Détail de l'auteur
Auteur عمر عبد الرحيم نصر الله |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : أساسيات في التربية العملية Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر عبد الرحيم نصر الله Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2001 Importance : 398ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-11-199-x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ التربية العملية ؛ النشاط المدرسي ؛ مشاكل التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التربية العملية من خلال تعريفها، مكانتها في إعداد منهاج إعداد المعلمين، أهدافها، مكوناتها الأساسية، مراحلها ، و الأطراف المشتركة فيها. و استعرض الفصل الثاني المهارات الأساسية في التدريس، و تعرض الفصل الثالث لموضوع الإتصال و التواصل ، كما استعرض الفصل الخامس وسائل الإيضاح التعليمية ، في حين ركز الفصل السادس على موضوع النشاط المدرسي و التعلم، و اهتم الفصل السابع بموضوع الثواب و العقاب ، كما كرس الفصل الثامن من الكتاب بالإمتحانات اتحصيلية المدرسية : أنواعها - أغراضها- استعمالاها ، و استعرض الفصل التاسع مشاكل التعليم و التعلم و مسألة إعداد المعلمين، ليتعرض الفصل العاشر التسرب كمشكلة تربوية. أساسيات في التربية العملية [texte imprimé] / عمر عبد الرحيم نصر الله . - عمان : دار وائل, 2001 . - 398ص ; 24سم.
ISSN : 9957-11-199-x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ التربية العملية ؛ النشاط المدرسي ؛ مشاكل التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التربية العملية من خلال تعريفها، مكانتها في إعداد منهاج إعداد المعلمين، أهدافها، مكوناتها الأساسية، مراحلها ، و الأطراف المشتركة فيها. و استعرض الفصل الثاني المهارات الأساسية في التدريس، و تعرض الفصل الثالث لموضوع الإتصال و التواصل ، كما استعرض الفصل الخامس وسائل الإيضاح التعليمية ، في حين ركز الفصل السادس على موضوع النشاط المدرسي و التعلم، و اهتم الفصل السابع بموضوع الثواب و العقاب ، كما كرس الفصل الثامن من الكتاب بالإمتحانات اتحصيلية المدرسية : أنواعها - أغراضها- استعمالاها ، و استعرض الفصل التاسع مشاكل التعليم و التعلم و مسألة إعداد المعلمين، ليتعرض الفصل العاشر التسرب كمشكلة تربوية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.1/09/1 371.1/09/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.1/09/2 371.1/09/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.1/09/3 371.1/09/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر عبد الرحيم نصر الله Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2008 Importance : 429ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-222-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال ؛ الاحتياجات الخاصة ؛ الأسرة ؛المجتمع ؛ Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع،فعند ولادة طفل معاق على الاسرة أن تواجه هذه الحقيقة في وقت مبكر منذ البداية بصورة واقعية و عقلانيةو التعامل مع المشكلة كما هي، و بالرغم من شدة الصدمة التي يصابون بها مما يؤدي إلى إصابتها بأزمة نفسية حادة عنيفة تتميز بمراحل عديدة تستمر لفترة طويلة أو قصيرة، التي تتوقف على مدى توفير الظروف و الاحتياجات النفسية التي تساعد الاسرة في التغلب على الاحزان و الصعاب، فقد تطرق الكتاب إلى عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج التخلف العقلي و أسبابه، التكيف الاجتماعي، عوامل ما قبل الولادو، عوامل أثناء الولادة، عوامل غير محددة، و الفصل الثاني قدم تصنيف التخلف العقلي، التصنيف التربوي، التصنيف الإكلينكي، و الفصل الثالث يعرض مراحل تكييف الاسرة مع الطفل المتخلف، عملية التكيف، الاسرة و الطفل المتخلف، وظائف الاسرة، و الفصل الرابع يشير إلى تأثير الطفل المتخلف عقليا و المعاق على الاسرة نفسيا و اجتماعيا، احتياجات الاسرة، اتجاهات الاسرة نحو الطفل المعاق، عوامل عدم التوافق لدى الاخوة و الاخوات، الارشاد النفسي العلاجي للمتخلفين عقليا، القدرات المتميزة للكفيف، و الفصل الخامس يركز على عملية دمج الاطفال العاديين مع المتخلفين و المعاقين، أسباب تطور عملية الدمج و تنفيذه، أنواع الدمج، غايات الدمج و أهدافه، فيما يحظى الفصل السادس بدور الاهل في تأهيل الابن المتخلف و المعاق ، دور الاخوة في تأهيل الاخ المتخلف، مجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلف، و الفصل السابع يشمل على علاقة الاهل بالبيئة الخارجية، علاقة الاهل مع الطبيب المعالج، علاقة الاهل مع المدرسة، علاقة الاهل و الابن بالمعلم، و الفصل الثامن يوجز تأهيل المتخلفين و المعاقين، التأهيل المهني، الاسباب الموجبة للتأهيل، التأهيل الطبي، التعاون الطبي و المهني، التأهيل التعليمي، في حين يخص الفصل التاسع تعديل سلوك المتخلفين و المعاقين، السلوك الانساني، السلوك الاستجابي، السلوك الاجرائي، السلوك الشاذ و معاييره، مبادئ تعديل السلوك، و اختتم الفصل العاشر بتطور اللغة عند الاطفال الأسوياء و غير الأسوياء، أصل اللغة، اللغة ووظائفها، أهمية اللغة، مراحل تطور اللغة عند الاطفال، أسباب الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية . الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع [texte imprimé] / عمر عبد الرحيم نصر الله . - ط2 . - عمان : دار وائل, 2008 . - 429ص : جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-11-222-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال ؛ الاحتياجات الخاصة ؛ الأسرة ؛المجتمع ؛ Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع،فعند ولادة طفل معاق على الاسرة أن تواجه هذه الحقيقة في وقت مبكر منذ البداية بصورة واقعية و عقلانيةو التعامل مع المشكلة كما هي، و بالرغم من شدة الصدمة التي يصابون بها مما يؤدي إلى إصابتها بأزمة نفسية حادة عنيفة تتميز بمراحل عديدة تستمر لفترة طويلة أو قصيرة، التي تتوقف على مدى توفير الظروف و الاحتياجات النفسية التي تساعد الاسرة في التغلب على الاحزان و الصعاب، فقد تطرق الكتاب إلى عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج التخلف العقلي و أسبابه، التكيف الاجتماعي، عوامل ما قبل الولادو، عوامل أثناء الولادة، عوامل غير محددة، و الفصل الثاني قدم تصنيف التخلف العقلي، التصنيف التربوي، التصنيف الإكلينكي، و الفصل الثالث يعرض مراحل تكييف الاسرة مع الطفل المتخلف، عملية التكيف، الاسرة و الطفل المتخلف، وظائف الاسرة، و الفصل الرابع يشير إلى تأثير الطفل المتخلف عقليا و المعاق على الاسرة نفسيا و اجتماعيا، احتياجات الاسرة، اتجاهات الاسرة نحو الطفل المعاق، عوامل عدم التوافق لدى الاخوة و الاخوات، الارشاد النفسي العلاجي للمتخلفين عقليا، القدرات المتميزة للكفيف، و الفصل الخامس يركز على عملية دمج الاطفال العاديين مع المتخلفين و المعاقين، أسباب تطور عملية الدمج و تنفيذه، أنواع الدمج، غايات الدمج و أهدافه، فيما يحظى الفصل السادس بدور الاهل في تأهيل الابن المتخلف و المعاق ، دور الاخوة في تأهيل الاخ المتخلف، مجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلف، و الفصل السابع يشمل على علاقة الاهل بالبيئة الخارجية، علاقة الاهل مع الطبيب المعالج، علاقة الاهل مع المدرسة، علاقة الاهل و الابن بالمعلم، و الفصل الثامن يوجز تأهيل المتخلفين و المعاقين، التأهيل المهني، الاسباب الموجبة للتأهيل، التأهيل الطبي، التعاون الطبي و المهني، التأهيل التعليمي، في حين يخص الفصل التاسع تعديل سلوك المتخلفين و المعاقين، السلوك الانساني، السلوك الاستجابي، السلوك الاجرائي، السلوك الشاذ و معاييره، مبادئ تعديل السلوك، و اختتم الفصل العاشر بتطور اللغة عند الاطفال الأسوياء و غير الأسوياء، أصل اللغة، اللغة ووظائفها، أهمية اللغة، مراحل تطور اللغة عند الاطفال، أسباب الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 362.4/01/1 362.4/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible