Détail de l'auteur
Auteur محمد جابر بريقع |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : اساسيات البحث العلمي والضبط الاحصائي في علوم التربية البدنية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد جابر بريقع ; ايهاب فوزي البديوي Editeur : الإسكندرية : منشأة المعارف Année de publication : (د Importance : 159ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 97897703207196 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الضبط الاحصائي ؛ اساليب البحث ؛التربية البدنية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات البحث العلمي و الضبط الاحصائي في علوم التربية البدنية ، اذ اصبحت الحاجة للبحث العلمي في وقتنا الحاضر اشد منها في اي وقت مضى ، ، حيث اصبح العالم في سباق محموم للوصول الى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة و الرفاهية للانسان وتضمن له التفوق على غيره ، وقد اهتمت الدول المتقدمة بالبحث العلمي منذ زمن طويل ،وقامت بتدريسه في كلياتها وجامعاتها ايمانا منها بدوره في في التطوير والتنمية بكافة اشكالها ، ومجالاتها ويقع هذا الكتاب في تسعة فصول تغطي مختلف جوانب البحث العلمي ويناقش الفصل الاول العلم ومكانته ، وتعريف البحث العلمي ، اهمية البحث العلمي ، خصائص البحث العلمي الجيد ن اهداف البحث العلمي و صفات الباحث الجيد ، اما الفصل الثاني فيناقش انواع وتصنيفات مناهج البحث العلمي ثم يتعرض لاهم انواع مناهج البحث العلمي وهي المنهج الوصفي و المنهج التجريبي والمنهج التاريخي ، وقد خصص الفصل الثالث لفرضيات البحث ومفهوم الفرضية ، مصادر اشتقاق الفرضيات ، ماهي الطريقة الاحصائية المناسبة ؟ اختبار الفرضيات الاحصائية ، ، مستوى المعنوية ، الاختبار ذو النهاية الواحدة و ذو النهايتين ، شروط تطبيق الاختبارات الاحصائية ، اهم الاختبارات الاحصائية ، اما الفصل الرابع فتطرق لطرق وادوات جمع البيانات واكثرها شيوعا ، و استحداما في الاستبانة ، والملاحظة والمقابلة ، و الاختبارات و القياس ، وتطرق الفصل الخامس الى العينات و مفهومها ، مفهوم المجتمع ، مراحل اختيار العينة ، انواع العينات وشروط اختيار العينة ن اما الفصل السادس فقد خصص لعرض وتحليل البياناتن ، والطرق المختلفة لعرض البيانات ( الجداول الاحصائية ، الرسوم البيانية ) الطرق المختلفة لتحليل البيانات (مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، وتضمن الفصل السابع مخطط البحث و هو الوصف التفصيلي للطرق و الاجراءات و الاستراتيجيات و الاليات التي يستخدمها الباحث للتخطيط لدراسة مشكلة بحثية و يحتوي على المشروع ،الجدول الزمني لمشروع البحث ، مخطط جانيت ، واستعرض في الفصل الثامن الى خطة تقرير البحث و الاعتبارات التي يجب مراعاتها قبل اختيار مشكلة البحث ن كتابة الخطة المقترحة للبحث ن عناصر كتابة خطة البحث ، كتابة تقرير البحث ، عناصر تقرير البحث ن ضوابط اخراج تقرير البحث ، و قد تم تغطية موضوع توثيق البحث العلمي في الفصل التاسع من خلال التطرق الى موضوعات التوثيق واهميته ، الاقتباس و تعريفه انواعه وشروطه ، الطرق المستخدمة في توثيق البحوث . اساسيات البحث العلمي والضبط الاحصائي في علوم التربية البدنية [texte imprimé] / محمد جابر بريقع ; ايهاب فوزي البديوي . - الإسكندرية : منشأة المعارف, (د . - 159ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 97897703207196
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الضبط الاحصائي ؛ اساليب البحث ؛التربية البدنية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات البحث العلمي و الضبط الاحصائي في علوم التربية البدنية ، اذ اصبحت الحاجة للبحث العلمي في وقتنا الحاضر اشد منها في اي وقت مضى ، ، حيث اصبح العالم في سباق محموم للوصول الى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة و الرفاهية للانسان وتضمن له التفوق على غيره ، وقد اهتمت الدول المتقدمة بالبحث العلمي منذ زمن طويل ،وقامت بتدريسه في كلياتها وجامعاتها ايمانا منها بدوره في في التطوير والتنمية بكافة اشكالها ، ومجالاتها ويقع هذا الكتاب في تسعة فصول تغطي مختلف جوانب البحث العلمي ويناقش الفصل الاول العلم ومكانته ، وتعريف البحث العلمي ، اهمية البحث العلمي ، خصائص البحث العلمي الجيد ن اهداف البحث العلمي و صفات الباحث الجيد ، اما الفصل الثاني فيناقش انواع وتصنيفات مناهج البحث العلمي ثم يتعرض لاهم انواع مناهج البحث العلمي وهي المنهج الوصفي و المنهج التجريبي والمنهج التاريخي ، وقد خصص الفصل الثالث لفرضيات البحث ومفهوم الفرضية ، مصادر اشتقاق الفرضيات ، ماهي الطريقة الاحصائية المناسبة ؟ اختبار الفرضيات الاحصائية ، ، مستوى المعنوية ، الاختبار ذو النهاية الواحدة و ذو النهايتين ، شروط تطبيق الاختبارات الاحصائية ، اهم الاختبارات الاحصائية ، اما الفصل الرابع فتطرق لطرق وادوات جمع البيانات واكثرها شيوعا ، و استحداما في الاستبانة ، والملاحظة والمقابلة ، و الاختبارات و القياس ، وتطرق الفصل الخامس الى العينات و مفهومها ، مفهوم المجتمع ، مراحل اختيار العينة ، انواع العينات وشروط اختيار العينة ن اما الفصل السادس فقد خصص لعرض وتحليل البياناتن ، والطرق المختلفة لعرض البيانات ( الجداول الاحصائية ، الرسوم البيانية ) الطرق المختلفة لتحليل البيانات (مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، وتضمن الفصل السابع مخطط البحث و هو الوصف التفصيلي للطرق و الاجراءات و الاستراتيجيات و الاليات التي يستخدمها الباحث للتخطيط لدراسة مشكلة بحثية و يحتوي على المشروع ،الجدول الزمني لمشروع البحث ، مخطط جانيت ، واستعرض في الفصل الثامن الى خطة تقرير البحث و الاعتبارات التي يجب مراعاتها قبل اختيار مشكلة البحث ن كتابة الخطة المقترحة للبحث ن عناصر كتابة خطة البحث ، كتابة تقرير البحث ، عناصر تقرير البحث ن ضوابط اخراج تقرير البحث ، و قد تم تغطية موضوع توثيق البحث العلمي في الفصل التاسع من خلال التطرق الى موضوعات التوثيق واهميته ، الاقتباس و تعريفه انواعه وشروطه ، الطرق المستخدمة في توثيق البحوث . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 375/47/1 375/47/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/47/2 375/47/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/47/3 375/47/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible