Détail de l'auteur
Auteur الداهري صالح حسن |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : الداهري صالح حسن Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 497ص Présentation : صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 4-050-98-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقات البصرية ؛ السمعية ؛ العقلية ؛ نظريات الإعاقة ؛ الأسباب ؛ العلاج Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج و أراد المؤلف هنا أن يكتب شيئا عن أساسيات كل تلك الاعاقات بشكل مؤشرات عامة لكل اعاقة و العلاقة بين تلك الاعاقات و دور الاخصائي النفسي و المرشد النفسي في ذلك، و يتناول هذا الكتاب ثمانية فصول تمحور الفصل الأول أساليب التدريس في التربية الخاصة، استراتيجيات التدريس في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، المنحنى التشخيصي العلاجي، الخصائص التعليمية للأطفال المتخلفين عقليا ، مناهج و أساليب تعليم ذوي الشلل الدماغي، إعداد البرامج و المناهج للموهوبين و المتفوقين، الإعاقة البصرية، التعريف القانوني أجزاء العين، نسبة انتشار الإعاقة، خصائص المعوقين بصريا، تطوير مهارات الإدراك، التدخل المبكر و البرامج العلاجية، أما الفصل الثاني تطرق إلى المشكلات الأسرية التى تواجه المعاقون بصريا، تعاون الأسر في تعليم الأطفال المعاقون بصريا، تعريف المعاق بصريا، الخصائص النفسية، المفاهيم و المصطلحات الخاطئة، الخصائص التربوية و التعليمية، وقد ناقش الفصل الثالثالإعاقة السمعية، تصنيف الإعاقات، التعريفات المختلقة، أسباب الاعاقة السمعية، أنواعها، اكتشاف الصمم، دراسات في اضطرابات التواصل، تأثير الاعاقة السمعية على التواصل، في حين غطى الفصل الرابع الإعاقة العقلية، التعريف التربوي للمعاقين عقليا، تصنيف حالات الاعاقة الفكرية حسب متغير البعد التربو، اهداف البرامج التربوية و التأهيلية، التصنيف الاجتماعي، التصنيف التربو، تعريف الارشاد، الأمراض النفسية و العقلية و الوظيفية و العضوية، العصاب، القلق، في حين يخص الفصل الخامس اتجاهات الآباء نحو وجود طفل معاق في الأسرة، مفهوم الإرشاد، مراحل عملية الارشاد، المهارات الاجتماعية، صعوبات التعلم، أسبابالاهتمام بالإرشاد المهني، أساليب إرشاد الطلبة الموهوبين، فيما يعرض الفصل السادس المناهج التربوية للمعاقين، أساليب تعليم الأطفال المعاقين عقليا، أسس التعليم، المناهج التربوية للمعاقين القابلين للتعلم، مساعدة المعاق لنفسه، المهن المناسبة لتأهيل المعاقين، فيما عالج الفصل السابع الإتجاهات الحديثة في تعليم المعاقين عقليا، مفهوم الدمج الأسري، أنواع الدمج المتعارف، العلاقة بين الزوجين في ظل وجود طفل متعدد الإعاقات، مشاكل متابعة الطفل متعدد الأعاقات، و اختتم الفصل الثامن و الأخير السيكودراما و اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لذوي الاعاقات المختلفة و بعض النظريات السائدة، مفهوم السيكودراما، أهمية العلاج بالسيكودراما، أدوات السيكودراما، مراحل العملية العلاجية بالسيكودرامية، العنف المدرسي و الأسري، الإعتداء اللفظي، نظرية علم النفس الفردي. أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج [texte imprimé] / الداهري صالح حسن . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 497ص : صور ; 24 سم.
ISSN : 4-050-98-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقات البصرية ؛ السمعية ؛ العقلية ؛ نظريات الإعاقة ؛ الأسباب ؛ العلاج Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج و أراد المؤلف هنا أن يكتب شيئا عن أساسيات كل تلك الاعاقات بشكل مؤشرات عامة لكل اعاقة و العلاقة بين تلك الاعاقات و دور الاخصائي النفسي و المرشد النفسي في ذلك، و يتناول هذا الكتاب ثمانية فصول تمحور الفصل الأول أساليب التدريس في التربية الخاصة، استراتيجيات التدريس في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، المنحنى التشخيصي العلاجي، الخصائص التعليمية للأطفال المتخلفين عقليا ، مناهج و أساليب تعليم ذوي الشلل الدماغي، إعداد البرامج و المناهج للموهوبين و المتفوقين، الإعاقة البصرية، التعريف القانوني أجزاء العين، نسبة انتشار الإعاقة، خصائص المعوقين بصريا، تطوير مهارات الإدراك، التدخل المبكر و البرامج العلاجية، أما الفصل الثاني تطرق إلى المشكلات الأسرية التى تواجه المعاقون بصريا، تعاون الأسر في تعليم الأطفال المعاقون بصريا، تعريف المعاق بصريا، الخصائص النفسية، المفاهيم و المصطلحات الخاطئة، الخصائص التربوية و التعليمية، وقد ناقش الفصل الثالثالإعاقة السمعية، تصنيف الإعاقات، التعريفات المختلقة، أسباب الاعاقة السمعية، أنواعها، اكتشاف الصمم، دراسات في اضطرابات التواصل، تأثير الاعاقة السمعية على التواصل، في حين غطى الفصل الرابع الإعاقة العقلية، التعريف التربوي للمعاقين عقليا، تصنيف حالات الاعاقة الفكرية حسب متغير البعد التربو، اهداف البرامج التربوية و التأهيلية، التصنيف الاجتماعي، التصنيف التربو، تعريف الارشاد، الأمراض النفسية و العقلية و الوظيفية و العضوية، العصاب، القلق، في حين يخص الفصل الخامس اتجاهات الآباء نحو وجود طفل معاق في الأسرة، مفهوم الإرشاد، مراحل عملية الارشاد، المهارات الاجتماعية، صعوبات التعلم، أسبابالاهتمام بالإرشاد المهني، أساليب إرشاد الطلبة الموهوبين، فيما يعرض الفصل السادس المناهج التربوية للمعاقين، أساليب تعليم الأطفال المعاقين عقليا، أسس التعليم، المناهج التربوية للمعاقين القابلين للتعلم، مساعدة المعاق لنفسه، المهن المناسبة لتأهيل المعاقين، فيما عالج الفصل السابع الإتجاهات الحديثة في تعليم المعاقين عقليا، مفهوم الدمج الأسري، أنواع الدمج المتعارف، العلاقة بين الزوجين في ظل وجود طفل متعدد الإعاقات، مشاكل متابعة الطفل متعدد الأعاقات، و اختتم الفصل الثامن و الأخير السيكودراما و اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لذوي الاعاقات المختلفة و بعض النظريات السائدة، مفهوم السيكودراما، أهمية العلاج بالسيكودراما، أدوات السيكودراما، مراحل العملية العلاجية بالسيكودرامية، العنف المدرسي و الأسري، الإعتداء اللفظي، نظرية علم النفس الفردي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/15/1 371.9/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.9/15/2 371.9/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible