Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (1537)


Titre : التأهيل السلوكي و المعرفي لذوي الإعاقة : أسسه النظرية و إجراءاته التطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السيد عبد الرحمن, Auteur ; نجاة مختار حسين, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 502ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-28-441-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التأهيل السلوكي ؛ التأهيل المعرفي ؛ ذوي الإعاقة ؛ الأسس النظرية ؛ الإجراءات التطبيقية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قدِّم كتاب "التأهيل السلوكي والمعرفي لذوي الإعاقة: أسسه النظرية وإجراءاته التطبيقية" دراسة شاملة لأساليب العلاج السلوكي المعرفي المستخدمة مع الأفراد ذوي الإعاقة. يستعرض الكتاب الأسس النظرية لهذا المنهج العلاجي، موضحًا كيفية تطبيقه في سياقات مختلفة مثل التربية الخاصة، العلاج النفسي، والعلاج الوظيفي. كما يناقش الكتاب أدوات القياس والتشخيص المستخدمة لتقييم فعالية التدخلات، ويعرض نماذج تطبيقية توضح كيفية تنفيذ البرامج العلاجية. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للمهنيين والباحثين في مجال التأهيل النفسي والتربوي لذوي الإعاقة.
التأهيل السلوكي و المعرفي لذوي الإعاقة : أسسه النظرية و إجراءاته التطبيقية [texte imprimé] / محمد السيد عبد الرحمن, Auteur ; نجاة مختار حسين, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2015 . - 502ص : غ. ملون ، جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9947-28-441-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التأهيل السلوكي ؛ التأهيل المعرفي ؛ ذوي الإعاقة ؛ الأسس النظرية ؛ الإجراءات التطبيقية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قدِّم كتاب "التأهيل السلوكي والمعرفي لذوي الإعاقة: أسسه النظرية وإجراءاته التطبيقية" دراسة شاملة لأساليب العلاج السلوكي المعرفي المستخدمة مع الأفراد ذوي الإعاقة. يستعرض الكتاب الأسس النظرية لهذا المنهج العلاجي، موضحًا كيفية تطبيقه في سياقات مختلفة مثل التربية الخاصة، العلاج النفسي، والعلاج الوظيفي. كما يناقش الكتاب أدوات القياس والتشخيص المستخدمة لتقييم فعالية التدخلات، ويعرض نماذج تطبيقية توضح كيفية تنفيذ البرامج العلاجية. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للمهنيين والباحثين في مجال التأهيل النفسي والتربوي لذوي الإعاقة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13696F 371.9/65/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أسباب الطلاق في الجزائر : دراسة ميدانية بلدية باتنة نموذجا (2022) Type de document : texte imprimé Auteurs : سامعي ، رابح, Auteur ; اشراف ميمون عمرية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 59ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسباب الطلاق ؛ الجزائر Index. décimale : 307.1 التنمية والتخطيط Résumé : الطلاق في الجزائر هو موضوع ذو أهمية اجتماعية وقانونية، وقد مر بعدة مراحل من التغيير والتطوير. في النظام القانوني الجزائري، يعتبر الطلاق مسألة منظمة بموجب قانون الأسرة الذي تم تبنيه في عام 1984 ، والذي يتماشى مع الشريعة الإسلامية في الكثير من أحكامه. لذا يتطلب تدخل المحكمة ويخضع لقانون الأسرة الجزائري الذي يعتمد على الشريعة الإسلامية في العديد من جوانبه رغم وجود بعض التسهيلات في حال الطلاق بالتراضي، إلا أن الطلاق قد يترتب عليه تحديات اجتماعية وقانونية للأطراف المعنية، وخاصة النساء والأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني:الطلاق في الجزائر
الفصل الثالث:إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] أسباب الطلاق في الجزائر : دراسة ميدانية بلدية باتنة نموذجا (2022) [texte imprimé] / سامعي ، رابح, Auteur ; اشراف ميمون عمرية, Autre . - 2024 . - 59ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسباب الطلاق ؛ الجزائر Index. décimale : 307.1 التنمية والتخطيط Résumé : الطلاق في الجزائر هو موضوع ذو أهمية اجتماعية وقانونية، وقد مر بعدة مراحل من التغيير والتطوير. في النظام القانوني الجزائري، يعتبر الطلاق مسألة منظمة بموجب قانون الأسرة الذي تم تبنيه في عام 1984 ، والذي يتماشى مع الشريعة الإسلامية في الكثير من أحكامه. لذا يتطلب تدخل المحكمة ويخضع لقانون الأسرة الجزائري الذي يعتمد على الشريعة الإسلامية في العديد من جوانبه رغم وجود بعض التسهيلات في حال الطلاق بالتراضي، إلا أن الطلاق قد يترتب عليه تحديات اجتماعية وقانونية للأطراف المعنية، وخاصة النساء والأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني:الطلاق في الجزائر
الفصل الثالث:إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5588TF 307.1/102/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : المناخ التنظيمي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية : دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل "مريم "بوعتورة" Type de document : texte imprimé Auteurs : بن جاب الله أسماء, Auteur ; اشراف شباح مريم, Autre Année de publication : 2025 Importance : 131ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناخ التنظيمي ؛ سلوك المواطنة التنظيمية ؛ المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تسعى هذه الدراسة الموسومة بـ: "المناخ التنظيمي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية – دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل مريم بوعتورة إلى إبراز دور أنماط المناخ التنظيمي المختلفة التسلطي، الانجازي، الديمقراطي في تشكيل وتعزيز أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية حيوية الضمير، الإيثار ، السلوك الحضاري)، وذلك ضمن السياق المؤسساتي الجزائري.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع وأهدافه، وتم جمع البيانات باستخدام أدوات البحث العملي كالتالي: استمارة الاستبيان كأداة رئيسية المقابلة الحرة، والملاحظة البسيطة، لضمان مقاربة شاملة للواقع التنظيمي المدروس شملت العينة 40 موظفا من الطاقم الطبي، موزعين على: 14 قابلة، 13 ،ممرضة و 13 مساعدة ممرض، مع استثناء الأطباء نظرا لضغوط العمل التي حالت دون مشاركتهم.
كشفت النتائج أن المناخ التسلطي السائد يضعف من بروز سلوكيات المواطنة التنظيمية، نتيجة تمركز السلطة وغياب العدالة في توزيع المهام. في المقابل، أظهرت النتائج أن المناخ الانجازي يساهم في دعم سلوك الإيثار عندما يقترن بعدالة التحفيز والاعتراف بالمجهودات المبذولة. أما المناخ الديمقراطي، فقد ثبتت مساهمته في ترسيخ السلوك الحضاري داخل بيئة العمل من خلال المشاركة في اتخاذ القرار وتعزيز التواصل الأفقي بين الفاعلين.
خلصت الدراسة إلى أن تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية يتطلب بيئة تنظيمية عادلة، محفزة، ومشجعة على المبادرة والانخراط، تتجاوز الطابع البيروقراطي التقليدي نحو نموذج تنظيمي إنساني مرن، قادر على تحفيز الأفراد لا فقط على أداء مهامهم، بل على تقديم جهود إضافية طوعية تدعم فعالية المؤسسة الاستشفائية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية
الفصل الثاني: المناخ التنظيمي رؤية سوسيو تنظيمية
الفصل الثالث : سلوك المواطنة التنظيمية في ضوء علم اجتماع التنظيم
الفصل الرابع: المناخ التنظيمي في ظل أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية
الفصل الخامس: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: المناخ السلطوي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية
الفصل السابع: المناخ الانجازي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية الخصائص المهنية للفئات الفاعلة والمناخ الانجازي
الفصل الثامن: المناخ الديمقراطي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيميةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/vtcfji63t0i2n1k/مذكرة+الطالبة+بن+ج [...] المناخ التنظيمي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية : دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل "مريم "بوعتورة" [texte imprimé] / بن جاب الله أسماء, Auteur ; اشراف شباح مريم, Autre . - 2025 . - 131ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناخ التنظيمي ؛ سلوك المواطنة التنظيمية ؛ المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تسعى هذه الدراسة الموسومة بـ: "المناخ التنظيمي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية – دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل مريم بوعتورة إلى إبراز دور أنماط المناخ التنظيمي المختلفة التسلطي، الانجازي، الديمقراطي في تشكيل وتعزيز أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية حيوية الضمير، الإيثار ، السلوك الحضاري)، وذلك ضمن السياق المؤسساتي الجزائري.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع وأهدافه، وتم جمع البيانات باستخدام أدوات البحث العملي كالتالي: استمارة الاستبيان كأداة رئيسية المقابلة الحرة، والملاحظة البسيطة، لضمان مقاربة شاملة للواقع التنظيمي المدروس شملت العينة 40 موظفا من الطاقم الطبي، موزعين على: 14 قابلة، 13 ،ممرضة و 13 مساعدة ممرض، مع استثناء الأطباء نظرا لضغوط العمل التي حالت دون مشاركتهم.
كشفت النتائج أن المناخ التسلطي السائد يضعف من بروز سلوكيات المواطنة التنظيمية، نتيجة تمركز السلطة وغياب العدالة في توزيع المهام. في المقابل، أظهرت النتائج أن المناخ الانجازي يساهم في دعم سلوك الإيثار عندما يقترن بعدالة التحفيز والاعتراف بالمجهودات المبذولة. أما المناخ الديمقراطي، فقد ثبتت مساهمته في ترسيخ السلوك الحضاري داخل بيئة العمل من خلال المشاركة في اتخاذ القرار وتعزيز التواصل الأفقي بين الفاعلين.
خلصت الدراسة إلى أن تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية يتطلب بيئة تنظيمية عادلة، محفزة، ومشجعة على المبادرة والانخراط، تتجاوز الطابع البيروقراطي التقليدي نحو نموذج تنظيمي إنساني مرن، قادر على تحفيز الأفراد لا فقط على أداء مهامهم، بل على تقديم جهود إضافية طوعية تدعم فعالية المؤسسة الاستشفائية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية
الفصل الثاني: المناخ التنظيمي رؤية سوسيو تنظيمية
الفصل الثالث : سلوك المواطنة التنظيمية في ضوء علم اجتماع التنظيم
الفصل الرابع: المناخ التنظيمي في ظل أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية
الفصل الخامس: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: المناخ السلطوي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية
الفصل السابع: المناخ الانجازي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية الخصائص المهنية للفئات الفاعلة والمناخ الانجازي
الفصل الثامن: المناخ الديمقراطي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيميةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/vtcfji63t0i2n1k/مذكرة+الطالبة+بن+ج [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5849TF 306.3/535/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه Type de document : texte imprimé Auteurs : عفت محمد الطناوي, Auteur Mention d'édition : ط5 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 284ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-465-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه [texte imprimé] / عفت محمد الطناوي, Auteur . - ط5 . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 284ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-465-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7355F 371.3/181/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7356F 371.3/181/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي Type de document : texte imprimé Auteurs : لحبيب بلية, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2022 Importance : 380ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-662-96-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي [texte imprimé] / لحبيب بلية, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2022 . - 380ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-662-96-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7451F 378/59/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7452F 378/59/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink