Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (1749)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : مناهج تحليل الخطاب البصري Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur ; صفاح أمال فاطمة الزهراء, Auteur Editeur : عمان : ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 178ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-134-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخطاب البصري ؛ التحليل السيميولوجي ؛ الفيسبوك ؛ الدراسات الاعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتناول هذا الكتاب الصورة الاعلامية ومناهج تحليل الخطاب البصري، موضوع تحليل الصور الاعلامية بمختلف أنواعها، باعتبار ما تحمله الصور من دلالات ومعاني جد معبرة خاصة في عصر التكنولوجيا وانفجار المعلومات وسرعة تدفقها الصورة لما تحمله من رسالات مختلفة وثرية بالمعاني والاحداث انطلقت منذ العصر البدائي أين كان الانسان، يبحث عن معنى ما يحيط به ويحاول أن يتصل مع غيره من بني البشر وحتى بما يحيط به من مخلوقات،تطورت الصورة في ظل الحضارات الكبرى القديمة وساهمت في بناء اسس اتصالية واعلامية جد هامة وواصلت تطورها من فترة إلى أخرى لتشهد على انجازات البشر في كل مرحلة وتسجل انجازاتهم،تارة تنقل الحقيقة،تارة تزيفها، وتارة تضفي عليها طابع الجمال أو السخرية أو التراجيديا . مناهج تحليل الخطاب البصري [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur ; صفاح أمال فاطمة الزهراء, Auteur . - عمان : ألفا للوثائق, 2021 . - 178ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-134-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخطاب البصري ؛ التحليل السيميولوجي ؛ الفيسبوك ؛ الدراسات الاعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتناول هذا الكتاب الصورة الاعلامية ومناهج تحليل الخطاب البصري، موضوع تحليل الصور الاعلامية بمختلف أنواعها، باعتبار ما تحمله الصور من دلالات ومعاني جد معبرة خاصة في عصر التكنولوجيا وانفجار المعلومات وسرعة تدفقها الصورة لما تحمله من رسالات مختلفة وثرية بالمعاني والاحداث انطلقت منذ العصر البدائي أين كان الانسان، يبحث عن معنى ما يحيط به ويحاول أن يتصل مع غيره من بني البشر وحتى بما يحيط به من مخلوقات،تطورت الصورة في ظل الحضارات الكبرى القديمة وساهمت في بناء اسس اتصالية واعلامية جد هامة وواصلت تطورها من فترة إلى أخرى لتشهد على انجازات البشر في كل مرحلة وتسجل انجازاتهم،تارة تنقل الحقيقة،تارة تزيفها، وتارة تضفي عليها طابع الجمال أو السخرية أو التراجيديا . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1060B 302.2/59/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 1061B 302.2/59/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-9747-1-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر [texte imprimé] / حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-9747-1-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13409F 371.4/38/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13408F 371.4/38/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة / Elizabeth Morgan
Titre : برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة Titre original : The insite model : early intervention program for preschool children with physical and sensory disability Type de document : texte imprimé Auteurs : Elizabeth Morgan, Auteur ; سحر سالم أبوشخيدم, Traducteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2023 Importance : 560ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-284-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال متعددي الإعاقة الجسديةبرنامج انسايت ؛ التدخل المبكر ؛ الأطفال متعددي الإعاقة الحسية ؛ عمر ما قبل المدرسة ؛ الأطفال المعوقون ؛ رعاية الطفولة ؛ الرعاية المنزلية Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : نشأت الحاجة لمنهاج (انسايت) من ضرورة توفير برامج منزلية للأطفال من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة الذين لا تناسبهم المناهج الحالية المتعلقة بالإعاقة السمعية أو البصرية، وهؤلاء الأطفال المعاقين بحاجة ماسه إلى منهج خاص قائم على أساس الاحتياجات الخاصة بهم. ونظراً لعدم وجود خدمات منزلية للأطفال ذوي الإعاقات الحسية مثل الصم والبكم وغيرها من الإعاقات، لذلك فإنهلم يتم وفي وقت مبكر تقديم خدمات التدخل المنزلية الحيوية لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وبناء على هذه الحاجة، قام معهد سكاي هاي SKI-HI بتطوير برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة(HCEEP)Handicapped Children's Early Education Program. وقد طور مشروعINSITE منهج جديد، ومتميز في نوعه للأطفال الرضع من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة، والأطفال الصغار، وأطفال ما قبل سن المدرسة، وهؤلاء الأطفال كانوا من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة بما في ذلك الصم والبكم، الصم مع إعاقات أخرى، والبكم مع إعاقات أخرى.
وقد أصبح من الواضح أن هناك العديد من الأطفال من ذوي الإعاقة بحاجة ماسة إلى التواصل البشري المستمر والثابت الذي لا يستطيع أولياء الأمور وحدهم تقديم مثل هذه الخدمات. ولقد أصبح العديد من هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة منعزلين، وغير قادرين على أداء وظائفهم، في الوقت الذي تعاني فيه أسرهم من ضغوطات مطالب الطفل. وتم تناول هذه الاحتياجات عند تطوير مشروع التدخل المنزلي من أجل تقديم خدمات مباشرة للطفل.برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة = The insite model : early intervention program for preschool children with physical and sensory disability [texte imprimé] / Elizabeth Morgan, Auteur ; سحر سالم أبوشخيدم, Traducteur . - عمان : دار الفكر, 2023 . - 560ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-284-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال متعددي الإعاقة الجسديةبرنامج انسايت ؛ التدخل المبكر ؛ الأطفال متعددي الإعاقة الحسية ؛ عمر ما قبل المدرسة ؛ الأطفال المعوقون ؛ رعاية الطفولة ؛ الرعاية المنزلية Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : نشأت الحاجة لمنهاج (انسايت) من ضرورة توفير برامج منزلية للأطفال من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة الذين لا تناسبهم المناهج الحالية المتعلقة بالإعاقة السمعية أو البصرية، وهؤلاء الأطفال المعاقين بحاجة ماسه إلى منهج خاص قائم على أساس الاحتياجات الخاصة بهم. ونظراً لعدم وجود خدمات منزلية للأطفال ذوي الإعاقات الحسية مثل الصم والبكم وغيرها من الإعاقات، لذلك فإنهلم يتم وفي وقت مبكر تقديم خدمات التدخل المنزلية الحيوية لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وبناء على هذه الحاجة، قام معهد سكاي هاي SKI-HI بتطوير برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة(HCEEP)Handicapped Children's Early Education Program. وقد طور مشروعINSITE منهج جديد، ومتميز في نوعه للأطفال الرضع من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة، والأطفال الصغار، وأطفال ما قبل سن المدرسة، وهؤلاء الأطفال كانوا من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة بما في ذلك الصم والبكم، الصم مع إعاقات أخرى، والبكم مع إعاقات أخرى.
وقد أصبح من الواضح أن هناك العديد من الأطفال من ذوي الإعاقة بحاجة ماسة إلى التواصل البشري المستمر والثابت الذي لا يستطيع أولياء الأمور وحدهم تقديم مثل هذه الخدمات. ولقد أصبح العديد من هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة منعزلين، وغير قادرين على أداء وظائفهم، في الوقت الذي تعاني فيه أسرهم من ضغوطات مطالب الطفل. وتم تناول هذه الاحتياجات عند تطوير مشروع التدخل المنزلي من أجل تقديم خدمات مباشرة للطفل.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7625 362.4/03/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7626 362.4/03/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : علم الإدارة : الأساسيات، النظريات و الوظائف Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد المالك هبال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 169ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-518-65-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم الإدارة ؛ الأساسيات ؛ النظريات ؛ الوظائف Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : يسعى هذا الكتاب لطرح مجموعة من المفاهيم و المعارف الأساسية في علم الإدارة ، و جاء الكتاب للتعريف بأهم المبادئ و الأفكار و النماذج و المدارس الإدارية ، بالإضافة إلى التطرق إلى الوظائف الأساسية للمدير و المتمثلة في التخطيط ، التنظيم، التوجيه، و الرقابة ، و هذا حتى يتسنى للمتعلم و الدارس أن يكون قاعدة معرفية إدارية تساعده في إدارة مشاريعه الذاتية أو الجماعية . و لقد تضمن الكتاب ثلاثة فصول أساسية ، حيث يشكل الفصل الأول مدخل عام لعلم الإدارة ، في حين تناول الفصل الثاني تطور الفكر الإداري من خلال تطور النماذج و النظريات و المدارس الإدارية التقليدية و الحديثة ، بينما تضمن الفصل الثالث الوظائف الأساسية للإدارة . علم الإدارة : الأساسيات، النظريات و الوظائف [texte imprimé] / عبد المالك هبال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 169ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISSN : 978-9969-518-65-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم الإدارة ؛ الأساسيات ؛ النظريات ؛ الوظائف Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : يسعى هذا الكتاب لطرح مجموعة من المفاهيم و المعارف الأساسية في علم الإدارة ، و جاء الكتاب للتعريف بأهم المبادئ و الأفكار و النماذج و المدارس الإدارية ، بالإضافة إلى التطرق إلى الوظائف الأساسية للمدير و المتمثلة في التخطيط ، التنظيم، التوجيه، و الرقابة ، و هذا حتى يتسنى للمتعلم و الدارس أن يكون قاعدة معرفية إدارية تساعده في إدارة مشاريعه الذاتية أو الجماعية . و لقد تضمن الكتاب ثلاثة فصول أساسية ، حيث يشكل الفصل الأول مدخل عام لعلم الإدارة ، في حين تناول الفصل الثاني تطور الفكر الإداري من خلال تطور النماذج و النظريات و المدارس الإدارية التقليدية و الحديثة ، بينما تضمن الفصل الثالث الوظائف الأساسية للإدارة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13416F 351/172/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13417F 351/172/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) Type de document : texte imprimé Auteurs : طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 302ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-806-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم.التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) [texte imprimé] / طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 302ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-806-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7654F 370/146/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7653F 370/146/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink




