Détail de l'auteur
Auteur ناهدة عبد زيد الدليمي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : أساسيات في التعلم الحركي Type de document : texte imprimé Auteurs : ناهدة عبد زيد الدليمي Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الدار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 224ص Présentation : جداول ، أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-593-77-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم الحركي ؛ التوافق الحركي ؛ المهارة ؛ التعلم . Index. décimale : 152.3 الحركات والوظائف الحركية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات في التعلم الحركي، يعد التعلم الحركي أحد أهم العلوم الاساسية في المجال الرياضي و البدني التي احتلت مكانة مرموقة و مميزة في مجالات الحياة المختلفة ، يعد التعلمالحركي علما حيويا و عنصرا مهما من عناصر التربية الرياضية و مدخلا لها و هو من أنسب العلوم في كيفية التعامل مع الافراد في المراحل التعليمية المختلفة، كما إن التعلم الحركي من أفضل الاساليب التعليمية التي تستهدف تعليم الافراد و تدريبهم في المراحل المختلفة و خاصة المراحل المبكرة، و فقد شمل الكتاب على اثنىعشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى التعلم و التعلم الحركي، أنواع حركة جسم الانسان، التعلم، مراحل التعلم الحركي، خصائص التعلم الحركي، بينما يعرض الفصل الثاني التوافق الحركي، أنظمة التوافق الحركي، نظام تحليل المعلومات، التوافق الخام، التوافق الدقيق، القدرة على ثبات المهارة و ألياتها، و الفصل الثالث يناقش المهارة، العوامل المؤثرة في المهارة، مكونات المهارة، كيفية تحليل المهارة، و الفصل الرابع يبرز قابليةالترابط الحركي، القدرة التوافقية، الصفات البدنية، الصفات الحركية، و الفصل الخامس يتضمن التغذية الراجعة، أهميةو مفهوم و خصائص و شروط و اسس التغذية الراجعة، العوامل المؤثرة للتغذية الراجعة، و الفصل السادس يوجز المنحنيات، مفهوم و أهمية و أنواع المنحنيات، أشكال المنحنيات، العوامل المؤثرة في منحنيات التعلم، بينما يغطي الفصل السابع أساليب التمرين، مفهوم التمرين، العوامل المؤثرة في التعليم، المراحل التي يمر بها التمرين، و الفصل الثامن يشير إلى الفروق الفردية، أسباب الفروق الفردية، أقسام الفروق الفردية، و الفصل التاسع يعرض انتقال أثر التعلم، تعريف انتقال أثر التعلم، أساليب انتقال أثر التعلم، أهداف انتقال أثر التعلم، نظريات انتقال أثر التعلم، و الفصل العاشر يوجز الوسائل التعليمية، مفهوم الوسائل التعليمية، أهميةالوسائل التعليمية، فوائد الوسائل التعليمية، و الفصل الحادي عشر يتناول المعالجة العقلية للمعلومات، التدخلات الحسية، المرشح الادراكي، قناة التركيز المحدودة، مخزن قصير الأمد، الذاكرة الحركية، و الفصل الثاني عشر اختتم بالتقويم في التعلم الحركي، مفهوم، أهمية، مبادئ، وظائف، أساليب التقويم، عناصر عملية التقويم، خصائص التقويم الجيد . أساسيات في التعلم الحركي [texte imprimé] / ناهدة عبد زيد الدليمي . - ط1 . - عمان : الدار المنهجية, 2016 . - 224ص : جداول ، أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-593-77-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم الحركي ؛ التوافق الحركي ؛ المهارة ؛ التعلم . Index. décimale : 152.3 الحركات والوظائف الحركية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات في التعلم الحركي، يعد التعلم الحركي أحد أهم العلوم الاساسية في المجال الرياضي و البدني التي احتلت مكانة مرموقة و مميزة في مجالات الحياة المختلفة ، يعد التعلمالحركي علما حيويا و عنصرا مهما من عناصر التربية الرياضية و مدخلا لها و هو من أنسب العلوم في كيفية التعامل مع الافراد في المراحل التعليمية المختلفة، كما إن التعلم الحركي من أفضل الاساليب التعليمية التي تستهدف تعليم الافراد و تدريبهم في المراحل المختلفة و خاصة المراحل المبكرة، و فقد شمل الكتاب على اثنىعشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى التعلم و التعلم الحركي، أنواع حركة جسم الانسان، التعلم، مراحل التعلم الحركي، خصائص التعلم الحركي، بينما يعرض الفصل الثاني التوافق الحركي، أنظمة التوافق الحركي، نظام تحليل المعلومات، التوافق الخام، التوافق الدقيق، القدرة على ثبات المهارة و ألياتها، و الفصل الثالث يناقش المهارة، العوامل المؤثرة في المهارة، مكونات المهارة، كيفية تحليل المهارة، و الفصل الرابع يبرز قابليةالترابط الحركي، القدرة التوافقية، الصفات البدنية، الصفات الحركية، و الفصل الخامس يتضمن التغذية الراجعة، أهميةو مفهوم و خصائص و شروط و اسس التغذية الراجعة، العوامل المؤثرة للتغذية الراجعة، و الفصل السادس يوجز المنحنيات، مفهوم و أهمية و أنواع المنحنيات، أشكال المنحنيات، العوامل المؤثرة في منحنيات التعلم، بينما يغطي الفصل السابع أساليب التمرين، مفهوم التمرين، العوامل المؤثرة في التعليم، المراحل التي يمر بها التمرين، و الفصل الثامن يشير إلى الفروق الفردية، أسباب الفروق الفردية، أقسام الفروق الفردية، و الفصل التاسع يعرض انتقال أثر التعلم، تعريف انتقال أثر التعلم، أساليب انتقال أثر التعلم، أهداف انتقال أثر التعلم، نظريات انتقال أثر التعلم، و الفصل العاشر يوجز الوسائل التعليمية، مفهوم الوسائل التعليمية، أهميةالوسائل التعليمية، فوائد الوسائل التعليمية، و الفصل الحادي عشر يتناول المعالجة العقلية للمعلومات، التدخلات الحسية، المرشح الادراكي، قناة التركيز المحدودة، مخزن قصير الأمد، الذاكرة الحركية، و الفصل الثاني عشر اختتم بالتقويم في التعلم الحركي، مفهوم، أهمية، مبادئ، وظائف، أساليب التقويم، عناصر عملية التقويم، خصائص التقويم الجيد . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 152.3/02/1 152.3/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 152.3/02/2 152.3/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 152.3/02/3 152.3/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : أسس و قواعد البحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : ناهدة عبد زيد الدليمي Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2016 Importance : 200ص Présentation : جداول ، أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-616-00-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : البحث العلمي ؛ أسس البحث ؛ قواعد البحث . Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أسس و قواعد البحث العلمي، فقذ اهتمت المؤسسات التعليمية و لا سيما الجامعات و على مختلف مستوياتهم الاكاديمية بالبحث العلمي، إذ أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالبحث العلمي في اعداد هم للتقارير الدراسية و الرسائل و الاطاريح لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها أن كون الباحث على دراية و معرفة جيدة باجراءات البحث العلمي و أساليبه و مناهجه، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى عشرة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقدمة في البحث العلمي، تعريف البحث العلمي، أهمية البحث العلمي، أسس و مقومات البحث العلمي، دوافع الباحث في البحث العلمي، أنواع البحوث العلمية، و الفصل الثاني يبرز الاوراق التمهيدية في البحث العلمي، و الفصل الثالث يحدد التعريف بالبحث، مقدمة البحث و أهميته، مشكلة البحث، أهداف البحث، فرضيات البحث، تحديد المصطلحات، و الفصل الرابع يقدم الدراسات النظرية و الدراسات السابقة، و الفصل الخامس يهتم بالاقتباس في البحث العلمي، تعريف الاقتباس، دواعي الاقتباس، قواعد الاقتباس، شروط الاقتباس، آليات الاقتباس، أنواع الاقتباس، فيما يعرض الفصل السادس العينات في البحث العلمي، مجتمع البحث الاصلي، العينات، أنواع العينات، و الفصل الثامن يبرز أدوات البحث العلمي، الملاحظة، الاستبيان، المقابلة، الاختبارات، و الفصل التاسع يشير إلى اجراءات رئيسية في البحث العلمي، اختيار الاختبارات، تجانس العينة و تكافؤ مجموعات البحث، التجربة الاستطلاعية، الاسس العلمية للإختبارات، الاختبارات القبلية، الاختبارات البعدية، الوسائل الاحصائية، الاستنتاجات و التوصيات، و اختتم الفصل العاشر بأسس إعداد الورقة البحثية، إعداد إطار البحث . أسس و قواعد البحث العلمي [texte imprimé] / ناهدة عبد زيد الدليمي . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2016 . - 200ص : جداول ، أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-616-00-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : البحث العلمي ؛ أسس البحث ؛ قواعد البحث . Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أسس و قواعد البحث العلمي، فقذ اهتمت المؤسسات التعليمية و لا سيما الجامعات و على مختلف مستوياتهم الاكاديمية بالبحث العلمي، إذ أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالبحث العلمي في اعداد هم للتقارير الدراسية و الرسائل و الاطاريح لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها أن كون الباحث على دراية و معرفة جيدة باجراءات البحث العلمي و أساليبه و مناهجه، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى عشرة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقدمة في البحث العلمي، تعريف البحث العلمي، أهمية البحث العلمي، أسس و مقومات البحث العلمي، دوافع الباحث في البحث العلمي، أنواع البحوث العلمية، و الفصل الثاني يبرز الاوراق التمهيدية في البحث العلمي، و الفصل الثالث يحدد التعريف بالبحث، مقدمة البحث و أهميته، مشكلة البحث، أهداف البحث، فرضيات البحث، تحديد المصطلحات، و الفصل الرابع يقدم الدراسات النظرية و الدراسات السابقة، و الفصل الخامس يهتم بالاقتباس في البحث العلمي، تعريف الاقتباس، دواعي الاقتباس، قواعد الاقتباس، شروط الاقتباس، آليات الاقتباس، أنواع الاقتباس، فيما يعرض الفصل السادس العينات في البحث العلمي، مجتمع البحث الاصلي، العينات، أنواع العينات، و الفصل الثامن يبرز أدوات البحث العلمي، الملاحظة، الاستبيان، المقابلة، الاختبارات، و الفصل التاسع يشير إلى اجراءات رئيسية في البحث العلمي، اختيار الاختبارات، تجانس العينة و تكافؤ مجموعات البحث، التجربة الاستطلاعية، الاسس العلمية للإختبارات، الاختبارات القبلية، الاختبارات البعدية، الوسائل الاحصائية، الاستنتاجات و التوصيات، و اختتم الفصل العاشر بأسس إعداد الورقة البحثية، إعداد إطار البحث . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 375/288/1 375/288/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible