Détail de l'auteur
Auteur مؤيد عبد علي الطائي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الأسس الفيسيولوجية للعلوم النفسية و التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : مؤيد عبد علي الطائي Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2017 Importance : 400ص Présentation : اشكال - صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-616-20-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ العلوم النفسية Index. décimale : 155.6 علم نفس الكبار Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأسس الفيسيولوجية للعلوم النفسية و التربوية، إن دراسةالاسس الفيسيولوجية لوظائف الاجهزة الحيوية و تحليل الفعاليات الوظيفية لتلك الاجهزةيعد مدخلا أساسيا مهما و حاسما في فهم و معرفة و تحليل مجمل العلوم المرتبطة بالسلوك و النشاط الانساني بشكل عام لا سيما العلوم النفسية، و العلوم التربوية، و العلوم الطبية، و علوم التربية البدنية، و علوم الطب النفسي..، و غيرها، فقد قسم الكتاب لذلك إلى عشرون فصلا، ففي الفصل الاول عالج فسيولوجيا الجهاز العصبي، الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي الطرفي، وظائف النخاع الشوكي، الدماغ، المخ، وظائف قشرة المخ، المخيخ، و الفصل الثاني يبرز الهيبوثلامس، وظائفه، و الفصل الثالث يقدم الجهاز العصبي الطرفي، الفرعي، الاعصاب الدماغية، العصاب غير الارادية، المجموعة غير السمبثاوية ووظائفها، بينما يعرض الفصل الرابع الوظائف الحسية، الحواس الباطنية العامة، الحواس الباطنية الخاصة، التنبيه و ملااحل الاحساس، شروط الاحساس، و الفصل الخامس يبرز الحرمان الحسي، التأثيرات الوجدانية، أبعاد الشخصية، الهلاوس، التأثيرات الفسيولوجية، نظريات الحرمان الحسي، التطبيق الاكلينيكي للحرمان الحسي، و الفصل السادس يقدم نظام الغدد، الهرمونات، التصنيف الكيميائي للهرمونات، وظائف الهرمونات، فعل الهرمونات، الغدد الصماء، فيما يجسد الفصل السابع الهرمونات و علم النفس، الهرمونات و الشخصية، الهرمونات و السلوك، الهرمونات و النشاط العقلي، و الفصل الثامن يهتم بالهرمونات و الجهد البدني، استجابة الهرمونات للجهد البدني، الهرمونات و الاملاح المعدنية، و الفصل التاسع يدرس فسيولوجيا الانفعال، الاساس العصبي للسلوك الانفعالي، التغيرات الجسدية المصاحبة للإنفعال، النظريات المفسرة للإنفعال، و الفصل العاشر يتضمن فسيولوجيا العنف و العدوان، النظريات المفسرة للعنف و العدوان، و الفصل الحادي عشر يشير إلى فسيولوجيا التفكير، التفكير المفهوم و الخصائص، الدماغ مركز التفكير، الذكاء، الفوارق التشريحية، و الفصل الثاني عشر يوجز فسيولوجيا التعلم، طرق التعلم، التعلم الشرطي و عملية غسيل الدماغ، كيف تتم عملية الادراك، الذكاء الانفعالي و التفكير و التعلم، و الفصل الثالث عشر يغطي فسيولوجيا الذاكرة و التذكر، العوامل المؤثرة في التعلم و التذكر، العوامل المؤثرة في الاحتفاظ، أسباب النسيان، الشكل الحرفي للتذكر، تشتت الانتباه، و يتناول الفصل الرابع عشر التشفير و الاستدعاء و التعرف و النسيان، بينما يتطرق الفصل الخامس عشر إلى صعوبات التعلم، المظاهر الطبية و السببية، الوظائف التعليمية للدماغ، الدراسات التصويرية للدماغ، الفحص العصبي التقليدي، و الفصل السادس عشر يتعامل بالعوامل السببية لصعوبات التعلم، الاصابات المكتسبة، العوامل الوراثية، العوامل النفسية، العوامل البيئية، العوامل التربوية، التغذية و ضبط الغذاء، و الفصل السابع عشر يبرز تخطيط الدماغ الكهربائي، خصائص الموجات الدماغية، رسم الدماغ الكهربائي الطبيعي، فوائد تخطيط الدماغ، الشخصيات و رسم الدماغ، و الفصل الثامن عشر خصص فسيولوجيا النوم، النشاط الفسيولوجي أثناء النوم، الاسباب الفسيولوجية للنوم، فسيولوجية الاحلام، أنواع النوم، التأثيرات الفسيولوجية، اضطرابات النوم، و يحدد الفصل التاسع عشر التنويم المغناطيسي، كيف تتم عملية التنويم المغناطيسي، الايحاء، الظواهر الناتجة عن التنويم، و اختتم الفصل العشرون بفسيولوجيا الاضطرابات النفسية، القلق النفسي، الهستريا، الوسواس القهري، الادمان، الفصام، الذهان الدوري . الأسس الفيسيولوجية للعلوم النفسية و التربوية [texte imprimé] / مؤيد عبد علي الطائي . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2017 . - 400ص : اشكال - صور ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-616-20-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ العلوم النفسية Index. décimale : 155.6 علم نفس الكبار Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأسس الفيسيولوجية للعلوم النفسية و التربوية، إن دراسةالاسس الفيسيولوجية لوظائف الاجهزة الحيوية و تحليل الفعاليات الوظيفية لتلك الاجهزةيعد مدخلا أساسيا مهما و حاسما في فهم و معرفة و تحليل مجمل العلوم المرتبطة بالسلوك و النشاط الانساني بشكل عام لا سيما العلوم النفسية، و العلوم التربوية، و العلوم الطبية، و علوم التربية البدنية، و علوم الطب النفسي..، و غيرها، فقد قسم الكتاب لذلك إلى عشرون فصلا، ففي الفصل الاول عالج فسيولوجيا الجهاز العصبي، الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي الطرفي، وظائف النخاع الشوكي، الدماغ، المخ، وظائف قشرة المخ، المخيخ، و الفصل الثاني يبرز الهيبوثلامس، وظائفه، و الفصل الثالث يقدم الجهاز العصبي الطرفي، الفرعي، الاعصاب الدماغية، العصاب غير الارادية، المجموعة غير السمبثاوية ووظائفها، بينما يعرض الفصل الرابع الوظائف الحسية، الحواس الباطنية العامة، الحواس الباطنية الخاصة، التنبيه و ملااحل الاحساس، شروط الاحساس، و الفصل الخامس يبرز الحرمان الحسي، التأثيرات الوجدانية، أبعاد الشخصية، الهلاوس، التأثيرات الفسيولوجية، نظريات الحرمان الحسي، التطبيق الاكلينيكي للحرمان الحسي، و الفصل السادس يقدم نظام الغدد، الهرمونات، التصنيف الكيميائي للهرمونات، وظائف الهرمونات، فعل الهرمونات، الغدد الصماء، فيما يجسد الفصل السابع الهرمونات و علم النفس، الهرمونات و الشخصية، الهرمونات و السلوك، الهرمونات و النشاط العقلي، و الفصل الثامن يهتم بالهرمونات و الجهد البدني، استجابة الهرمونات للجهد البدني، الهرمونات و الاملاح المعدنية، و الفصل التاسع يدرس فسيولوجيا الانفعال، الاساس العصبي للسلوك الانفعالي، التغيرات الجسدية المصاحبة للإنفعال، النظريات المفسرة للإنفعال، و الفصل العاشر يتضمن فسيولوجيا العنف و العدوان، النظريات المفسرة للعنف و العدوان، و الفصل الحادي عشر يشير إلى فسيولوجيا التفكير، التفكير المفهوم و الخصائص، الدماغ مركز التفكير، الذكاء، الفوارق التشريحية، و الفصل الثاني عشر يوجز فسيولوجيا التعلم، طرق التعلم، التعلم الشرطي و عملية غسيل الدماغ، كيف تتم عملية الادراك، الذكاء الانفعالي و التفكير و التعلم، و الفصل الثالث عشر يغطي فسيولوجيا الذاكرة و التذكر، العوامل المؤثرة في التعلم و التذكر، العوامل المؤثرة في الاحتفاظ، أسباب النسيان، الشكل الحرفي للتذكر، تشتت الانتباه، و يتناول الفصل الرابع عشر التشفير و الاستدعاء و التعرف و النسيان، بينما يتطرق الفصل الخامس عشر إلى صعوبات التعلم، المظاهر الطبية و السببية، الوظائف التعليمية للدماغ، الدراسات التصويرية للدماغ، الفحص العصبي التقليدي، و الفصل السادس عشر يتعامل بالعوامل السببية لصعوبات التعلم، الاصابات المكتسبة، العوامل الوراثية، العوامل النفسية، العوامل البيئية، العوامل التربوية، التغذية و ضبط الغذاء، و الفصل السابع عشر يبرز تخطيط الدماغ الكهربائي، خصائص الموجات الدماغية، رسم الدماغ الكهربائي الطبيعي، فوائد تخطيط الدماغ، الشخصيات و رسم الدماغ، و الفصل الثامن عشر خصص فسيولوجيا النوم، النشاط الفسيولوجي أثناء النوم، الاسباب الفسيولوجية للنوم، فسيولوجية الاحلام، أنواع النوم، التأثيرات الفسيولوجية، اضطرابات النوم، و يحدد الفصل التاسع عشر التنويم المغناطيسي، كيف تتم عملية التنويم المغناطيسي، الايحاء، الظواهر الناتجة عن التنويم، و اختتم الفصل العشرون بفسيولوجيا الاضطرابات النفسية، القلق النفسي، الهستريا، الوسواس القهري، الادمان، الفصام، الذهان الدوري . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.6/04/1 155.6/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible