Détail de l'auteur
Auteur محسن علي عطية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن علي عطية Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2016 Importance : 240ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-18-247-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات المعرفة ؛ المقروء ؛ ما وراء المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء اذ تعد القبراءة مفتاح الكنوز و سبل الفوز بالمعارف الالهية و الانسانية بها يطل الانسان على ما تنزل في القران ، وما عمله الاخرين في كل زمان ومكان وتعد القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي وهي وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها ، وعلى هذا ينبغي ان يشدد المعلمون على تعليم القراءة فيسعون الى تنمية مهارات الفهم القرائي و التفكير المعرفي ، وما وراء الممعرفي فتضمن هذا الكتاب خمسة فصول الفصل الاول تناول القراءة مفهومها ومستويات الفهم فيها عرض فيه مفهوم القراءة ، آليتها واهميتها ، ، مستويات الاستيعاب القرائي و المهارات اللازمة لكل مستوى ، استراتيجيات تطوير تلاستيعاب القرائي ، مشكلات تعلم القراءة ، مظاهر ضعف النتعلمين في القراءة ، كيفية تطوير الفهم القرائي ، وما يفعله المدرس لتنمية مهارات القراءة ، اما الفصل الثاني فتناول استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين عرض فيه الاستراتيجية التركيبية و الطرائق التي تندرج تحتها ، وخطواتها وميزاتها ، وعيوبها ، والاستراتيجية التحليلية و الطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها وميزاتها وعيوبها ، اما الفصل الثالث فتطرق الى استراتيجيات تعليم القراءة من اجل الفهم لغير المبتدئين عرض فيه الاستراتيجية البنائية ، دائرة الاسئلة ، حل المشكلات ، وتنال القمر و التلخيص ، والعصف الذهني ، والمنظمات المتقدمة ، التعلم التعاوني ، خطوات كل من هذه الاستراتيجيات ، في تعليم القراءة وميزاتها ومبادئها ، اما الفصضل الرابع فتضمن التفكير انواعه و مستوياته و الحاجة اليه عرض فيه مفهوم التفكير ، مستويات التفكير الانساني ، و التفكير الابداعي ، ، مهاراته ، التفكير الناقد ، ومكوناته ومهاراته ، ومعاييره ، التفكير الاستدلالي ، مفهوم ما وراء المعرفة ، اهميتها في تعليم القراءة ، مهاراتها ، المبادئ التي تقوم عليها ،/ الفصل الخامس و الاخير تناول استرتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة ، عرض فيه 22 استراتيجية حديثة لاستخدام مال وراء المعرفة في تعليم القراءة مبين مفهوم كل منها و الاسس التي تقوم عليها و خطوات استخدامها ، في تعليم القراءة ، وميزات استخدامها وعرض نماذج تطبيقة لبعض منها لاغراض توضيح خطوات استخدامها في تعليم الدرس القرائي . استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء [texte imprimé] / محسن علي عطية . - عمان : دار المناهج, 2016 . - 240ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-18-247-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات المعرفة ؛ المقروء ؛ ما وراء المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء اذ تعد القبراءة مفتاح الكنوز و سبل الفوز بالمعارف الالهية و الانسانية بها يطل الانسان على ما تنزل في القران ، وما عمله الاخرين في كل زمان ومكان وتعد القراءة مهارة من مهارات الاتصال اللغوي وهي وسيلة لفهم المكتوب وليست غاية بحد ذاتها ، وعلى هذا ينبغي ان يشدد المعلمون على تعليم القراءة فيسعون الى تنمية مهارات الفهم القرائي و التفكير المعرفي ، وما وراء الممعرفي فتضمن هذا الكتاب خمسة فصول الفصل الاول تناول القراءة مفهومها ومستويات الفهم فيها عرض فيه مفهوم القراءة ، آليتها واهميتها ، ، مستويات الاستيعاب القرائي و المهارات اللازمة لكل مستوى ، استراتيجيات تطوير تلاستيعاب القرائي ، مشكلات تعلم القراءة ، مظاهر ضعف النتعلمين في القراءة ، كيفية تطوير الفهم القرائي ، وما يفعله المدرس لتنمية مهارات القراءة ، اما الفصل الثاني فتناول استراتيجيات تعليم القراءة للمبتدئين عرض فيه الاستراتيجية التركيبية و الطرائق التي تندرج تحتها ، وخطواتها وميزاتها ، وعيوبها ، والاستراتيجية التحليلية و الطرائق التي تندرج تحتها وخطواتها وميزاتها وعيوبها ، اما الفصل الثالث فتطرق الى استراتيجيات تعليم القراءة من اجل الفهم لغير المبتدئين عرض فيه الاستراتيجية البنائية ، دائرة الاسئلة ، حل المشكلات ، وتنال القمر و التلخيص ، والعصف الذهني ، والمنظمات المتقدمة ، التعلم التعاوني ، خطوات كل من هذه الاستراتيجيات ، في تعليم القراءة وميزاتها ومبادئها ، اما الفصضل الرابع فتضمن التفكير انواعه و مستوياته و الحاجة اليه عرض فيه مفهوم التفكير ، مستويات التفكير الانساني ، و التفكير الابداعي ، ، مهاراته ، التفكير الناقد ، ومكوناته ومهاراته ، ومعاييره ، التفكير الاستدلالي ، مفهوم ما وراء المعرفة ، اهميتها في تعليم القراءة ، مهاراتها ، المبادئ التي تقوم عليها ،/ الفصل الخامس و الاخير تناول استرتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة ، عرض فيه 22 استراتيجية حديثة لاستخدام مال وراء المعرفة في تعليم القراءة مبين مفهوم كل منها و الاسس التي تقوم عليها و خطوات استخدامها ، في تعليم القراءة ، وميزات استخدامها وعرض نماذج تطبيقة لبعض منها لاغراض توضيح خطوات استخدامها في تعليم الدرس القرائي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/57/1 371.3/57/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/57/2 371.3/57/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible