Détail de l'auteur
Auteur R.reynolds Cecil |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق Type de document : texte imprimé Auteurs : R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2013 Importance : 783ص Présentation : جداول - أشكال - صور - منحنيات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-033-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق [texte imprimé] / R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2013 . - 783ص : جداول - أشكال - صور - منحنيات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-92-033-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150.28/04/1 150.28/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/2 150.28/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/3 150.28/04/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible