Détail de l'auteur
Auteur صالح احمد امين عبابنة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح احمد امين عبابنة Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الرضوان Année de publication : 2013 Importance : 248ص Présentation : غ.ملون جداول9/* Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-76-125-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ الموارد البشرية ؛ التدريس ؛ العلوم ؛ الموارد التعليمية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا، اذ تعد ادارة الموارد التعليمية من اولويات الشعوب المتحضرة في العصر الحالي، لما للادارة من دور بارز في حسن استثمار الموارد المختلفة ولما للتعليم من دور حاسم في تحديد مستقبل الشعوب، حيث عملت المجتمعات العربية على تطوير تدريس العلوم في مدارسها وذلك بحسن ادارة مواردها المعنوية و المادية و البشرية بشكل افضل في سعيها لدخول المنافسة العالمية و تثبيت اقدامها في عصر المعرفة الرقمية و العولمة، فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول، فقد ناقش الفصل الاول: الرؤية التربوية لتدريس العلوم، شروط الرؤية الواضحة، خطوات و مبادئ الرؤية، الرؤية التربوية الخاصة بالعلوم، في حين تطرق الفصل الثاني: تخطيط سياسيات تدريس العلوم، طرق بناء سياسات تدريس العلوم، ابعاد مضمون سياسات تدريس العلوم، بناء و تنظيم منهاج العلوم، تربية معلمي العلوم، وتناول الفصل الثالث: معلمو العلوم الجدد الحاجات المهنية و برامج التدريب التاسيسية، المعلم و عصر المعلوماتية، نماذج من برامج تدريب معلمي العلوم الجدد، ويقدم الفصل الرابع: الدراسات الدولية في تقييم تحصيل الطلبة في العلوم(تيمس و بيزا)، تاريخ و معايير و فلسفة الدراسة، المجالات المعرفية في اختبارات العلوم، القدرات و العمليات، ويدور الفصل الخامس: استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) في تدريس العلوم، فوائد استخدام(ICT) في تدريس العلوم، منهاج العلوم و (ICT)، انماط تقنيات (ICT)، استخدام الانترنت في تدريس العلوم. إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا [texte imprimé] / صالح احمد امين عبابنة . - ط1 . - عمان : الرضوان, 2013 . - 248ص : غ.ملون جداول9/* ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-76-125-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ الموارد البشرية ؛ التدريس ؛ العلوم ؛ الموارد التعليمية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا، اذ تعد ادارة الموارد التعليمية من اولويات الشعوب المتحضرة في العصر الحالي، لما للادارة من دور بارز في حسن استثمار الموارد المختلفة ولما للتعليم من دور حاسم في تحديد مستقبل الشعوب، حيث عملت المجتمعات العربية على تطوير تدريس العلوم في مدارسها وذلك بحسن ادارة مواردها المعنوية و المادية و البشرية بشكل افضل في سعيها لدخول المنافسة العالمية و تثبيت اقدامها في عصر المعرفة الرقمية و العولمة، فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول، فقد ناقش الفصل الاول: الرؤية التربوية لتدريس العلوم، شروط الرؤية الواضحة، خطوات و مبادئ الرؤية، الرؤية التربوية الخاصة بالعلوم، في حين تطرق الفصل الثاني: تخطيط سياسيات تدريس العلوم، طرق بناء سياسات تدريس العلوم، ابعاد مضمون سياسات تدريس العلوم، بناء و تنظيم منهاج العلوم، تربية معلمي العلوم، وتناول الفصل الثالث: معلمو العلوم الجدد الحاجات المهنية و برامج التدريب التاسيسية، المعلم و عصر المعلوماتية، نماذج من برامج تدريب معلمي العلوم الجدد، ويقدم الفصل الرابع: الدراسات الدولية في تقييم تحصيل الطلبة في العلوم(تيمس و بيزا)، تاريخ و معايير و فلسفة الدراسة، المجالات المعرفية في اختبارات العلوم، القدرات و العمليات، ويدور الفصل الخامس: استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) في تدريس العلوم، فوائد استخدام(ICT) في تدريس العلوم، منهاج العلوم و (ICT)، انماط تقنيات (ICT)، استخدام الانترنت في تدريس العلوم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 073 370/04/01 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : ادارة الموارد التعليمية تدريس العلوم نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح احمد امين عبابنة Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الرضوان Année de publication : 2013 Importance : 248ص Présentation : جداول - صور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المواردالتعليمية ؛ العلوم ؛ الادارة التربوية ؛ الادارة التعليمية ؛ التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع ادارة الموارد التعليمية تدريس العلوم نموذجا اذ تعد ادارة الموارد التعليمية من اولوياتالشعوب المتحضرة في العصر الحالي ، لما للادارة من دور بارز في حسن استثمار الموارد المختلفة ، ولما للتعليم من دور حاسم في تحديد مستقبل الشعوب ، و الدول العربية ليست اشتثناءا فقد شهدت في الفترة الاخيرة اهتماما خاصا بتطوير تدريس العلوم لابنائها الا ان هذا هذا الاهتمام منصب على تحسين البيئة الصفية من توفير المختبرات واوات تكنولوجية والمعلومات و الاتصالات و تطبيق استراتيجيات التدريس و التقويم الحديثة ، ويتكون هذا الكتاب من مقدمة وخمسة فصول تضمن الفصل الاول مناقشة امورد معنوي اصبح في العصر الحالي من مسلماتالتخطيط الاستراتيجي ، وهو الرؤية التربوية تمت مناقشتهمن حيث المفهوم وشروط الرؤية الواضحة وخطوات اعدادها ، وتم عرض الرؤية الاردنية كأنموذج للرؤى التربوية المعاصرة العربية ، واشتقاق الرؤية الخاصة بتدريس العلوم ، وتضمن الفصل الثاني مناقشة مورد معنوي اخر وهو تخطيط سياسة تدريس العلوم و بنائها في الدول النامية ، و منها الدول العربية ، وابعاد مضمون هذه السياسات و القضايا المرتبطة بها ، وتربية معلمي العلوم ، اما الفصل الثالث فتناول مناقشة للمورد البشري المحوري في عملية التدريس وهو المعلم ، وبالتحديد الحاجات المهنية الاساسية لمعلمي العلوم في بداية مشوارهم في تدريس العلوم وتقديم اطار نظري لبرامج التدريب الاساسية لهذه الفئة من المعلمين حيث تمت مناقشة مجموعة من البرامج العالمية وتم اقتراح اطار لبرنامج تدريبي لهم ، وخصص الفصل الرابع لعرض اهم الدراسات الدولية في تقييم المورد البشري الذي يشكل الهدف الرئيسي لعملية التعليم و هو الطالب ، وبالتحديد تحصيل الطلبة في العلوم وهو الدراسة الدولية في الرياضيات و العلوم ، والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة من حيث اهداف الدراسة واجراءاتها ووصف لاختباراتها و انماط اسئلتها ونتائج اخر دراساتها مع التركيز على اداء الطلبة العرب وتم عرض نماذج من اسئلتها في الملحقين ، وتضمن الفصل الخامس مناقشة استخدام مورد مادي في عملية تدريس العلوم في القرن الحادي و العشرين وهو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس العلوم فقد تمت مناقشة ادوار المعلم الذي يستخدم هذه التكنولوجيا وكذلك القيادة الاستراتيجية اللازمة لها ، ومعلم العلوم الواثق الكترونيا ، وفوائد استخدامها في تدريس العلوم ، ومنهاج العلوم المبني على استخدامها ، ومهارات المعلمين اللازمة لها ، وانماط تقنياتها ، و استخدام الانترنت في تدريس اعلوم ، والادارة الصفية للبيئة الغنية بهذه التكنولوجيا . ادارة الموارد التعليمية تدريس العلوم نموذجا [texte imprimé] / صالح احمد امين عبابنة . - ط1 . - عمان : دار الرضوان, 2013 . - 248ص : جداول - صور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المواردالتعليمية ؛ العلوم ؛ الادارة التربوية ؛ الادارة التعليمية ؛ التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع ادارة الموارد التعليمية تدريس العلوم نموذجا اذ تعد ادارة الموارد التعليمية من اولوياتالشعوب المتحضرة في العصر الحالي ، لما للادارة من دور بارز في حسن استثمار الموارد المختلفة ، ولما للتعليم من دور حاسم في تحديد مستقبل الشعوب ، و الدول العربية ليست اشتثناءا فقد شهدت في الفترة الاخيرة اهتماما خاصا بتطوير تدريس العلوم لابنائها الا ان هذا هذا الاهتمام منصب على تحسين البيئة الصفية من توفير المختبرات واوات تكنولوجية والمعلومات و الاتصالات و تطبيق استراتيجيات التدريس و التقويم الحديثة ، ويتكون هذا الكتاب من مقدمة وخمسة فصول تضمن الفصل الاول مناقشة امورد معنوي اصبح في العصر الحالي من مسلماتالتخطيط الاستراتيجي ، وهو الرؤية التربوية تمت مناقشتهمن حيث المفهوم وشروط الرؤية الواضحة وخطوات اعدادها ، وتم عرض الرؤية الاردنية كأنموذج للرؤى التربوية المعاصرة العربية ، واشتقاق الرؤية الخاصة بتدريس العلوم ، وتضمن الفصل الثاني مناقشة مورد معنوي اخر وهو تخطيط سياسة تدريس العلوم و بنائها في الدول النامية ، و منها الدول العربية ، وابعاد مضمون هذه السياسات و القضايا المرتبطة بها ، وتربية معلمي العلوم ، اما الفصل الثالث فتناول مناقشة للمورد البشري المحوري في عملية التدريس وهو المعلم ، وبالتحديد الحاجات المهنية الاساسية لمعلمي العلوم في بداية مشوارهم في تدريس العلوم وتقديم اطار نظري لبرامج التدريب الاساسية لهذه الفئة من المعلمين حيث تمت مناقشة مجموعة من البرامج العالمية وتم اقتراح اطار لبرنامج تدريبي لهم ، وخصص الفصل الرابع لعرض اهم الدراسات الدولية في تقييم المورد البشري الذي يشكل الهدف الرئيسي لعملية التعليم و هو الطالب ، وبالتحديد تحصيل الطلبة في العلوم وهو الدراسة الدولية في الرياضيات و العلوم ، والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة من حيث اهداف الدراسة واجراءاتها ووصف لاختباراتها و انماط اسئلتها ونتائج اخر دراساتها مع التركيز على اداء الطلبة العرب وتم عرض نماذج من اسئلتها في الملحقين ، وتضمن الفصل الخامس مناقشة استخدام مورد مادي في عملية تدريس العلوم في القرن الحادي و العشرين وهو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس العلوم فقد تمت مناقشة ادوار المعلم الذي يستخدم هذه التكنولوجيا وكذلك القيادة الاستراتيجية اللازمة لها ، ومعلم العلوم الواثق الكترونيا ، وفوائد استخدامها في تدريس العلوم ، ومنهاج العلوم المبني على استخدامها ، ومهارات المعلمين اللازمة لها ، وانماط تقنياتها ، و استخدام الانترنت في تدريس اعلوم ، والادارة الصفية للبيئة الغنية بهذه التكنولوجيا . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/58/1 371.3/58/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/58/2 371.3/58/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible