Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 364.2/28 (1)



Titre : الوصم وعلاقته بالتنمر في الوسط المدرسي : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة شطوح بباتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : آسيا سعيداني Importance : 89ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوصم - التنمر - الوسط المدرسي - دراسة ميدانية - متوسطة الإخوة شطوح - باتنة Index. décimale : 364.2/28 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الوصم المجتمعي وبين ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال إسقاط أبرز المفاهيم التي تبنتها نظرية الوصم مثل رد الفعل الإجتماعي، تهويل الشر، الإنحراف الأولي، الإنحراف الثانوي، في وصف وتفسير سلوك التنمر عند التلاميذ، إضافة إلى محاولة الكشف عن نمط المناخ المدرسي السائد في المؤسسة بجانبيه المادي والمعنوي، وكذلك معرفة أساليب الضبط المتبعة في المؤسسة ومدى فاعليتها في إحتواء هذه الظاهرة والتكفل بالموصومين بالتنمر، وتم إجراء هذه الدراسة بمتوسطة الإخوة شطوح بباتنة على عينة تضمنت 36 تلميذ وتلميذة (22 ذكور و 14 إناث) من مختلف المستويات الدراسية خلال الموسم الدراسي 2018/2017، وتوصلنا في الأخير إلى أن التنمر اللفظي هو الأكثر إنتشارا مقارنة بأشكال التنمر الأخرى وإلى إرتفاع نسبته لدى الذكور ذوي المستوى الدراسي المتدني، وأن إنعدام المرافق الخاصة بممارسة الأنشطة الموازية وأساليب الضبط ساهمت بقدر كبير في إنتقال الموصومين بالتنمر من الإنحراف الأولي إلى الثانوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار التمهيدي للدراسة الفصل الثاني: الوصم والتنمر المدرسي الفصل الثالث: المناخ المدرسي والمراهقة الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج الوصم وعلاقته بالتنمر في الوسط المدرسي : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة شطوح بباتنة [texte imprimé] / آسيا سعيداني . - [s.d.] . - 89ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوصم - التنمر - الوسط المدرسي - دراسة ميدانية - متوسطة الإخوة شطوح - باتنة Index. décimale : 364.2/28 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الوصم المجتمعي وبين ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال إسقاط أبرز المفاهيم التي تبنتها نظرية الوصم مثل رد الفعل الإجتماعي، تهويل الشر، الإنحراف الأولي، الإنحراف الثانوي، في وصف وتفسير سلوك التنمر عند التلاميذ، إضافة إلى محاولة الكشف عن نمط المناخ المدرسي السائد في المؤسسة بجانبيه المادي والمعنوي، وكذلك معرفة أساليب الضبط المتبعة في المؤسسة ومدى فاعليتها في إحتواء هذه الظاهرة والتكفل بالموصومين بالتنمر، وتم إجراء هذه الدراسة بمتوسطة الإخوة شطوح بباتنة على عينة تضمنت 36 تلميذ وتلميذة (22 ذكور و 14 إناث) من مختلف المستويات الدراسية خلال الموسم الدراسي 2018/2017، وتوصلنا في الأخير إلى أن التنمر اللفظي هو الأكثر إنتشارا مقارنة بأشكال التنمر الأخرى وإلى إرتفاع نسبته لدى الذكور ذوي المستوى الدراسي المتدني، وأن إنعدام المرافق الخاصة بممارسة الأنشطة الموازية وأساليب الضبط ساهمت بقدر كبير في إنتقال الموصومين بالتنمر من الإنحراف الأولي إلى الثانوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار التمهيدي للدراسة الفصل الثاني: الوصم والتنمر المدرسي الفصل الثالث: المناخ المدرسي والمراهقة الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire