Détail de l'auteur
Auteur اسماعيل بليغ حمدي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : استراتيجيات تدريس اللغة العربية : اطر نظرية وتطبيقات عملية Type de document : texte imprimé Auteurs : اسماعيل بليغ حمدي Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2013 Importance : 304ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اللغة العربية ؛ طرق التدريس Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اسنراتيجيات تدربيس اللغة العربية و الهدف منه هو وضع بعض الحلول الجذرية لما موجود من مشكلات يعاني منها التلاميذ و الطلبة في بعض المراحل الدراسية ، استخدم الباحث اسلوب البحث العلمي التربوي في معالجة هذه المشكلات واتخذ الخطوات العلمية المتبعة في دراستها بهدف معرفة الجذور الحقيقية الكامنة وراء هذه المشكلات واتخاذ اللازم بصددها فجاءت الدراسة معالجة للعديد من الجوانب فتضمن الكتاب احد عشر فصلا تناول الفصل الاول مدخل الى تعليم اللغة العربية ، اللغة ، النظريات المفسرة للغة ، اهمية اللغة ووظيفتها ، ، اللغة و التفكير ، التفكير على خارطة مناهج تعليم اللغة ، اللغة و الاتصال الجمعي ، اما الفصل الثاني فتضمن منطلقات منهج اللغة العربية ، منطلقات مصدرها اللغة العربية ، الترادف ، المشترك ، التضاد ، وفرة الاصوات ، الاشتقاق ن النحت اللغوي ، الاعراب ، ثبات الحروف ن التعويض ، الفصل الثالث تطرق الى الكفاءة اللغوية ن مفهومها ن مكوناتها ن الوزظائف اللغوية ن مهارات الكفاءة الاتصالية ، مهارات الكفاءة اللغوية ، الكفاءة اللغوية وطلاب الجامعة ، الفصل الرابع تناول تدريس القراءة ، تعريف القراءة ،مستويات القراءة ، اهدافها وانواعها ، الفهم القرائي ، مفهومه ومهاراته ، مفهوم الكفاءة الدلالية ، مهاراتها ، الفصل الخامس تخصص في تدريس القواعد اللغوية ، الكفاءة النحوية ، الضعف في القواعد النحوية ، علاجه ، النحو التوليدي التحويلي ، الاتجاه الوظيفي في تدريس النحو العربي ، مهارات الكفاءة النحوية ، طرائق تدريس النحو العربي ، اما الفصل السادس فتناول تدريس التعبير و الاملاء ، ماهيته ، اهداف تدريسه ، التعبير الكتابي ، التعبير الحر ، اسس تدريس الاملاء ، اسباب الاخطاء الاملائية ، طرائق تصسحيح الاملاء ، اما الفصل السابع فتضمن تدريس الادب العربي ، تاريخ الادب ، اهداف تدريس الادب ، المدارس الادبية ، نشأة الشعر الحر و دوافعه ، الاتجاهات المعاصرة في تدريس الادب العربي ، الفصل الثامن تطرق الى تدريس البلاغة ، البلاغة وعلاقتها بالنصوص الادبية ، اهداف تدريسها ، اسس تدريسها ، طرائق تدريسها ، الفصل التاسع تناول استراتيجيات تدريس اللغة العربية ، مفهوم التدريس ، استراتيجية التدريس ، استراتيجية الدراما الصفية ، استرتيجية حل المشكلات ، استراتيجية المناقشة ، اما الفصل العاشر فجاء بتطويلا تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، مفهوم ما وراء المعرفة ، مكوناتها ، استرتيجياتها اما الفصل الحادي عشر مع الفصل الثانيعشر و الاخير فتناولا الوسائط التعليمية في تدريس اللغة العربية ، وتقويم التحصيل اللغوي استراتيجيات تدريس اللغة العربية : اطر نظرية وتطبيقات عملية [texte imprimé] / اسماعيل بليغ حمدي . - ط1 . - عمان : دار المناهج, 2013 . - 304ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اللغة العربية ؛ طرق التدريس Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اسنراتيجيات تدربيس اللغة العربية و الهدف منه هو وضع بعض الحلول الجذرية لما موجود من مشكلات يعاني منها التلاميذ و الطلبة في بعض المراحل الدراسية ، استخدم الباحث اسلوب البحث العلمي التربوي في معالجة هذه المشكلات واتخذ الخطوات العلمية المتبعة في دراستها بهدف معرفة الجذور الحقيقية الكامنة وراء هذه المشكلات واتخاذ اللازم بصددها فجاءت الدراسة معالجة للعديد من الجوانب فتضمن الكتاب احد عشر فصلا تناول الفصل الاول مدخل الى تعليم اللغة العربية ، اللغة ، النظريات المفسرة للغة ، اهمية اللغة ووظيفتها ، ، اللغة و التفكير ، التفكير على خارطة مناهج تعليم اللغة ، اللغة و الاتصال الجمعي ، اما الفصل الثاني فتضمن منطلقات منهج اللغة العربية ، منطلقات مصدرها اللغة العربية ، الترادف ، المشترك ، التضاد ، وفرة الاصوات ، الاشتقاق ن النحت اللغوي ، الاعراب ، ثبات الحروف ن التعويض ، الفصل الثالث تطرق الى الكفاءة اللغوية ن مفهومها ن مكوناتها ن الوزظائف اللغوية ن مهارات الكفاءة الاتصالية ، مهارات الكفاءة اللغوية ، الكفاءة اللغوية وطلاب الجامعة ، الفصل الرابع تناول تدريس القراءة ، تعريف القراءة ،مستويات القراءة ، اهدافها وانواعها ، الفهم القرائي ، مفهومه ومهاراته ، مفهوم الكفاءة الدلالية ، مهاراتها ، الفصل الخامس تخصص في تدريس القواعد اللغوية ، الكفاءة النحوية ، الضعف في القواعد النحوية ، علاجه ، النحو التوليدي التحويلي ، الاتجاه الوظيفي في تدريس النحو العربي ، مهارات الكفاءة النحوية ، طرائق تدريس النحو العربي ، اما الفصل السادس فتناول تدريس التعبير و الاملاء ، ماهيته ، اهداف تدريسه ، التعبير الكتابي ، التعبير الحر ، اسس تدريس الاملاء ، اسباب الاخطاء الاملائية ، طرائق تصسحيح الاملاء ، اما الفصل السابع فتضمن تدريس الادب العربي ، تاريخ الادب ، اهداف تدريس الادب ، المدارس الادبية ، نشأة الشعر الحر و دوافعه ، الاتجاهات المعاصرة في تدريس الادب العربي ، الفصل الثامن تطرق الى تدريس البلاغة ، البلاغة وعلاقتها بالنصوص الادبية ، اهداف تدريسها ، اسس تدريسها ، طرائق تدريسها ، الفصل التاسع تناول استراتيجيات تدريس اللغة العربية ، مفهوم التدريس ، استراتيجية التدريس ، استراتيجية الدراما الصفية ، استرتيجية حل المشكلات ، استراتيجية المناقشة ، اما الفصل العاشر فجاء بتطويلا تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، مفهوم ما وراء المعرفة ، مكوناتها ، استرتيجياتها اما الفصل الحادي عشر مع الفصل الثانيعشر و الاخير فتناولا الوسائط التعليمية في تدريس اللغة العربية ، وتقويم التحصيل اللغوي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/35/1 371.3/35/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/35/2 371.3/35/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible