Détail de l'auteur
Auteur فيصل عبد منشد الشويلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : اسا ليب التدريس الابداعي و مهاراته Type de document : texte imprimé Auteurs : فيصل عبد منشد الشويلي ; امجد عبد الرزاق حبيب . محمد حميد مهدي المسعودي Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2016 Importance : 287ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-986-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب التدريس ؛الابداع ؛ البرامج التدريبية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب التدريس الابداعي ومهاراته فالعالم يشهد سباقا محموما في ميدان العلم و الابداع فاصبح وزن الدولة بل الامة مرهونا بما تقدمه للانسانية من علوم وابداعات فالابداع احد مقومات التقدم الحضاري ، وجسر تقدم الانسان وعدته في مواجهة مشكلات الحياة وتحديات المستقبل ، وعلى الرغم من الاتجاهات الحديثة لامتلاك القوة المعلوماتية والتكنولوجية ، الا ان التربية العربية لا زالت تعاني من معظم مظاهر الضعف ن و التعليم لا يصلح للمستقبل ، لان اهدافه غامضة وقائمة على خبرات غير متجددة ، اما طرائقه فتعتمد على التلقين والاسترجاع ، وقلما تستشير العقل وتستنفر الابداع ومن ها تبرز اهمية الموضوع اذ اصبحت الحاجة ملحة الى تربية جيل من المدرسين المبدعين ولن يتحقق ذلك الا بتقديم برامج ووسائل لتنمية مهاراتهم وتحسين تفكيرهم اذ ان هناك ندرة من البحوث في المجال قياسا على البحوث في المجالات التربوية الاخرى وتضمن الكتاب خمسة فصول تناول الفصل الاول الابداع ومفهومه ، مهارات وقدرات الابداع ، انواع ومستويات الابداع معوقات الابداع ، الابداع والذكاء ، خصائص المبدع الايجابية ، اما الفصل الثاني فتطرق الى الاتجاهات النظرية المفسرة للابداع ، النظرية السبوكية ، النظرية الترابطية للابداع ن النظرية الجشطالتية في تفسير الابداع الاتجاه الانساني في تفسير الابداع ، نظرية توليد الافكار ، وتناول الفصل الثالث نظرية الابداع الجاد واستراتيجيتها ، مفاهيم اساسية في نظرية الابداع الجاد ، الابداع الجاد ، مصادره ن مهاراته ، استراتيجياته ، استرتيجية التركيز ، استراتيجية البدائل ، اما الفصل الرابع فتضمن التدريس الابداعي و استراتيجياته ، اهميته ، مبادئه ، صفاته ، دور المدرس في تنمية الابداع لدى الطلبة ، طريقة التحليل المورفولوجي ، ، الفصل الخامس تناول البرامج التدريبية الموجهة لتنمية الابداع ، التدريب على التفكير الابداعي ، عناصر البرنامج ، اهداف البرنامج ، محتوى البرنامج . اسا ليب التدريس الابداعي و مهاراته [texte imprimé] / فيصل عبد منشد الشويلي ; امجد عبد الرزاق حبيب . محمد حميد مهدي المسعودي . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2016 . - 287ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-986-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب التدريس ؛الابداع ؛ البرامج التدريبية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب التدريس الابداعي ومهاراته فالعالم يشهد سباقا محموما في ميدان العلم و الابداع فاصبح وزن الدولة بل الامة مرهونا بما تقدمه للانسانية من علوم وابداعات فالابداع احد مقومات التقدم الحضاري ، وجسر تقدم الانسان وعدته في مواجهة مشكلات الحياة وتحديات المستقبل ، وعلى الرغم من الاتجاهات الحديثة لامتلاك القوة المعلوماتية والتكنولوجية ، الا ان التربية العربية لا زالت تعاني من معظم مظاهر الضعف ن و التعليم لا يصلح للمستقبل ، لان اهدافه غامضة وقائمة على خبرات غير متجددة ، اما طرائقه فتعتمد على التلقين والاسترجاع ، وقلما تستشير العقل وتستنفر الابداع ومن ها تبرز اهمية الموضوع اذ اصبحت الحاجة ملحة الى تربية جيل من المدرسين المبدعين ولن يتحقق ذلك الا بتقديم برامج ووسائل لتنمية مهاراتهم وتحسين تفكيرهم اذ ان هناك ندرة من البحوث في المجال قياسا على البحوث في المجالات التربوية الاخرى وتضمن الكتاب خمسة فصول تناول الفصل الاول الابداع ومفهومه ، مهارات وقدرات الابداع ، انواع ومستويات الابداع معوقات الابداع ، الابداع والذكاء ، خصائص المبدع الايجابية ، اما الفصل الثاني فتطرق الى الاتجاهات النظرية المفسرة للابداع ، النظرية السبوكية ، النظرية الترابطية للابداع ن النظرية الجشطالتية في تفسير الابداع الاتجاه الانساني في تفسير الابداع ، نظرية توليد الافكار ، وتناول الفصل الثالث نظرية الابداع الجاد واستراتيجيتها ، مفاهيم اساسية في نظرية الابداع الجاد ، الابداع الجاد ، مصادره ن مهاراته ، استراتيجياته ، استرتيجية التركيز ، استراتيجية البدائل ، اما الفصل الرابع فتضمن التدريس الابداعي و استراتيجياته ، اهميته ، مبادئه ، صفاته ، دور المدرس في تنمية الابداع لدى الطلبة ، طريقة التحليل المورفولوجي ، ، الفصل الخامس تناول البرامج التدريبية الموجهة لتنمية الابداع ، التدريب على التفكير الابداعي ، عناصر البرنامج ، اهداف البرنامج ، محتوى البرنامج . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/26/1 371.3/26/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/26/2 371.3/26/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible