Titre : |
التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شعبان خليفة ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
مصر : الدار المصرية اللبنانية |
Année de publication : |
1996 |
Importance : |
130ص |
Format : |
24 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-270-303-6 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
تربية - مكتبة - تلاميذ - دليل - معلم |
Index. décimale : |
370/15 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية . |
التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم [texte imprimé] / شعبان خليفة ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 1996 . - 130ص ; 24 سم. ISBN : 978-977-270-303-6 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
تربية - مكتبة - تلاميذ - دليل - معلم |
Index. décimale : |
370/15 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية . |
|  |