Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4/10 (3)



Titre : الضغط النفسي لدى الامهات العاملات وعلاقته بالاداء الاكاديمي لابنائهن Type de document : texte imprimé Auteurs : نبيهة جماطي Importance : 142ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الضغط النفسي - الامهات العاملات - علاقته بالاداء - الاكاديمي - لابنائهن Index. décimale : 371.4/10 Résumé : تتناول الدراسة التالية موضوع الضغط النفسي لدى الامهات العاملات وعلاقته بالاداء الاكاديمي لابنائهن، حيث وحسب الدراسة يتميز ابناء الامهات العاملات غير العاملات باداء اكاديمي مرتفع، لكون أن هذه الامهات العاملات تعيش بضغط نفسي مرتفع، وهو ما أكدته مجريا الدراسة النظرية والميدانية، إذ تبين تواجد فروقات ذات دلالة احصائية بين ابناء الامهات العاملات وابناء غير العاملات في مستوى الاداء الاكاديمي لصالح الامهات غير العاملات. فهرس الموضوعات: الفصل الاول : إشكالية الدراسة ومتغيراتها الفصل الثاني: الضغط النفسي لأمهات العاملات الفصل الثالث : الأداء الأكاديمي الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها الضغط النفسي لدى الامهات العاملات وعلاقته بالاداء الاكاديمي لابنائهن [texte imprimé] / نبيهة جماطي . - [s.d.] . - 142ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الضغط النفسي - الامهات العاملات - علاقته بالاداء - الاكاديمي - لابنائهن Index. décimale : 371.4/10 Résumé : تتناول الدراسة التالية موضوع الضغط النفسي لدى الامهات العاملات وعلاقته بالاداء الاكاديمي لابنائهن، حيث وحسب الدراسة يتميز ابناء الامهات العاملات غير العاملات باداء اكاديمي مرتفع، لكون أن هذه الامهات العاملات تعيش بضغط نفسي مرتفع، وهو ما أكدته مجريا الدراسة النظرية والميدانية، إذ تبين تواجد فروقات ذات دلالة احصائية بين ابناء الامهات العاملات وابناء غير العاملات في مستوى الاداء الاكاديمي لصالح الامهات غير العاملات. فهرس الموضوعات: الفصل الاول : إشكالية الدراسة ومتغيراتها الفصل الثاني: الضغط النفسي لأمهات العاملات الفصل الثالث : الأداء الأكاديمي الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات والشعور بالأمن النفسي لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي / رانيا بن زروال
Titre : فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات والشعور بالأمن النفسي لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي : دراسة تجريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : رانيا بن زروال Importance : 185ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإستراتيجيات - السلوك - توكيد الذات - الأمن النفسي - التلاميذ - التنمر المدرسي - دراسة تجريبية Index. décimale : 371.4/10 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسي وهو معرفة فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات والشعور بالأمن النفسي لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، ولذلك إعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي بالتصميم الشبه تجريبي ذو مجموعتين متجانستين ضابطة وتجريبية بإختبار قبلي وبعدي، على عينة متكونة من 28 تلميذ ضحية للتنمر المدرسي مستوى السنة الرابعة والخامسة إبتدائي يتمدرسون في إبتدائية عيساني الصالح ببلدية لازرو، تم إختيارهم بطريقة قصدية، وإستخدمت مقياس مهارة توكيد الذات ومقياس الوقوع ضحية التنمر ومقياس الشعور بالأمن النفسي وإستمارة المستوى الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والبرنامج الإرشادي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي القائم على إستراتيجيات تعديل السلوك كان فعالا في تنمية مهارة توكيد الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، وأنه كان فعالا في زيادة الشعور بالأمن النفسي. فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات والشعور بالأمن النفسي لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي : دراسة تجريبية [texte imprimé] / رانيا بن زروال . - [s.d.] . - 185ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإستراتيجيات - السلوك - توكيد الذات - الأمن النفسي - التلاميذ - التنمر المدرسي - دراسة تجريبية Index. décimale : 371.4/10 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسي وهو معرفة فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات والشعور بالأمن النفسي لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، ولذلك إعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي بالتصميم الشبه تجريبي ذو مجموعتين متجانستين ضابطة وتجريبية بإختبار قبلي وبعدي، على عينة متكونة من 28 تلميذ ضحية للتنمر المدرسي مستوى السنة الرابعة والخامسة إبتدائي يتمدرسون في إبتدائية عيساني الصالح ببلدية لازرو، تم إختيارهم بطريقة قصدية، وإستخدمت مقياس مهارة توكيد الذات ومقياس الوقوع ضحية التنمر ومقياس الشعور بالأمن النفسي وإستمارة المستوى الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والبرنامج الإرشادي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي القائم على إستراتيجيات تعديل السلوك كان فعالا في تنمية مهارة توكيد الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، وأنه كان فعالا في زيادة الشعور بالأمن النفسي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire معايير فعالية االإشراف التربوي في مرحلة التعليم الأساسي على ضوء الإتجاهات المعاصرة وآراء المشرفين والمعلمين في الطورين الأول والثاني / خضرة حواس
Titre : معايير فعالية االإشراف التربوي في مرحلة التعليم الأساسي على ضوء الإتجاهات المعاصرة وآراء المشرفين والمعلمين في الطورين الأول والثاني : دراسة تحليلية تقويمية Type de document : texte imprimé Auteurs : خضرة حواس Importance : 146ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المعايير - فعالية االإشراف التربوي - مرحلة التعليم الأساسي - الإتجاهات المعاصرة - آراء المشرفين والمعلمين - الطورين الأول والثاني Index. décimale : 371.4/10 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـمعايير فعالية االاشراف التربوي في مرحلة التعليم الأساسي، الى الكشف عن المقاييس الموضوعية التي تضمن الفعالية للإشراف التربوي على ضوء الإتجاهات المعاصرة، ومدى تطبيقها في واقع الإشراف التربوي الجزائري، انطلاقا من القيم بدراسة نظرية والتي استهدفت ماهية مختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة، ومحاولة تجسيد وقياس هذه الفعالية كدراسة تحليلية تقويمية، أين بلع عدد العينة 09 مشرفين تربوين و 161 معلما، اين تم الوصول الى مجموعة من النتائج من بينها، تواجد فروق دالة إحصائيا بين آراء المشرفين التربويين حول مدى تطبيق معايير فعالية الإشراف التربوي في الواقع لصالح المؤكدين على تطبيقها. معايير فعالية االإشراف التربوي في مرحلة التعليم الأساسي على ضوء الإتجاهات المعاصرة وآراء المشرفين والمعلمين في الطورين الأول والثاني : دراسة تحليلية تقويمية [texte imprimé] / خضرة حواس . - [s.d.] . - 146ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المعايير - فعالية االإشراف التربوي - مرحلة التعليم الأساسي - الإتجاهات المعاصرة - آراء المشرفين والمعلمين - الطورين الأول والثاني Index. décimale : 371.4/10 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـمعايير فعالية االاشراف التربوي في مرحلة التعليم الأساسي، الى الكشف عن المقاييس الموضوعية التي تضمن الفعالية للإشراف التربوي على ضوء الإتجاهات المعاصرة، ومدى تطبيقها في واقع الإشراف التربوي الجزائري، انطلاقا من القيم بدراسة نظرية والتي استهدفت ماهية مختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة، ومحاولة تجسيد وقياس هذه الفعالية كدراسة تحليلية تقويمية، أين بلع عدد العينة 09 مشرفين تربوين و 161 معلما، اين تم الوصول الى مجموعة من النتائج من بينها، تواجد فروق دالة إحصائيا بين آراء المشرفين التربويين حول مدى تطبيق معايير فعالية الإشراف التربوي في الواقع لصالح المؤكدين على تطبيقها. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire