Détail de l'auteur
Auteur عبد الرحمان الهاشمي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومشكلاته Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمان الهاشمي Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2015 Importance : 176ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 995718.61.4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الساليب التدريس ؛ اللتعبير اللغوي Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومسشكلاته فالتعبير نشاط لغوي دقيق ، وممارسة مستمرة وقدرة على السيطرة على اللغة ، ووسيلة للتفكير ن والاتصال و التفاعل ن والتفاهم ن وهو مخزون لغوي من القراءة و الاطلاع و الخبرة المتراكمة فهو الابانة و الافصاح عما يجول في خاطر الانسان من افكار ومشاعر وتفاعل مع الاخرين يفهمه و يفهمونه عبر لغة معينة شفويا او كتابيا ، ولقد اكدت الدراسات المختلفة ضعف الطلبة في التعبير بل ان بعض الدراسات اثبتت قصورا شديدا في التعبير لدى المتعلمين في المراحل الدراسية كافة ، وقد شخص المهتمون أخطاء التعبير في التفكير ، والاسلوب ، وكثرة الاخطاء النحوية والاملائية ولاجل ذلك ارتأى الكاتب ان يبحث في هذه المشكلة التي تواجه الطلبة ، ووضع الاساليب الصحيحة في التدريس الفعال لتلك المهارة المهمة في اللغة العربية وقد تضمن الكتاب ستة فصول تناول الفصل الاول مدخل الى التعبير تطرق الى الغة والفكر ن الغة والقومية ، ولغتنا العربية عند غير اهلها ، واللغة العربية والتحديات ، وعرج الى منزلة التعبير في اللغة العربية ، و انواع التعبير و التفكير ، وتعليم الانماط اللغوية و مجالات التعبير الكتابي ، وانتهى هذا الفصل بتعريفات تربوية لمهاة التعبير ، اما الفصل الثاني فتطرق لفلسفة التعبير وواقع تدريسه ، تضمن فلسفة التعبير ، والهدف من تدريس التعبير ، والكتابة والتفكير ن ثم ال الكتابة والتحدث و التعبير عملية اتصال و تقسيمات التعبير ، ومهاراته المطلوبة ثم انتهى الى واقع تدريس التعبير ، واسس تعليمه وتصحيح موضوعات التعبير و الاسس التي يستند اليها المعلم في تصحيح التعبير التحريري ، الفصل الثالث تضمن دراسات علمية تربوية في التعبير ، تضمن هذا الفصل دراسات عربية ودراسات اجنبية تناولت التعبير وقد ناقشها المؤلف ناقدا لمواطن القوة و الضعف في هذه الدراسات ، اما الفصل الرابع فتخصص في مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الثانوية ، تضمن ادوات الدراسة للتوصل الى تحديد مشكلات تدريس التعبير ن وبين مجتمع البحث وعينته وتطبيق الاداة و الوسائل الاحصائية التي استخدمت للتوصل الى النتائج ، الفصل الخامس جاء بنتائج الاستبانة ،تضمن عرضا لنتائج الاستبانة في مجالات الاهداف ، واختيار موضوعات التعبير التحريري ، وطرائق اساليب التدريس المستخدمة و مدرسي و اللغة العربية و الطلبة ، وتصحيح موضوعات التعبير التحريري ، الفصل السادس تناول الخاتمة ومنه توصل المؤلف الى توصيات ن ومقترحات للدراسات مستقبلية في هذا الميدان اللغوي المهم . اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومشكلاته [texte imprimé] / عبد الرحمان الهاشمي . - عمان : دار المناهج, 2015 . - 176ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 995718.61.4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الساليب التدريس ؛ اللتعبير اللغوي Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومسشكلاته فالتعبير نشاط لغوي دقيق ، وممارسة مستمرة وقدرة على السيطرة على اللغة ، ووسيلة للتفكير ن والاتصال و التفاعل ن والتفاهم ن وهو مخزون لغوي من القراءة و الاطلاع و الخبرة المتراكمة فهو الابانة و الافصاح عما يجول في خاطر الانسان من افكار ومشاعر وتفاعل مع الاخرين يفهمه و يفهمونه عبر لغة معينة شفويا او كتابيا ، ولقد اكدت الدراسات المختلفة ضعف الطلبة في التعبير بل ان بعض الدراسات اثبتت قصورا شديدا في التعبير لدى المتعلمين في المراحل الدراسية كافة ، وقد شخص المهتمون أخطاء التعبير في التفكير ، والاسلوب ، وكثرة الاخطاء النحوية والاملائية ولاجل ذلك ارتأى الكاتب ان يبحث في هذه المشكلة التي تواجه الطلبة ، ووضع الاساليب الصحيحة في التدريس الفعال لتلك المهارة المهمة في اللغة العربية وقد تضمن الكتاب ستة فصول تناول الفصل الاول مدخل الى التعبير تطرق الى الغة والفكر ن الغة والقومية ، ولغتنا العربية عند غير اهلها ، واللغة العربية والتحديات ، وعرج الى منزلة التعبير في اللغة العربية ، و انواع التعبير و التفكير ، وتعليم الانماط اللغوية و مجالات التعبير الكتابي ، وانتهى هذا الفصل بتعريفات تربوية لمهاة التعبير ، اما الفصل الثاني فتطرق لفلسفة التعبير وواقع تدريسه ، تضمن فلسفة التعبير ، والهدف من تدريس التعبير ، والكتابة والتفكير ن ثم ال الكتابة والتحدث و التعبير عملية اتصال و تقسيمات التعبير ، ومهاراته المطلوبة ثم انتهى الى واقع تدريس التعبير ، واسس تعليمه وتصحيح موضوعات التعبير و الاسس التي يستند اليها المعلم في تصحيح التعبير التحريري ، الفصل الثالث تضمن دراسات علمية تربوية في التعبير ، تضمن هذا الفصل دراسات عربية ودراسات اجنبية تناولت التعبير وقد ناقشها المؤلف ناقدا لمواطن القوة و الضعف في هذه الدراسات ، اما الفصل الرابع فتخصص في مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الثانوية ، تضمن ادوات الدراسة للتوصل الى تحديد مشكلات تدريس التعبير ن وبين مجتمع البحث وعينته وتطبيق الاداة و الوسائل الاحصائية التي استخدمت للتوصل الى النتائج ، الفصل الخامس جاء بنتائج الاستبانة ،تضمن عرضا لنتائج الاستبانة في مجالات الاهداف ، واختيار موضوعات التعبير التحريري ، وطرائق اساليب التدريس المستخدمة و مدرسي و اللغة العربية و الطلبة ، وتصحيح موضوعات التعبير التحريري ، الفصل السادس تناول الخاتمة ومنه توصل المؤلف الى توصيات ن ومقترحات للدراسات مستقبلية في هذا الميدان اللغوي المهم . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/43/1 371.3/43/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/43/2 371.3/43/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible