Détail de l'auteur
Auteur موسى مي محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : اضطرابات القدرة التعليمية Type de document : texte imprimé Auteurs : موسى مي محمد Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار دجلة Année de publication : 2016 Importance : 258ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 3-524-71-9957 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاضطرابات ؛ القدرة التعليمية ؛ انماط الاخطاء ؛التشخيص ؛ المعلم المتخصص ؛ التعلم باللعب Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تعتبر اضطربات القدرة التعليمية هي في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة ، او اللغة المكتوبة او اللغة المنطوقة، والتي تبدو في اضطربات الاستماع والتفكير والكلام، وكذا القراءة والكتابة، والرياضيات، وقد باشر العديد من العلماء باجراء الابحاث معتمدين علي ما اكتشفه صومئيل، لما لهذه النظرية من اهمية، حيث ان هذه الاضطرب يؤثر علي الفرد، ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الاكاديمي، وانما له اأثير على أنشطة الفرد اليومية وعلي القدرة على تكوين الصدقات، وبسبب قلة الدراية والمطالعة للاسف لدي المعلم ، في هذه الموضوعات قد نجد انه ، اي المعلم هو احد العوامل في زيادة المشكلة وتفاقمها، وتناول الكتاب الذي بين أيدينا، في مجمله الي: التعريف العام باضطربات القدرة التعليمية، والمؤشرات الدالة عليها، وحقائق عامة عنها، وانماط والاخطاء للطلاب الذين يعانون من هذه الاضطربات، وكيفية تشخيصها وكذا قياسها، ا، والسمات الشخصية لهؤلاء الطلاب، والسلوكيات المؤدية لمثل هذه الاضطربات، وكيفية تعديلها، والطرق المتبعة في تدريس ذوي الاضطربات التعليمية، واستعمال غرفة المصادر التعليمية، واهم الارشادات التي يجب علي مدرس غرفة المصادر اتباعها، اضطرابات القدرة التعليمية ومبدأ التعاون المشترك، ا،و اكتشاف مشكلة اضطربات القدرة التعليمية، وانواع او انماط صعوبة التعلم، والاستعاب، ومهارات الاستيعاب التفسيري، وعمل مقارنة بين طلاب اضطربات القدرة التعليمية وبطيئى التعلم والمتأخرين دراسيا، والمظاهر العامة لذوي الاضطربات القدرة التعليمية، وكيف نتعرف علي من لديه صعوبات تعلم، والديسلكسيا - صعوبة القرااءة، والتعرف على الاسلوب الامثل لمواجهة اضطربات القدرة التعليمية لدى الطلاب، واساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )، ومقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي، وكذا التعرف علي اضطراب مهارة الحساب النمائي، والتطرق الي الذكاء تعريفه وانواعه، قبل ان نحكم على طالب اضطرابات القدرة التعليمية بالغباء، وكيفية تقوية الذاكرة، وتنمية الذكاء عند أطفال اضطرابات القدرة التعليمية باللعب، واثره علي تنمية الذكاء لدي هؤلاء الاطفال المضطربين، وكيفية تنمية الذكاء عند اطفال اضطربات القدرة التعليمية بما يلي: بالقصص وكتب الخيال العلمي، وتنمية الذكاء بالرسم والزخرفة، وكذا المسرحيات الهادفة، والانشطة المدرسية، ومهارات الاتصال والتفاعل الصفي واثره في التقليل من حدة الصعوبات التعليمية، وتعليم الطالب مهارات التعلم واثرها في الحد من الصعوبات التعليمية، الاعاقة التعليمية واضطربات التعلم، والتعرف على التأخر الدراسي، وكيف نحدده، وكيفية محاربة التأخر الدراسي بالغذاء. اضطرابات القدرة التعليمية [texte imprimé] / موسى مي محمد . - ط01 . - عمان : دار دجلة, 2016 . - 258ص ; 24سم.
ISSN : 3-524-71-9957
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاضطرابات ؛ القدرة التعليمية ؛ انماط الاخطاء ؛التشخيص ؛ المعلم المتخصص ؛ التعلم باللعب Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تعتبر اضطربات القدرة التعليمية هي في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة ، او اللغة المكتوبة او اللغة المنطوقة، والتي تبدو في اضطربات الاستماع والتفكير والكلام، وكذا القراءة والكتابة، والرياضيات، وقد باشر العديد من العلماء باجراء الابحاث معتمدين علي ما اكتشفه صومئيل، لما لهذه النظرية من اهمية، حيث ان هذه الاضطرب يؤثر علي الفرد، ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الاكاديمي، وانما له اأثير على أنشطة الفرد اليومية وعلي القدرة على تكوين الصدقات، وبسبب قلة الدراية والمطالعة للاسف لدي المعلم ، في هذه الموضوعات قد نجد انه ، اي المعلم هو احد العوامل في زيادة المشكلة وتفاقمها، وتناول الكتاب الذي بين أيدينا، في مجمله الي: التعريف العام باضطربات القدرة التعليمية، والمؤشرات الدالة عليها، وحقائق عامة عنها، وانماط والاخطاء للطلاب الذين يعانون من هذه الاضطربات، وكيفية تشخيصها وكذا قياسها، ا، والسمات الشخصية لهؤلاء الطلاب، والسلوكيات المؤدية لمثل هذه الاضطربات، وكيفية تعديلها، والطرق المتبعة في تدريس ذوي الاضطربات التعليمية، واستعمال غرفة المصادر التعليمية، واهم الارشادات التي يجب علي مدرس غرفة المصادر اتباعها، اضطرابات القدرة التعليمية ومبدأ التعاون المشترك، ا،و اكتشاف مشكلة اضطربات القدرة التعليمية، وانواع او انماط صعوبة التعلم، والاستعاب، ومهارات الاستيعاب التفسيري، وعمل مقارنة بين طلاب اضطربات القدرة التعليمية وبطيئى التعلم والمتأخرين دراسيا، والمظاهر العامة لذوي الاضطربات القدرة التعليمية، وكيف نتعرف علي من لديه صعوبات تعلم، والديسلكسيا - صعوبة القرااءة، والتعرف على الاسلوب الامثل لمواجهة اضطربات القدرة التعليمية لدى الطلاب، واساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة )، ومقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي، وكذا التعرف علي اضطراب مهارة الحساب النمائي، والتطرق الي الذكاء تعريفه وانواعه، قبل ان نحكم على طالب اضطرابات القدرة التعليمية بالغباء، وكيفية تقوية الذاكرة، وتنمية الذكاء عند أطفال اضطرابات القدرة التعليمية باللعب، واثره علي تنمية الذكاء لدي هؤلاء الاطفال المضطربين، وكيفية تنمية الذكاء عند اطفال اضطربات القدرة التعليمية بما يلي: بالقصص وكتب الخيال العلمي، وتنمية الذكاء بالرسم والزخرفة، وكذا المسرحيات الهادفة، والانشطة المدرسية، ومهارات الاتصال والتفاعل الصفي واثره في التقليل من حدة الصعوبات التعليمية، وتعليم الطالب مهارات التعلم واثرها في الحد من الصعوبات التعليمية، الاعاقة التعليمية واضطربات التعلم، والتعرف على التأخر الدراسي، وكيف نحدده، وكيفية محاربة التأخر الدراسي بالغذاء. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/24/1 370.15/24/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/24/2 370.15/24/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible