Détail de l'auteur
Auteur رفعت محمود بهجات |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الأطفال التوحديون جوانب النمو وطرق التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : رفعت محمود بهجات Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2007 Importance : 255ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 7-549-232-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال التوحديون؛ جوانب النمو؛ طرق التدريس؛ إدارة السلوك؛ تنمية الإتصال؛ قضايا منهجية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قدم الكاتب نظرة تكاملية حول تربية الطفل التوحدي لتقديم يد المساعدة للعاملين في مجال تربية الطفل التوحدي ورعايته في المنزل أو في المدرسة، وهو في هذا السبيل يصحب القارئ في جولة للإلمام بأطراف الموضوع فيبدأ بحصر عدد من المصطلحات أو المفاهيم الرئيسية التي لاغنى عنها بالنسبة للمتخصصين وغير المتخصصين في فهم الطفل التوحدي والتعامل معه فهو يقد أقدارا معقولة من المعلومات عن التوحد وخصائص الطفل التوحدي فيما يسمى بمثلث الإعاقات (الإعاقة الاجتماعية، ونقص اللغة والاتصال، وصلابة التفكير والسلوك) للمساهمة في تشخيص التوحد. كما يلقي الضوء على أسباب التوحد ثم يشرح ظاهرة التوحد في ضوء مصطلحات الذاكرة في تخزين المعلومات. كما يرى هذا الكتاب أن التوحد اضطراب عصبي بيولوجي يؤثر على التفاعل الإجتماعي، والتواصل واللغة وعلى سلوك الطفل وقابليته للتعلم، وأن التوحد يأخذ عدة مظاهر منها: تأخر أو فقدان النمو اللغوي، ونوبات الغضب، والبكاء والضحك بدون سبب، وعدم الخوف من الخطر، واللعب بطريقة غريبة، وصعوبات في النمو. وينتقل بعد ذلك إلأى مناقشة ثلاث نقاط بالغة الأهمية إذ تستحوذ على اهتمام الجميع آباء ومربين ومعالجين نفسيين هذه النقاط هي: الجوانب الاجتماعية والانفعالية لدى الطفل التوحدي، النمو اللغوي والاتصال، التفكير التوحدي، مستخدما لهذا الغرض العديد من الأمثلة. وبعد هذه المناقشة عرض الطرق المختلفة لإدارة سلوك الطفل التوحدي، وطرح مجموعة من القضايا المنهجية ذات الصلة بتعليم هذا الطفل. واخيرا النظر في طرق التدريس المختلفة وتأهيل الطفل التوحدي لبناء بنية تعليمية آمنة تمكن الطفل التوحدي من استخدام طاقاته إلى أقصى درجة ممكنة. الأطفال التوحديون جوانب النمو وطرق التدريس [texte imprimé] / رفعت محمود بهجات . - القاهرة : عالم الكتب, 2007 . - 255ص ; 24سم.
ISSN : 7-549-232-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال التوحديون؛ جوانب النمو؛ طرق التدريس؛ إدارة السلوك؛ تنمية الإتصال؛ قضايا منهجية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قدم الكاتب نظرة تكاملية حول تربية الطفل التوحدي لتقديم يد المساعدة للعاملين في مجال تربية الطفل التوحدي ورعايته في المنزل أو في المدرسة، وهو في هذا السبيل يصحب القارئ في جولة للإلمام بأطراف الموضوع فيبدأ بحصر عدد من المصطلحات أو المفاهيم الرئيسية التي لاغنى عنها بالنسبة للمتخصصين وغير المتخصصين في فهم الطفل التوحدي والتعامل معه فهو يقد أقدارا معقولة من المعلومات عن التوحد وخصائص الطفل التوحدي فيما يسمى بمثلث الإعاقات (الإعاقة الاجتماعية، ونقص اللغة والاتصال، وصلابة التفكير والسلوك) للمساهمة في تشخيص التوحد. كما يلقي الضوء على أسباب التوحد ثم يشرح ظاهرة التوحد في ضوء مصطلحات الذاكرة في تخزين المعلومات. كما يرى هذا الكتاب أن التوحد اضطراب عصبي بيولوجي يؤثر على التفاعل الإجتماعي، والتواصل واللغة وعلى سلوك الطفل وقابليته للتعلم، وأن التوحد يأخذ عدة مظاهر منها: تأخر أو فقدان النمو اللغوي، ونوبات الغضب، والبكاء والضحك بدون سبب، وعدم الخوف من الخطر، واللعب بطريقة غريبة، وصعوبات في النمو. وينتقل بعد ذلك إلأى مناقشة ثلاث نقاط بالغة الأهمية إذ تستحوذ على اهتمام الجميع آباء ومربين ومعالجين نفسيين هذه النقاط هي: الجوانب الاجتماعية والانفعالية لدى الطفل التوحدي، النمو اللغوي والاتصال، التفكير التوحدي، مستخدما لهذا الغرض العديد من الأمثلة. وبعد هذه المناقشة عرض الطرق المختلفة لإدارة سلوك الطفل التوحدي، وطرح مجموعة من القضايا المنهجية ذات الصلة بتعليم هذا الطفل. واخيرا النظر في طرق التدريس المختلفة وتأهيل الطفل التوحدي لبناء بنية تعليمية آمنة تمكن الطفل التوحدي من استخدام طاقاته إلى أقصى درجة ممكنة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.92/18/1 371.92/18/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible