Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales
Collection de livres pédagogiques
Dans le rayon Collection de livres pédagogiques il y a différentes étagères, cliquez dessus pour les explorer...الفلسفة – الظواهر غير الطبيعية | اللغة (الأعمال ذات الوجهات المتباينة عن اللغة و الأدب) | Non classé |
الديانات | المعارف العامة | علوم اجتماعية |
Affiner la recherche
الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين / محمد محمود بني مفرج
Titre : الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين Titre original : international licence for training and preparing teachers Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur Editeur : عمان : دار زمزم Année de publication : 2022 Importance : 438ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-72-236-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين = international licence for training and preparing teachers [texte imprimé] / محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur . - عمان : دار زمزم, 2022 . - 438ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-72-236-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7235F 371.1/22/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7236F 371.1/22/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم / ماجد علي الزبون
Titre : إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم Type de document : texte imprimé Auteurs : ماجد علي الزبون, Auteur Editeur : عمان : دار جليس الزمان Année de publication : 2022 Importance : 269ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-81-511-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعلم النشط ؛ العلوم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام ثلاث إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم [texte imprimé] / ماجد علي الزبون, Auteur . - عمان : دار جليس الزمان, 2022 . - 269ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-81-511-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعلم النشط ؛ العلوم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام ثلاث إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7553F 371.3/168/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7554F 371.3/168/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة
Titre : إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Editeur : عمان: دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 245ص Présentation : غ.ملون، جداول، رسوم Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-189-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تُعد السنوات الأولى من عمر الطفل ذات أثر بالغ في حياته، حيث تبنى عليها بقية مراحل عمره، فهي تهيئ الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداته الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره البيئة المحيطة بالطفل.
وإن عملية تنظيم بيئة التعليم والتعلم التي تحيط بالطفل؛ كي ينشط ويغير من سلوكه تستلزم تخير خطوات محددة يتم وضعها على أساس علمي، بحيث تمثل الطريق الصحيح لعملية التعليم والتعلم، فيستطيع الطفل أن يلم بكثير في زمن قليل، وتصبح حياته مضاعفة الفوائد عظيمة النتائج ، فضلا عن جودة عملية التعليم والتعلم.
وتؤدي استراتيجيات التعليم والتعلم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم، فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي التعلمي- تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة المتعلمين على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة، وتُعد الاستراتيجية إحدى معايير الحكم على فاعلية أو عدم فاعلية عمليتي التعليم والتعلم.
ويفتقد واقع رياض الأطفال للأساليب التربوية والتعليمية الحديثة، وسيادة الطرق التلقينية، وندرة الأنشطة التربوية، وتغلب الجوانب المعرفية على الوجدانية والسلوكية في الأهداف المرجو تحقيقها برياض الأطفال، وهذا يجعلنا نستجيب لنداء تطوير التعليم في مراحله المختلفة وبخاصة في مرحلة ما قبل المعلمة.
والكتاب الحالي يسهم بمحاولة متواضعة في عرض مجموعة من الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، والتي يمكن أن تفيد القائمين على تربية طفل ما قبل المعلمة من المعلمين وغيرهم - في تقديم أنشطة الروضة المنوعة لجميع مجالات التعليم والتعلم.إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة [texte imprimé] . - عمان: دار المسيرة, 2022 . - 245ص : غ.ملون، جداول، رسوم ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-189-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تُعد السنوات الأولى من عمر الطفل ذات أثر بالغ في حياته، حيث تبنى عليها بقية مراحل عمره، فهي تهيئ الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداته الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره البيئة المحيطة بالطفل.
وإن عملية تنظيم بيئة التعليم والتعلم التي تحيط بالطفل؛ كي ينشط ويغير من سلوكه تستلزم تخير خطوات محددة يتم وضعها على أساس علمي، بحيث تمثل الطريق الصحيح لعملية التعليم والتعلم، فيستطيع الطفل أن يلم بكثير في زمن قليل، وتصبح حياته مضاعفة الفوائد عظيمة النتائج ، فضلا عن جودة عملية التعليم والتعلم.
وتؤدي استراتيجيات التعليم والتعلم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم، فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي التعلمي- تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة المتعلمين على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة، وتُعد الاستراتيجية إحدى معايير الحكم على فاعلية أو عدم فاعلية عمليتي التعليم والتعلم.
ويفتقد واقع رياض الأطفال للأساليب التربوية والتعليمية الحديثة، وسيادة الطرق التلقينية، وندرة الأنشطة التربوية، وتغلب الجوانب المعرفية على الوجدانية والسلوكية في الأهداف المرجو تحقيقها برياض الأطفال، وهذا يجعلنا نستجيب لنداء تطوير التعليم في مراحله المختلفة وبخاصة في مرحلة ما قبل المعلمة.
والكتاب الحالي يسهم بمحاولة متواضعة في عرض مجموعة من الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، والتي يمكن أن تفيد القائمين على تربية طفل ما قبل المعلمة من المعلمين وغيرهم - في تقديم أنشطة الروضة المنوعة لجميع مجالات التعليم والتعلم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7551F 372.21/84/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7552F 372.21/84/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible المناخ التنظيمي الصحي في مؤسسات التعليم العالي " دراسة تطويرية " / إبراهيم علي البحر
Titre : المناخ التنظيمي الصحي في مؤسسات التعليم العالي " دراسة تطويرية " Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم علي البحر, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 154ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-725-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ البرامج التربوية ؛ التطوير التربوي ؛ الإدارة ؛ المناخ التنظيمي الصحي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب خطوة نحو تبصير المهتمين بأهمية المناخ التنظيمي و سبل تحقيقه و إجراءات تفعيله في مؤسسات التعليم العالي في ضوء 378/60تألف الكتاب من خمسو فصول رئيسية. أما الفصل الأول فيتضمن مشكلة الدراسة و أهميتها، إذ يشمل المقدمة، مشكلة الدراسة، هدف الدراسة و أسئلتها ، أهمية الدراسة ، التعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة ، حدود الدراسة. أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري و الدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فيتضمن الطريقة و الإجراءات ، إذ أنه يشتمل على منهجية الدراسة ، مجتمع و عينة الدراسة ، أما الفصل الرابع فيتضمن نتائج الدراسة ، و تضمن الفصل الخامس مناقشة النتائج و التوصيات. المناخ التنظيمي الصحي في مؤسسات التعليم العالي " دراسة تطويرية " [texte imprimé] / إبراهيم علي البحر, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 154ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-725-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ البرامج التربوية ؛ التطوير التربوي ؛ الإدارة ؛ المناخ التنظيمي الصحي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب خطوة نحو تبصير المهتمين بأهمية المناخ التنظيمي و سبل تحقيقه و إجراءات تفعيله في مؤسسات التعليم العالي في ضوء 378/60تألف الكتاب من خمسو فصول رئيسية. أما الفصل الأول فيتضمن مشكلة الدراسة و أهميتها، إذ يشمل المقدمة، مشكلة الدراسة، هدف الدراسة و أسئلتها ، أهمية الدراسة ، التعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة ، حدود الدراسة. أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري و الدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فيتضمن الطريقة و الإجراءات ، إذ أنه يشتمل على منهجية الدراسة ، مجتمع و عينة الدراسة ، أما الفصل الرابع فيتضمن نتائج الدراسة ، و تضمن الفصل الخامس مناقشة النتائج و التوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7546 378/60/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7545 37860/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible مقدمة في المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها / بسام محمد القضاة
Titre : مقدمة في المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها Type de document : texte imprimé Auteurs : بسام محمد القضاة, Auteur ; رائد فخري أبو لطيفة, Auteur ; مؤيد أحمد الخوالدة, Auteur ; محمد عارف عساف, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 282ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-126-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : بالرغم من أن مكتبتنا التربوية العربية زاخرى بمئات الكتب التربوية في جميع التخصصات والمجالات وهي المؤلفات التي تستهدف إعداد جيل مؤمن بقيمه ومبادئه قادر على تحمل المسؤولية وعلى أن يبدع ويفكر وينتج، إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه التعليم ليتمكن من تلبية احتياجات التنمية الشاملة لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن المتكاملة في جميع النواحي، وعلى المشاركة والمبادرة الإيجابية، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتي ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع.
لذلك جاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمهان وعناصرها، وأسسها، وعملياتها.
وقد اشتمل هذا الكتاب على أربعة أبواب رئيسية هي:
الباب الأول: مفهوم المنهج التربوي.
الباب الثاني: عناصر المنهاج التربوي الحديث.
الباب الثالث: أسس بناء المناهج المدرسية الحديثة.
الباب الرابع: عمليات المنهج التربوي الحديث.مقدمة في المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها [texte imprimé] / بسام محمد القضاة, Auteur ; رائد فخري أبو لطيفة, Auteur ; مؤيد أحمد الخوالدة, Auteur ; محمد عارف عساف, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 282ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-126-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : بالرغم من أن مكتبتنا التربوية العربية زاخرى بمئات الكتب التربوية في جميع التخصصات والمجالات وهي المؤلفات التي تستهدف إعداد جيل مؤمن بقيمه ومبادئه قادر على تحمل المسؤولية وعلى أن يبدع ويفكر وينتج، إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه التعليم ليتمكن من تلبية احتياجات التنمية الشاملة لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن المتكاملة في جميع النواحي، وعلى المشاركة والمبادرة الإيجابية، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتي ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع.
لذلك جاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمهان وعناصرها، وأسسها، وعملياتها.
وقد اشتمل هذا الكتاب على أربعة أبواب رئيسية هي:
الباب الأول: مفهوم المنهج التربوي.
الباب الثاني: عناصر المنهاج التربوي الحديث.
الباب الثالث: أسس بناء المناهج المدرسية الحديثة.
الباب الرابع: عمليات المنهج التربوي الحديث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7571 375/345/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7572 375/345/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible الأطفال و المجلات الإلكترونية / نضال عواد شديفات
Titre : الأطفال و المجلات الإلكترونية Type de document : texte imprimé Auteurs : نضال عواد شديفات, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 346ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-493-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المجلات الإلكترونية ؛ التعليم الإلكتروني ؛ أساليب التدريس ؛ تدريب المعلمون ؛ التعليم ما قبل الندرسة Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : الطفولة هي المرحلة التي تكشف فيها المجتمعات عن كل ما لديها من فاء و سمو و روعة. و هي الأمل لحاضر الأمة و مستقبلها، و غرس عادة القراءة لدى الأطفال في الصغر تساهم في إنشاء جيل قارئ نحتاج إليه كثيرا في القرن الواحد و العشرين، لذا فإن مجلات الأطفال الإلكترونية تمثل وسيلة مهمة لتثقيف الأطفال و إمتاعهم في الوقت ذاته.
و تعد المجلات الإلكترونية للأطفال فن من فنون أدب الأطفال الثقافي و التربوي و الإعلامي و الترفيهي موجهة عبر الشبكة العنكبوتية تعرض محتواها بطريقة شيقة و جذابة و تستخدم الوسائط المتعددة من نصوص مكتوبة و صور بايتة و متحركة و موسيقى و مؤثرات صوتية و لغة منطوقة في تناول و عرض محتواها المتمثل في " القصص و الحكايات المكتوبة و المصورة و الأنشطة الترفيهية المتنوعة و الفيديوهات التعليمية و التربوية و الفنون المختلفة و الموضوعات الدينية و العلمية و البيئية و الخيالية و إبداعات الأطفال في مجالات الكتابة و الرسم و التصوير و العديد من المهارات الحياتية و الألعاب التعليمية و الترفيهية المتنوعة و معلومات عن الدول و المدن المختلفة و لمحات عن حياة بعض العلماء.الأطفال و المجلات الإلكترونية [texte imprimé] / نضال عواد شديفات, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 346ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-493-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المجلات الإلكترونية ؛ التعليم الإلكتروني ؛ أساليب التدريس ؛ تدريب المعلمون ؛ التعليم ما قبل الندرسة Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : الطفولة هي المرحلة التي تكشف فيها المجتمعات عن كل ما لديها من فاء و سمو و روعة. و هي الأمل لحاضر الأمة و مستقبلها، و غرس عادة القراءة لدى الأطفال في الصغر تساهم في إنشاء جيل قارئ نحتاج إليه كثيرا في القرن الواحد و العشرين، لذا فإن مجلات الأطفال الإلكترونية تمثل وسيلة مهمة لتثقيف الأطفال و إمتاعهم في الوقت ذاته.
و تعد المجلات الإلكترونية للأطفال فن من فنون أدب الأطفال الثقافي و التربوي و الإعلامي و الترفيهي موجهة عبر الشبكة العنكبوتية تعرض محتواها بطريقة شيقة و جذابة و تستخدم الوسائط المتعددة من نصوص مكتوبة و صور بايتة و متحركة و موسيقى و مؤثرات صوتية و لغة منطوقة في تناول و عرض محتواها المتمثل في " القصص و الحكايات المكتوبة و المصورة و الأنشطة الترفيهية المتنوعة و الفيديوهات التعليمية و التربوية و الفنون المختلفة و الموضوعات الدينية و العلمية و البيئية و الخيالية و إبداعات الأطفال في مجالات الكتابة و الرسم و التصوير و العديد من المهارات الحياتية و الألعاب التعليمية و الترفيهية المتنوعة و معلومات عن الدول و المدن المختلفة و لمحات عن حياة بعض العلماء.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7727 371.33/49/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7728 371.33/49/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي / لحبيب بلية
Titre : المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي Type de document : texte imprimé Auteurs : لحبيب بلية, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2022 Importance : 380ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-662-96-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي [texte imprimé] / لحبيب بلية, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2022 . - 380ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-662-96-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7451 378/59/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7452 37859/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible السياسات التربوية / بسام مصطفى العمري
Titre : السياسات التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : بسام مصطفى العمري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 238ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-830-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسات التربوية ؛ نظم التعليم ؛ أساليب التدريس ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تستمد السياسات التربوية شرعيتها من النظام العام في المجتمع، وتسعى لتغيير الأوضاع الراهنة من خلال الاختيار الأمثل من بين البدائل المطروحة في ضوء الواقع الحالي ورؤية المستقبل، فلا يمكن لدولة من الدول تهدف لبناء حضارتها وتربية الأجيال من أبنائها على نحو متميّز ومتمكن، أن تكون بغير سياسة تربوية واضحة ومستقرة وقائمة على أسس علمية وحضارية أصيله، ومعبرة عن الاحتياجات الواقعية والتطلعات المستقبلية للمجتمع، وكذلك لا يمكن لأجهزة الإدارة وتنظيماتها وسلوكياتها، أن تكون ملبية لهذه الحاجات والتطلعات، إلا بوجود سياسة تربوية تتضمن مبادئ مرشدة وتعمل كموجه ومحدد لاتخاذ القرارات اللازمة، وبما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بكفاءة وفاعلية.
و تضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأوللمفهوم السياسات التربوية و تحليلها، و تعرض الفصل الثاني لموضوع صنع السياسات التربوية و السياسة التربوية ، و استعرض الفصل الثالث السياسات التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية
، في حين خصص الفصل الرابع لنظم و نماذج السياسات التربوية في بعض البلدان العربية، ليختتم الفصل الخامس و الأخير بالتعرض لموضوع نظم و نماذج السياسات التربوية في بعض الدول .السياسات التربوية [texte imprimé] / بسام مصطفى العمري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 238ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-830-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسات التربوية ؛ نظم التعليم ؛ أساليب التدريس ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تستمد السياسات التربوية شرعيتها من النظام العام في المجتمع، وتسعى لتغيير الأوضاع الراهنة من خلال الاختيار الأمثل من بين البدائل المطروحة في ضوء الواقع الحالي ورؤية المستقبل، فلا يمكن لدولة من الدول تهدف لبناء حضارتها وتربية الأجيال من أبنائها على نحو متميّز ومتمكن، أن تكون بغير سياسة تربوية واضحة ومستقرة وقائمة على أسس علمية وحضارية أصيله، ومعبرة عن الاحتياجات الواقعية والتطلعات المستقبلية للمجتمع، وكذلك لا يمكن لأجهزة الإدارة وتنظيماتها وسلوكياتها، أن تكون ملبية لهذه الحاجات والتطلعات، إلا بوجود سياسة تربوية تتضمن مبادئ مرشدة وتعمل كموجه ومحدد لاتخاذ القرارات اللازمة، وبما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بكفاءة وفاعلية.
و تضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأوللمفهوم السياسات التربوية و تحليلها، و تعرض الفصل الثاني لموضوع صنع السياسات التربوية و السياسة التربوية ، و استعرض الفصل الثالث السياسات التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية
، في حين خصص الفصل الرابع لنظم و نماذج السياسات التربوية في بعض البلدان العربية، ليختتم الفصل الخامس و الأخير بالتعرض لموضوع نظم و نماذج السياسات التربوية في بعض الدول .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7215 371.2/101/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7216 371.2101/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible تنمية المهارات اللغوية في رياض الأطفال / فرج عطية الجمال
Titre : تنمية المهارات اللغوية في رياض الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : فرج عطية الجمال, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 190ص Présentation : غ.ملون، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-515-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ تنمية المهارات ؛ المهارات اللغوية ؛ التعليم ما قبل المدرسة ؛ رياض الأطفال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تضمن كتاب تنمية المهارات اللغوية في رياض الأطفال سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول ماهية اللغة و مهاراتها الأساسية، و اهتم الفصل الثاني بموضوع طفل الروضة و النمو اللغوي ، في حين خصص كل من الفصل الثالث و الرابع و الخامس لموضوع دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية ، و مهارات القراءة و الكتابة و مهارات الإستماع و المحادثة . أما الفصل السادس من الكتاب فقد كرس لموضوع الألعاب اللغوية في رياض الأطفال ، و اختتم الفصل السابع بموضوع تقويم المهارات اللغوية. تنمية المهارات اللغوية في رياض الأطفال [texte imprimé] / فرج عطية الجمال, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 190ص : غ.ملون، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-515-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ تنمية المهارات ؛ المهارات اللغوية ؛ التعليم ما قبل المدرسة ؛ رياض الأطفال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تضمن كتاب تنمية المهارات اللغوية في رياض الأطفال سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول ماهية اللغة و مهاراتها الأساسية، و اهتم الفصل الثاني بموضوع طفل الروضة و النمو اللغوي ، في حين خصص كل من الفصل الثالث و الرابع و الخامس لموضوع دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية ، و مهارات القراءة و الكتابة و مهارات الإستماع و المحادثة . أما الفصل السادس من الكتاب فقد كرس لموضوع الألعاب اللغوية في رياض الأطفال ، و اختتم الفصل السابع بموضوع تقويم المهارات اللغوية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7549 372.21/85/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7550 372.21/85/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible الإتجاهات الحديثة في التدريس / فيصل صالح الجراح
Titre : الإتجاهات الحديثة في التدريس Titre original : Modern trends in teaching Type de document : texte imprimé Auteurs : فيصل صالح الجراح, Auteur Editeur : عمان : دار شهرزاد Année de publication : 2021 Importance : 211ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-702321 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة ؛ التدريس ؛ تدريس التاريخ Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن الكتاب تسعة محاور رئيسية. حيث تناول المحور الأول مهارة البحث التاريخي ، و أهتم المحور الثاني باستخدام مهارة القضايا التاريخية الجدلية ، في حين خصص المحور الثالث لموضوع توظيف مهارة الخيال التاريخية ، و عالج المحور الرابع موضوع مهارة استخدام مهارة التاريخ الشفوي ، كما كرس المحور الخامس و السادس لتوظيف مهارة المتحف التاريخي ؟، و تنمية مهارة الخط الزمني ، في حين تناول المحور السابع موضوع مهارة الطرائف التاريخية ، و عالج المحور الاثامن موضوع تنمية مهارة المخطوطات و الوثائق التاريخية ، ليختتم المحور التاسع و الأخير من الكتاب بتناول موضوع توظيف استراتيجية الياءات الخمسة ( 5E; s). الإتجاهات الحديثة في التدريس = Modern trends in teaching [texte imprimé] / فيصل صالح الجراح, Auteur . - عمان : دار شهرزاد, 2021 . - 211ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-702321
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة ؛ التدريس ؛ تدريس التاريخ Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن الكتاب تسعة محاور رئيسية. حيث تناول المحور الأول مهارة البحث التاريخي ، و أهتم المحور الثاني باستخدام مهارة القضايا التاريخية الجدلية ، في حين خصص المحور الثالث لموضوع توظيف مهارة الخيال التاريخية ، و عالج المحور الرابع موضوع مهارة استخدام مهارة التاريخ الشفوي ، كما كرس المحور الخامس و السادس لتوظيف مهارة المتحف التاريخي ؟، و تنمية مهارة الخط الزمني ، في حين تناول المحور السابع موضوع مهارة الطرائف التاريخية ، و عالج المحور الاثامن موضوع تنمية مهارة المخطوطات و الوثائق التاريخية ، ليختتم المحور التاسع و الأخير من الكتاب بتناول موضوع توظيف استراتيجية الياءات الخمسة ( 5E; s). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7557 371.3/133/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7558 371.3/133/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية : الأهداف - المهارات - الإستراتيجيات - التطبيقات / عبد الرحيم فتحي إسماعيل
Titre : تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية : الأهداف - المهارات - الإستراتيجيات - التطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحيم فتحي إسماعيل, Auteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2021 Importance : 300ص Présentation : غ.ملون ، جداول، صور ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-250-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المهارات اللغوية ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم الإبتدائي Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : مرحلة رياض الأطفال وتَلْتحِمُ مع الصفوف الأوليَّة من المرحلة الابتدائية في طبيعة النمو اللغوي، وأهدافه، ومهاراته، وتطبيقاته، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصل أساليب تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال في هذه الفترة العُمرية فصلاً تاماً؛ لذا يأتي هذا الكتاب لتسليط الضوء على أسس تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال والصفوف الأولية معاً، مُتدرجاً في عَرْضه، وجامعاً لعدد من المباحث التي لا يستغني عنها الطلاب والطالبات في كليات التربية ورياض الأطفال، وكذلك المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور في الميدان.
و لقد تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث جاء الفصل الأول كمدخل تأسيسي لتعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية، و تطرق الفصل الثاني لموضوع تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية : الأهداف و الهارات العامة ، و استعرض الفصل الثالث إستراتيجيات تعليم القراءة و الكتابة و المفردات في رياض الأطفال و الصفوف الأولية، كما استعرض الفصل الرابع مهارات إعداد و تنفيذ الأنشطة اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، في حين خصص الفصل الخامس ن الكتاب لتعليم مهارات الإستماع في رياض الأطفال و الصفوف الأولى، كما كرس الفصل السادس لموضوع تعليم مهارات التحدث ( التعبير الشفهي) في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، أما الفصل السابع فقد تعرض لموضوعمتوى موضوعات القراءة في رياض الأطفال و الصفوف الأولى ، و كوس الفص الثامن لتعلسم الأناشيد في رياض الأطفال : الهداف - المعايير - النواع، و اهتم الفصل التاسع من الكتاب بتقويم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، ليختتم الفصل العاشر باستعراض العوامل المؤثرة على النمو اللغوي في رياض الأطفال و الصفوف الأولى.تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية : الأهداف - المهارات - الإستراتيجيات - التطبيقات [texte imprimé] / عبد الرحيم فتحي إسماعيل, Auteur . - عمان : دار الفكر, 2021 . - 300ص : غ.ملون ، جداول، صور ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-250-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المهارات اللغوية ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم الإبتدائي Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : مرحلة رياض الأطفال وتَلْتحِمُ مع الصفوف الأوليَّة من المرحلة الابتدائية في طبيعة النمو اللغوي، وأهدافه، ومهاراته، وتطبيقاته، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصل أساليب تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال في هذه الفترة العُمرية فصلاً تاماً؛ لذا يأتي هذا الكتاب لتسليط الضوء على أسس تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال والصفوف الأولية معاً، مُتدرجاً في عَرْضه، وجامعاً لعدد من المباحث التي لا يستغني عنها الطلاب والطالبات في كليات التربية ورياض الأطفال، وكذلك المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور في الميدان.
و لقد تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث جاء الفصل الأول كمدخل تأسيسي لتعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية، و تطرق الفصل الثاني لموضوع تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية : الأهداف و الهارات العامة ، و استعرض الفصل الثالث إستراتيجيات تعليم القراءة و الكتابة و المفردات في رياض الأطفال و الصفوف الأولية، كما استعرض الفصل الرابع مهارات إعداد و تنفيذ الأنشطة اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، في حين خصص الفصل الخامس ن الكتاب لتعليم مهارات الإستماع في رياض الأطفال و الصفوف الأولى، كما كرس الفصل السادس لموضوع تعليم مهارات التحدث ( التعبير الشفهي) في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، أما الفصل السابع فقد تعرض لموضوعمتوى موضوعات القراءة في رياض الأطفال و الصفوف الأولى ، و كوس الفص الثامن لتعلسم الأناشيد في رياض الأطفال : الهداف - المعايير - النواع، و اهتم الفصل التاسع من الكتاب بتقويم المهارات اللغوية في رياض الأطفال و الصفوف الأولية ، ليختتم الفصل العاشر باستعراض العوامل المؤثرة على النمو اللغوي في رياض الأطفال و الصفوف الأولى.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7743 372.21/86/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7744 372.21/86/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible المنظور العلمي لصعوبات التعلم : أنواعها ، مفاهيمها، أعراضها ، أسبابها، تشخيصها ، سبل علاجها، و انعكاساتها على العملية التربوية / حسين هاشم هندول الفتلي
Titre : المنظور العلمي لصعوبات التعلم : أنواعها ، مفاهيمها، أعراضها ، أسبابها، تشخيصها ، سبل علاجها، و انعكاساتها على العملية التربوية Titre original : scientific perspective of learning disabilities Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين هاشم هندول الفتلي, Auteur Editeur : بغداد : مكتبة دجلة Année de publication : 2023 Autre Editeur : عمان : دار الوضاح Importance : 364ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظور العلمي ؛ صعوبات التعلم ؛ العملية التربوية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : إن صعوبات التعلم تعني فقدات هذه الآلية التي من الممكن أن السبب الرئيسي وراء بناء المجتمعات أكثر حضارة و تمدن من قديم الزمان و إلى الآن و لازال الإهتمام بهذه المفردات متواصل و مستمر في الوقوف على الفواصل و الموانع و الصعوبات التي من الممكن أن تعيق التعلم و بالتالي أن تسبب خسارة في لحمة و بناء المجتمعات . و على ضوء ما سبق ، تكون الكتاب من سبعة فصول : تناول الفصل الأول مدخل غلأى صعوبات التعلم ، أما الفصل الثاني فأخذ عنوان : أسباب و نماذج نظرية لتفسير الصعوبات التعلم ، أما الفصل الثالث فعنوانه ، صعوبات التعلم النمائية. و الفصل الرابع حمل عنوان : صعوبات التعلم الأكاديمية.و الفصل الخامس تناول النوع الثالث من أنواع صعوبات التعلم إلا و هي صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية ، أما الفصل السادس فسعى إلى عرض المهارات الإجتماعية لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل السابع و الأخير فأخذ عنوان صعوبات التعلم : التشخيص و العلاج و انعكاساته على العملية التربوية. المنظور العلمي لصعوبات التعلم : أنواعها ، مفاهيمها، أعراضها ، أسبابها، تشخيصها ، سبل علاجها، و انعكاساتها على العملية التربوية = scientific perspective of learning disabilities [texte imprimé] / حسين هاشم هندول الفتلي, Auteur . - بغداد : مكتبة دجلة : عمان : دار الوضاح, 2023 . - 364ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظور العلمي ؛ صعوبات التعلم ؛ العملية التربوية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : إن صعوبات التعلم تعني فقدات هذه الآلية التي من الممكن أن السبب الرئيسي وراء بناء المجتمعات أكثر حضارة و تمدن من قديم الزمان و إلى الآن و لازال الإهتمام بهذه المفردات متواصل و مستمر في الوقوف على الفواصل و الموانع و الصعوبات التي من الممكن أن تعيق التعلم و بالتالي أن تسبب خسارة في لحمة و بناء المجتمعات . و على ضوء ما سبق ، تكون الكتاب من سبعة فصول : تناول الفصل الأول مدخل غلأى صعوبات التعلم ، أما الفصل الثاني فأخذ عنوان : أسباب و نماذج نظرية لتفسير الصعوبات التعلم ، أما الفصل الثالث فعنوانه ، صعوبات التعلم النمائية. و الفصل الرابع حمل عنوان : صعوبات التعلم الأكاديمية.و الفصل الخامس تناول النوع الثالث من أنواع صعوبات التعلم إلا و هي صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية ، أما الفصل السادس فسعى إلى عرض المهارات الإجتماعية لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل السابع و الأخير فأخذ عنوان صعوبات التعلم : التشخيص و العلاج و انعكاساته على العملية التربوية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7737 370.15/165/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7738 370.15165/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس / محمد خليل عباس
Titre : مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 493ص Présentation : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس [texte imprimé] / محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 493ص : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7491 375/354/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7492 375/354/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible أخلاقيات مهنة التدريس : دراسة في الأسس و المنطلقات التربوية و النفسية / نجم عبد الله الموسوي
Titre : أخلاقيات مهنة التدريس : دراسة في الأسس و المنطلقات التربوية و النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : نجم عبد الله الموسوي, Auteur ; هاشم داخل الدراجي, Auteur ; صلاح هاشم الزهيري, Auteur Editeur : عمان : الدار المنهجية Année de publication : 2022 Importance : 351ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-20-055-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التدريس ؛ أخلاقيات التدريس ؛ التدريس ؛ المدرسون ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء هذا الكتاب ليبين بعض الأفكار و المفاهيم و الحقائق التي يستند عليها التدريس إذ طرحها المؤلف بوصفها أساس من أسس نجاح التدريس في المراحل الدراسية كافة . و لقد تطرق للعديد من المواضيع المهمة من خلال فصوله الستة عشر نذكرها على النحو التالي : التطور التاريخي للتدريس، الكفاية التدريسية، مفهوم التعلم ، أهداف التدريس ( العامة ، الخاصة، السلوكية) ، التربية ، أخلاقيات مهنة التدريس، أخلاقيات مهنة التدريس و سمات المدرس الجيد وواجباته، التخطيط التربوي ، إدارة الصف، مفهوم الوسائل التعليمية -التعليمية ، صعوبات التعلم ، الأثر السلبي لوسائل الإتصال و الإعلام على العملية التربوية ، الإتصال التربوي، التعلم النشط، التقويم البشري، حقوق الإنسان. أخلاقيات مهنة التدريس : دراسة في الأسس و المنطلقات التربوية و النفسية [texte imprimé] / نجم عبد الله الموسوي, Auteur ; هاشم داخل الدراجي, Auteur ; صلاح هاشم الزهيري, Auteur . - عمان : الدار المنهجية, 2022 . - 351ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-20-055-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التدريس ؛ أخلاقيات التدريس ؛ التدريس ؛ المدرسون ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء هذا الكتاب ليبين بعض الأفكار و المفاهيم و الحقائق التي يستند عليها التدريس إذ طرحها المؤلف بوصفها أساس من أسس نجاح التدريس في المراحل الدراسية كافة . و لقد تطرق للعديد من المواضيع المهمة من خلال فصوله الستة عشر نذكرها على النحو التالي : التطور التاريخي للتدريس، الكفاية التدريسية، مفهوم التعلم ، أهداف التدريس ( العامة ، الخاصة، السلوكية) ، التربية ، أخلاقيات مهنة التدريس، أخلاقيات مهنة التدريس و سمات المدرس الجيد وواجباته، التخطيط التربوي ، إدارة الصف، مفهوم الوسائل التعليمية -التعليمية ، صعوبات التعلم ، الأثر السلبي لوسائل الإتصال و الإعلام على العملية التربوية ، الإتصال التربوي، التعلم النشط، التقويم البشري، حقوق الإنسان. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7702 371.1/70/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7703 371.1/70/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية / محمود هلال عبد الباسط
Titre : التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود هلال عبد الباسط, Auteur Editeur : عمان : دار الوراق Année de publication : 2023 Importance : 296ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-962-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / محمود هلال عبد الباسط, Auteur . - عمان : دار الوراق, 2023 . - 296ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-33-962-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7741F 371.3/185/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7742F 371.3/185/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible