Détail de l'auteur
Auteur أسماء أبو دلبوح |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإرشاد الجمعي فاعليته في خفض مستوى الغضب Type de document : texte imprimé Auteurs : أسماء أبو دلبوح Editeur : عمان : دار اليازوري Année de publication : 2008 Importance : 144ص Présentation : جدوال Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجمعي؛ الغضب ؛ برنامج ؛ مقياس ؛ العلاج السلوكي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكاتب خمسة فصول وهي على النحو التالي، الفصل الأول يدور حول توضيح مفهوم الغضب وذلك باعتباره حالة انفعالية، قد يبدأ بالتوتر البسيط وينتهي يالتوتر الشديد فاللغضب جوانب شعورية تتمثل في وعي الفرد وخبراته والفصل الأول يركز على الاسلام الى الغضب والتي تتمثل في أن الغضب انفعال غريزي لا يخلو منه الانسان لذا فان وجوده لا يعتبر عيبا ولا مرضا. وهناك العديد من العلماء الذين ركزوا حول مفهوم الغضب من هؤلاء نوفاكو، سبيلبيرجر، فايندلروأكتون، واخرون، وركز هذا الفصل على معايير تحديد الغضب ومن هذه المعايير النفسية والاجتماعية والثقافية. والفصل الثاني يدور حول العديد من الدراسات السابقة حول موضوع الغضب، وهناك العديد منها ركزت على برنامج التحكم بالغضب المبني على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي، ودراسات أخرى وركزت حول ضبط الغضب وفق برنامج ارشادي يتضمن مصادر نفسية تربوية والتدريب على مهارات التكيف وغيرها، وهنالك العديد من الدراسات التي ركزت حول تطبيق لبرنامج الارشادي بالصور المطلوبة. أما بالنسبة للفصل الثالث فهو يدور حول مجتمع الدراسة وبيئتها وذلك بالنسبة لجميع طالبات الجامعة الهاشمية اللواتي يعانين من غضب مرتفع وتتراوح أعمار الطالبات (18-22) من مختلف الكليات، وهذا الفصل ركز حول عينة الدراسة، وأدوات الدراسة (مقياس، الغضب، برنامج). وبالنسبة لعينة الدراسة فقد تكونت من عينتين (عينة تجريبية، وعينة ضابطة)، وبالنسبة لمقياس الغضب فقد قام باعداد مقياس الغضب بالاستعانة بمقياس شمبتوت، وسبيلبيرجلر، ومقياس نوفاكو، وبالنسبة لبرنامج الارشاد فقد قام باعداد برنامج التحكم بالغضب بالاعتماد على النظرية السلوكية المعرفية، ويتكون البرنامج من (14) جلسة ارشادية وكان عبارة عن ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل الارشاد، ومرحلة الجلسات الارشادية، وبالتالي جلسة تقييم مبدئي لبرنامج التحكم بالغضب. وبالنسبة للفصل الرابع فقد تم التأكد من النتائج المتحصلة من الدراسة وهذا الفصل يدور حول التحقق من فاعلية برنامج ارشاد جمعي من ضبط مستوى الغضب لدى عينة من الطالبات ذوات الغضب العالي في الجامعة الهاشمية وقد تم استخلاص نتيجة بانه ليس هناك فروق دالة احصائية بين المجموعة التجريبلية والضابطة في صفات وسمات الغضب قبل تطبيق البرنامج الارشادي، وان هناك فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة لمواقف الاستجابة للغضب وصفات الغضب. وبالنسبة للفصل الخامس فهو عبارة عن دراسة تحليلية وذلك للتأكد من مدى صدق الفرضيات المعطاة، وذلك من خلال مناقشة النتائج التي توصل اليها خلال تحليل النتائج للفرضيتين الأولى والفرضية الثانية وذلك من خلال الاستناد الى النظرية السلوكية المعرفية، وقام بالرجوع لمعظم الدراسات السابقة التي تؤكد وتتفق من نتائج الفرضية الأولى ونتائج الفرضية الثانية. أما بالنسبة لنتائج برنامج العلاج السلوكي المعرفي لها تقنيات ايجابية في التحكم بالغضب. الإرشاد الجمعي فاعليته في خفض مستوى الغضب [texte imprimé] / أسماء أبو دلبوح . - عمان : دار اليازوري, 2008 . - 144ص : جدوال ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجمعي؛ الغضب ؛ برنامج ؛ مقياس ؛ العلاج السلوكي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكاتب خمسة فصول وهي على النحو التالي، الفصل الأول يدور حول توضيح مفهوم الغضب وذلك باعتباره حالة انفعالية، قد يبدأ بالتوتر البسيط وينتهي يالتوتر الشديد فاللغضب جوانب شعورية تتمثل في وعي الفرد وخبراته والفصل الأول يركز على الاسلام الى الغضب والتي تتمثل في أن الغضب انفعال غريزي لا يخلو منه الانسان لذا فان وجوده لا يعتبر عيبا ولا مرضا. وهناك العديد من العلماء الذين ركزوا حول مفهوم الغضب من هؤلاء نوفاكو، سبيلبيرجر، فايندلروأكتون، واخرون، وركز هذا الفصل على معايير تحديد الغضب ومن هذه المعايير النفسية والاجتماعية والثقافية. والفصل الثاني يدور حول العديد من الدراسات السابقة حول موضوع الغضب، وهناك العديد منها ركزت على برنامج التحكم بالغضب المبني على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي، ودراسات أخرى وركزت حول ضبط الغضب وفق برنامج ارشادي يتضمن مصادر نفسية تربوية والتدريب على مهارات التكيف وغيرها، وهنالك العديد من الدراسات التي ركزت حول تطبيق لبرنامج الارشادي بالصور المطلوبة. أما بالنسبة للفصل الثالث فهو يدور حول مجتمع الدراسة وبيئتها وذلك بالنسبة لجميع طالبات الجامعة الهاشمية اللواتي يعانين من غضب مرتفع وتتراوح أعمار الطالبات (18-22) من مختلف الكليات، وهذا الفصل ركز حول عينة الدراسة، وأدوات الدراسة (مقياس، الغضب، برنامج). وبالنسبة لعينة الدراسة فقد تكونت من عينتين (عينة تجريبية، وعينة ضابطة)، وبالنسبة لمقياس الغضب فقد قام باعداد مقياس الغضب بالاستعانة بمقياس شمبتوت، وسبيلبيرجلر، ومقياس نوفاكو، وبالنسبة لبرنامج الارشاد فقد قام باعداد برنامج التحكم بالغضب بالاعتماد على النظرية السلوكية المعرفية، ويتكون البرنامج من (14) جلسة ارشادية وكان عبارة عن ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل الارشاد، ومرحلة الجلسات الارشادية، وبالتالي جلسة تقييم مبدئي لبرنامج التحكم بالغضب. وبالنسبة للفصل الرابع فقد تم التأكد من النتائج المتحصلة من الدراسة وهذا الفصل يدور حول التحقق من فاعلية برنامج ارشاد جمعي من ضبط مستوى الغضب لدى عينة من الطالبات ذوات الغضب العالي في الجامعة الهاشمية وقد تم استخلاص نتيجة بانه ليس هناك فروق دالة احصائية بين المجموعة التجريبلية والضابطة في صفات وسمات الغضب قبل تطبيق البرنامج الارشادي، وان هناك فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة لمواقف الاستجابة للغضب وصفات الغضب. وبالنسبة للفصل الخامس فهو عبارة عن دراسة تحليلية وذلك للتأكد من مدى صدق الفرضيات المعطاة، وذلك من خلال مناقشة النتائج التي توصل اليها خلال تحليل النتائج للفرضيتين الأولى والفرضية الثانية وذلك من خلال الاستناد الى النظرية السلوكية المعرفية، وقام بالرجوع لمعظم الدراسات السابقة التي تؤكد وتتفق من نتائج الفرضية الأولى ونتائج الفرضية الثانية. أما بالنسبة لنتائج برنامج العلاج السلوكي المعرفي لها تقنيات ايجابية في التحكم بالغضب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.4/37/1 371.4/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/2 371.4/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/3 371.4/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/4 371.4/37/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 961F 371.4/37/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 962F 371.4/37/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 963F 371.4/37/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible