Détail de l'auteur
Auteur شيريل تاكر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إعاقة الطفولة الداء والدواء المرجع في إضراب التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : شيريل تاكر ; محمد السعيد أبو حلاوة, Traducteur Editeur : الإسكندرية : ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر Année de publication : 2009 Importance : 180ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقة الطفولة ؛ الداء والدواء ؛ إضطراب التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة فصول، قدم في الفصل الأول مراجعة عامة لإضطراب التوحد. يغطى هذا الفصل أيضا الأفكار الحالية في مجال إضافة إلى سرد تاريخ نشأة وتطور الإهتمام بدراسة إضطراب التوحد. كما يعرض كذلك لأسباب اضطراب التوحد في سياق ما يعرف بعلم دراسة وبحث أسباب الإضطرابات النفسية والسلوكية. ثم ركز على موضوع نمو المهارات الإجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب التوحد ذو المستوى الوظيفي المرتفع مع الإشارة إلى نمو مهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الإجتماعية ومهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الاجتماعية ومهارات اللعب. كما تناول ما يعرف بمتلازمة أشبرجر بالتركيز على تاريخ وخصائص الأطفال ذوي متلازمة أشبرجر. إضافة غلى شرح ظاهرة عسر أو خلل إو إعاقة الفهم القرائي. وويركز القسم التالي من الفصل الأول على العلاقة بين اضطراب التوحد والإعاقة العقلية من خلال طرح مختلف وجهات النظر المتعلقة بهذه النقطة، ويدور القسم الأخير من الفصل حول فنيات تعديل السلوك كما تطبق على الأفراد ذوي اضطراب التوحد. الفصل الثاني يتعامل مع الاستراتيجيات والإجراءات التعليمية. إذ يبدأ بعرض الإجراءات أو الفنيات التي تزيد أو تحسن من المهارات الاجتماعية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي اضطراب أشبرجر. وقد تم توضيح مختلف صيغ التدخل مثل جماعات اللعب التكاملي واستراتيجيات القراءة الغجتماعية وغيرها من الإستراتيجيات. وينتهي الفصل الثالث بمناقشة فنيات تعديل السلوك. وفي الكثير من الأحيان يندمج ذوي المستوى الوظيفي المرتفع من اضطراب التوحد في سلوكيات الإساءة إلى الذات أو إيذاء الذات وبالتالي، فالمعرفة بفنيات ومبادئ تعديل السلوك أساسية لكل من يندمجون في التعامل مع ذوي اضطراب التوحد. وفي الفصل الثالث يطرح دراسة حالة لطفل صغير يدعى (جون) (خمس سنوات) تم تشخيصه تحت فئة ذوي اضطراب التوحد. تاريخ حياته، تشسخيصه، المؤسسات التعليمية وصيغ التعلم المتاحة . ومن أجل أن يحص القراءة على فكرة عامة فيما يخص طبيعة حياة الشخص التوحدي عرض حياته الشخصية وخصائصه النفسية والسلوكية بصورة تفصيلية. إعاقة الطفولة الداء والدواء المرجع في إضراب التوحد [texte imprimé] / شيريل تاكر ; محمد السعيد أبو حلاوة, Traducteur . - الإسكندرية : ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر, 2009 . - 180ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقة الطفولة ؛ الداء والدواء ؛ إضطراب التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة فصول، قدم في الفصل الأول مراجعة عامة لإضطراب التوحد. يغطى هذا الفصل أيضا الأفكار الحالية في مجال إضافة إلى سرد تاريخ نشأة وتطور الإهتمام بدراسة إضطراب التوحد. كما يعرض كذلك لأسباب اضطراب التوحد في سياق ما يعرف بعلم دراسة وبحث أسباب الإضطرابات النفسية والسلوكية. ثم ركز على موضوع نمو المهارات الإجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب التوحد ذو المستوى الوظيفي المرتفع مع الإشارة إلى نمو مهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الإجتماعية ومهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الاجتماعية ومهارات اللعب. كما تناول ما يعرف بمتلازمة أشبرجر بالتركيز على تاريخ وخصائص الأطفال ذوي متلازمة أشبرجر. إضافة غلى شرح ظاهرة عسر أو خلل إو إعاقة الفهم القرائي. وويركز القسم التالي من الفصل الأول على العلاقة بين اضطراب التوحد والإعاقة العقلية من خلال طرح مختلف وجهات النظر المتعلقة بهذه النقطة، ويدور القسم الأخير من الفصل حول فنيات تعديل السلوك كما تطبق على الأفراد ذوي اضطراب التوحد. الفصل الثاني يتعامل مع الاستراتيجيات والإجراءات التعليمية. إذ يبدأ بعرض الإجراءات أو الفنيات التي تزيد أو تحسن من المهارات الاجتماعية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي اضطراب أشبرجر. وقد تم توضيح مختلف صيغ التدخل مثل جماعات اللعب التكاملي واستراتيجيات القراءة الغجتماعية وغيرها من الإستراتيجيات. وينتهي الفصل الثالث بمناقشة فنيات تعديل السلوك. وفي الكثير من الأحيان يندمج ذوي المستوى الوظيفي المرتفع من اضطراب التوحد في سلوكيات الإساءة إلى الذات أو إيذاء الذات وبالتالي، فالمعرفة بفنيات ومبادئ تعديل السلوك أساسية لكل من يندمجون في التعامل مع ذوي اضطراب التوحد. وفي الفصل الثالث يطرح دراسة حالة لطفل صغير يدعى (جون) (خمس سنوات) تم تشخيصه تحت فئة ذوي اضطراب التوحد. تاريخ حياته، تشسخيصه، المؤسسات التعليمية وصيغ التعلم المتاحة . ومن أجل أن يحص القراءة على فكرة عامة فيما يخص طبيعة حياة الشخص التوحدي عرض حياته الشخصية وخصائصه النفسية والسلوكية بصورة تفصيلية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.45/19/1 155.45/19/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.45/19/2 155.45/19/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible