Détail de l'auteur
Auteur شريف السيد عبد القادر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة رياض الأطفال و تطبيقاتها Type de document : texte imprimé Auteurs : شريف السيد عبد القادر Mention d'édition : ط7 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 319ص Présentation : أشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ رياض الأطفال ؛ إدارة الأعمال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة رياض الأطفال و تطبيقاتها إذ بدأ يأخذ قدرا الإهتمام من صانعي السياسات التعليمية و رجال التربية بشكل عام حيث أدركوا اهمية هذه المرحلة الأساسية في توجيه العملية التعليمية في مراحل اللاحقة و العمل على استوائها فرياض الأطفال تعد أولى اللبنات من الصرح التعليمي بمراحله المختلفة و إذا أحسن الاهتمام و إدارتها إدارة فاعلة لاشك أن ذلك سيكون له تداعيات إيجابيةعلى المراحل التعليمية اللاحقة، و يتكون هذا الكتاب من عشر فصول ففي الفصل الأول يتحدث عن تطور و اتجاهات الفكر الإداري، الفكر الإداري و انعكاساته على إدارة المنظمات التعليمية، مجالات الإدارة، مفهوم الإدارة التعليمية، خصائصها، العوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية، أما الفصل الثاني يتناول الإدارة التربوية و أسسها العامة، مفهوم الإدارة التربوية، العناصر الأساسية المكونة للإدارة التربوية، أسس و مبادئ الإدارة التربوية و مستويات عملها، الفرق بين الادارة التربوية و الادارة التعليميةو الادارة المدرسية، و يتضمن الفصل الثالث اتخاذ القرار التربوي، مفهومه، طبيعة عمله، خطواته، مهاراته، الآثار الايجابية و السلبية للمشاركة، التخطيط و المتابعة، ويناقش الفصل الرابع أساسيات العمل الاداري في الروضة، أنواع التخطيط، المراحل الأساسية في عملية التخطيط التربوي، دواعي التخطيط، متطلبات الخطة و ما ينبغي مراعاته فيها، أما الفصل الخامس يعالج أساسيات العمل الاداري في التربية الاتصال و المعلومات، مفهوم الاتصال، أهمية الاتصال في الادارة التربوية، الاتصالات الادارية، وسائط الاتصال، معوقات الاتصال، فيما يخص الفصل السادس القيادة الادارية التربوية في الروضة، أهمية القيادة، مقومات و أدوات ووسائل التأثر القيادي، مفهوم القيادة، أهميتها، القيادة و العلم، أنماط الإدارة التربوية في الروضة، المهارات القيادية التربوية الادارية، و يتطرق الفصل السابع العلاقات العامة في رياض الأطفال، التعريف بالعلاقات العامة، أهمية العلاقات العامة في المجتمع المعاصر، مبادئ العلاقات العامة، أما الفصل الثامن يقدم الاطار الفكري لإدارة الجودة الشاملة، مفهوم الجودة، مفهوم الجودة الشاملة من منظور التربوي، نظام مقترح لإدارة جودة تعليمية شاملة، و سيعرض الفصل التاسع إدارة رياض الأطفال الاطار الفلسفي الإداري، ماهية رياض الأطفال، الأهداف العامة لرياض الأطفال، الهيكل الوظيفي لرياض الأطفال، معلمة الروضة، الدور الاداري المتوقع لمعلمة الروضة، و اختتم الفصل الأخير بنجاح معلمة الروضة في إدارة قاعة النشاط و تطبيقات إدارية، الأهمية الخاصة للإدارة التربوية قبل المدرسة، العوامل التي تساعد على وجود إدارة صفية ناجحة لمعلمة الروضة، بعض المشكلات الادارية التي تواجه مديرة الروضة، دور المعلمة مع الأطفال . إدارة رياض الأطفال و تطبيقاتها [texte imprimé] / شريف السيد عبد القادر . - ط7 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 319ص : أشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ رياض الأطفال ؛ إدارة الأعمال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة رياض الأطفال و تطبيقاتها إذ بدأ يأخذ قدرا الإهتمام من صانعي السياسات التعليمية و رجال التربية بشكل عام حيث أدركوا اهمية هذه المرحلة الأساسية في توجيه العملية التعليمية في مراحل اللاحقة و العمل على استوائها فرياض الأطفال تعد أولى اللبنات من الصرح التعليمي بمراحله المختلفة و إذا أحسن الاهتمام و إدارتها إدارة فاعلة لاشك أن ذلك سيكون له تداعيات إيجابيةعلى المراحل التعليمية اللاحقة، و يتكون هذا الكتاب من عشر فصول ففي الفصل الأول يتحدث عن تطور و اتجاهات الفكر الإداري، الفكر الإداري و انعكاساته على إدارة المنظمات التعليمية، مجالات الإدارة، مفهوم الإدارة التعليمية، خصائصها، العوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية، أما الفصل الثاني يتناول الإدارة التربوية و أسسها العامة، مفهوم الإدارة التربوية، العناصر الأساسية المكونة للإدارة التربوية، أسس و مبادئ الإدارة التربوية و مستويات عملها، الفرق بين الادارة التربوية و الادارة التعليميةو الادارة المدرسية، و يتضمن الفصل الثالث اتخاذ القرار التربوي، مفهومه، طبيعة عمله، خطواته، مهاراته، الآثار الايجابية و السلبية للمشاركة، التخطيط و المتابعة، ويناقش الفصل الرابع أساسيات العمل الاداري في الروضة، أنواع التخطيط، المراحل الأساسية في عملية التخطيط التربوي، دواعي التخطيط، متطلبات الخطة و ما ينبغي مراعاته فيها، أما الفصل الخامس يعالج أساسيات العمل الاداري في التربية الاتصال و المعلومات، مفهوم الاتصال، أهمية الاتصال في الادارة التربوية، الاتصالات الادارية، وسائط الاتصال، معوقات الاتصال، فيما يخص الفصل السادس القيادة الادارية التربوية في الروضة، أهمية القيادة، مقومات و أدوات ووسائل التأثر القيادي، مفهوم القيادة، أهميتها، القيادة و العلم، أنماط الإدارة التربوية في الروضة، المهارات القيادية التربوية الادارية، و يتطرق الفصل السابع العلاقات العامة في رياض الأطفال، التعريف بالعلاقات العامة، أهمية العلاقات العامة في المجتمع المعاصر، مبادئ العلاقات العامة، أما الفصل الثامن يقدم الاطار الفكري لإدارة الجودة الشاملة، مفهوم الجودة، مفهوم الجودة الشاملة من منظور التربوي، نظام مقترح لإدارة جودة تعليمية شاملة، و سيعرض الفصل التاسع إدارة رياض الأطفال الاطار الفلسفي الإداري، ماهية رياض الأطفال، الأهداف العامة لرياض الأطفال، الهيكل الوظيفي لرياض الأطفال، معلمة الروضة، الدور الاداري المتوقع لمعلمة الروضة، و اختتم الفصل الأخير بنجاح معلمة الروضة في إدارة قاعة النشاط و تطبيقات إدارية، الأهمية الخاصة للإدارة التربوية قبل المدرسة، العوامل التي تساعد على وجود إدارة صفية ناجحة لمعلمة الروضة، بعض المشكلات الادارية التي تواجه مديرة الروضة، دور المعلمة مع الأطفال . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/11/1 372.21/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/11/2 372.21/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/11/3 372.21/11/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/11/4 372.21/11/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible