Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/81 (1)



مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي لأطفال طيف التوحد (درجة خفيفة ومتوسطة) / رحمة سرير
Titre : مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي لأطفال طيف التوحد (درجة خفيفة ومتوسطة) Type de document : texte imprimé Auteurs : رحمة سرير ; بوجلال رميساء Importance : 133ص Présentation : جداول - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المدى - الفعالية - الأنشطة التدريبية - التنمية - المستوى البراغماتي - الأطفال - طيف التوحد Index. décimale : 616.85/81 Résumé : تمحورت دراستنا حول معرفة مدى فعالية أنشطة تدريبية مقترحة في تنمية مهارات المستوى البراغماتي عند أطفال طيف التوحد درجة خفيفة ومتوسطة، من أجل تحقيق الأهداف المسطرة لهذه الدراسة وفق خطوات المنهج شبه التجريبي المصمم للمجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، حيث إرتكزت هذه الدراسة على عينة متكونة من (05) أطفال يعانون من إضطراب طيف التوحد (ذو شدة خفيفة ومتوسطة) حسب الدليل الإحصائي التشخيصي الخامس للأمراض النفسية (dsm5) التي تراوحت أعمارهم بين (5 سنوات و6 أشهر إلى 7سنوات) بحيث طبق عليهم: المستوى الوظيفي للغة لمدونة شبكة التحليل اللغوي، والأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي، ومن أجل معرفة مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي قمنا بتطبيق مدونة شبكة التحليل للجانب الوظيفي، كما إعتمدنا على إجراء قياس قبلي وبعدي، بعدها تم مقارنة النتائج بالإعتماد على الأسلوب الإحصائي لدراسة الفروق المباشرة اللابارامترية (ويلكيكسون)، بحيث خلصت الدراسة بالنتائج التالية: -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية الإعلامي عند أفراد العينة -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية مستوى أفعال الكلام عند أفراد العينة -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى التفاعلي لأفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: طيف التوحد الفصل الثالث: البراغماتية اللغوية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي لأطفال طيف التوحد (درجة خفيفة ومتوسطة) [texte imprimé] / رحمة سرير ; بوجلال رميساء . - [s.d.] . - 133ص : جداول - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المدى - الفعالية - الأنشطة التدريبية - التنمية - المستوى البراغماتي - الأطفال - طيف التوحد Index. décimale : 616.85/81 Résumé : تمحورت دراستنا حول معرفة مدى فعالية أنشطة تدريبية مقترحة في تنمية مهارات المستوى البراغماتي عند أطفال طيف التوحد درجة خفيفة ومتوسطة، من أجل تحقيق الأهداف المسطرة لهذه الدراسة وفق خطوات المنهج شبه التجريبي المصمم للمجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، حيث إرتكزت هذه الدراسة على عينة متكونة من (05) أطفال يعانون من إضطراب طيف التوحد (ذو شدة خفيفة ومتوسطة) حسب الدليل الإحصائي التشخيصي الخامس للأمراض النفسية (dsm5) التي تراوحت أعمارهم بين (5 سنوات و6 أشهر إلى 7سنوات) بحيث طبق عليهم: المستوى الوظيفي للغة لمدونة شبكة التحليل اللغوي، والأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي، ومن أجل معرفة مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى البراغماتي قمنا بتطبيق مدونة شبكة التحليل للجانب الوظيفي، كما إعتمدنا على إجراء قياس قبلي وبعدي، بعدها تم مقارنة النتائج بالإعتماد على الأسلوب الإحصائي لدراسة الفروق المباشرة اللابارامترية (ويلكيكسون)، بحيث خلصت الدراسة بالنتائج التالية: -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية الإعلامي عند أفراد العينة -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية مستوى أفعال الكلام عند أفراد العينة -توجد فعالية للأنشطة التدريبية المقترحة لتنمية المستوى التفاعلي لأفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: طيف التوحد الفصل الثالث: البراغماتية اللغوية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire