Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/48 (2)



أسلوب حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين وعلاقته بكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي / فضيلة جهيدة قط
Titre : أسلوب حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين وعلاقته بكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة ببعض ابتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيلة جهيدة قط Importance : 173 ص Présentation : جداول - مخططات Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأسلوب الحل - المشكلات الرياضية - المتفوقين - أساليب التعلم - التنظيم الذاتي - التلاميذ - السنة الرابعة - ابتدائيات مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/48 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على أسلوب حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين وعلاقته بكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي أنطلاقا من وجود مستوى من التنظيم الذاتي لدى المتفوقين من أفراد العينة، بناء على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم، ومرورا بدراسة ميدانية على عينة قومها 74 تلميذ وتلميذة من المتفوقين في السنة الرابعة ابتدائي بمدينة باتنة حيث أسفرت الدراسة على بعض النتائج كان من ضمنها، وجود مستوى متوسط من التنظيم الذاتي لدى المتفوقين من أفراد العينة، بالإضافة الى أن أسلوب التعلم الحسي الحركي هو الأكثر شيوعا لدى المتفوقين من أفراد العينة، كما تبين عدم تواجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أسلوب حل المشكلات الرياضية وكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي بدى المتفوقين من أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أسلوب حل المشكلات الرياضية الفصل الثالث : التفوق الفصل الرابع : أساليب التعلم الفصل الخامس: التنظيم الذاتي الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة أسلوب حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين وعلاقته بكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة ببعض ابتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / فضيلة جهيدة قط . - [s.d.] . - 173 ص : جداول - مخططات ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأسلوب الحل - المشكلات الرياضية - المتفوقين - أساليب التعلم - التنظيم الذاتي - التلاميذ - السنة الرابعة - ابتدائيات مدينة باتنة Index. décimale : 370.15/48 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على أسلوب حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين وعلاقته بكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي أنطلاقا من وجود مستوى من التنظيم الذاتي لدى المتفوقين من أفراد العينة، بناء على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم، ومرورا بدراسة ميدانية على عينة قومها 74 تلميذ وتلميذة من المتفوقين في السنة الرابعة ابتدائي بمدينة باتنة حيث أسفرت الدراسة على بعض النتائج كان من ضمنها، وجود مستوى متوسط من التنظيم الذاتي لدى المتفوقين من أفراد العينة، بالإضافة الى أن أسلوب التعلم الحسي الحركي هو الأكثر شيوعا لدى المتفوقين من أفراد العينة، كما تبين عدم تواجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أسلوب حل المشكلات الرياضية وكل من أساليب التعلم والتنظيم الذاتي بدى المتفوقين من أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أسلوب حل المشكلات الرياضية الفصل الثالث : التفوق الفصل الرابع : أساليب التعلم الفصل الخامس: التنظيم الذاتي الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ / سامية تومي
Titre : مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : سامية تومي Importance : 398ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - الكشف عن المتفوقين - الرياضيات - الجزائر - المتطلبات - المختصين - التلاميذ Index. décimale : 370.15/48 Résumé : جاءت هذه الدراسة لتقديم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ، ولتحقيق ذلك قمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإستشرافي، وتم إستخدام أسلوب دلفي وأداة بيت الجودة QOH ومصفوفة أسلوب التحليل الرباعي SWOT، وتطبيقهم على عينتين تمثلتا في 33 خبير ومختص و30 تلميذ من المتفوقين في الرياضيات بثانوية القبة، وعينة من الوثائق تمثلت في المناشير الوزارية المتعلقة بالموهبة والتفوق في النظام التربوي الجزائري، وبعد معالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها أسفرت النتائج على أن متطلبات كل من الخبراء والتلاميذ تقاطعت في مجموعة كبيرة من العناصر، دارت حول تحديد التشريعات والمسؤولين عن صياغة إستراتيجيات عملية الكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وسمات المتفوق في الرياضيات وخصائص المعلم المرشح للمتفوق، ووسائل وأدوات الكشف، ومراحل الكشف، والتجارب العالمية الرائدة في الكشف عن المتفوقين في الرياضيات وكيفية الإستفادة منها، وهي عموما متطلبات متضمنة ضمن مفاهيم محورية تمثلت في التشريع، والإستشراف، والتخطيط، والفعالية، والمتابعة والتقييم، والشمولية، والتفاعل، والتكامل والإنسجام، والخصوصية، والتشاركية، والتمايز، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي وفق نموذج Nolan, Pfeiffer, Goodstein للكشف عن المتفوقين في الرياضيات بالجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ المتفوقين. مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ [texte imprimé] / سامية تومي . - [s.d.] . - 398ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - الكشف عن المتفوقين - الرياضيات - الجزائر - المتطلبات - المختصين - التلاميذ Index. décimale : 370.15/48 Résumé : جاءت هذه الدراسة لتقديم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ، ولتحقيق ذلك قمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإستشرافي، وتم إستخدام أسلوب دلفي وأداة بيت الجودة QOH ومصفوفة أسلوب التحليل الرباعي SWOT، وتطبيقهم على عينتين تمثلتا في 33 خبير ومختص و30 تلميذ من المتفوقين في الرياضيات بثانوية القبة، وعينة من الوثائق تمثلت في المناشير الوزارية المتعلقة بالموهبة والتفوق في النظام التربوي الجزائري، وبعد معالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها أسفرت النتائج على أن متطلبات كل من الخبراء والتلاميذ تقاطعت في مجموعة كبيرة من العناصر، دارت حول تحديد التشريعات والمسؤولين عن صياغة إستراتيجيات عملية الكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وسمات المتفوق في الرياضيات وخصائص المعلم المرشح للمتفوق، ووسائل وأدوات الكشف، ومراحل الكشف، والتجارب العالمية الرائدة في الكشف عن المتفوقين في الرياضيات وكيفية الإستفادة منها، وهي عموما متطلبات متضمنة ضمن مفاهيم محورية تمثلت في التشريع، والإستشراف، والتخطيط، والفعالية، والمتابعة والتقييم، والشمولية، والتفاعل، والتكامل والإنسجام، والخصوصية، والتشاركية، والتمايز، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي وفق نموذج Nolan, Pfeiffer, Goodstein للكشف عن المتفوقين في الرياضيات بالجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ المتفوقين. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire