Titre : |
مدلول إشارات المرور الموجهة للطفل كراجل و علاقتها بالوعي المروري 8ـ 13 سنة : دراسة ميدانية بولاية باتنة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فيروز جفال |
Importance : |
75ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
27سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
مدلول الإشارات - التنظيم المروري ـ اشارات المرور ـ الاطفال الراجلين ـ الوعي المروري |
Index. décimale : |
302/13 |
Résumé : |
تناولت المذكرة مدلول اشارات المرور عند الطفل كراجل وعلاقته بالوعي المروري ، ومعرفة مستوى معارف لمدلول اشارات المرور لدى الاطفال المتمدرسين .وكذا درجة الوعي المروري لديهم ، بالإضافة الي التعرف على العلاقات الارتباطية بين مدلول اشارات المرور و الوعي المروري لدى الاطفال المتمدرسين ، واهم الفروق في كل من الجنس و المستوى التعليمي وطبيعة البيئة ومتغير امتلاك السيارة في مستوى المعارف والوعي المروري وعليه قامت الدراسة على جانبين ، الجانب النظري الذي تطرق الى التنظيم المروري والوعي المروري . ، وكذا الجانب التطبيقي الذي دامت فيه الدراس اكثر من اسبوع على 100حالة من الطوري الابتدائي و المتوسط بولاية باتنة .استخدمت المتوسطات الحسابية , الانحرافات المعيارية , معامل الارتباط بيرسون , وقد توصلت الى النتائج الي بعض المدلولات ، كون معارف الطفل متوسط لمدلول اشارة المرور ، وان مستوى الوعي المروري مرتفع لدى الاطفال المتمدرسين لاتوجد . فهرس الموضوعات: الفصل الاول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: التنظيم المروري اولا: معلومات عن اشارات المرور ثانيا: تعريف الاشارة المرورية ثالثا: انواع اشارات المرور رابعا: الاشارات الموجهة للراجلين خامسا: المباديء الاساسية للازمة لكل الاشارات سادسا: المعايير النوعية للاشارات المرور الفصل الثالث: الوعي المروري اولا: مفهوم الوعي المروري ثانيا: اهمية الوعي المروري ثالثا: اهداف الوعي المروري رابعا: محاور الوعي المروري خامسا: مجلات الوعي المروري سادسا: اسس الوعي المروري سابعا: ابعاد الوعي المروري ثامنا: مصادر الوعي المروري تاسعا: بعض الخصائص النمائية للاطفال مابين 8 - 13 سنة الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة |
مدلول إشارات المرور الموجهة للطفل كراجل و علاقتها بالوعي المروري 8ـ 13 سنة : دراسة ميدانية بولاية باتنة [texte imprimé] / فيروز جفال . - [s.d.] . - 75ص : جداول ; 27سم. Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
مدلول الإشارات - التنظيم المروري ـ اشارات المرور ـ الاطفال الراجلين ـ الوعي المروري |
Index. décimale : |
302/13 |
Résumé : |
تناولت المذكرة مدلول اشارات المرور عند الطفل كراجل وعلاقته بالوعي المروري ، ومعرفة مستوى معارف لمدلول اشارات المرور لدى الاطفال المتمدرسين .وكذا درجة الوعي المروري لديهم ، بالإضافة الي التعرف على العلاقات الارتباطية بين مدلول اشارات المرور و الوعي المروري لدى الاطفال المتمدرسين ، واهم الفروق في كل من الجنس و المستوى التعليمي وطبيعة البيئة ومتغير امتلاك السيارة في مستوى المعارف والوعي المروري وعليه قامت الدراسة على جانبين ، الجانب النظري الذي تطرق الى التنظيم المروري والوعي المروري . ، وكذا الجانب التطبيقي الذي دامت فيه الدراس اكثر من اسبوع على 100حالة من الطوري الابتدائي و المتوسط بولاية باتنة .استخدمت المتوسطات الحسابية , الانحرافات المعيارية , معامل الارتباط بيرسون , وقد توصلت الى النتائج الي بعض المدلولات ، كون معارف الطفل متوسط لمدلول اشارة المرور ، وان مستوى الوعي المروري مرتفع لدى الاطفال المتمدرسين لاتوجد . فهرس الموضوعات: الفصل الاول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: التنظيم المروري اولا: معلومات عن اشارات المرور ثانيا: تعريف الاشارة المرورية ثالثا: انواع اشارات المرور رابعا: الاشارات الموجهة للراجلين خامسا: المباديء الاساسية للازمة لكل الاشارات سادسا: المعايير النوعية للاشارات المرور الفصل الثالث: الوعي المروري اولا: مفهوم الوعي المروري ثانيا: اهمية الوعي المروري ثالثا: اهداف الوعي المروري رابعا: محاور الوعي المروري خامسا: مجلات الوعي المروري سادسا: اسس الوعي المروري سابعا: ابعاد الوعي المروري ثامنا: مصادر الوعي المروري تاسعا: بعض الخصائص النمائية للاطفال مابين 8 - 13 سنة الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة |
|