Détail de l'auteur
Auteur السيد شعلان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة وتنظيم الوقت في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : السيد شعلان Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 415ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-517-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ تنظيم الوقت ؛ التعليم Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول الكتاب إدارة وتنظيم الوقت في التعليم ، حيث ان مفهوم الوقت ليس فيزيقيا او فلسفيا، ولكنه انبثاق اجتماعي، بمعني ان مفهوم الوقت اجتماعيا هو المفهوم المعين للوقت الذي يصنعه كل مجتمع لنفسه وفق ثقافته ، وتقبل اغلبية اعضائه علي انه امر طبيعى ، ويستخدم معيارا لتنظيم اوجه نشاطهم، لهذا فالوقت له جانبان ، جانب ايجابى وجانب سليى، فأما الايجابى فهو يعني حسن تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث يحقق اكبر قدر من الاهداف في اقل قدر ممكن من الوقت، واما السلبى فهو سوء تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث لا يستطيع ان يحقق القدر الكافي من الاهداف الا بعد انقضاء قدر كبير من الوقت، بمعني اسراف الوقت، وتضمن الكتاب سبعة فصول، جاء في الفصل الاول المفاهيم النظرية للوقت ، وهذا من حيث خصائص الوقت وانواعه، وفوائد الادارة الجيدة للوقت وتنظيمه، والخطوات المتبعة لترتيب الاولويات ، والآليات التي تساعد علي استغلال الوقت بفاعلية ،والوسائل المساعدة في ذلك، اما الفصل الثاني فغطي مضيعات الوقت في حياتنا، تعريفه، مفهومها، ومفهوم مضيعات وقت الحصة الدراسية، واسباب تضيعها، واهم مصادرها، وانواعها، ومعوقات استثمار وقت كلا من العملية التعليمية، الوقت المدرسي، الطالب لوقته، والمعلم، والمديرين، وادارة المدرسة، والطرق والوسائل التي تساعد في التغلب علي هذه المعوقات منها: الفصول الطائرة، الحصص الاحتياطية، حجرة مصادر المعرفة، وكيفية توظيف حجرة الوسائط المتعددة، وغطي الفصل الثالث ادارة الوقت وتنظيمه، المفهوم والمعني ، والانواع، والمبادىء الاساسية للادارة، والعوامل التي ادت الي تعقيد الادارة المدرسية، واسس الادارة المدرسية الناجحة، وصفاتها وخصائص ادارة بيئة التعلم، والمهارات اللازمة ، وطرق تنظيمها، وبدايات الاهتمام بإدارة الوقت واهميتها في حياة الفرد، وآليات للادارة الوقت وتنظيمه، والادارة الناجحة للوقت، وتعرض الفصل الرابع الي الوقت في التعليم، وفي السينما والتلفزيون، والتحكم في الحركة، والتوقيت في حالات الحركة البطيئة والسريعة، واهمية تغيير سرعة الاحداث ، وتحليل المهمة وصلتها بالوقت، وطرق وخطوات دراسة وقياس الوقت، والمعايير المستخدمة في ذلك ، وعناصر الاستفادة من الوقت اثناء اداء العمل، والشروط الواجب توفرها لنجاح دراسة الوقت، وناقش الفصل الخامس مهارات استثمار الوقت في التحصيل الدراسى، بما في ذلك من : مفهومه، اهميته، وكيفية تنظيمه، والمهارات للاستثماره ، والارشادات لتنظيمه، وكذا التحصيل الدراسي الجيد، وشروط تحصيله، والعوامل التي تؤثر علي التحصيل ن والاساليب، والعوامل التي تساعد علي زيادة التحصيل، ومهارته، والاسباب التي تؤدى الى ضعف التحصيل الدراسى، ودور الوقت في التعليم ومراحله المختلفة، واختتم بالادارة الالكترونية وعلاقتها بالوقت في التعليم، وجاء في محورين : المحور الاول : الادارة الالكترونية، مفهومها واهدافها، وفوائد ومميزات الادارة الالكترونية، والخصائص، ومواصفات القائمين عليها، ومكوناتها، والمحور الثاني ادارة المدرسة الالكترونية ، تعريف ، المكونات، الاهداف، وفوائد نظام ادارة المدرسة الالكترونية ، والمتطلبات، وموقع المدرسة الالكترونية علي شبكة الإنترنت، والخدمات التي يقدمها موقعها، والفصل السابع تناول تطبيقات وانشطة تقويمية علي الكتاب، وكذا ادارة الوقت. إدارة وتنظيم الوقت في التعليم [texte imprimé] / السيد شعلان . - ط1 . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2014 . - 415ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-517-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ تنظيم الوقت ؛ التعليم Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول الكتاب إدارة وتنظيم الوقت في التعليم ، حيث ان مفهوم الوقت ليس فيزيقيا او فلسفيا، ولكنه انبثاق اجتماعي، بمعني ان مفهوم الوقت اجتماعيا هو المفهوم المعين للوقت الذي يصنعه كل مجتمع لنفسه وفق ثقافته ، وتقبل اغلبية اعضائه علي انه امر طبيعى ، ويستخدم معيارا لتنظيم اوجه نشاطهم، لهذا فالوقت له جانبان ، جانب ايجابى وجانب سليى، فأما الايجابى فهو يعني حسن تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث يحقق اكبر قدر من الاهداف في اقل قدر ممكن من الوقت، واما السلبى فهو سوء تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث لا يستطيع ان يحقق القدر الكافي من الاهداف الا بعد انقضاء قدر كبير من الوقت، بمعني اسراف الوقت، وتضمن الكتاب سبعة فصول، جاء في الفصل الاول المفاهيم النظرية للوقت ، وهذا من حيث خصائص الوقت وانواعه، وفوائد الادارة الجيدة للوقت وتنظيمه، والخطوات المتبعة لترتيب الاولويات ، والآليات التي تساعد علي استغلال الوقت بفاعلية ،والوسائل المساعدة في ذلك، اما الفصل الثاني فغطي مضيعات الوقت في حياتنا، تعريفه، مفهومها، ومفهوم مضيعات وقت الحصة الدراسية، واسباب تضيعها، واهم مصادرها، وانواعها، ومعوقات استثمار وقت كلا من العملية التعليمية، الوقت المدرسي، الطالب لوقته، والمعلم، والمديرين، وادارة المدرسة، والطرق والوسائل التي تساعد في التغلب علي هذه المعوقات منها: الفصول الطائرة، الحصص الاحتياطية، حجرة مصادر المعرفة، وكيفية توظيف حجرة الوسائط المتعددة، وغطي الفصل الثالث ادارة الوقت وتنظيمه، المفهوم والمعني ، والانواع، والمبادىء الاساسية للادارة، والعوامل التي ادت الي تعقيد الادارة المدرسية، واسس الادارة المدرسية الناجحة، وصفاتها وخصائص ادارة بيئة التعلم، والمهارات اللازمة ، وطرق تنظيمها، وبدايات الاهتمام بإدارة الوقت واهميتها في حياة الفرد، وآليات للادارة الوقت وتنظيمه، والادارة الناجحة للوقت، وتعرض الفصل الرابع الي الوقت في التعليم، وفي السينما والتلفزيون، والتحكم في الحركة، والتوقيت في حالات الحركة البطيئة والسريعة، واهمية تغيير سرعة الاحداث ، وتحليل المهمة وصلتها بالوقت، وطرق وخطوات دراسة وقياس الوقت، والمعايير المستخدمة في ذلك ، وعناصر الاستفادة من الوقت اثناء اداء العمل، والشروط الواجب توفرها لنجاح دراسة الوقت، وناقش الفصل الخامس مهارات استثمار الوقت في التحصيل الدراسى، بما في ذلك من : مفهومه، اهميته، وكيفية تنظيمه، والمهارات للاستثماره ، والارشادات لتنظيمه، وكذا التحصيل الدراسي الجيد، وشروط تحصيله، والعوامل التي تؤثر علي التحصيل ن والاساليب، والعوامل التي تساعد علي زيادة التحصيل، ومهارته، والاسباب التي تؤدى الى ضعف التحصيل الدراسى، ودور الوقت في التعليم ومراحله المختلفة، واختتم بالادارة الالكترونية وعلاقتها بالوقت في التعليم، وجاء في محورين : المحور الاول : الادارة الالكترونية، مفهومها واهدافها، وفوائد ومميزات الادارة الالكترونية، والخصائص، ومواصفات القائمين عليها، ومكوناتها، والمحور الثاني ادارة المدرسة الالكترونية ، تعريف ، المكونات، الاهداف، وفوائد نظام ادارة المدرسة الالكترونية ، والمتطلبات، وموقع المدرسة الالكترونية علي شبكة الإنترنت، والخدمات التي يقدمها موقعها، والفصل السابع تناول تطبيقات وانشطة تقويمية علي الكتاب، وكذا ادارة الوقت. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/25/1 371.2/25/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/25/2 371.2/25/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/25/3 371.2/25/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible