Titre : |
أفكار و رجال في الفلسفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
إبراهيم مصطفى إبراهيم |
Editeur : |
مصر : دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
350ص |
Format : |
24 سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
النقد ؛ الرجال ؛ الفلسفة ؛ فكرة التقدم . |
Index. décimale : |
140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع أفكار و رجال في الفلسفة، فهذه مجموعة من الدراسات في مجال الفكر الفلسفي الانساني الحديث و المعاصر جمعت مادتها العلمية من مجموعة كبيرة من المصادر و المراجع العربية و الاجنبية و نظمتها في دراسات متفرقة جمعها الفكر الانساني فجاءت أربعة دراسات متتالية، ففي الدراسة الاولى عالجت إشكالية المصطلح الفلسفي، تعريف المصطلح، نشأة علم المصطلح، مصادر المصطلح، المصطلح و التقدم العلمي، حركة الترجمة و المعاجم الفلسفية، اللغة و إشكالية المصطلح، نماذج من إشكالية المصطلح، و تشير الدراسة الثانية إلى نظرية المعرفة بين الحسن بن الهيثم، مفهوم الفلسفة عند ابن الهيثم، أنواع الادراك، الادراك و البداهة و التأمل، وإشكالية المعرفة عند إيمانويل كنط، حياته و مصنفاته، عناصر إشكالية المعرفة، ملكات المعرفة، دور الخيال و الفكر الواعي الخالص في المعرفة، التحليل و النقد و القارنة، و الدراسة الثالثة ركزت على المدخل العام إلى فكرة التقدم، فكرة التقدم عند كوندورسيه، فكرة التقدم عند تشارلزبيرد، نظرة نقدية، و اختتمت الدراسة الرابعة بمدرسة سيكاجو الفلسفية، البرجماتية و البرجماتيين، مدرسة شيكاجو الفلسفية، أعضاء مدرسة شيكاجو الفلسفية . |
أفكار و رجال في الفلسفة [texte imprimé] / إبراهيم مصطفى إبراهيم . - مصر : دار المعرفة الجامعية, 2011 . - 350ص ; 24 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
النقد ؛ الرجال ؛ الفلسفة ؛ فكرة التقدم . |
Index. décimale : |
140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع أفكار و رجال في الفلسفة، فهذه مجموعة من الدراسات في مجال الفكر الفلسفي الانساني الحديث و المعاصر جمعت مادتها العلمية من مجموعة كبيرة من المصادر و المراجع العربية و الاجنبية و نظمتها في دراسات متفرقة جمعها الفكر الانساني فجاءت أربعة دراسات متتالية، ففي الدراسة الاولى عالجت إشكالية المصطلح الفلسفي، تعريف المصطلح، نشأة علم المصطلح، مصادر المصطلح، المصطلح و التقدم العلمي، حركة الترجمة و المعاجم الفلسفية، اللغة و إشكالية المصطلح، نماذج من إشكالية المصطلح، و تشير الدراسة الثانية إلى نظرية المعرفة بين الحسن بن الهيثم، مفهوم الفلسفة عند ابن الهيثم، أنواع الادراك، الادراك و البداهة و التأمل، وإشكالية المعرفة عند إيمانويل كنط، حياته و مصنفاته، عناصر إشكالية المعرفة، ملكات المعرفة، دور الخيال و الفكر الواعي الخالص في المعرفة، التحليل و النقد و القارنة، و الدراسة الثالثة ركزت على المدخل العام إلى فكرة التقدم، فكرة التقدم عند كوندورسيه، فكرة التقدم عند تشارلزبيرد، نظرة نقدية، و اختتمت الدراسة الرابعة بمدرسة سيكاجو الفلسفية، البرجماتية و البرجماتيين، مدرسة شيكاجو الفلسفية، أعضاء مدرسة شيكاجو الفلسفية . |
|  |