للغة، وقد خلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي إلى النتائج التالية: -هذا الكتاب يعتمد في المستوى المعجمي الدلالي على الطابع الملموس في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب يعتمد في المستوى المورفو تركيبي على مؤشرات الأسماء النكرة، علامات العدد للمفرد المذكر، علامات الجنس (مؤنث-مذكر)، الجمل الفعلية، الجمل المبنية للمعلوم في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب لا يعتمد على المستوى الصوتي من ناحية المستوى المعجمي الدلالي ومن ناحية الطابع المجرد والمستوى المورفو تركيبي من ناحية مؤشرات (الأسماء المعرفة، علامات العدد لجمع والمثنى، النعوت، الظروف، الضمائر المتصلة والمنفصلة، الضمائر الموصولة، الضمائر الإشارية، أدوات الجر والعطف، أدوات الإستثناء، الإحتمال، التمني، الشرط، النفي، الإستفهام، الأفعال الماضية والأمر، الجمل الإسمية، الجمل المبنية للمجهول، جمل التعجب، جمل النفي والأمر) في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب يطابق معايير النمو اللغوي للمرحلة اللغوية من ناحية: مرحلة العمليات اللغوية المادية، الوضعية التواصلية(مرسل-مستقبل)، التمييز بين الجنسين(المؤنث-المذكر)، تضمين الجمل المبنية للمعلوم، عدم تضمين الجمل المتضادة والمترادفة -هذا الكتاب لا يطابق معايير النمو اللغوي للمرحلة اللغوية من ناحية: مراعاة شروط إختيار المحتوى اللغوي بأن تكون الكلمات(كلمات جذور) وليس (كلمات أصول)، أن الطفل بالمرحلة اللغوية يستطيع فهم المجاز وبالضرورة بعض الأساليب المجردة، إستعمال الأسماء المعرفة، تجاوز الطفل لمرحلة التمركز حول الذات، ميل الطفل لإستعمال الوصف، تمكن الطفل من مفاهيم البنية الزمانية المكانية، تمكن الطفل من إستعمال الضمائر(المتصلة-المنفصلة-الإشارية)، أدوات الجر، حروف العطف، أدوات الإستثناء، الإحتمال، التمني، الشرط، النفي، الإستفهام، الأفعال الماضية والأمر، الجمل الإسمية، الجمل المبنية للمجهول، جما التعجب، جمل النفي والأمر. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الكتاب المدرسي والأهداف اللغوية في برنامج اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي الفصل الثالث: مستويات تحليل اللغة الفصل الرابع: التطور اللغوي عند الطفل بعد 6 سنوات الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج دراسة تحليلية تقييمية للأسس اللغوية المعتمدة في كتاب اللغة العربية الجيل الثاني للسنة ثالثة إبتدائي (8-9 سنوات) [texte imprimé] / عيدة حدار . - [s.d.] . - 251ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة تحليلية تقييمية - الأسس اللغوية المعتمدة - كتاب اللغة العربية - الجيل الثاني - السنة ثالثة إبتدائي Index. décimale : 616.85/82 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسس اللغوية المعتمدة في كتاب اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي الجيل الثاني، والتعرف على مدى مطابقة هذه الأسس امعايير النمو اللغوي للتلميذ في المرحلة اللغوية، وإتساقا مع أهداف الدراسة وما تسعى إليه، فإن الباحثة قد عمدت إلى المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المضمون، ذلك بجمع المعلومات والبيانات بالقياس أو العد بالمباشر وفقا لوحدة التحليل المحددة من عينة التحليل الممثلة، ثم إيجاد قيمة العلاقات والتعبير عنها بشكل كمي من خلال المعاملات ثم تحليلها وتفسيرها كيفيا، وتضمنت عينة الدراسة ثمانية مقاطع تحليلية ممثلة لكتاب اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي، حيث إستعملت الباحثة شبكة تحليلية تقييمية من بنائها مكونة من جزئين (أ) بمجموع 38 مؤشر، والجزء (ب) بمجموع 30 معيار لغوي مقسم حسب المستويات الشكلية للغة، وقد خلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي إلى النتائج التالية: -هذا الكتاب يعتمد في المستوى المعجمي الدلالي على الطابع الملموس في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب يعتمد في المستوى المورفو تركيبي على مؤشرات الأسماء النكرة، علامات العدد للمفرد المذكر، علامات الجنس (مؤنث-مذكر)، الجمل الفعلية، الجمل المبنية للمعلوم في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب لا يعتمد على المستوى الصوتي من ناحية المستوى المعجمي الدلالي ومن ناحية الطابع المجرد والمستوى المورفو تركيبي من ناحية مؤشرات (الأسماء المعرفة، علامات العدد لجمع والمثنى، النعوت، الظروف، الضمائر المتصلة والمنفصلة، الضمائر الموصولة، الضمائر الإشارية، أدوات الجر والعطف، أدوات الإستثناء، الإحتمال، التمني، الشرط، النفي، الإستفهام، الأفعال الماضية والأمر، الجمل الإسمية، الجمل المبنية للمجهول، جمل التعجب، جمل النفي والأمر) في بناء الوحدات اللغوية للمحتوى اللغوي المشكل للكتاب -هذا الكتاب يطابق معايير النمو اللغوي للمرحلة اللغوية من ناحية: مرحلة العمليات اللغوية المادية، الوضعية التواصلية(مرسل-مستقبل)، التمييز بين الجنسين(المؤنث-المذكر)، تضمين الجمل المبنية للمعلوم، عدم تضمين الجمل المتضادة والمترادفة -هذا الكتاب لا يطابق معايير النمو اللغوي للمرحلة اللغوية من ناحية: مراعاة شروط إختيار المحتوى اللغوي بأن تكون الكلمات(كلمات جذور) وليس (كلمات أصول)، أن الطفل بالمرحلة اللغوية يستطيع فهم المجاز وبالضرورة بعض الأساليب المجردة، إستعمال الأسماء المعرفة، تجاوز الطفل لمرحلة التمركز حول الذات، ميل الطفل لإستعمال الوصف، تمكن الطفل من مفاهيم البنية الزمانية المكانية، تمكن الطفل من إستعمال الضمائر(المتصلة-المنفصلة-الإشارية)، أدوات الجر، حروف العطف، أدوات الإستثناء، الإحتمال، التمني، الشرط، النفي، الإستفهام، الأفعال الماضية والأمر، الجمل الإسمية، الجمل المبنية للمجهول، جما التعجب، جمل النفي والأمر. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الكتاب المدرسي والأهداف اللغوية في برنامج اللغة العربية سنة ثالثة إبتدائي الفصل الثالث: مستويات تحليل اللغة الفصل الرابع: التطور اللغوي عند الطفل بعد 6 سنوات الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire