Détail de l'auteur
Auteur فضيلة عرفات محمد السبعاوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : أبحاث في علم النفس التربوي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيلة عرفات محمد السبعاوي Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 511ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 2-13-608-9957-978 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يمثل الكتاب الذي بين يديك مجموعة من البحوث والدراسات العلمية الميدانية التي اجريت علي عينات مختلفة من الطلبة بمختلف المراحل الدراسية ونشرت في المجالات العلمية المحكمة، والمعنون بحوث ودراسات معاصرة في علم النفس التربوي ، وهو مكون من ثمانية بحوث ميدانية وهي كما ياتي، تناول البحث الاول ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية لدي طلبة المرحلة الاعدادية ، اسبابها واساليبها، وطرق معالجتها، والبحث الثاني هو اساليب المذاكرة الشائعة لدى طلبة كلية التربية، في حين ناقش االبحث الثالث، اسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، واالبحث الرابع تناول قياس الاتزان الانفعالي لدي طلبة معاهد اعداد المعلمين الذين تعرضت اسرهم الي حالات الدهم والتفتيش والاعتقال من قبل قوات الاحتلال الامريكي واقرانهم الذين لم يتعرضو ( دراسة مقارنة )، والبحث الخامس تطرق الي قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسي، وغطي البحث السادس مدى مراعاة مدرسي ومدرسات الرياضيات لمهارة جذب الانتباه لدى طلبة المرحلة المتوسطة، البحث السابع عالج قياس العزلة الاجتماعية لدى طالبات كليتي التربية- تربية للبنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتخصص والصف الدراسي ( دراسة مقارنة )، واختتم بالبحث الثامن الاساءة لاطفال المرحلة الابتدائية واثرها في مخاوفهم. أبحاث في علم النفس التربوي المعاصر [texte imprimé] / فضيلة عرفات محمد السبعاوي . - ط01 . - عمان : دار المنهجية, 2016 . - 511ص ; 24سم.
ISSN : 2-13-608-9957-978
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يمثل الكتاب الذي بين يديك مجموعة من البحوث والدراسات العلمية الميدانية التي اجريت علي عينات مختلفة من الطلبة بمختلف المراحل الدراسية ونشرت في المجالات العلمية المحكمة، والمعنون بحوث ودراسات معاصرة في علم النفس التربوي ، وهو مكون من ثمانية بحوث ميدانية وهي كما ياتي، تناول البحث الاول ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية لدي طلبة المرحلة الاعدادية ، اسبابها واساليبها، وطرق معالجتها، والبحث الثاني هو اساليب المذاكرة الشائعة لدى طلبة كلية التربية، في حين ناقش االبحث الثالث، اسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، واالبحث الرابع تناول قياس الاتزان الانفعالي لدي طلبة معاهد اعداد المعلمين الذين تعرضت اسرهم الي حالات الدهم والتفتيش والاعتقال من قبل قوات الاحتلال الامريكي واقرانهم الذين لم يتعرضو ( دراسة مقارنة )، والبحث الخامس تطرق الي قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسي، وغطي البحث السادس مدى مراعاة مدرسي ومدرسات الرياضيات لمهارة جذب الانتباه لدى طلبة المرحلة المتوسطة، البحث السابع عالج قياس العزلة الاجتماعية لدى طالبات كليتي التربية- تربية للبنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتخصص والصف الدراسي ( دراسة مقارنة )، واختتم بالبحث الثامن الاساءة لاطفال المرحلة الابتدائية واثرها في مخاوفهم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/37/1 370.15/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : أثر برنامج تربوي في تنمية أساليب المذاكرة الصحيحة Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيلة عرفات محمد السبعاوي Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 208ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 5-73-593-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج التربوي ؛ المذاكرة الصحيحة ؛ امعالجة المعلومات - Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يعد موضوع الذاكرة من اهم مواضيع علم النفس، والذاكرة ضرورية جدا لإسترجاع ما جرى تعلمه ، وحين تعاني الذاكرة ضعفا أو اضطرابا فغن هذا ينعكس مباشرة علي الاداء والتعليم، وتعد اساليب المذكرة مدخلا مهما لتحسين الانجاز المعرفي للطلبة، وعلي الطالب اكتساب اساليب وطرق مذاكرة صحيحة، وان يتعلم كيف يتعلم بنفسه، والتدريب علي المهارات التي تمكنه من الافادة مما يتعلمه ويجعله اكثر كفاءة في الدراسة، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث: مشكلة البحث، اهمية البحث، واهداف البحث، وفرضيات وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فغطي الجانب النظري، من حيث مقدمة التذكر والنسيان والعوامل التي تساعد علي التذكر، وانواع التذكر، واشكال التذكر، وطبيعة دراسة الذاكرة، ووجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها، منها ، وجهة نظر المعريفية، وجهة نظر السلوكية، نظرية معالجة المعلومات، المفهوم الاسلامي، اما الفصل الثالث فغطي الدراسات السابقة، دراسة شمك وكروف1979، دراسةهوليك وهيغنس1989، ودراسة بدير1990، ودراسة الشناوي وعبد الله1990، دراسة السامرائي1994، ودراسة خزام وصالحة1994، دراسة عبد القادر1995، دراسة الشناوي1998، دراسة سيد وصلاح الدين1999، دراسة البدران2000، دراسة الطائي2003، دراسة ده مير2004، دراسة العشماني2005، دراسة السبعاوي2009، وتعقيب على الدراسات السابقة، وناقش الفصل الرابع اجراءات البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث، تكافؤ مجموعات البحث، اداتا البحث، الوسائل الاحصائية، وتناول الفصل الخامس نتائج البحث ومناقشتها، واختتم بالفصل السادس باستنتاجات والتوصيات والمقترحات. أثر برنامج تربوي في تنمية أساليب المذاكرة الصحيحة [texte imprimé] / فضيلة عرفات محمد السبعاوي . - ط01 . - عمان : دار المنهجية, 2016 . - 208ص ; 24سم.
ISSN : 5-73-593-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج التربوي ؛ المذاكرة الصحيحة ؛ امعالجة المعلومات - Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يعد موضوع الذاكرة من اهم مواضيع علم النفس، والذاكرة ضرورية جدا لإسترجاع ما جرى تعلمه ، وحين تعاني الذاكرة ضعفا أو اضطرابا فغن هذا ينعكس مباشرة علي الاداء والتعليم، وتعد اساليب المذكرة مدخلا مهما لتحسين الانجاز المعرفي للطلبة، وعلي الطالب اكتساب اساليب وطرق مذاكرة صحيحة، وان يتعلم كيف يتعلم بنفسه، والتدريب علي المهارات التي تمكنه من الافادة مما يتعلمه ويجعله اكثر كفاءة في الدراسة، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث: مشكلة البحث، اهمية البحث، واهداف البحث، وفرضيات وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فغطي الجانب النظري، من حيث مقدمة التذكر والنسيان والعوامل التي تساعد علي التذكر، وانواع التذكر، واشكال التذكر، وطبيعة دراسة الذاكرة، ووجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها، منها ، وجهة نظر المعريفية، وجهة نظر السلوكية، نظرية معالجة المعلومات، المفهوم الاسلامي، اما الفصل الثالث فغطي الدراسات السابقة، دراسة شمك وكروف1979، دراسةهوليك وهيغنس1989، ودراسة بدير1990، ودراسة الشناوي وعبد الله1990، دراسة السامرائي1994، ودراسة خزام وصالحة1994، دراسة عبد القادر1995، دراسة الشناوي1998، دراسة سيد وصلاح الدين1999، دراسة البدران2000، دراسة الطائي2003، دراسة ده مير2004، دراسة العشماني2005، دراسة السبعاوي2009، وتعقيب على الدراسات السابقة، وناقش الفصل الرابع اجراءات البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث، تكافؤ مجموعات البحث، اداتا البحث، الوسائل الاحصائية، وتناول الفصل الخامس نتائج البحث ومناقشتها، واختتم بالفصل السادس باستنتاجات والتوصيات والمقترحات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/29/1 370.15/29/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/29/2 370.15/29/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible