Détail de l'auteur
Auteur فتحي عبد الرحمن جروان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإبداع مفهومه- معاييره- نظرياته- قياسه- تدريبه- مراحل العملية الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي عبد الرحمن جروان Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2002 Importance : 295ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-278-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع؛ مفهومه؛ معاييره؛ نظرياته؛ قياسه؛ تدريبه
؛ مراحل العملية الإبداعيةIndex. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : اشتمل الكتاب على إحدى عشر فصلا. حيث تناول الفصل الأول مفهوم الإبداع و مراحل تطوره و تعريفاته و علاقته بمفاهيم الذكاء و الموهبة و نظريات الشخصية. و يعالج الفصل الثاني موضوع المحكات التي تعتمد كأساس في اختبار المبدعين، و الأساليب المستخدمة في دراسات الإبداع و منهجيات هذه الدراسيات. أما الفصل الثالث فيعرض لمكونات الإبداع العامة و النفسية و الإجتماعية، و معايير الأعمال الإبداعية و مستوياتها، و دور الخبرة السابقة و الصدفة أو الحظ في الأعمال الإبداعية ، و يناقش الفصل الرابع نظريات الإبداع بما فيها نظريات الإبداع بما فيها النظرية العبقرية و نظريات التحليل النفسي و القياس النفسي و النظرية المعرفية، و يعرض نماذج لهذه النظرية، بينما يتناول الفصل الخامس خصائص المبدعين المعرفية و الشخصية و التطورية و الطفولية، و تصنيفات هذه الخصائص، و يناقش قضية المرض النفسي و الإبداع. أما الفصل السادس فيقدم عرضا لمراحل العملية الإبداعية وفق النظريات القديمة و الحديثة، كما يتناول الفصل السابع موضوع قياس الإبداع باستخدام الإختبارات الأدائية و قوائم تقدير الشخصية. أما الفصل الثامن فقد خصص لعرض معوقات الإبداع في الأسرة و المؤسسات التعليمية و المجتمع بالإضافة للمعوقات الشخصية ، كما يعرض لأحد محكات الحكم على المناخ الإبداعي على مستوى الدول. و عالج الفصل التاسع موضوع تدريب الإبداع و تحفيزه من حيث الإتجاهات العامة نحو التدريب و الخلفية التاريخية لبرامج تدريب الإبداع و أنواع هذه البرامج و دور المؤسسات العسكرية و الأمنية في تطويرها. و يقدم الفصل العاشر شرحا وافيا لبرنامج تأليف الأشتات في تحفيز الإبداع لدى الجماعات في المؤسسات المختلفة و لدى الطلبة في المؤسسات التعليمية، بينما يتناول الفصل الحادي عشر برنامجا جمعيا آخر من برامج تحفيز الإبداع و هو برنامج حل المشكلات الإبداعي الذي يمكن تطبيقه للوصول إلى حلول غير عادية للمشكلات بغض النظر عن طبيعة المشكلات و موضوعاتها. الإبداع مفهومه- معاييره- نظرياته- قياسه- تدريبه- مراحل العملية الإبداعية [texte imprimé] / فتحي عبد الرحمن جروان . - عمان : دار الفكر, 2002 . - 295ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-278-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع؛ مفهومه؛ معاييره؛ نظرياته؛ قياسه؛ تدريبه
؛ مراحل العملية الإبداعيةIndex. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : اشتمل الكتاب على إحدى عشر فصلا. حيث تناول الفصل الأول مفهوم الإبداع و مراحل تطوره و تعريفاته و علاقته بمفاهيم الذكاء و الموهبة و نظريات الشخصية. و يعالج الفصل الثاني موضوع المحكات التي تعتمد كأساس في اختبار المبدعين، و الأساليب المستخدمة في دراسات الإبداع و منهجيات هذه الدراسيات. أما الفصل الثالث فيعرض لمكونات الإبداع العامة و النفسية و الإجتماعية، و معايير الأعمال الإبداعية و مستوياتها، و دور الخبرة السابقة و الصدفة أو الحظ في الأعمال الإبداعية ، و يناقش الفصل الرابع نظريات الإبداع بما فيها نظريات الإبداع بما فيها النظرية العبقرية و نظريات التحليل النفسي و القياس النفسي و النظرية المعرفية، و يعرض نماذج لهذه النظرية، بينما يتناول الفصل الخامس خصائص المبدعين المعرفية و الشخصية و التطورية و الطفولية، و تصنيفات هذه الخصائص، و يناقش قضية المرض النفسي و الإبداع. أما الفصل السادس فيقدم عرضا لمراحل العملية الإبداعية وفق النظريات القديمة و الحديثة، كما يتناول الفصل السابع موضوع قياس الإبداع باستخدام الإختبارات الأدائية و قوائم تقدير الشخصية. أما الفصل الثامن فقد خصص لعرض معوقات الإبداع في الأسرة و المؤسسات التعليمية و المجتمع بالإضافة للمعوقات الشخصية ، كما يعرض لأحد محكات الحكم على المناخ الإبداعي على مستوى الدول. و عالج الفصل التاسع موضوع تدريب الإبداع و تحفيزه من حيث الإتجاهات العامة نحو التدريب و الخلفية التاريخية لبرامج تدريب الإبداع و أنواع هذه البرامج و دور المؤسسات العسكرية و الأمنية في تطويرها. و يقدم الفصل العاشر شرحا وافيا لبرنامج تأليف الأشتات في تحفيز الإبداع لدى الجماعات في المؤسسات المختلفة و لدى الطلبة في المؤسسات التعليمية، بينما يتناول الفصل الحادي عشر برنامجا جمعيا آخر من برامج تحفيز الإبداع و هو برنامج حل المشكلات الإبداعي الذي يمكن تطبيقه للوصول إلى حلول غير عادية للمشكلات بغض النظر عن طبيعة المشكلات و موضوعاتها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/27/1 153.3/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/27/2 153.3/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/27/3 153.3/27/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible