Détail de l'auteur
Auteur فريال محمد أبو عواد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : التفكير والبحث العلمي Titre original : THINKING AND SCIENTIFIC RESEARCH Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد بكر نوفل, Auteur ; فريال محمد أبو عواد, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 310ص Présentation : صور، دوائر نسبية Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التفكير ؛ البحث العلمي ؛ المعلومات ؛ الاستبانة ؛ المقابلة ؛ الملاحظة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع التفكير والبحث العلمي في محاولة لاستقصاء محورين أساسين : التفكير ، و البحث العلمي من خلال التعرف على المهارات الاساسية في كل منهما ، و الخصائص المميزة لكل منهما وعلى ذلك فقد جاء الفصل الاول ليعرض مقدمة حول التفكير من خلال مناقشة مفهومه ، وخصائصه ، وتصنيفاته ، والمناحي النظرية التي تناولته بالشرح والتفسير مدعمة بالامثلة التوضيحية والنمماذج التطبيقية ، اما الفصل الثاني فقد حاول الكاتب عرض ابرز مهارات التفكير الاساسية والعليا فقد تناول هذا الفصل كلا من التفكير الناقد ، والتفكير الابداعي ، من حيث مفهوم كل منهما ومهاراته الفرعية وخصائص الافراد الذين يتمتعون به ، ونظرا للاهمية الكبيرة التي يجب ايلاؤها لاستراتيجيات التفكير فقد كانت محور للفصل الثالث وفيه تم استعراض ابرز الاستراتيجيات الخاصة بكل من حل المشكلات واتخاذ القرارات وقد تم استقصاء مفهوم كل استراتيجية وخصائصها ، اما افصل الرابع والخامس فقد جاء فيهما على التوالي مناقشة موضوع الوعي المعلوماتي و مصادر المعلومات ،على اعتبار صلتها الوثيقة بالبحث العلمي واشتمل على مفاهيم اساسية تناولت كلا من المعلومات و الوعي المعلوماتي بالاضافة الى استعراض لابرز مصادر المعلومات المتاحة وخاصة في ظل المعلوماتية وثورة الاتصالات والتكنولوجيا وذلك من خلال تصنيفها الى ادلة وفهارس تعريفية ومحركات بحث وبوابات مدعما ذلك بامثلة تطبيقية وموضحا الاستراتيجيات التي التي يستخدمها للوصول الى ما يريد ، الفصل السادس تناول مفهوم البحث العلمي وخصائصه ، واهدافه وأهميته اما الفصلين السابع والثامن فقد جاء فيهما على التوالي ك مناقشة خطوات البحث العلمي بشكل اجرائي بدء بالتعرف الى مشكلة البحث ومعايير اختيارها ، وكيفية تحديدا مرورا بصياغة فرضيات البحث واسئلته ، واهدافه ، ومحدداته ن والتعريفات الاجرائية للمتغيرات الواردة فيه ، وذلك لتدريب الباحث على التمييز بين انواع البحث المختلفة بما فيها البحوث الوصفية والمسحية وتحليل المضمون ودراسة الحالة ، والبحوث التاريخية والتجريبية ، اما الفصل التاسع فقد تناول موضوع مجتمع البحث وعينته وذلك من حيث مفهوم كل من المجتمع والعينة وطرق سحب العينات العشوائية مثل العشوائية البسيطة ، والنتظمة ،والطبقية ، والعنقودية ...وقد تم افراد الفصل العاشر لادوات البحث العلمي فقد تعرض بالتفصيل لكل من الاستبانة ، المقابلة ، الملاحظة ، الاختبار ، من حيث مفهوم كل منهما ، وكيفية التخطيط لها ، واعدادها وأخيرا جاء الفصل الحادي عشر بغية تدريب الباحث على قواعد التوثيق العلمي ، في متن البحث وفي قائمة المراجع ، بالاضافة الى عرض مدعم بالامثلة لكيفية الاقتباس المباشر وغير المباشر ، وكيفية كتابة الهوامش ، ثم المراجع المختلفة بكافة اشكالها الورقية والالكترونية التفكير والبحث العلمي = THINKING AND SCIENTIFIC RESEARCH [texte imprimé] / محمد بكر نوفل, Auteur ; فريال محمد أبو عواد, Auteur . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 310ص : صور، دوائر نسبية ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التفكير ؛ البحث العلمي ؛ المعلومات ؛ الاستبانة ؛ المقابلة ؛ الملاحظة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع التفكير والبحث العلمي في محاولة لاستقصاء محورين أساسين : التفكير ، و البحث العلمي من خلال التعرف على المهارات الاساسية في كل منهما ، و الخصائص المميزة لكل منهما وعلى ذلك فقد جاء الفصل الاول ليعرض مقدمة حول التفكير من خلال مناقشة مفهومه ، وخصائصه ، وتصنيفاته ، والمناحي النظرية التي تناولته بالشرح والتفسير مدعمة بالامثلة التوضيحية والنمماذج التطبيقية ، اما الفصل الثاني فقد حاول الكاتب عرض ابرز مهارات التفكير الاساسية والعليا فقد تناول هذا الفصل كلا من التفكير الناقد ، والتفكير الابداعي ، من حيث مفهوم كل منهما ومهاراته الفرعية وخصائص الافراد الذين يتمتعون به ، ونظرا للاهمية الكبيرة التي يجب ايلاؤها لاستراتيجيات التفكير فقد كانت محور للفصل الثالث وفيه تم استعراض ابرز الاستراتيجيات الخاصة بكل من حل المشكلات واتخاذ القرارات وقد تم استقصاء مفهوم كل استراتيجية وخصائصها ، اما افصل الرابع والخامس فقد جاء فيهما على التوالي مناقشة موضوع الوعي المعلوماتي و مصادر المعلومات ،على اعتبار صلتها الوثيقة بالبحث العلمي واشتمل على مفاهيم اساسية تناولت كلا من المعلومات و الوعي المعلوماتي بالاضافة الى استعراض لابرز مصادر المعلومات المتاحة وخاصة في ظل المعلوماتية وثورة الاتصالات والتكنولوجيا وذلك من خلال تصنيفها الى ادلة وفهارس تعريفية ومحركات بحث وبوابات مدعما ذلك بامثلة تطبيقية وموضحا الاستراتيجيات التي التي يستخدمها للوصول الى ما يريد ، الفصل السادس تناول مفهوم البحث العلمي وخصائصه ، واهدافه وأهميته اما الفصلين السابع والثامن فقد جاء فيهما على التوالي ك مناقشة خطوات البحث العلمي بشكل اجرائي بدء بالتعرف الى مشكلة البحث ومعايير اختيارها ، وكيفية تحديدا مرورا بصياغة فرضيات البحث واسئلته ، واهدافه ، ومحدداته ن والتعريفات الاجرائية للمتغيرات الواردة فيه ، وذلك لتدريب الباحث على التمييز بين انواع البحث المختلفة بما فيها البحوث الوصفية والمسحية وتحليل المضمون ودراسة الحالة ، والبحوث التاريخية والتجريبية ، اما الفصل التاسع فقد تناول موضوع مجتمع البحث وعينته وذلك من حيث مفهوم كل من المجتمع والعينة وطرق سحب العينات العشوائية مثل العشوائية البسيطة ، والنتظمة ،والطبقية ، والعنقودية ...وقد تم افراد الفصل العاشر لادوات البحث العلمي فقد تعرض بالتفصيل لكل من الاستبانة ، المقابلة ، الملاحظة ، الاختبار ، من حيث مفهوم كل منهما ، وكيفية التخطيط لها ، واعدادها وأخيرا جاء الفصل الحادي عشر بغية تدريب الباحث على قواعد التوثيق العلمي ، في متن البحث وفي قائمة المراجع ، بالاضافة الى عرض مدعم بالامثلة لكيفية الاقتباس المباشر وغير المباشر ، وكيفية كتابة الهوامش ، ثم المراجع المختلفة بكافة اشكالها الورقية والالكترونية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1191F 375/03/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible

