Détail de l'auteur
Auteur امطانيوس نايف مخائيل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : امطانيوس نايف مخائيل Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار الاعصار العلمى Année de publication : 2016 Importance : 534ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 0-061-98-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ التربية ؛ علم النفس ؛ التقويم البديل ؛ مقاييس الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ الاتجاهات والميول Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكتاب أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، وتنبع اهمية دراسة نظرية التقويم المعاصرة وضرورة الافادة القصوى من التجارب والمماراسات الغربية والعالمية المتقدمة في هذا المجال، فالتربية العربية المعاصرة تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل، يتصل بعضها بالتطور العاصف للعلم والثقافة الذي يشهده عصرنا، ويتصل بعضها الآخر بضرورة تامين فرص التعليم للجميع مع الدخول في عصر التعليم الجماهيري، ويتضمن الكتاب اثني عشرة فصلا، يتناول الاول منها طبيعة القياس ومكانته في عملية التقويم، من حيث، معناه وتعريفه، ومستوياته، وحدود القياس واخطاؤه، والغاية من القياس، بالاضافة الي معني التقويم وبعض تعريفات عليه، والعلاقة بين التقويم والقياس، فيما يعرض الفصل الثاني التطور التاريخي للتقويم واسسه واغراضه، في حين يخص الفصل الثالث بالاهداف التربوية وربطها بعملية التقويم، وطرق صياغة الاهداف، سواء التربوية او التعليمية، وابعادها، ومستوياتها، وشروط الاهداف التعليمية، وكيفية ربطها بعملية التقويم، وتصنيف الاهداف التربوية، والانتقادات التي توجه الي الاهداف التعليمية، وعالج الفصل الرابع تصنيف ادوات التقويم وصلاحيتها، والتعريف بانواع هامة من ادوات القياس والتقويم، الصدق والثبات والقابلية للاستعمال، وناقش الفصل الخامس اتجاهات جديدة في حركة القياس والتقويم، من حيث القياس المحكي المرجع، والتقويم البنائي، وتناول الفصل السادس اختبارات التحصيل، من حيث انواعها، واسس بناء الاختبار التحصيلي، وتحليل بنوده، وبناء الاختبار التحصيلي المقنن، ومعرفة معناه، والفوائد الناتجة عنه، في حين تطرق الفصل السابع الي ادوات التقويم التي لا تعتمد على اختبارات الورقة والقلم، من حيث الاختبار الشفوي، وتقويم العلاقات الاجتماعية الشخصية، اما الفصل الثامن فخص بتقويم المعلم والمناهج، وغطي الفصل التاسع التقويم البديل وبعض نماذجه، بمعرفة العوامل في ظهور حركة التقويم البديل ، والاطر الفكرية، واهم مرتكزاته، وبعض النماذج التقويم المرتكزة حول الاهداف، وكذا مدخل التقويم الطبيعي والقائم علي المشاركة، وكيفية اعداد التقارير حول المعلومات التقومية واستعمالها، في حين غطي الفصل العاشر مقاييس الذكاء، من حيث، معناه، واختبار القدرات المعريفية( CAT ) - ، ومقياس ستانفورد - بينيه، ومشكلات قياس الذكاء، والانتقادات التي توجه الي اختبارات الذكاء، وتناول الفصل الحادي عشر مقاييس الشخصية، من حيث بعض معانيها، وكيفية بنائها، واساليب قياسها، واختبارات مينسوتا المتعددة الاوجه للشخصية، واختبارات تفهم الموضوع TAT، واختبارات تداعي الكلمات، ونظرة تقويمية، واختتم بالفصل الثاني عشر مقاييس الاتجاهات والميول، ونظرة تقويمية له، وثبت المصطلحات. أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس [texte imprimé] / امطانيوس نايف مخائيل . - ط01 . - عمان : دار الاعصار العلمى, 2016 . - 534ص ; 24سم.
ISSN : 0-061-98-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ التربية ؛ علم النفس ؛ التقويم البديل ؛ مقاييس الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ الاتجاهات والميول Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكتاب أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، وتنبع اهمية دراسة نظرية التقويم المعاصرة وضرورة الافادة القصوى من التجارب والمماراسات الغربية والعالمية المتقدمة في هذا المجال، فالتربية العربية المعاصرة تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل، يتصل بعضها بالتطور العاصف للعلم والثقافة الذي يشهده عصرنا، ويتصل بعضها الآخر بضرورة تامين فرص التعليم للجميع مع الدخول في عصر التعليم الجماهيري، ويتضمن الكتاب اثني عشرة فصلا، يتناول الاول منها طبيعة القياس ومكانته في عملية التقويم، من حيث، معناه وتعريفه، ومستوياته، وحدود القياس واخطاؤه، والغاية من القياس، بالاضافة الي معني التقويم وبعض تعريفات عليه، والعلاقة بين التقويم والقياس، فيما يعرض الفصل الثاني التطور التاريخي للتقويم واسسه واغراضه، في حين يخص الفصل الثالث بالاهداف التربوية وربطها بعملية التقويم، وطرق صياغة الاهداف، سواء التربوية او التعليمية، وابعادها، ومستوياتها، وشروط الاهداف التعليمية، وكيفية ربطها بعملية التقويم، وتصنيف الاهداف التربوية، والانتقادات التي توجه الي الاهداف التعليمية، وعالج الفصل الرابع تصنيف ادوات التقويم وصلاحيتها، والتعريف بانواع هامة من ادوات القياس والتقويم، الصدق والثبات والقابلية للاستعمال، وناقش الفصل الخامس اتجاهات جديدة في حركة القياس والتقويم، من حيث القياس المحكي المرجع، والتقويم البنائي، وتناول الفصل السادس اختبارات التحصيل، من حيث انواعها، واسس بناء الاختبار التحصيلي، وتحليل بنوده، وبناء الاختبار التحصيلي المقنن، ومعرفة معناه، والفوائد الناتجة عنه، في حين تطرق الفصل السابع الي ادوات التقويم التي لا تعتمد على اختبارات الورقة والقلم، من حيث الاختبار الشفوي، وتقويم العلاقات الاجتماعية الشخصية، اما الفصل الثامن فخص بتقويم المعلم والمناهج، وغطي الفصل التاسع التقويم البديل وبعض نماذجه، بمعرفة العوامل في ظهور حركة التقويم البديل ، والاطر الفكرية، واهم مرتكزاته، وبعض النماذج التقويم المرتكزة حول الاهداف، وكذا مدخل التقويم الطبيعي والقائم علي المشاركة، وكيفية اعداد التقارير حول المعلومات التقومية واستعمالها، في حين غطي الفصل العاشر مقاييس الذكاء، من حيث، معناه، واختبار القدرات المعريفية( CAT ) - ، ومقياس ستانفورد - بينيه، ومشكلات قياس الذكاء، والانتقادات التي توجه الي اختبارات الذكاء، وتناول الفصل الحادي عشر مقاييس الشخصية، من حيث بعض معانيها، وكيفية بنائها، واساليب قياسها، واختبارات مينسوتا المتعددة الاوجه للشخصية، واختبارات تفهم الموضوع TAT، واختبارات تداعي الكلمات، ونظرة تقويمية، واختتم بالفصل الثاني عشر مقاييس الاتجاهات والميول، ونظرة تقويمية له، وثبت المصطلحات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/35/1 370.15/35/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : آيزنك للشخصية (الراشدين)، في البيئة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : امطانيوس نايف مخائيل Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الاعصار العلمي Année de publication : 2017 Collection : الدليل الموسع لإستخدام مقاييس Importance : 172ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-98-001-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الشخصية ؛ علم النفس . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع آيزنك للشخصية (الراشدين)، في البيئة العربية، فهي إحدى أهم الادوات التي صممت للبحث في مجال الشخصية و قياسها من قبل عالم النفس البريطاني الشهير و قد بنى هذا القياس كغيره من الادوات التي وضعها آيزنك استنادا إلى البحوث و دراسات عديدة في الشخصية بدأها آيزيك و تلاميذه و أنصاره منذ أواسط القرن الماضي، و يعد هذا المقياس بالتالي الوليد الطبيعي لنظرية آيزنك في الشخصية تعبيرا عن المفاهيم الاساسية التي ترتكز عليها، و من هذا المنطلق قسم الكتاب إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج الأساس النظري للمقياس، و الفصل الثاني يبرز وصف عام للمقياس و خصائصه السيكومترية، القياسية، وصف عام لمقياس آيزنك للشخصية epq لعام 1975 و خصائصه السيكومترية، الدراسة الخاصة بصورة متدرجة لمقياس الانبساظ و العصابية للراشدين و أهم نتائجها، و الفصل الثالث يبرز إعداد الصور العربية لمقياس آيزنك و الدراسات السيكومترية التي أجريت حولها، إعداد الصورة العربية الموازية لمقياس آيزنك للشخصية، الدراسات السيكومترية للصورة العربية لمقياس آيزنك للشخصية المراجع epq-r، و ركز الفصل الرابع على تقنين الصور العربية للمقياس، و اختتم الفصل الخامس بتعليمات التطبيق و التصحيح آيزنك للشخصية (الراشدين)، في البيئة العربية [texte imprimé] / امطانيوس نايف مخائيل . - ط1 . - عمان : دار الاعصار العلمي, 2017 . - 172ص : جداول ; 24 سم. - (الدليل الموسع لإستخدام مقاييس) .
ISBN : 978-9957-98-001-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الشخصية ؛ علم النفس . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع آيزنك للشخصية (الراشدين)، في البيئة العربية، فهي إحدى أهم الادوات التي صممت للبحث في مجال الشخصية و قياسها من قبل عالم النفس البريطاني الشهير و قد بنى هذا القياس كغيره من الادوات التي وضعها آيزنك استنادا إلى البحوث و دراسات عديدة في الشخصية بدأها آيزيك و تلاميذه و أنصاره منذ أواسط القرن الماضي، و يعد هذا المقياس بالتالي الوليد الطبيعي لنظرية آيزنك في الشخصية تعبيرا عن المفاهيم الاساسية التي ترتكز عليها، و من هذا المنطلق قسم الكتاب إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج الأساس النظري للمقياس، و الفصل الثاني يبرز وصف عام للمقياس و خصائصه السيكومترية، القياسية، وصف عام لمقياس آيزنك للشخصية epq لعام 1975 و خصائصه السيكومترية، الدراسة الخاصة بصورة متدرجة لمقياس الانبساظ و العصابية للراشدين و أهم نتائجها، و الفصل الثالث يبرز إعداد الصور العربية لمقياس آيزنك و الدراسات السيكومترية التي أجريت حولها، إعداد الصورة العربية الموازية لمقياس آيزنك للشخصية، الدراسات السيكومترية للصورة العربية لمقياس آيزنك للشخصية المراجع epq-r، و ركز الفصل الرابع على تقنين الصور العربية للمقياس، و اختتم الفصل الخامس بتعليمات التطبيق و التصحيح Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/21/1 153.9/21/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الإتجاهات النفسية في البيئة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : امطانيوس نايف مخائيل Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الاعصار العلمي Année de publication : 2017 Collection : الدليل الموسع لإستخدام مقاييس Importance : 256ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-98-207-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ العواطف Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإتجاهات النفسية في البيئة العربية، إذ يمثل الشعور الانسان بالبهجة أو السعادة و ما يقابله من الشعور بالكآبة و الحزن المظهر الاهم من مظاهر حياته الوجدانية، كما يعطي صورة صادقة عن عالمه الداخلي و نظرته الخاصة إلى العالم، و يعبر بشكل أو بآخر عن مسار عملية تكفيه الشخصي و الاجتماعي و صراعه المرير من أجل البقاء و تحقيق الذات، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقياس الاتجاهات النفسية التفاؤلية في جزئين، ففي الجزء الاول قدم مؤشرات سيكومترية إضافية للصورة الألمانية لمقياس أوكسفورد للسعادة، فالجزء الثاني يبرز الدراسات السيكومترية للصورة العربية للمقياس ohq، و يشمل الفصل الثاني مقياس سمات الشخصية السوية، التعريف بالمقياس، المقاييس الفرعية في مقياس كاليفورنيا للشخصية، مزايا مقياس كاليفورنيا للشخصية، مؤشرات سيكومترية أولية للصورة العربية المقترحة لمقياس سمات الشخصية، المراجع المستخدمة في دراسة مقياس كاليفورنيا للشخصية، ملحق خاص بمقياس كاليفورنيا للشخصية cpi، و الفصل الثالث اختتم مقياس السمات المزاجية، الدراسات السيكومترية للصورة العربية للقائمة، بيانات سيكومترية لإضافية للصورة العربية لقائمة رصد السمات الزاجية، استنتاجيات . الإتجاهات النفسية في البيئة العربية [texte imprimé] / امطانيوس نايف مخائيل . - ط1 . - عمان : دار الاعصار العلمي, 2017 . - 256ص : جداول ; 24 سم. - (الدليل الموسع لإستخدام مقاييس) .
ISBN : 978-9957-98-207-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ العواطف Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإتجاهات النفسية في البيئة العربية، إذ يمثل الشعور الانسان بالبهجة أو السعادة و ما يقابله من الشعور بالكآبة و الحزن المظهر الاهم من مظاهر حياته الوجدانية، كما يعطي صورة صادقة عن عالمه الداخلي و نظرته الخاصة إلى العالم، و يعبر بشكل أو بآخر عن مسار عملية تكفيه الشخصي و الاجتماعي و صراعه المرير من أجل البقاء و تحقيق الذات، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقياس الاتجاهات النفسية التفاؤلية في جزئين، ففي الجزء الاول قدم مؤشرات سيكومترية إضافية للصورة الألمانية لمقياس أوكسفورد للسعادة، فالجزء الثاني يبرز الدراسات السيكومترية للصورة العربية للمقياس ohq، و يشمل الفصل الثاني مقياس سمات الشخصية السوية، التعريف بالمقياس، المقاييس الفرعية في مقياس كاليفورنيا للشخصية، مزايا مقياس كاليفورنيا للشخصية، مؤشرات سيكومترية أولية للصورة العربية المقترحة لمقياس سمات الشخصية، المراجع المستخدمة في دراسة مقياس كاليفورنيا للشخصية، ملحق خاص بمقياس كاليفورنيا للشخصية cpi، و الفصل الثالث اختتم مقياس السمات المزاجية، الدراسات السيكومترية للصورة العربية للقائمة، بيانات سيكومترية لإضافية للصورة العربية لقائمة رصد السمات الزاجية، استنتاجيات . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/26/1 153.9/26/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/26/2 153.9/26/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible