Détail de l'auteur
Auteur عبد السلام أمل الخليلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة الصف المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام أمل الخليلي Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار صفاء للنشر Année de publication : 2005 Importance : 350ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-183-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة الصفية ؛ الإدارة التعليمية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تعد ادارة الصف فنا وعلما، فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الادارة علي شخصية المعلم واسلوبه في التعامل مع الطلاب في داخل الفصل وخارجه وتعد ادارة الصف علما بذاته بقوانينه واجراءاته، وهي مجموعة من الانماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ علي استمرارها بما يمكنه من تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة، ويشتمل الكتاب علي ثلاثة عشر فصلا، تناول الفصل الاول الادارة الصفية، وجاء فيها مايلي: الادارة التربوية، الادارة التعليمية، الادارة الصفية، ومهارات ادارة الدرس، والمشكلات الصفية، وتطرق الفصل الثاني الي تنظيم غرفة صفك وموادك، وتناولت مايلي: اسس أربعة لترتيب الجيد لغرفة الصف، اقتراحات لترتيب غرفة صفك، اما الفصل الثالث فعالج اختيارات القوانين والاجراءات، وكذا اعتبارات أولية، وكيفية التخطيط للاجراءات الصفية، وغطي الفصل الرابع: ادارة عمل الطالب، وهي كالاتي: توضيح الاعمال والانشطة المطلوبة ومتطلبات انجازها، وتفقد مدى تقدم الطالب أثناء وبعد العمل، وادارة اوراق الطلاب، وإعطاء تغذية راجعة للطلاب، والقي الفصل الخامس الضوء علي الانتباه وتشتت الانتباه، وجاء فيها مايلي: ماهية الانتباه وتشتت الانتباه، ومفهوم الانتباه، وانواعه، وكيفية تشخيص الانتباه، وأسباب تشتت الانتباه، وطرق الوقاية من احتمالات تشتت الطلبة أثناء التعلم، وعلج الفصل السادس المشاغبة في الصف المدرسي وجاء فيها مايلي: مشكلات ناجمة عن المعلم، مشكلات ناجمة عن المتعلم، اما الفصل السابع فتعرض الي التخطيط للعليم وتنفيذه، والتخطيط للانشطة التعليمية، اما الفصل الثامن فغطي مفهوم الإشراف التربوي والزيارة الصفية ، وكذا الاشراف التربوي، والزيارة الصفية، وتضمن الفصل التاسع النشاط الصفي، ، الي جانب النشاط المدرسي، وانماط التعلم والانشطة الصفية التعليمية، والفصل العاشر جاء بالجودة الشاملة في غرفة الصف، وتناول نموذج لعملية سير التدريس في الصف الدراسي، زالمعلم الناجح وديموقراطيته في ادارة الفصل، والجودة الشاملة في غرفة الصف، وكذا اعمال الطلبة الكتابية في حجرة الصف، واهم مقومات الدرس الناجح، والفصل الحادي عشر تناول مشكلات الطلبة السلوكية، من حيث مشكلات الغياب ، ومشكلة الهروب من المدرسة، وظاهرة العنف الطلاب ضد المعلمين، والتعرف علي الطالب الخجول، وسبب الغش عند الطلبة، والتأخر الدراسي والواجبات المدرسية، والفصل الثاني عشر جاء بالعقاب والثواب في الفصل الدراسي، الي جانب العقاب المدرسي والبدائل المتاحة، والعقاب والثواب في الفصل الدراسي، واخيرا التعرف علي مصطلحات تربوية. إدارة الصف المدرسي [texte imprimé] / عبد السلام أمل الخليلي . - ط01 . - عمان : دار صفاء للنشر, 2005 . - 350ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-183-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة الصفية ؛ الإدارة التعليمية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تعد ادارة الصف فنا وعلما، فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الادارة علي شخصية المعلم واسلوبه في التعامل مع الطلاب في داخل الفصل وخارجه وتعد ادارة الصف علما بذاته بقوانينه واجراءاته، وهي مجموعة من الانماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ علي استمرارها بما يمكنه من تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة، ويشتمل الكتاب علي ثلاثة عشر فصلا، تناول الفصل الاول الادارة الصفية، وجاء فيها مايلي: الادارة التربوية، الادارة التعليمية، الادارة الصفية، ومهارات ادارة الدرس، والمشكلات الصفية، وتطرق الفصل الثاني الي تنظيم غرفة صفك وموادك، وتناولت مايلي: اسس أربعة لترتيب الجيد لغرفة الصف، اقتراحات لترتيب غرفة صفك، اما الفصل الثالث فعالج اختيارات القوانين والاجراءات، وكذا اعتبارات أولية، وكيفية التخطيط للاجراءات الصفية، وغطي الفصل الرابع: ادارة عمل الطالب، وهي كالاتي: توضيح الاعمال والانشطة المطلوبة ومتطلبات انجازها، وتفقد مدى تقدم الطالب أثناء وبعد العمل، وادارة اوراق الطلاب، وإعطاء تغذية راجعة للطلاب، والقي الفصل الخامس الضوء علي الانتباه وتشتت الانتباه، وجاء فيها مايلي: ماهية الانتباه وتشتت الانتباه، ومفهوم الانتباه، وانواعه، وكيفية تشخيص الانتباه، وأسباب تشتت الانتباه، وطرق الوقاية من احتمالات تشتت الطلبة أثناء التعلم، وعلج الفصل السادس المشاغبة في الصف المدرسي وجاء فيها مايلي: مشكلات ناجمة عن المعلم، مشكلات ناجمة عن المتعلم، اما الفصل السابع فتعرض الي التخطيط للعليم وتنفيذه، والتخطيط للانشطة التعليمية، اما الفصل الثامن فغطي مفهوم الإشراف التربوي والزيارة الصفية ، وكذا الاشراف التربوي، والزيارة الصفية، وتضمن الفصل التاسع النشاط الصفي، ، الي جانب النشاط المدرسي، وانماط التعلم والانشطة الصفية التعليمية، والفصل العاشر جاء بالجودة الشاملة في غرفة الصف، وتناول نموذج لعملية سير التدريس في الصف الدراسي، زالمعلم الناجح وديموقراطيته في ادارة الفصل، والجودة الشاملة في غرفة الصف، وكذا اعمال الطلبة الكتابية في حجرة الصف، واهم مقومات الدرس الناجح، والفصل الحادي عشر تناول مشكلات الطلبة السلوكية، من حيث مشكلات الغياب ، ومشكلة الهروب من المدرسة، وظاهرة العنف الطلاب ضد المعلمين، والتعرف علي الطالب الخجول، وسبب الغش عند الطلبة، والتأخر الدراسي والواجبات المدرسية، والفصل الثاني عشر جاء بالعقاب والثواب في الفصل الدراسي، الي جانب العقاب المدرسي والبدائل المتاحة، والعقاب والثواب في الفصل الدراسي، واخيرا التعرف علي مصطلحات تربوية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/12/1 371.2/12/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible