Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.89/121 (1)



Titre : الاضطرابات السلوكية والانفعالية Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى نوري القمش, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 338ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-372-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الاضطرابات السلوكية ؛ الاضطرابات الانفعالية ؛ الأطفال المضطربين سلوكيا Index. décimale : 616.89/121 Résumé : قدم الكتاب سبع فصول رئيسية. الفصل الأول يتناول المفاهيم والقضايا الأساسية والسلوكية والانفعالية، تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية ومعدلات شيوعها، التصنيفات المختلفة وأسباب الاضطرابات السلوكية والانفعالية. وفي الفصل الثاني تضمن أبرز النظريات والاتجاهات التي بحثت في الاضطرابات السلوكية والانفعالية، النظرية السلوكية والبيوفسيولوجية، الاتجاه الديناميكي والاتجاه التحليلي في تفسير حدوث الاضطرابات السلوكية والانفعالية. أما الفصل الثالث تكلم فيه عن الخصائص والصفات التي تميز الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا، ذكر مختلف الخصائص الانفعالية والاجتماعية والعقلية والأكاديمية والحركية. وفي الفصل الرابع تناول فيه عملية قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية عند الأطفال، التشخيص البيولوجي، التعرف والتشخيص في الجوانب الأكاديمية والتربوية، التقييم والتشخيص في الجوانب الاجتماعية وجوانب الصحة العقلية، أهم الأساليب والأدوات المستخدمة في تشخيص الجوانب المختلفة. وفي الفصل الخامس تناول التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا، ابرز النظريات والاتجاهات التي قدمت حلولا تربوية علاجية للمشكلات السلوكية والانفعالية التي يظهرها الأطفال، العلاج الجمعي من خلال اللعب، العلاج السلوكي، العقلي والعاطفي، السيكودينامي، الأسلوب النفسي-تربوي. أما الفصل السادس تضمن أبرز أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية الشائعة من حيث التعريف وتقديم الأعراض والأسباب وأساليب العلاج والوقاية. واختتم بالفصل السابع الذي تحدث فيه عن كيفية إدارة سلوك الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا من قبل المعلمين وآلية تصميم الغرفة الصفية وذلك لمنع حدوث المشكلات السلوكية والانفعالية أو العمل على الحد منها الاضطرابات السلوكية والانفعالية [texte imprimé] / مصطفى نوري القمش, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 338ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-372-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الاضطرابات السلوكية ؛ الاضطرابات الانفعالية ؛ الأطفال المضطربين سلوكيا Index. décimale : 616.89/121 Résumé : قدم الكتاب سبع فصول رئيسية. الفصل الأول يتناول المفاهيم والقضايا الأساسية والسلوكية والانفعالية، تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية ومعدلات شيوعها، التصنيفات المختلفة وأسباب الاضطرابات السلوكية والانفعالية. وفي الفصل الثاني تضمن أبرز النظريات والاتجاهات التي بحثت في الاضطرابات السلوكية والانفعالية، النظرية السلوكية والبيوفسيولوجية، الاتجاه الديناميكي والاتجاه التحليلي في تفسير حدوث الاضطرابات السلوكية والانفعالية. أما الفصل الثالث تكلم فيه عن الخصائص والصفات التي تميز الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا، ذكر مختلف الخصائص الانفعالية والاجتماعية والعقلية والأكاديمية والحركية. وفي الفصل الرابع تناول فيه عملية قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية عند الأطفال، التشخيص البيولوجي، التعرف والتشخيص في الجوانب الأكاديمية والتربوية، التقييم والتشخيص في الجوانب الاجتماعية وجوانب الصحة العقلية، أهم الأساليب والأدوات المستخدمة في تشخيص الجوانب المختلفة. وفي الفصل الخامس تناول التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا، ابرز النظريات والاتجاهات التي قدمت حلولا تربوية علاجية للمشكلات السلوكية والانفعالية التي يظهرها الأطفال، العلاج الجمعي من خلال اللعب، العلاج السلوكي، العقلي والعاطفي، السيكودينامي، الأسلوب النفسي-تربوي. أما الفصل السادس تضمن أبرز أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية الشائعة من حيث التعريف وتقديم الأعراض والأسباب وأساليب العلاج والوقاية. واختتم بالفصل السابع الذي تحدث فيه عن كيفية إدارة سلوك الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا من قبل المعلمين وآلية تصميم الغرفة الصفية وذلك لمنع حدوث المشكلات السلوكية والانفعالية أو العمل على الحد منها Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 616.89/121/1 616.89/121/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible