Détail de l'auteur
Auteur افدة الحريري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة الوقت في المنظومة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : افدة الحريري Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2016 Importance : 298ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-0-8449-9957-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظومة التربوية - ادارة الوقت - ادارة الاجتماعات - ضغوط العمل - الصراع التنظيمي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يقاس النجاح في ادارة الوقت عن طريق جودة العملوجودة الحياة الشخصية للقائد، وتعد ادارة الوقت أساس العمليات والوظائف الادارية المختلفة ، حيث ان الوقت هو المورد المتاح بشكل محدود ولا يمكن استرجاعه اوتمديده، لذلك ان استخدامه علي الشكل الامثل هو الطريقة الوحيدة التي تساعد علي استثماره والاستفادة منه، وفي المنظومة التربوية تتسبب بعض الامور في هدر الوقت وضياعه مثل ضغوط العمل، والاعمال الورقية ، والصراع التنظيمي ، والمركزية الشديدة وعدم التفويض وما الي ذلك من مسببات ضياع الوقت مما يستوجب الاهتمام بادارة الوقت وحسن استغلاله واستثماره بالشكل الامثل، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، جاء في الفصل الاول إدارة الوقت: مفهومها ،انواع الوقت ، معايير استخدام الوقت ، ومدي اهميته، واقوال مأثورة في الوقت، ومبادىء ادارة الوقت، وعناصر ادارة الوقت، التخطيط، التنظيم، التفويض، الرقابة، وتناول الفصل الثاني هدر الوقت واستثماره ، لماذ يضيع وقت العمل، مضيعات الوقت، وعناصر لتطوير ادارة الوقت في المكتب، واهم الارشادات في ادارة الوقت، الساعة والبوصلة، وان ادارة الوقت تعني ادارة الذات، ومحفزات استغلال الوقت، وصورة شائعة عن علاقة الانسان بالوقت ، وعشر وصايا للقائد في استثمار الوقت، بالإضافة الي المعايير التي يحتاجها المدير لإدارة وقته بفاعلية، بينما تطرق الفصل الثالث الي ادارة الاجتماعات ، من حيث المعني والمفهوم، واهمية الاجتماعات المدرسية، وشروط الاجتماع الناجح، واهم الخصائص العامة للاجتماعات ، والمشكلات الاجتماعية، والسمات الرئيسية لمدير الاجتماعات ، والاعداد لها، وخطوات ادارة الاجتماع، وارشادات عامة لإدارة وقت الاجتماعات المدرسية، وعالج الفصل الرابع ادارة ضغوط العمل، ومفهوم ادارة ضغوط العمل، وادارة الوقت وضغوط العمل ، ومصادره، استراتيجيات ادارة الضغوط، وادارة ضغوط العمل في المؤسسة المدرسية، ومهارات ادارة الضغوط، ومبادىء التفويض، والامور التي لا يمكن تفويضها، والمهام التي يمكن تفويضها، وشروطه الفعالة، وعوامل فشل عملية التفويض، والتخطيط لإدارة التفويض، وغطي الفصل الخامس ادارة الصراع التنظيمي، ومدلول الصراع التنظيمي وعلاقة الصراع بإدارة الوقت، والصراع المدرسي، والاساليب المتبعة في ادارة الصراع، والقوة والصراع في التنظيمات الادارية، وانواعه، وكذا الصراع الوظيفي والصراع غير الوظيفي، وانماط السلوك في التعامل مع الصراع، واستراتيجيات ادارة الصراع، وآثاره، واهم اجراءات ادارة الصراع المدرسي، ودور المدرسة في حل الصراع المدرسي، ودور المعلم في ادارة الصراع، بينما غطي الفصل السادس ادارة الوقت والأزمات ، من حيث المفهوم والانواع واهم الخصائص، واسباب حدوث الازمات في التعليم، واجراءات الوقاية من الازمات في المجتمع المدرسي، وكيفية التخطيط لإدارة الوقت، ومراحل ادارة الازمة، وارشادات عامة للتعامل معها، وكذا الطرق للتعامل مع الازمة إدارة الوقت في المنظومة المدرسية [texte imprimé] / افدة الحريري . - عمان : دار المناهج, 2016 . - 298ص ; 24سم.
ISBN : 978-0-8449-9957-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظومة التربوية - ادارة الوقت - ادارة الاجتماعات - ضغوط العمل - الصراع التنظيمي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يقاس النجاح في ادارة الوقت عن طريق جودة العملوجودة الحياة الشخصية للقائد، وتعد ادارة الوقت أساس العمليات والوظائف الادارية المختلفة ، حيث ان الوقت هو المورد المتاح بشكل محدود ولا يمكن استرجاعه اوتمديده، لذلك ان استخدامه علي الشكل الامثل هو الطريقة الوحيدة التي تساعد علي استثماره والاستفادة منه، وفي المنظومة التربوية تتسبب بعض الامور في هدر الوقت وضياعه مثل ضغوط العمل، والاعمال الورقية ، والصراع التنظيمي ، والمركزية الشديدة وعدم التفويض وما الي ذلك من مسببات ضياع الوقت مما يستوجب الاهتمام بادارة الوقت وحسن استغلاله واستثماره بالشكل الامثل، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، جاء في الفصل الاول إدارة الوقت: مفهومها ،انواع الوقت ، معايير استخدام الوقت ، ومدي اهميته، واقوال مأثورة في الوقت، ومبادىء ادارة الوقت، وعناصر ادارة الوقت، التخطيط، التنظيم، التفويض، الرقابة، وتناول الفصل الثاني هدر الوقت واستثماره ، لماذ يضيع وقت العمل، مضيعات الوقت، وعناصر لتطوير ادارة الوقت في المكتب، واهم الارشادات في ادارة الوقت، الساعة والبوصلة، وان ادارة الوقت تعني ادارة الذات، ومحفزات استغلال الوقت، وصورة شائعة عن علاقة الانسان بالوقت ، وعشر وصايا للقائد في استثمار الوقت، بالإضافة الي المعايير التي يحتاجها المدير لإدارة وقته بفاعلية، بينما تطرق الفصل الثالث الي ادارة الاجتماعات ، من حيث المعني والمفهوم، واهمية الاجتماعات المدرسية، وشروط الاجتماع الناجح، واهم الخصائص العامة للاجتماعات ، والمشكلات الاجتماعية، والسمات الرئيسية لمدير الاجتماعات ، والاعداد لها، وخطوات ادارة الاجتماع، وارشادات عامة لإدارة وقت الاجتماعات المدرسية، وعالج الفصل الرابع ادارة ضغوط العمل، ومفهوم ادارة ضغوط العمل، وادارة الوقت وضغوط العمل ، ومصادره، استراتيجيات ادارة الضغوط، وادارة ضغوط العمل في المؤسسة المدرسية، ومهارات ادارة الضغوط، ومبادىء التفويض، والامور التي لا يمكن تفويضها، والمهام التي يمكن تفويضها، وشروطه الفعالة، وعوامل فشل عملية التفويض، والتخطيط لإدارة التفويض، وغطي الفصل الخامس ادارة الصراع التنظيمي، ومدلول الصراع التنظيمي وعلاقة الصراع بإدارة الوقت، والصراع المدرسي، والاساليب المتبعة في ادارة الصراع، والقوة والصراع في التنظيمات الادارية، وانواعه، وكذا الصراع الوظيفي والصراع غير الوظيفي، وانماط السلوك في التعامل مع الصراع، واستراتيجيات ادارة الصراع، وآثاره، واهم اجراءات ادارة الصراع المدرسي، ودور المدرسة في حل الصراع المدرسي، ودور المعلم في ادارة الصراع، بينما غطي الفصل السادس ادارة الوقت والأزمات ، من حيث المفهوم والانواع واهم الخصائص، واسباب حدوث الازمات في التعليم، واجراءات الوقاية من الازمات في المجتمع المدرسي، وكيفية التخطيط لإدارة الوقت، ومراحل ادارة الازمة، وارشادات عامة للتعامل معها، وكذا الطرق للتعامل مع الازمة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/07/1 371.2/07/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/07/2 371.2/07/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible