Détail de l'auteur
Auteur سهير محمد سالم مايسة أحمد النيال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين كفافي ; سهير محمد سالم مايسة أحمد النيال, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2008 Importance : 632ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-548-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أطفال الروضة ؛ علم النفس التربوي ؛ سيكولوجية الطفولة ؛ التعليم الاساسي ؛ التربية ؛ التعليم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة، فلقد اهتمت المجتمعات المتقدمة أولا و تبعتها بعد ذلك المجتمعات الاخرى بانشاء مؤسسات تربوية لترعى نمو الطفل و ارتقائه في هذا السن التي تسبق سن الالتحاق بالمدرسة في السادسة، و تتمثل هذه المؤسسات في الحضانة و الروضة، و رغم أن سنوات الالزام في التعليم لا تشمل من الناحية القانونية السنوات قبل السادسة، و هو ما يجعل التحاق الطفل بالحضانة ثم بالروضة أمر أقرب إلى الكماليات فإن الآباء و مع زيادة الوعي التربوي العام في المجتمع، أصبحوا حرضين على الحاق أطفالهم في هذه المؤسسات و كأنها عدت ضرورية أو إلزامية، و بهذا الصدد تطرق الكتاب إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالجمدخل إلى الارتقاء لانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، معنى الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المميزات العامة لعملية الارتقاء النفسي، مظاهر الارتقاء و الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، العوامل المؤثرة في الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المهارات الاساسية الانفعالية لطفل الروضة، المهارات الاجتماعية الوظيفية لطفل الروضة، بينما الفصل الثاني يحدد الاسس النظرية للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، تمهيد في نشأة و تطور علم النفس الارتقائي، الافكار الارتقائية في العصور القديمة، الافكار الارتقائية في العصور الوسطى الاسلامية، الثورة الصناعية و تطور الاتجاه نحو الاطفال، علم النفس الارتقائي في طور الطفولة، نظرية التعليم المشتقة من تحليل العمل، و يغطي الفصل الثالث نظريات الاستعداد للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي، النموذج التحليل، نموذج التعليم، النموذج العضوي البنيوي، النموذج المعرفي، النموذج التطوري، نظريات أخرى، و فيما يقدم الفصل الرابع الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، ألوان الرعاية الاجتماعية و الانفعالية و الجسمية و الذينية لطفل الروضة، حاجات أساسية كمتطلبات للرعاية الاجتماعية و الانفعالية لطفل الروضة، ملامح الرعاية الاجتماعية و الانفعالية المناسبة لطفل الروضة، برامج الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، استراتيجيات الرعاية التي تقدمها المعلمة للأطفال ذوي المشكلات الانفعالية و الاجتماعية، و الفصل الخامس يشير إلى السلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، أصل السلوك الاجتماعي و الانفعالي، العناصر و العوامل البارزة المؤثرة في السلوك الاجتماعي و الانفعالي لطفل الروضة، سمات السلوك السوي و الشخصية السوية، الظروف المعاكسة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي السوي لطفل الروضة، و الفصل السادس يبرز الانشطة المطورة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، عوامل الرعاية و طبيعة النشاطات الصفية، التعامل مع الرفاق، اللعب المناسب و أنواعه لطفل الروضة، أهمية اللعب في تنمية سلوك الطفل الانفعالي و الاجتماعي، أدوات للكشف عن المشكلات الانفعالية و الاجتماعية في الروضة، بينما خصص الفصل السابع التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة، مفهوم التنشئة الاجتماعية، أركان التنشئة الاجتماعية، ديناميات التنشئة الاجتماعية، دور المعلمة في تطوير صورة الذات الاجتماعية للطفل، انشطة لتطوير صورة الذات الاجتماعية لدى الاطفال، و الفصل الثامن يوجز التنشئة الانفعالية لطفل الروضة، أهمية الانفعالات عند الطفل، ارتقاء الانفعالات في سنتي المهد، العوامل المؤثرة في التنشئة الانفعالية، تدريب الطفل على تنظيم الذات الانفعالية، و يركز الفصل التاسع على تطور مفهوم الذات الانفعالية و الاجتماعية، مفهوم الذات، تطوره و مصادره، مفهوم الذات و تقدير الذات و الطموح، صورة الذات و العوامل المؤثرة فيها، العدوان و السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة، و الفصل العاشر يتضمن طرق تنمية قدرات طفل الروضة الانفعالية و الاجتماعية، تفاعلات الطفل و أفراد أسرته، ارتقاء طفل الروضة خلال عمليتي التنميط النوعي و التوحد، النمو الخلقي عند الطفل، و اختتم الفصل الحادي عشر بالاساءات الجسمية و الانفعالية و الجنسية لطفل الروضة، مقدمة في تطور الاهتمام بالطفولة و مشكلاتها، مفهوم الاساءة إلى الطفل، أنواع الاساءة و مظاهرها، أثار الاساءة إلى الطفل، التدخل لمواجهة ظاهرة الاساءة إلى الطفل، الاساءة للطفل و النسق الاسري، العلاجات التي تعتمد على التناغم الانفعالي و التجارب العاطفية التصحيحية . الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة [texte imprimé] / علاء الدين كفافي ; سهير محمد سالم مايسة أحمد النيال, Copiste . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2008 . - 632ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-07-548-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أطفال الروضة ؛ علم النفس التربوي ؛ سيكولوجية الطفولة ؛ التعليم الاساسي ؛ التربية ؛ التعليم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة، فلقد اهتمت المجتمعات المتقدمة أولا و تبعتها بعد ذلك المجتمعات الاخرى بانشاء مؤسسات تربوية لترعى نمو الطفل و ارتقائه في هذا السن التي تسبق سن الالتحاق بالمدرسة في السادسة، و تتمثل هذه المؤسسات في الحضانة و الروضة، و رغم أن سنوات الالزام في التعليم لا تشمل من الناحية القانونية السنوات قبل السادسة، و هو ما يجعل التحاق الطفل بالحضانة ثم بالروضة أمر أقرب إلى الكماليات فإن الآباء و مع زيادة الوعي التربوي العام في المجتمع، أصبحوا حرضين على الحاق أطفالهم في هذه المؤسسات و كأنها عدت ضرورية أو إلزامية، و بهذا الصدد تطرق الكتاب إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالجمدخل إلى الارتقاء لانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، معنى الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المميزات العامة لعملية الارتقاء النفسي، مظاهر الارتقاء و الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، العوامل المؤثرة في الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المهارات الاساسية الانفعالية لطفل الروضة، المهارات الاجتماعية الوظيفية لطفل الروضة، بينما الفصل الثاني يحدد الاسس النظرية للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، تمهيد في نشأة و تطور علم النفس الارتقائي، الافكار الارتقائية في العصور القديمة، الافكار الارتقائية في العصور الوسطى الاسلامية، الثورة الصناعية و تطور الاتجاه نحو الاطفال، علم النفس الارتقائي في طور الطفولة، نظرية التعليم المشتقة من تحليل العمل، و يغطي الفصل الثالث نظريات الاستعداد للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي، النموذج التحليل، نموذج التعليم، النموذج العضوي البنيوي، النموذج المعرفي، النموذج التطوري، نظريات أخرى، و فيما يقدم الفصل الرابع الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، ألوان الرعاية الاجتماعية و الانفعالية و الجسمية و الذينية لطفل الروضة، حاجات أساسية كمتطلبات للرعاية الاجتماعية و الانفعالية لطفل الروضة، ملامح الرعاية الاجتماعية و الانفعالية المناسبة لطفل الروضة، برامج الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، استراتيجيات الرعاية التي تقدمها المعلمة للأطفال ذوي المشكلات الانفعالية و الاجتماعية، و الفصل الخامس يشير إلى السلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، أصل السلوك الاجتماعي و الانفعالي، العناصر و العوامل البارزة المؤثرة في السلوك الاجتماعي و الانفعالي لطفل الروضة، سمات السلوك السوي و الشخصية السوية، الظروف المعاكسة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي السوي لطفل الروضة، و الفصل السادس يبرز الانشطة المطورة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، عوامل الرعاية و طبيعة النشاطات الصفية، التعامل مع الرفاق، اللعب المناسب و أنواعه لطفل الروضة، أهمية اللعب في تنمية سلوك الطفل الانفعالي و الاجتماعي، أدوات للكشف عن المشكلات الانفعالية و الاجتماعية في الروضة، بينما خصص الفصل السابع التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة، مفهوم التنشئة الاجتماعية، أركان التنشئة الاجتماعية، ديناميات التنشئة الاجتماعية، دور المعلمة في تطوير صورة الذات الاجتماعية للطفل، انشطة لتطوير صورة الذات الاجتماعية لدى الاطفال، و الفصل الثامن يوجز التنشئة الانفعالية لطفل الروضة، أهمية الانفعالات عند الطفل، ارتقاء الانفعالات في سنتي المهد، العوامل المؤثرة في التنشئة الانفعالية، تدريب الطفل على تنظيم الذات الانفعالية، و يركز الفصل التاسع على تطور مفهوم الذات الانفعالية و الاجتماعية، مفهوم الذات، تطوره و مصادره، مفهوم الذات و تقدير الذات و الطموح، صورة الذات و العوامل المؤثرة فيها، العدوان و السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة، و الفصل العاشر يتضمن طرق تنمية قدرات طفل الروضة الانفعالية و الاجتماعية، تفاعلات الطفل و أفراد أسرته، ارتقاء طفل الروضة خلال عمليتي التنميط النوعي و التوحد، النمو الخلقي عند الطفل، و اختتم الفصل الحادي عشر بالاساءات الجسمية و الانفعالية و الجنسية لطفل الروضة، مقدمة في تطور الاهتمام بالطفولة و مشكلاتها، مفهوم الاساءة إلى الطفل، أنواع الاساءة و مظاهرها، أثار الاساءة إلى الطفل، التدخل لمواجهة ظاهرة الاساءة إلى الطفل، الاساءة للطفل و النسق الاسري، العلاجات التي تعتمد على التناغم الانفعالي و التجارب العاطفية التصحيحية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/13/1 372.21/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/2 372.21/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/3 372.21/13/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/4 372.21/13/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/5 372.21/13/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/6 372.21/13/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/7 372.21/13/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/8 372.21/13/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible