Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/13 (1)



دراسة لأهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ التعليم التحضيري والسنة الأولى ابتدائي / مسعودي هاجر
Titre : دراسة لأهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ التعليم التحضيري والسنة الأولى ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعودي هاجر Importance : 150 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اضطرابات -اللغة - التلاميذ - التحضيري - السنة الأولى - الابتدائي Index. décimale : 616.85/13 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ قسم التحضيري والسنة الاولى في بعض مدارس ولاية باتنة وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: - ماهي اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى أطفال التعليم التحضيري؟ - ما هي اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ السنة الاولى من التعليم الابتدائي؟ واجريت الدراسة على عينة قوامها 175 طفل حيث 105 طفل سنة اولى و 70 طفل تحضيري تم اختيار منها 33 تلميذ من التعليم و 38 من السنة الولى بطريقة قصدية لانهم بطريقة قصدية لانهم يعانون من اضطرابات لغة شفوية مستقاة من اربعة مدارس من ولاية باتنة وهي كالاتي: (مدرسة وزناجي عبد المجيد "سريانة" مدرسة الاخوة بهلول "المعذر" مدرسة عجينة عبد المجيد "عين الجاسر" مدرسة ملاخسو عبد الله "تازولت". وتم الاعتماد على الادوات التالية: - اختبار رسم الرجال - برنامج الكشف عن اضطرابات النطق واللغة - اختبار التأتأة ل: نهلى الرفاعي - شبكة التحليلل: رونادال . وتم الاستناد على استخدام نظام Excel المتوسطات الحسابية، والتكرارات في معالجة البيانات، وقد كان المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج المستخدم في هذه الدراسة التي التي اسفرت على النتائج التالية: - شيوع اضطرابات اللغة الشفوية عند اطفال قسم التحضيري أكثر من قسم السنة الاولى - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم التحضيري اكثر من قسم السنة - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم التحضيري بنسبة اكبر من اضطراب تاخر الكلام وتاخر اللغة البسيط والتأتأة. - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم السنة اولى بنسبة اكبر من اضطراب التأخر الكلام وتأخر اللغة البسيط و التأتأة. الكلمات المفتاحية: اضطرابات اللغة الشفوية، التأتأة، تأخر الكلام، اضطراب النطق، اتخر اللغة البسيط، التعليم التحضيري، التعليم الابتدائي. الفصل الاول: اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: اضطرابات اللغة الشفوية عند الطفل الفصل الثالث: المدرسة الابتدائية ومرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة. دراسة لأهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ التعليم التحضيري والسنة الأولى ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية باتنة [texte imprimé] / مسعودي هاجر . - [s.d.] . - 150 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اضطرابات -اللغة - التلاميذ - التحضيري - السنة الأولى - الابتدائي Index. décimale : 616.85/13 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ قسم التحضيري والسنة الاولى في بعض مدارس ولاية باتنة وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: - ماهي اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى أطفال التعليم التحضيري؟ - ما هي اهم اضطرابات اللغة الشفوية الشائعة لدى تلاميذ السنة الاولى من التعليم الابتدائي؟ واجريت الدراسة على عينة قوامها 175 طفل حيث 105 طفل سنة اولى و 70 طفل تحضيري تم اختيار منها 33 تلميذ من التعليم و 38 من السنة الولى بطريقة قصدية لانهم بطريقة قصدية لانهم يعانون من اضطرابات لغة شفوية مستقاة من اربعة مدارس من ولاية باتنة وهي كالاتي: (مدرسة وزناجي عبد المجيد "سريانة" مدرسة الاخوة بهلول "المعذر" مدرسة عجينة عبد المجيد "عين الجاسر" مدرسة ملاخسو عبد الله "تازولت". وتم الاعتماد على الادوات التالية: - اختبار رسم الرجال - برنامج الكشف عن اضطرابات النطق واللغة - اختبار التأتأة ل: نهلى الرفاعي - شبكة التحليلل: رونادال . وتم الاستناد على استخدام نظام Excel المتوسطات الحسابية، والتكرارات في معالجة البيانات، وقد كان المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج المستخدم في هذه الدراسة التي التي اسفرت على النتائج التالية: - شيوع اضطرابات اللغة الشفوية عند اطفال قسم التحضيري أكثر من قسم السنة الاولى - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم التحضيري اكثر من قسم السنة - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم التحضيري بنسبة اكبر من اضطراب تاخر الكلام وتاخر اللغة البسيط والتأتأة. - شيوع اضطراب النطق عند اطفال قسم السنة اولى بنسبة اكبر من اضطراب التأخر الكلام وتأخر اللغة البسيط و التأتأة. الكلمات المفتاحية: اضطرابات اللغة الشفوية، التأتأة، تأخر الكلام، اضطراب النطق، اتخر اللغة البسيط، التعليم التحضيري، التعليم الابتدائي. الفصل الاول: اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: اضطرابات اللغة الشفوية عند الطفل الفصل الثالث: المدرسة الابتدائية ومرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire