Détail de l'auteur
Auteur راتب قاسم عاشور |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساليب تدريس اللغة العربية : بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : راتب قاسم عاشور ; محمد فؤاد لحوامدة, Copiste Mention d'édition : ط4 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Importance : 320ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب التدريس ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق و الهدف منه هو وضع بعض الحلول الجذرية لما موجود من مشكلات يعاني منها التلاميذ و الطلبة في بعض المراحل الدراسية ، استخدم الباحث اسلوب البحث العلمي التربوي في معالجة هذه المشكلات واتخذ الخطوات العلمية المتبعة في دراستها بهدف معرفة الجذور الحقيقية الكامنة وراء هذه المشكلات واتخاذ اللازم بصددها فجاءت الدراسة معالجة للعديد من الجوانب فتضمن هذا الكتاب ثلاث عشر فصلا تناول الفصل الاول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في ماهيتها و النظريات المفسرة لها و الاراء المختلفة حول نشأتها ن واهم الوظائف التي تؤديها ، العلاقة القائمة بين اللغة العربية و العلوم الاخرى ، اهم الاراء التي تناولت العلاقة الجدلية القائمة بين اللغة و الفكر ، مراحل النمو اللغوي لدى الاطفال واهم العوامل التي تؤثر في هذا النمو ، اما الفصل الثاني فقد تناول موضوع القراءة ن مفهومها ،وانواعها و اهداف تدريس كل نوع ،ومجالات التدريب عليها كما تناول طرق تدريب القراءة للمبتدئين ، المميزات و العيوب ، وبحث في الضعف القرائي من اجل الوقوف على اسباب هذا الضعف وتصور العلاج ن أشهر التصنيفات لمستويات الاستيعاب للوحدات اللغوية ومهارات الاستيعاب القرائي والفصل الثالث ناقش مفهوم الاستماع ومكونات عملية الاستماع ، واهم الوظائف التي يؤديها و العوامل المؤثرة في عملية الاستماع ، وابرز الفصل الرابع مفهوم القواعد النحوية و النحو الوظيفي واهداف تدريس القواعد النحوية، اسباب ضعف الطلبة في القواعد النحوية وعلاج هذا الضعف ، وتناول الفصل الخامس الاملاء ،مفهومه ومشكلات الكتابة العربية ، وتناول ايضا الذاكرات الموظفة في دروس الاملاء وعوامل التهجي الصحيح ، عرض لاهمية الاملاء و أهداف تدريسه ، خطوات تدريس انواع الاملاء ، ، شروط اختيار القطع الاملائية ، وقد تطرق الفصل السادس الى مفهوم البلاغة وعلاقتها بالنصوص الادبية وطابع المدرسة القديمة والحديثة في تدريس البلاغة ، اهداف تدريس البلاغة ، خطوات ندريسها ، مجموعة من الارشادات التي تساعد المعلم في تدريس البلاغة ، وخصص الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر ، فبحث في علاقته مع اللغة و المضمون والموسيقى وتناول اهداف تدريس الشعر ، ن واساليب تدريسه ن وقد عرف الفصل الثامن بالمسرحية مفهومها وعناصرها وانواعها واهميته المسرح التعليمي المدرسي ، طرق تدريس المسرحية ، وعلاقة التمثيل المدرسي باللغة العربية ، وبحث الفصل التاسع في فن الخطابة المفهوم والاركان ن وتناول الفصل صفات الخطيب الجيد ، وانواع الخطب ن وعرض لاساليب تدريس فن الخطابة ، وقد جاء الفصل العاشر ليعالج التعبير ، ماهيته ، واهداف تدريسه ، و الاسس التي تؤثر في تعبير التلاميذ ، وتناول انواع التعبير وطرق تدريسه ، وبحث في اسباب ضعف التلاميذ في التعبير وطرق العلاج ، واوضح الفصل الحادي عشر مفهوم علم العروض ، وعرف بواضعه ، وابرز الحاجة التي دفعت الى هذا العلم ، اهداف تدريسه ، وبحث في الكتابة والتفاعيل العروضية ، وعرض للبحور الشعرية المختلفة ، وختم بطرق تدريس العروض ، وتناول الفصل الثاني عشر الخط العربي ، و العلاقة بين الخط و الكتابة ومراجل تطور هذا الخط ،كما بحث في مفهومه ، والغرض من تعلمه ، ورصد لانواع الخط العربي واهم مميزاته ، وناقش كيف يعلم الخط ، واجراءات السير في درس الخط ن اما الفصل الثالث عشر و الاخير فقد خصص لمناقشة الاسس و المعايير التي ينبغي توفرها في عملية التقويم ومستويات هذه العملية كما ناقش مفهوم الاختبار التحصيلي واهداف هذا الاختبار واهم الاسس التي ينبغي مراعاتها عند اعداده وخطوات الاعداد ، انماط الاختبارات اللغوية و الميزات والعيوب ، مناقشة معايير صياغة السؤال الجيد . أساليب تدريس اللغة العربية : بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / راتب قاسم عاشور ; محمد فؤاد لحوامدة, Copiste . - ط4 . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 320ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب التدريس ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق و الهدف منه هو وضع بعض الحلول الجذرية لما موجود من مشكلات يعاني منها التلاميذ و الطلبة في بعض المراحل الدراسية ، استخدم الباحث اسلوب البحث العلمي التربوي في معالجة هذه المشكلات واتخذ الخطوات العلمية المتبعة في دراستها بهدف معرفة الجذور الحقيقية الكامنة وراء هذه المشكلات واتخاذ اللازم بصددها فجاءت الدراسة معالجة للعديد من الجوانب فتضمن هذا الكتاب ثلاث عشر فصلا تناول الفصل الاول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في ماهيتها و النظريات المفسرة لها و الاراء المختلفة حول نشأتها ن واهم الوظائف التي تؤديها ، العلاقة القائمة بين اللغة العربية و العلوم الاخرى ، اهم الاراء التي تناولت العلاقة الجدلية القائمة بين اللغة و الفكر ، مراحل النمو اللغوي لدى الاطفال واهم العوامل التي تؤثر في هذا النمو ، اما الفصل الثاني فقد تناول موضوع القراءة ن مفهومها ،وانواعها و اهداف تدريس كل نوع ،ومجالات التدريب عليها كما تناول طرق تدريب القراءة للمبتدئين ، المميزات و العيوب ، وبحث في الضعف القرائي من اجل الوقوف على اسباب هذا الضعف وتصور العلاج ن أشهر التصنيفات لمستويات الاستيعاب للوحدات اللغوية ومهارات الاستيعاب القرائي والفصل الثالث ناقش مفهوم الاستماع ومكونات عملية الاستماع ، واهم الوظائف التي يؤديها و العوامل المؤثرة في عملية الاستماع ، وابرز الفصل الرابع مفهوم القواعد النحوية و النحو الوظيفي واهداف تدريس القواعد النحوية، اسباب ضعف الطلبة في القواعد النحوية وعلاج هذا الضعف ، وتناول الفصل الخامس الاملاء ،مفهومه ومشكلات الكتابة العربية ، وتناول ايضا الذاكرات الموظفة في دروس الاملاء وعوامل التهجي الصحيح ، عرض لاهمية الاملاء و أهداف تدريسه ، خطوات تدريس انواع الاملاء ، ، شروط اختيار القطع الاملائية ، وقد تطرق الفصل السادس الى مفهوم البلاغة وعلاقتها بالنصوص الادبية وطابع المدرسة القديمة والحديثة في تدريس البلاغة ، اهداف تدريس البلاغة ، خطوات ندريسها ، مجموعة من الارشادات التي تساعد المعلم في تدريس البلاغة ، وخصص الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر ، فبحث في علاقته مع اللغة و المضمون والموسيقى وتناول اهداف تدريس الشعر ، ن واساليب تدريسه ن وقد عرف الفصل الثامن بالمسرحية مفهومها وعناصرها وانواعها واهميته المسرح التعليمي المدرسي ، طرق تدريس المسرحية ، وعلاقة التمثيل المدرسي باللغة العربية ، وبحث الفصل التاسع في فن الخطابة المفهوم والاركان ن وتناول الفصل صفات الخطيب الجيد ، وانواع الخطب ن وعرض لاساليب تدريس فن الخطابة ، وقد جاء الفصل العاشر ليعالج التعبير ، ماهيته ، واهداف تدريسه ، و الاسس التي تؤثر في تعبير التلاميذ ، وتناول انواع التعبير وطرق تدريسه ، وبحث في اسباب ضعف التلاميذ في التعبير وطرق العلاج ، واوضح الفصل الحادي عشر مفهوم علم العروض ، وعرف بواضعه ، وابرز الحاجة التي دفعت الى هذا العلم ، اهداف تدريسه ، وبحث في الكتابة والتفاعيل العروضية ، وعرض للبحور الشعرية المختلفة ، وختم بطرق تدريس العروض ، وتناول الفصل الثاني عشر الخط العربي ، و العلاقة بين الخط و الكتابة ومراجل تطور هذا الخط ،كما بحث في مفهومه ، والغرض من تعلمه ، ورصد لانواع الخط العربي واهم مميزاته ، وناقش كيف يعلم الخط ، واجراءات السير في درس الخط ن اما الفصل الثالث عشر و الاخير فقد خصص لمناقشة الاسس و المعايير التي ينبغي توفرها في عملية التقويم ومستويات هذه العملية كما ناقش مفهوم الاختبار التحصيلي واهداف هذا الاختبار واهم الاسس التي ينبغي مراعاتها عند اعداده وخطوات الاعداد ، انماط الاختبارات اللغوية و الميزات والعيوب ، مناقشة معايير صياغة السؤال الجيد . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/30/1 371.3/30/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/30/2 371.3/30/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible